جامعات السعودية

الجامعات الأهلية بالرياض واسعارها وافضلها للأجانب والسعوديين 2024

الجامعات الأهلية بالرياض، هل تبحث عن أفضل مكان لتلقي تعليمك الجامعي في الرياض؟ لا مزيد من البحث! ومن خلال هذا المقال، سنقدم نظرة عامة على الجامعات الأهلية بالرياض ونساعدك في تحديد الجامعة المناسبة لك.

لمحة عامة عن الجامعات الخاصة بالرياض

الرياض هي موطن لعدد من الجامعات الخاصة التي تقدم التعليم العالي، وتم إنشاء هذه الجامعات وفقًا للقوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية، مما يوفر للطلاب فرصًا تعليمية وتدريبية عالية الجودة، وتتم رعاية غالبية الجامعات الخاصة من قبل الحكومة، مما يساعد في تمويل الرسوم الدراسية للطلاب والمشاريع البحثية.

تقدم الجامعات الخاصة في الرياض مجموعة واسعة من الدورات وبرامج الدرجات العلمية، بما في ذلك إدارة الأعمال والهندسة وعلوم الكمبيوتر والقانون والطب والتمريض وغيرها الكثير. تقدم غالبية هذه الجامعات أيضًا للطلاب الدوليين فرصة الدراسة في برامج اللغة الإنجليزية أو اللغة العربية.

مكّن إنشاء الجامعات الأهلية بالرياض من أن تصبح مركزًا مهمًا للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية. وقد سمح ذلك بزيادة الوصول إلى التعليم في جميع أنحاء المنطقة، وأصبحت الجامعات الخاصة أيضًا ذات شعبية متزايدة بين الطلاب الدوليين بسبب الرسوم الدراسية التنافسية ومعايير التدريس عالية الجودة.

بشكل عام، توفر الجامعات الخاصة في الرياض للطلاب موارد ممتازة للتعلم والتطوير. يقدمون مجموعة من الدورات وبرامج الدرجات العلمية التي يتم تدريسها من قبل أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة الذين يكرسون جهودهم لمساعدة طلابهم على النجاح في دراساتهم.

الجامعات الأهلية بالرياض

1- جامعة الملك سعود

جامعة الملك سعود
جامعة الملك سعود

جامعة الملك سعود (KSU) هي ضمن الجامعات الأهلية بالرياض، المملكة العربية السعودية، وتأسست الجامعة عام 1957 على يد الملك سعود بن عبد العزيز، وتضم الجامعة أربع كليات: العلوم والصحة والعلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة الملك سعود هي الجامعة الأولى في المملكة العربية السعودية وتحظى باحترام كبير في الدول العربية والإسلامية لالتزامها بالتميز في التعليم العالي.

وكان الهدف الرئيسي من إنشاء الجامعة هو إعداد خريجين مؤهلين يمكنهم خدمة بلدهم وفقًا لاحتياجاته. تقدم جامعة الملك سعود تعليمًا متميزًا وبحثًا إبداعيًا يخدم المجتمع ويعزز المعرفة في المملكة العربية السعودية من خلال توسيع قاعدة خبراتها العلمية والأدبية، ومن خلال مجموعة واسعة من برامج الدرجات العلمية التي تتراوح من الهندسة إلى الطب، تقدم جامعة الملك سعود للطلاب تجربة تعليمية شاملة من شأنها مساعدتهم على تحقيق النجاح في المجالات التي يختارونها.

تابع أيضًا:- الجامعات التركية المعترف بها في السعودية 2024

2- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (IMSIU) هي من الجامعات الأهلية بالرياض، المملكة العربية السعودية، وتأسست IMSIU في عام 1953، وقد أثبتت نفسها كنموذج يحتذى به للتميز في التدريس والبحث، على أساس القيم الإسلامية. تقدم الجامعة 14 كلية و 4000 مدرس يدرسون أكثر من 60.000 طالب كل عام. بالإضافة إلى ذلك، تم تصنيف IMSIU في المرتبة # 1001-1200 في تصنيفات جامعة QS العالمية و # 1095 في أفضل الجامعات العالمية.

يجب على الراغبين في التقدم إلى IMSIU إعداد جميع المستندات المطلوبة مثل شهادات إتمام الدراسة الثانوية و / أو الشهادات الجامعية. بالإضافة إلى ذلك، سيحتاج المتقدمون إلى تقديم تفاصيل حول قدرتهم المالية على دفع الرسوم الدراسية أو تقديم دليل على المنح الدراسية أو غيرها من أشكال الدعم. بعد تقديم هذه المستندات، يتم مراجعة الطلب من قبل قسم القبول في الجامعة.

3- جامعة الفيصل

جامعة الفيصل
جامعة الفيصل

جامعة الفيصل هي من الجامعات الأهلية بالرياض، وتأسست جامعة الفيصل عام 2002 من قبل مؤسسة الملك فيصل ذات السمعة الطيبة، وهي واحدة من أولى الجامعات الخاصة النشطة في الرياض وتشتهر بتميزها في التدريس والبحث. تقدم الجامعة مجموعة واسعة من البرامج التي يتم تدريسها باللغتين الإنجليزية والعربية.

تتوفر البرامج على مستويات البكالوريوس والدراسات العليا والدكتوراه عبر مجموعة متنوعة من التخصصات. تقدم جامعة الفيصل بيئة تعليمية حميمة مع أحجام فصول صغيرة وموارد ممتازة لضمان وصول كل طالب إلى إمكاناته الكاملة. مع التزامها بالتميز، سرعان ما أصبحت جامعة الفيصل واحدة من افضل الجامعات الأهلية بالرياض والمملكة.

4- جامعة عفت

جامعة عفت
جامعة عفت

جامعة عفت هي من الجامعات الأهلية بالرياض، وتأسست عام 1999، وكانت أول مؤسسة خاصة للتعليم العالي للمرأة في الدولة وسميت باسم الملكة عفت الثنيان. تقدم الجامعة درجات البكالوريوس والدراسات العليا في مجموعة متنوعة من المجالات بما في ذلك الأعمال والهندسة والطب والهندسة المعمارية والدراسات الإعلامية.

تم اعتماده من قبل AACSB لاستيفائه أعلى معايير الجودة لبرامج الأعمال. بالإضافة إلى برامجها التعليمية، تقدم جامعة عفت مجموعة من الخدمات الطلابية المصممة لتعزيز بيئة تعزز التعلم والنمو الشخصي. وهذا يشمل الإرشاد المهني وتطوير القيادة وخدمات الدعم للطلاب الدوليين، حيث أصبحت جامعة عفت واحدة من أكثر الجامعات احتراما في الرياض وخارجها، حيث توفر منصة للطلاب لتحقيق أحلامهم بثقة.

5- جامعة دار العلوم

جامعة دار العلوم
جامعة دار العلوم

جامعة دار العلوم هي من الجامعات الأهلية بالرياض، تأسست في عام 2008، وسرعان ما اكتسبت سمعة طيبة في التميز وتم الاعتراف بها كواحدة من الجامعات الخاصة الرائدة في المملكة. تقدم الجامعة مجموعة من البرامج المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي السعودية، مما يوفر للطلاب تدريبًا أكاديميًا قويًا وخاضعًا للإشراف.

لديها مجموعة واسعة من المرافق والموارد لدعم تعلم الطلاب وتطويرهم، وعند التقدم للقبول في جامعة دار العلوم، يجب عليك إعداد جميع المستندات المطلوبة. تسعى الجامعة جاهدة لتعزيز التعليم العالي والاستثمار من أجل مساعدة طلابها على تحقيق إمكاناتهم الكاملة، ومن خلال التزامها بالتميز، من المؤكد أن جامعة دار العلوم ستوفر تعليمًا ممتازًا لجميع طلابها.

تابع أيضًا:- أفضل الجامعات الاهلية في السعودية 2024

6- الجامعة العربية المفتوحة

الجامعة العربية المفتوحة
الجامعة العربية المفتوحة

الجامعة العربية المفتوحة (AOU) هي مؤسسة تعليمية مستقلة غير ربحية وهي من الجامعات الأهلية بالرياض التي أسسها صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز آل عام 2002، ولها ثمانية فروع تقع في الكويت ولبنان والأردن والمملكة العربية السعودية ومصر والبحرين وعمان و السودان، وتقدم الجامعة العربية المفتوحة برامج التعليم العالي المختلطة وتوفر الفرص للطلاب لتجربة بيئة تعليمية فريدة من نوعها.

في الرياض، تمتلك الجامعة العربية المفتوحة كلية علوم خاصة لها فروع في جميع أنحاء البلاد. تقدم الجامعة برامج مختلفة بما في ذلك برامج البكالوريوس في إدارة الأعمال وعلوم الكمبيوتر بالإضافة إلى برامج الدراسات العليا في الإدارة والقيادة والتمويل والاقتصاد. تقدم الجامعة أيضًا دورات التطوير المهني مثل برامج التدريب التنفيذي للمهنيين الذين يتطلعون إلى الارتقاء بالمهارات.

تلتزم الجامعة العربية المفتوحة بتوفير تعليم عالي الجودة بتكلفة معقولة مع التركيز على التعلم المتمحور حول الطالب والذي يعزز مهارات التفكير النقدي ويشجع التعلم مدى الحياة. من خلال أعضاء هيئة التدريس المتفانين الخبراء في مجالاتهم، تضمن الجامعة حصول الطلاب على تعليم يفي بالمعايير الدولية مع استمرار تصميمه لتلبية احتياجات اقتصاد المنطقة. احتلت الجامعة مؤخرًا المرتبة 11 في مؤشر AD العلمي 2024 بين الجامعات الخاصة في الرياض بناءً على تصنيف مؤشر H البالغ 10528 على مدى السنوات الخمس الماضية.

7- جامعة اليمامة

جامعة اليمامة
جامعة اليمامة

جامعة اليمامة هي جامعة خاصة تقع في ضواحي مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وهي ضمن الجامعات الأهلية بالرياض، وتأسست في عام 2001، وهي معترف بها من قبل وزارة التعليم وتقدم مجموعة متنوعة من برامج التعليم والتدريب الأكاديمي التي تلتزم بالمعايير العالية التي وضعها طلابها. تحتل جامعة اليمامة مساحة 160 ألف متر مربع على طريق القصيم السريع شمال الرياض. كما كانت أول جامعة خاصة رائدة في إنشاء المدارس الخاصة في الرياض. بفضل حرمها الجامعي الحديث وطرق التدريس المبتكرة، تسعى جامعة اليمامة جاهدة لتكون واحدة من أفضل الجامعات في المملكة العربية السعودية في مجال التعليم العالي والتطوير المهني. تقدم الجامعة درجات البكالوريوس والدراسات العليا بالإضافة إلى الدبلومات والشهادات في إدارة الأعمال والهندسة والتعليم وتكنولوجيا المعلومات والعلوم وغير ذلك. تتكون هيئة التدريس في جامعة اليمامة من محترفين ذوي خبرة من مختلف التخصصات الملتزمين بتوفير تعليم جيد لطلابهم.

8- جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن هي من أفضل الجامعات الأهلية بالرياض وبالمملكة العربية السعودية، وقد تم تصنيفها في المرتبة # 701-750 في نظرة عامة على تصنيفات جامعة كيو إس العالمية. تأسست في عام 2008، وهي أكبر جامعة للنساء فقط في العالم ومعدل قبول يصل إلى 74٪. يقدم للطلاب مجموعة متنوعة من الخيارات الأكاديمية، بما في ذلك إدارة الأعمال والهندسة، ويوفر فرصًا بحثية على مستوى عالمي. تسعى الجامعة جاهدة لتحقيق الريادة الوطنية والدولية من خلال التميز في التعليم والبحث، وتكاليف التعليم ميسورة التكلفة وهناك عدد من المنح الدراسية المتاحة للمساعدة في تغطية الرسوم.

تابع أيضًا:- جامعة الباحة بوابة القبول وطريقة التسجيل 2024

9- كلية الفيصلية للعلوم الصحية

كلية الفيصلية للعلوم الصحية
كلية الفيصلية للعلوم الصحية

كلية الفيصلية للعلوم الصحية هي من الجامعات الأهلية بالرياض، المملكة العربية السعودية، تأسست في عام 2009 من قبل الشيخ الدكتور بيرنر وتقدم برامج مختلفة تتعلق بالعلوم الصحية بما في ذلك إدارة المعلومات الصحية والتكنولوجيا (HIMT) والصيدلة ورعاية المرضى وعلوم الأرض والمزيد.

نظمت الجامعة عدة مؤتمرات مثل المؤتمر السادس والعشرون للعلوم الصيدلانية في القاهرة بمصر ومؤتمر “رعاية المرضى” للجمعية الصيدلانية السعودية في الرياض – فندق الفيصلية. تعمل كلية الفيصلية للعلوم الصحية أيضًا كرئيس لقطاع الرعاية الصحية وعلوم الحياة في شركة مجموعة الفيصلية القابضة من 2019 إلى 2021. علاوة على ذلك، فهي تابعة للأمانة العامة للقرآن الكريم وتقدم ملاحظات حول خريجي كلية العلوم الصحية. علوم – مجمع الفيصلية لشركاء من القطاع الخاص.

10- المركز القومي لبحوث التعليم عن بعد

المركز القومي لبحوث التعليم عن بعد
المركز القومي لبحوث التعليم عن بعد

المركز الوطني لأبحاث التعليم عن بعد (NCDER) هو مركز أبحاث وهو ضمن الجامعات الأهلية بالرياض متخصص في أبحاث التعليم عن بعد. المركز مسؤول عن دراسة وتقييم وتحليل أحدث الاتجاهات والتطورات في التعليم عن بعد. كما يوفر الدعم للجامعات الخاصة في الرياض للتأكد من مواكبة أفضل الممارسات والتقنيات في مجال التعلم عبر الإنترنت.

يقوم NCDER بتقييم وتحليل البرامج التي تقدمها الجامعات الحكومية وكذلك الجامعات الخاصة، ويقدم إرشادات حول التنفيذ الأكثر فعالية لمبادرات التعليم عن بعد. تهدف NCDER من خلال أنشطة البحث والتطوير إلى خلق بيئة يمكن للطلاب من خلالها الوصول إلى مواد تعليمية عالية الجودة من جميع أنحاء العالم. كما تعمل على تطوير حلول مبتكرة لتعديل المقررات الدراسية ورضا الطلاب وتنمية المهارات التي يوافق عليها المركز الوطني. من خلال وضع معايير للتعلم الإلكتروني وبرامج التعلم عن بعد، تساعد NCDER الجامعات الخاصة في الرياض على البقاء في صدارة منافسيها مع توفير تجربة تعليمية محسنة بشكل عام لطلابها.

11- كلية الخليج الطبية

كلية الخليج الطبية
كلية الخليج الطبية

تعد كلية ومستشفى الخليج للطب من أكبر الجامعات الأهلية بالرياض، تأسست في عجمان، في عام 1998، وتقدم 29 برنامجًا معتمدًا لأكثر من 2000 طالب وطالبة من 86 جنسية، حيث أطلقت الكلية مؤخرًا كليتين جديدتين وسبعة برامج تعليم عالي جديدة للعام الدراسي القادم. إلى جانب المستشفى التعليمي التابع لها، تكرس كلية الخليج الطبية جهودها لتقديم خدمات تعليمية وبحثية ورعاية صحية عالية الجودة لطلابها.

بالإضافة إلى كلية الخليج الطبية، الرياض هي أيضًا موطن للعديد من الجامعات الطبية الخاصة الأخرى. في عام 1975، فتحت كليات طبية أخرى أبوابها في المدينة: مستشفى جامعة الشارقة التعليمي وجامعة الخليج العربي (AGU). تم تصنيف جامعة الخليج العربي ضمن تصنيفات جامعة كيو إس العالمية كأفضل جامعة 31 في المنطقة العربية. توفر جميع هذه المؤسسات التعليمية لطلابها إمكانية الوصول إلى أحدث المرافق وأعضاء هيئة التدريس المتميزين الملتزمين بتقديم أفضل تجربة تعليمية ممكنة.

12- الجامعة السعودية الالكترونية (SEU)

الجامعة السعودية الالكترونية (SEU)
الجامعة السعودية الالكترونية (SEU)

الجامعة السعودية الإلكترونية (SEU) هي من الجامعات الأهلية بالرياض، المملكة العربية السعودية. إنها الجامعة المتخصصة الوحيدة من الجامعات الأهلية بالرياض في التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية، وتقدم برامج الدراسات العليا والجامعية بالإضافة إلى دورات التعليم المستمر. تقود SEU التطوير في استخدام التقنيات في التعليم العالي، مع التركيز على نماذج التعلم المختلط التي تجمع بين المكونات المتصلة بالإنترنت وغير المتصلة بالإنترنت لتحقيق أفضل نتائج التعلم.

كما أنها أول جامعة تتبنى هذا النموذج التدريسي في البلاد، وتشرف وزارة التربية والتعليم على جميع الجامعات الحكومية والخاصة، وتقدم قائمة بالمعلومات والموارد للطلاب الراغبين في متابعة التعليم العالي، توفر SEU للطلاب مجموعة من الفرص التعليمية، مما يسمح لهم بالتعلم بالسرعة التي تناسبهم، والوصول إلى المواد التعليمية في أي وقت وفي أي مكان، والتعاون مع أقرانهم من خلال المساحات عبر الإنترنت.

تابع أيضًا:- تخصصات كلية الأمير محمد بن سلمان وشروط القبول فيها 2024

13- معهد الإدارة العامة (IPA)

معهد الإدارة العامة (IPA)
معهد الإدارة العامة (IPA)

معهد الإدارة العامة (IPA) هو ضمن الجامعات الأهلية بالرياض، المملكة العربية السعودية. تأسست عام 1961 بموجب المرسوم الملكي رقم. 93، IPA هي هيئة مستقلة – مؤسسية وموطن الحرم الجامعي الرئيسي لـ IPA في إطار مكتب الرئيس والدستور والشؤون القانونية والخدمة العامة. يشرف المعهد ويراقب تنفيذ الندوات التطبيقية ويعلم اللغة الإنجليزية لموظفي الخدمة المدنية من مختلف القطاعات الحكومية.

ويقع مقرها الرئيسي في 205 معهد الإدارة العامة، الرياض، الرياض، المملكة العربية السعودية (+966 11476)، تلعب IPA دورًا مهمًا في عملية التنمية الشاملة في المملكة العربية السعودية من خلال مساعدة القطاعات الخاصة جنبًا إلى جنب مع قادة فرقها مثل عبد الرحمن عوض الله وأساتذة مساعدين مثل عبدالله عايد القرني.

كم رسوم الجامعات الاهليه في الرياض؟

تختلف الرسوم في الجامعات الخاصة بالرياض حسب المؤسسة والبرنامج، جامعة الأمير سلطان لديها رسوم قبول 3000 ريال سعودي، ورسوم اختبار مستوى اللغة 500 ريال سعودي، ورسوم قبول 27500 ريال سعودي للمستوى الجامعي. بالنسبة للدبلومات العليا، تبلغ الرسوم الدراسية 80 ألف ريال، وتتراوح الرسوم الدراسية لدرجة البكالوريوس من 600 ألف إلى 90 ألف ريال، و 180 ألف ريال للماجستير، وتبلغ الرسوم الدراسية لجامعة اليمامة 43.200 ريال سعودي لبرامج العلوم بينما تبلغ رسوم جامعة رياض العلم 3000 ريال سعودي ورسوم اختبار مستوى اللغة 500 ريال سعودي.

ما هي ارخص جامعه اهليه؟

تعد جامعة الملك سلمان الخاصة من أرخص الجامعات الخاصة في مصر للعام الدراسي 2023-2024. تبلغ رسوم كلية الصيدلة 72 ألف جنيه، ويبلغ رسم كلية الطب البشري 130 ألف جنيه، ويبلغ رسم كلية طب الأسنان 105 ألف جنيه، ويبلغ رسم كلية العلاج الطبيعي 75 ألف جنيه. تشمل الجامعات الخاصة الأخرى الرخيصة في مصر جامعة حلوان الوطنية.

جامعات الرياض الحكومية

هناك العديد من الجامعات الحكومية في الرياض، وتتميز كل منها بتخصصاتها الخاصة. بعض الجامعات الحكومية الرائدة في الرياض هي:
  1. جامعة الملك سعود: هي أكبر الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية وتعد من أفضل الجامعات في العالم، وتتميز بمراكز البحث العلمي المتخصصة والعديد من المعاهد الدولية التي تعمل معها.
  2. جامعة الملك فهد العالمية: هي جامعة حكومية رائدة في مجال العلوم التطبيقية والعلوم التقنية، وتشمل معاهد ومراكز البحث العلمي العديد.
  3. جامعة الملك عبدالعزيز: هي جامعة حكومية رائدة في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإنسانية العليا، وتشمل معاهد ومراكز البحث العلمي العديد.
  4. جامعة القصيم: هي جامعة حكومية رائدة في مجالات العلوم الإنسانية والعلوم التطبيقية، وتتميز بالعديد من المعاهد والمراكز العلمية المتخصصة.
  5. جامعة الدمام: هي جامعة حكومية رائدة في مجالات العلوم التطبيقية والعلوم التقنية، وتشمل معاهد وم

استنتاج:-

أصبحت الجامعات الأهلية بالرياض جزءًا أساسيًا من قطاع التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، ويرجع ذلك إلى نموها الكبير خلال السنوات القليلة الماضية، والذي قُدِّر بحوالي 33٪. لقد أثبتت الجامعات الأهلية بالرياض نجاحها في زيادة معدلات معرفة القراءة والكتابة وساعدت في إصلاح النظام التعليمي من خلال استعارة نصائح مفيدة من جامعات عالمية أخرى، علاوة على ذلك، فإن الجامعات الأهلية بالرياض ضروري للقطاع العام الذي يفتقر إلى القدرات، كما يتم تشجيع البحث المشترك بين أساتذة الجامعات الأهلية بالرياض لذلك، سمح هذا الاستثمار في الجامعات الخاصة للرياض بدخول القرن الحادي والعشرين مع تقدم حقيقي في قطاع التعليم العالي.

مقالات قد تهمك : 

gam3ty

جامعتي، هي منصة الجامعات العربية والعالمية وأخبار التعليم في جميع انحاء العالم، كل ما هو جديد على مدار الساعة في مجال التعليم العالي في جميع الدول العربية حيث نتمنى من زائرينا التواجد المستمر لثقتهم بنا وبما نقدمه في المجال التعليمي وكل ما يخص جامعات السعودية وجامعات الامارات وجامعات مصر وجامعات تركيا وأيضا الجامعات العالمية كما نسعى لتقديم كل ما هو جديد عن المعاهد والتخصصات الجامعية والكورسات العلمية في كافة المجالات والمنح الدراسية في جميع الدول والتعليم بشكل عام حيث ان جامعتي تتمنى لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات مستقبل علمي أفضل يساعدهم على الارتقاء بالمجتمع نحو مستقبل مشرق في جميع المجالات العلمية والحياة العملية كما نتمنى لكم جميعا النجاح والتقدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى