جامعات السعودية

دراسة الطيران في السعودية 2024 : متطلبات الدراسة, التكلفة, شروط القبول

دراسة الطيران في السعودية، هل أنت مهتم بالطيران عالياً؟ هل ترغب في ممارسة مهنة في مجال الطيران؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن دراسة الطيران في السعودية تعد خيارًا رائعًا، في هذه المقالة، سوف نستكشف الفرص المختلفة المتاحة للراغبين في دراسة الطيران في السعودية، سننظر في عملية القبول والرسوم الدراسية والمزيد، حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير بشأن مستقبلك.

محتويات المقال إخفاء

لمحة عامة عن الطيران في المملكة العربية السعودية

يلعب الطيران دورًا مهمًا في اقتصاد المملكة العربية السعودية ومن المقرر أن يكون حافزًا رئيسيًا للنمو في البلاد، الناقل الوطني، الخطوط الجوية العربية السعودية (السعودية)، هو الرائد في السوق ويمثل أكثر من 70 ٪ من السعة المحلية. أضافت السعودية مسارات صيفية جديدة، وزادت عدد الرحلات الحالية، وركزت على توسيع شبكتها.

استثمرت الحكومة بكثافة في صناعة الطيران مع خطط لاستثمار ما يصل إلى 100 مليار دولار من أجل إنشاء مطارات جديدة وتوسيع المطارات الحالية. الأكاديمية السعودية للطيران المدني (SACA) هي مركز امتياز للتدريب على الطيران والمطارات، تهدف إلى تنفيذ الخطط التي من شأنها أن تساعد في تحقيق رؤيتهم للنمو.

ويوفر برنامج Airline Ready الخاص بشركة AeroGuard Arabia SM مسارًا فعالًا للطلاب الذين لديهم خبرة طيران قليلة أو معدومة للانتقال إلى مهنة في مجال الطيران، وتدعم صناعة النقل الجوي 20.2 مليار دولار أمريكي من الناتج المحلي الإجمالي في المملكة العربية السعودية، مما يجعلها واحدة من أهم المساهمين في اقتصاد البلاد.

إقرأ ايضاً: أفضل 5 جامعات للدراسة عن بعد مجانا

أنواع دورات الطيران المتوفرة في المملكة

دراسة الطيران في السعودية 2023
دراسة الطيران في السعودية 2023

يمكن أن تختلف دورات دراسة الطيران في السعودية بشكل كبير من حيث النطاق والمدة، بشكل عام، هناك أربعة أنواع رئيسية من دورات دراسة الطيران في السعودية المتاحة: رخصة طيار خاص (PPL)، ورخصة طيار تجاري (CPL)، وتصنيف للأجهزة (IR)، ورخصة طيار النقل الجوي (ATPL).

رخصة طيار خاص (PPL): رخصة طيار خاص هي الخطوة الأولى نحو أن تصبح طيارًا محترفًا. تمكن الطيارين من قيادة الطائرات للمتعة أو النقل الشخصي، للحصول على PPL، يحتاج المرء إلى إكمال 40-60 ساعة من التدريب على الطيران واجتياز امتحان كتابي وامتحان شفهي واختبار عملي مع مدرب معتمد.

رخصة طيار تجاري (CPL): تسمح رخصة طيار تجاري (CPL) للطيارين بالطيران باحتراف – إما كموظف في شركة طيران أو في عمليات تجارية أخرى مثل التصوير الجوي وغبار المحاصيل وسحب اللافتات. للحصول على CPL، يحتاج المرء إلى 200 ساعة على الأقل من الخبرة في الطيران، واجتياز خمسة اختبارات كتابية واختبارين عمليين مع مدرب معتمد.

تصنيف الأداة (IR): يسمح تصنيف الأداة للطيارين بتشغيل الطائرات بأمان في ظروف الرؤية المنخفضة مثل الضباب أو السحب التي قد تكون محظورة بموجب قواعد الطيران المرئية. يتطلب معرفة متخصصة بأنظمة الملاحة والقدرة على قراءة بيانات الطقس وتفسيرها بدقة من أجل إكمال التدريب المطلوب. للحصول على IR، يحتاج المرء ما لا يقل عن 30 ساعة من التعليمات المتخصصة، واجتياز ثلاثة امتحانات كتابية واختبارين عمليين مع مدرب معتمد.

رخصة طيار النقل الجوي (ATPL): ATPL هو أعلى مستوى من التأهيل للطيارين المحترفين الذين يسمحون لهم بالعمل كقائد على متن الطائرات أو غيرها من الطائرات متعددة المحركات التي تنقل الركاب للتأجير أو المكافأة، بالإضافة إلى وجود 1500 ساعة من الخبرة في الطيران واجتياز سبعة امتحانات كتابية.

تابع أيضًا:-  دراسة الماجستير في السعودية مجاناً

متطلبات دراسة الطيران في السعودية

  • هل تتطلع إلى ممارسة مهنة الطيران من خلال دراسة الطيران في السعودية؟ هناك بعض المتطلبات التي يجب تلبيتها قبل الشروع في رحلتك.
  • الشرط الأول ل دراسة الطيران في السعودية هو أن يكون عمر المتقدمين 17 عامًا على الأقل وحاصلين على دبلوم المدرسة الثانوية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب على المتقدمين اجتياز اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية لضمان قدرتهم على التواصل بشكل فعال أثناء دراستهم.
  • بناءً على متطلبات التوظيف المحلية، ستحتوي هذه الدورة على 25 ساعة كحد أدنى من الطيران متعدد المحركات للتأكد من أنك مؤهل للتوظيف فور التخرج.
  • علاوة على ذلك، يجب على المتقدمين الحصول على شهادة طبية من الدرجة الأولى من هيئة الطيران المدني في البلاد (CAA).
  • بالإضافة إلى هذه المتطلبات الرئيسية، يحتاج جميع الطيارين إلى تلبية معايير سلامة أعلى من الطيارين الترفيهيين للطيران بأمان في المملكة العربية السعودية.
  • ليصبح طيارًا تجاريًا / أداة – مروحية، يحتاجون إلى 150 ساعة على الأقل.
  • بمجرد الحصول على هذه التراخيص، تكون مقبولة أيضًا خارج المملكة العربية السعودية لأنها واحدة من أكبر الدول في الشرق الأوسط عندما يتعلق الأمر بالطيران.
  • للراغبين في مواصلة دراساتهم في مجال الطيران والحصول على شهادات من أفضل أكاديمية طيران في العالم – OxfordSaudia Flight Vision – تأكد من أن لديك جميع المستندات والمؤهلات اللازمة جاهزة قبل التقديم!

المؤسسات المعترف بها التي تقدم برامج الطيران في السعودية

هل تبحث عن كلية أو جامعة معتمدة تقدم برامج تدريب الطيران أو الطيارين في المملكة العربية السعودية؟ لا مزيد من البحث! فيما يلي قائمة بالمؤسسات المعترف بها التي تقدم برامج طيران:-

  • OxfordSaudia Flight Academy و Epic Flight Academy’s Saudi Arabia Pilot Program و National Aviation Academy (TAYARAN) و Saudi Aviation Flight Academy (SAFA) والأكاديمية السعودية للطيران المدني (SACA).
  • بالإضافة إلى ذلك، لدى L3Harris Flight Academy العديد من البرامج التجريبية المتاحة لأولئك الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية الذين يرغبون في أن يصبحوا طيارين تجاريين. المنح الدراسية والزمالات والمنح متاحة أيضًا للمساعدة في الرسوم الدراسية.
  • تعد جامعة برونيل لندن خيارًا رائعًا لأولئك الذين يتطلعون إلى متابعة دراسات الطيران. مع كل هذه الخيارات الممتازة المتاحة، يمكنك العثور على المكان المناسب لمعرفة ما تحتاجه لتصبح خبيرًا في مجال الطيران!

تابع المزيد: جامعات للدراسة عن بعد مجانا

فوائد دراسة الطيران في السعودية

تقدم دراسة الطيران في السعودية مجموعة متنوعة من الفوائد للطلاب والطيارين الطموحين. بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى دراسة الطيران في السعودية، تقدم الدولة الكثير من برامج التدريب عالية الجودة وخيارات الشهادات والفرص التعليمية، بمساعدة المدربين ذوي الخبرة والمرافق المخصصة، يمكن للأفراد أن يصبحوا طيارين معتمدين يتمتعون بالمهارات اللازمة لمهنة ناجحة في الصناعة، فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية التي تأتي مع دراسة الطيران في السعودية:-

  1. التدريب على الطيران الذي يسهل الوصول إليه: في المملكة العربية السعودية، يعد الحصول على شهادة طيار الطالب أمرًا سهلاً نسبيًا بالنسبة لأولئك الذين يستوفون متطلبات معينة، الحد الأدنى لمتطلبات العمر هو 16 عامًا ويجب أن يكون المتقدمون قادرين على قراءة اللغة الإنجليزية وكتابتها وفهمها بطلاقة، كما يتوفر التدريب على الطيران من برامج مختلفة مثل برنامج الطيارين السعوديين التابع لأكاديمية Epic Flight والذي يعد الطيارين التجاريين الطموحين للنجاح.
  2. تدريب عالي الجودة: من أجل الحصول على رخصة طيار خاص (PPL)، يجب على الطلاب إكمال 35 ساعة من التدريب على الطيران خلال برنامجهم. يضمن التركيز على التدريب عالي الجودة أن يكون الخريجون مستعدين جيدًا للعمل في الصناعة عندما ينهون دراستهم.
  3. تعليم فعال من حيث التكلفة: الحصول على رخصة طيار خاص يمكن أن يكلف ما يصل إلى 60.000 ريال سعودي (16.000 دولار أمريكي)، ويعد هذا أكثر فعالية من حيث التكلفة مما يتطلبه الأمر للحصول على نفس المؤهل في بلدان أخرى مثل الولايات المتحدة حيث يوجد عدد أكبر بكثير من الطائرات والمطارات المتاحة لأغراض التدريب.
  4. البرامج المتخصصة: للراغبين في أن يصبحوا فنيين في صيانة الطائرات أو متخصصين في خطوط الطيران، هناك برامج متخصصة تقدم في المدارس مثل أكاديمية الأمير سلطان للطيران التي تقدم دبلومات أو درجات بكالوريوس مصممة خصيصًا لهذه المهن.

إقرأ ايضاً: الجامعات الأهلية بالرياض

تكلفة دراسة دورة طيران في المملكة العربية السعودية

هل أنت مهتم ب دراسة الطيران في السعودية؟ أن تصبح طيارًا هو اختيار مهني مثير ومجزٍ، ومع التدريب المناسب، يمكن لأي شخص القيام بذلك! لمساعدتك على البدء، ستوفر هذه المقالة جميع المعلومات اللازمة لتصبح طيارًا في المملكة العربية السعودية.

  • الخطوة الأولى هي إكمال رخصة طيار خاص (PPL)، ويتطلب هذا 40 ساعة طيران، بما في ذلك 20 ساعة من التعليمات من مدرب معتمد و 10 ساعات من الرحلات الفردية.
  • تبلغ تكلفة هذا الترخيص حوالي 60 ألف ريال سعودي (16 ألف دولار أمريكي). بعد الانتهاء من برنامج PPL الخاص بك.
  • فإن الخطوة التالية هي تعلم كيفية الطيران في ظروف جوية غير مثالية مع عدم وجود رؤية للأرض. هذا يتطلب 20 ساعة إضافية من وقت الرحلة والتي ستتكبد تكاليف إضافية.
  • بمجرد الانتهاء من PPL واجتياز جميع الاختبارات والامتحانات اللازمة، يمكنك التقدم بطلب للحصول على رخصة طيار تجاري (CPL).
  • سيتطلب ذلك 200 ساعة طيران إضافية بالإضافة إلى تدريب وامتحانات أكثر تخصصًا. يمكن أن تتراوح التكلفة الإجمالية لهذه الرخصة من 200000 ريال سعودي – 800000 ريال سعودي (53000 دولار – 213000 دولار أمريكي) اعتمادًا على نوع الطائرة المستخدمة وتكاليف الوقود.
  • إذا كنت تبحث عن أكاديمية تدريب طيارين على مستوى عالمي، فإن SAFA هي المكان المثالي لك.
  • ستضمن مرافقهم الحديثة للغاية الموجودة في الحرم الجامعي المصمم لهذا الغرض حصول جميع الطلاب على تدريب عالي الجودة وبأسعار تنافسية.
  • بالنسبة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في أن يصبحوا طيارين ولكن ليس لديهم خبرة، هناك العديد من برامج الطيران المتاحة مثل OxfordSaudia التي تقدم رسومًا إجمالية للدورة بقيمة 59857 دولارًا أمريكيًا بدءًا من عدم وجود خبرة على الإطلاق حتى تصبح طيارًا معتمدًا وفقًا لمعايير منظمة الطيران المدني الدولي.

تابع أيضًا:  أبرز 5 جامعات الامارات المعترف بها في السعودية

عملية القبول لبرنامج طيران في المملكة العربية السعودية

  • عملية القبول في برنامج دراسة الطيران في السعودية لها متطلبات محددة يجب أن يفي بها الطلاب المحتملون، للحصول على شهادة طيار طالب سعودي.
  • يجب ألا يقل عمر المتقدمين عن 16 عامًا وأن يكونوا قادرين على تلبية متطلبات سلامة أعلى من الطيارين الترفيهيين.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب عليهم أيضًا التقدم للحصول على شهادة طبية من FAA وأن يجيدوا اللغة الإنجليزية (شفهيًا وكتابيًا).
  • يمكن لأولئك الذين يستوفون شروط الدخول التقدم إلى برنامج تدريب دراسة الطيران في السعودية المعتمد من منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO).
  • تقع أكاديمية أكسفورد السعودية للطيران، أعلى أكاديمية طيران في العالم، في المملكة العربية السعودية وتقدم حزم تدريب شاملة على الطيران حتى يتمكن الطلاب من التركيز فقط على مغامرتهم المهنية.
  • كما يقدمون دورات متخصصة من خلال كلية الطيران الأسترالية بالرياض للتميز والتي توفر جميع المعلومات اللازمة حول البرامج وعملية التقديم.
  • بشكل عام، تتطلب عملية القبول في برنامج دراسة الطيران في السعودية من المتقدمين استيفاء متطلبات عمرية وتعليمية وإجادة لغوية وطبية معينة قبل أن يكونوا مؤهلين لمتابعة حياتهم المهنية كطيار.

متطلبات اللغة للدراسة في الخارج في المملكة العربية السعودية

  • تعد دراسة الطيران في السعودية أو أي دراسة أخرى فرصة رائعة للانغماس في الثقافة واللغة الثريتين في المنطقة.
  • للتقدم لبرامج التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، يجب على الطلاب الدوليين تلبية متطلبات لغوية معينة.
  • اللغة الرسمية للتعليم في الجامعات هي اللغة العربية، ولكن اللغة الإنجليزية شائعة الاستخدام أيضًا في العديد من الجامعات في جميع أنحاء البلاد.
  • يجب على المتقدمين إثبات كفاءتهم في اللغتين العربية والإنجليزية من خلال تقديم شهادة صالحة أو نتائج الاختبارات المعترف بها مثل TOEFL و IELTS وما إلى ذلك اعتمادًا على الجامعة والبرنامج المختار.
  • قد يحتاج المتقدمون أيضًا إلى تقديم دليل على إتقان لغة أخرى مثل الفرنسية أو اللغة الألمانية لدورات معينة.
  • يمكن أن تختلف متطلبات اللغة اعتمادًا على المؤسسة والبرنامج المتقدمين لذلك من المهم أن يتأكد المتقدمون من أنهم على دراية بهذه المتطلبات قبل التقديم.
  • علاوة على ذلك، فإن فهم كيفية التحدث باللغة العربية أمر ضروري لأنه يظهر الاحترام تجاه ثقافة المملكة العربية السعودية وعاداتها.

مقال قد يهمك : الجامعات المفتوحة الآن للتسجيل في تركيا

خيارات الإقامة للطلاب الدوليين

  • بالإضافة إلى دراسة الطيران في السعودية، فالسكن هو عامل مهم للطلاب الدوليين الذين يتطلعون للدراسة في المملكة العربية السعودية.
  • هناك مجموعة متنوعة من الخيارات المتاحة، من المجمعات السكنية ومساكن الطلاب التي توفرها المدرسة، إلى الإيجارات الخاصة والإقامة مع العائلات.
  • توفر العديد من مؤسسات التعليم العالي أماكن إقامة لطلابها، مع اختلاف الرسوم حسب المؤسسة والمرافق والموقع.
  • بالإضافة إلى ذلك، تقدم العديد من المدارس مساكن للطلاب داخل دائرة نصف قطرها خمسة أميال من حرمها الجامعي جورج تاون وفينيكس لتسهيل سفر الطيارين ذهابًا وإيابًا.
  • لأولئك الذين يبحثون عن أماكن إقامة أكثر فخامة، هناك أيضًا حمامات سباحة وصالات رياضية ووسائل راحة أخرى متوفرة في بعض المساكن.
  • أخيرًا، يمكن أن توفر خيارات الإقامة مع العائلات تجارب غمر ثقافي رائعة مع توفير مكان آمن للإقامة أثناء الدراسة في الخارج في المملكة العربية السعودية.

فرص عمل بعد الانتهاء من برنامج دراسة الطيران في السعودية

 

دراسة الطيران في السعودية 2023
دراسة الطيران في السعودية 2023
  • هل أنت مهتم بالعمل في مجال الطيران؟ تقدم المملكة العربية السعودية مجموعة من فرص العمل المثيرة لأولئك الذين أكملوا برنامج طيران. من الطيارين ومدربي الطيران إلى مسؤولي عمليات الطيران واختصاصيي الطيران، هناك الكثير من الأدوار المتاحة داخل القطاع.
  •  مع وجود مراكز تدريب عالمية المستوى مثل OxfordSaudia Flight Academy و AeroGuard Arabia SM مركز تدريب الطيران الذي يقدم برامج تجريبية شاملة، أصبح من السهل أكثر من أي وقت مضى تحقيق حياتك المهنية التي تحلم بها في السماء.
  • يمكن للطيارين العثور على عمل مع شركات الطيران المحلية بعد التخرج من الدورة التي اختاروها.
  • في حين أن أولئك الذين يبحثون عن أدوار أكثر تخصصًا يمكنهم الاستفادة من مجموعة من برامج الدرجات العلمية المصممة لتلبية احتياجات أولئك الذين يبحثون عن عمل في المستقبل في المملكة العربية السعودية.
  • وتشمل هذه الدورات مسار الطيار التجاري (CPT) والمسار الطيار للنقل الجوي (ATP)، بالإضافة إلى المؤهلات المتخصصة الأخرى.
  • إذا كنت تبحث عن دور يركز بشكل أكبر على العمليات الأرضية، فقد يكون طاقم الطائرة هو الخيار الأمثل. إن العمل عن كثب مع الركاب لضمان حصولهم على رحلة مريحة هو أمر مجزي وصعب – مما يجعله عملًا مثاليًا إذا كنت تزدهر في خدمة العملاء.
  • بدلاً من ذلك، هناك حاجة أيضًا إلى متخصصي الطيران لصيانة الطائرات وإصلاحها، مما يضمن استيفاء جميع لوائح السلامة في جميع الأوقات.
  • بغض النظر عن المسار الذي تقرر اتخاذه في هذه الصناعة، فلا شك أن إكمال برنامج طيران في المملكة العربية السعودية سيفتح لك ثروة من الفرص المثيرة لاستكشافها! فلماذا لا تبدأ رحلتك اليوم؟.

تابع أيضًا:-  كلية التكنولوجيا الحيوية

المنح الدراسية والمساعدات المالية للطلاب الدوليين الحاصلين على شهادة Aviatoin في المملكة العربية السعودية

  • هل أنت طالب دولي تبحث عن مساعدة مالية لمتابعة دراسة الطيران في السعودية؟ لا مزيد من البحث! هناك مجموعة متنوعة من المنح الدراسية المتاحة للمساعدة في تمويل تعليم الطيران الخاص بك.
  • تقدم الحكومة السعودية 600 منحة دراسية ممولة بالكامل في 2023 -2024 للطلاب الدوليين للدراسة في 25 جامعة في جميع أنحاء البلاد.
  • تغطي هذه المنح الدراسية الرسوم الدراسية والكتب والمصروفات الأخرى ذات الصلة.
  • بالإضافة إلى ذلك، هناك برامج منح دراسية أخرى متاحة خصيصًا للطلاب الجزائريين أو البحرينيين أو المصريين أو العراقيين أو الأردنيين أو الكويتيين أو اللبنانيين أو الليبيين أو المغاربة أو العمانيين أو القطريين أو التونسيين أو الإماراتيين الراغبين في دراسة الطيران في السعودية.
  • توفر منظمات أخرى مثل L3Harris Flight Academy و Women in Aviation International فرصًا للمنح الدراسية للراغبين في دراسة الطيران في السعودية.
  • تقدم L3Harris Flight Academy دورات تدريبية تجريبية مصممة خصيصًا لأولئك الذين يعيشون في البلاد بينما تقدم Women in Aviation International جائزة الإنجاز على وجه التحديد للطالبات اللائي يدرسن الطيران.
  • علاوة على ذلك، يقدم برنامج Epic Pilot برنامجًا تجريبيًا كاملاً يمكن تطبيقه عالميًا ويقدم معهد Moody Bible تدريبًا على مستوى البكالوريوس في مدرسة الطيران التبشيرية.
  • بغض النظر عن وضعك المحدد، هناك العديد من خيارات المساعدة المالية المتاحة التي يمكن أن تساعد في جعل دراسة الطيران في السعودية أسهل وبأسعار معقولة، لذلك لا تتردد في استكشاف هذه الخيارات المختلفة اليوم!

أساطير شائعة حول دراسة Aviaton في المملكة العربية السعودية

يمكن أن تكون دراسة الطيران في السعودية عملية مربكة ومخيفة، حيث هناك العديد من الأساطير حول دراسة الطيران في السعودية والتي يمكن أن تجعل من الصعب التخطيط لمهنة ناجحة في هذا المجال، لمساعدتك، نحن هنا لفضح بعض الخرافات الأكثر شيوعًا حول دراسة الطيران في السعودية.

الخرافة الأولى: أنت بحاجة إلى التحدث باللغة العربية لدراسة الطيران في السعودية

هذا ليس صحيحا! في حين أن التحدث باللغة العربية يمكن أن يكون مفيدًا، فأنت لست بحاجة إلى أن تتقن اللغة العربية لمتابعة مهنة كطيار طيران أو أي نوع آخر من الطيارين في المملكة العربية السعودية. تقدم العديد من المدارس تعليمًا باللغة الإنجليزية، وهناك الكثير من الموارد المتاحة عبر الإنترنت ومن خلال المنظمات الصناعية التي تلبي احتياجات الطلاب الدوليين على وجه التحديد الذين يرغبون في متابعة دراستهم في الجامعات أو مدارس الطيران الموجودة داخل المملكة.

الخرافة الثانية: دراسة الطيران في السعودية مكلفة

تختلف تكلفة متابعة التعليم أو الحصول على شهادة كطيار اعتمادًا على المؤسسة والبرنامج المختار، ولكن لا يجب أن تكون باهظة الثمن. تقدم العديد من مدارس الطيران خيارات المساعدة المالية وبرامج المنح الدراسية وخطط الدفع المرنة التي تسهل على الطيارين الطموحين من جميع الخلفيات ومستويات الدخل تحقيق أهدافهم دون كسر البنك.

الخرافة الثالثة: يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لتصبح طيارًا في شركة طيران

هذه الأسطورة لا يمكن أن تكون أبعد عن الحقيقة! من خلال التخطيط والتفاني المناسبين، يمكن للطلاب عادةً إكمال جميع الدورات المطلوبة للحصول على الشهادة كطيارين في الخطوط الجوية في غضون ثلاث سنوات فقط – أقل بكثير مما هو مطلوب عادةً لمعظم المهن الأخرى! بالإضافة إلى ذلك، تقدم العديد من شركات الطيران برامج تدريبية سريعة تتيح للطلاب الذين أكملوا جميع الدورات الدراسية اللازمة للحصول على الشهادات، حيث يحصل الطيارون المحترفون على تراخيصهم بشكل أسرع.

تابع ايضاً: أهم 5 جامعات تصميم الازياء في السعودية

الاستعدادات اللازمة قبل التقدم إلى مدرسة للحصول على درجة طيران في العربية السعودية

يعد الطيران مجالًا مثيرًا ومتزايدًا في المملكة العربية السعودية، حيث يتيح للطلاب فرصة الحصول على شهادة في الطيران. قبل التقديم إلى إحدى مدارس درجة الطيران في المملكة العربية السعودية، هناك العديد من الاستعدادات اللازمة.

الشرط الأول للقبول في برنامج الطيران هو أن يكون المتقدمون لا يقل عمرهم عن 18 عامًا وأن يكونوا حاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها. يجب أن يكون المتقدمون أيضًا قادرين على اجتياز اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك، قد تتطلب بعض البرامج مؤهلات إضافية مثل اجتياز الفحص الطبي أو الحصول على خبرة طيران سابقة أو اجتياز اختبار تحريري حول عمليات الطائرات والملاحة.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في أن يصبحوا طيارين، يتطلب برنامج الطيار السعودي من المشاركين القيام برحلة تدريبية تمهيدية مع مدرب معتمد، حيث يستغرق البرنامج ما يقرب من عامين لإكماله ويتكون من ثلاث دورات منفصلة؛  بعد الانتهاء من برنامج دراسة الطيران في السعودية، سيحصل الطلاب على شهادة الطيار الطلابية وسيكونون مؤهلين للعمل كطيار تجاري في المملكة العربية السعودية.

تقدم أكاديمية الطيران في الرياض (AARC) تعليمًا وتدريبًا عالي الجودة للشباب السعودي المهتمين بدخول صناعة الطيران، حيث يتكون برنامج AARC بدوام كامل من فصول مدرسية أرضية جنبًا إلى جنب مع خبرة طيران عملية بمعدل خمس رحلات أسبوعيًا.

تماشياً مع رؤية 2030 – خطة المملكة الشاملة للتنمية – يتم إجراء استثمارات في توسيع البنية التحتية للطيران في جميع مناطق المملكة العربية السعودية لتشجيع المزيد من الناس على متابعة هذا المسار الوظيفي حيث يستمر في النمو في جميع أنحاء العالم على مدار العقد المقبل.

بادر بالإسراع : سجل في منحة الحكومة التركية

استنتاج:-

بالإضافة إلى دراسة الطيران في السعودية، يشهد سوق الطيران في المملكة العربية السعودية نموًا بنسبة 8٪ في عدد الركاب في عام 2017، وقد أظهرت الدراسات أن هناك علاقة قوية بين تطوير الطيران المدني والنمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، حيث يوجد في الدولة ما لا يقل عن 35 ساعة من التدريب على الطيران للمتدربين، والتي تشمل الطيران مع مدرب ومنفردا، والخطوط السعودية هي شركة خاصة مقرها جدة، هي واحدة من أنجح شركات الطيران في الدولة وثالث أكبر شركة طيران في المنطقة، واختتمت مجموعة سلامة الطيران اجتماعها الذي استمر 4 أيام مع منظمة الطيران المدني الدولي والمملكة العربية السعودية كرئيسة للدورة، في أبريل 2016، أطلقت السعودية طيران أديل، وهي شركة طيران منخفضة التكلفة تخدم مدن المملكة العربية السعودية والوجهات الإقليمية الرئيسية. كل هذه التطورات دليل على أن المملكة العربية السعودية تخطو خطوات كبيرة لتحديث سوق الطيران لديها وتعزيز النمو الاقتصادي من خلال زيادة الوصول إلى السفر الجوي للمسافرين المحليين.

gam3ty

جامعتي، هي منصة الجامعات العربية والعالمية وأخبار التعليم في جميع انحاء العالم، كل ما هو جديد على مدار الساعة في مجال التعليم العالي في جميع الدول العربية حيث نتمنى من زائرينا التواجد المستمر لثقتهم بنا وبما نقدمه في المجال التعليمي وكل ما يخص جامعات السعودية وجامعات الامارات وجامعات مصر وجامعات تركيا وأيضا الجامعات العالمية كما نسعى لتقديم كل ما هو جديد عن المعاهد والتخصصات الجامعية والكورسات العلمية في كافة المجالات والمنح الدراسية في جميع الدول والتعليم بشكل عام حيث ان جامعتي تتمنى لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات مستقبل علمي أفضل يساعدهم على الارتقاء بالمجتمع نحو مستقبل مشرق في جميع المجالات العلمية والحياة العملية كما نتمنى لكم جميعا النجاح والتقدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى