تخصصات جامعيةجامعات السعودية

أهم 5 جامعات تصميم الازياء في السعودية 2024 شروط القبول ومصاريف الدراسة

جامعات تصميم الازياء في السعودية، تخصص تصميم الأزياء هو واحد من التخصصات الفريدة التي تتطلب موهبة وذوقًا راقيًا، وهو أيضًا واحد من التخصصات التي يتم اختيارها لأولئك الذين يمتلكون موهبة الرسم، حيث يكونون قادرين على تصور التصميمات ورسمها وبعد دراسة تصميم الأزياء، يحتلون القدرة على تنفيذ تلك التصميمات وتحويلها من رسومات إلى واقع حقيقي.

ما هو تخصص تصميم الأزياء؟

تخصص جامعات تصميم الازياء في السعودية هو قسم في قطاع الاقتصاد المنزلي والفنون التربوية أو الكليات الفنية، وهو غير تابع لأي قسم علمي أو أدبي، وعادةً ما يستغرق دراسة هذا التخصص أربع سنوات في معظم البلدان، وتطور عالم الأزياء والموضة بشكل كبير بسبب رغبة الناس في متابعة أحدث الصيحات، وقد أصبح هذا التخصص اليوم تخصصاً جامعياً يشهد إقبالاً كبيراً من قبل الشباب والفتيات.

 حيث تدرس في هذا التخصص أنواع الأقمشة المختلفة وكيفية التعامل معها والاهتمام بتفاصيلها، كما يتعلم المصمم كيف يختار نوع ولون القماش ويستطيع نقل الصورة الموجودة في خياله على الورق بفن ملفت، ثم يتعلم كيف يحوّل هذه اللوحة الفنية إلى واقع ملموس بين يدي العملاء بالإضافة إلى ذلك، يهتم أيضاً بتفاصيل الإطلالة كما يتم تعلم تصميم الإكسسوارات والأحذية والحقائب وغيرها بهدف إبراز الملابس بأفضل حالاتها لذلك، يحتاج هذا التخصص إلى مهارات رسم عالية ودقة في العمل، بالإضافة إلى ذوق رفيع في تنسيق الألوان، ويتطلب أيضاً الشغف والرغبة الكاملة في الاختصاص لتحمل صعوباته. 

6 مزايا لتخصص تصميم الأزياء

  • بالرغم من التحديات التي يواجهها الطالب، إلا أن اختصاص جامعات تصميم الازياء في السعودية شهد إقبالًا كبيرًا في السنوات الأخيرة بسبب عدة ميزات، ومن بين هذه الميزات: 
  • الاستمتاع بتطبيق الخطوات المتتابعة لتحويل الرسومات إلى قطع جاهزة، مما يعزز الرضا الشخصي ويزيد الثقة بالنفس عندما يعجب الزبائن بالتصاميم. 
  • كما يعطي فرصة لتوظيف الموهبة في العمل بشكل كامل ويتيح التعامل مع المشاهير والفنانين، الأمر الذي يجذب الكثيرين لدراسة هذا الاختصاص. 
  • يشتهر تصميم الأزياء بتحقيق أرباح مادية كبيرة للمصممين، حيث يمكنهم تأسيس شركاتهم الخاصة والتعاقد مع أصحاب الثروات والفنانين لتصميم ملابسهم الخاصة. 
  •  يتيح للمصممين العمل بشكل مستقل تحت اسمهم الخاص بدون الحاجة للتعاون مع مصممين آخرين.
  •  كما يتيح لهم فرص سفر واسعة وتنوع في العمل، حيث يحظى المصممون بفرص السفر لتصميم فساتين المهرجانات والمناسبات الأخرى التي تتطلب تصميم خاص.

شاهد أيضًا: تخصصات القانون في السعودية.. شروط القبول وأهم 10 جامعات متاحة 2024

جامعات تصميم الازياء في السعودية
جامعات تصميم الازياء في السعودية

جامعات تصميم الازياء في السعودية 

في السعودية يمكن للطلاب الانضمام إلى تخصص تصميم الأزياء في العديد من الجامعات البارزة مثل جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك خالد وتخصص تصميم الأزياء في جامعة الأميرة نورة.

عندما يكون الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بتلك  جامعات تصميم الازياء في السعودية، فإنه يتوجب عليهم أن يكونوا متحمسين ومصممين ومتطلعين لمواكبة أحدث صيحات وتصاميم الأزياء العالمية والإقليمية والمحلية.

وفي استمرار الاهتمام بتفصيلات متقنة واكتساب المعرفة التي تطور قدرات العقل والذهن في هذا المجال، وبخاصة في مدن الموضة المشهورة مثل باريس وميلان ونيويورك، بالإضافة إلى اكتساب الخبرات التقنية والتكنولوجية التي تسمح بزيادة قدرة الإبداع والتصميم.

تصميم الأزياء بجامعة الملك عبدالعزيز

يوجد في جامعة الملك عبدالعزيز كلية التصاميم والفنون التي تتضمن عدة أقسام، منها قسم تصميم الأزياء والرسم والفنون والتصميم الداخلي، وذلك لضمان استجابتها لاحتياجات الطلاب وتوفير بيئة مثمرة لتنمية المواهب في مجالات الفن والتصميم والرسم.

شروط القبول في تخصص تصميم الأزياء بجامعة الملك عبدالعزيز

يجب أن يلتزم الطلاب المتقدمون للالتحاق بكلية التصاميم والفنون جامعات تصميم الازياء في السعودية  في جامعة الملك عبدالعزيز ببعض الشروط المحددة للقبول، وذلك بشكل خاص في قسم تصميم الأزياء:

  • يشترط على الطلاب للانضمام إلى قسم تصميم الأزياء في جامعة الملك عبد العزيز أن يجتازوا السنة التحضيرية بتقدير تراكمي لا يقل عن 3 من أصل 4 في هذه السنة.
  • يشترط على الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بقسم تصميم الأزياء في جامعة الملك عبدالعزيز، أن يقدموا طلب الالتحاق عبر نظام الخدمات الالكترونية ODUS، خلال الفترة المسموحة لذلك، ولا يقبل طلبات الالتحاق بالقسم بالطرق التقليدية مثل التقديم الورقي، وفي حالة عدم التزام الطلاب بهذه الشروط، سيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها في معايير مجلس الكلية، بناء على المعدل التراكمي للطالب وقدرة القسم على استيعاب المزيد من الطلاب.
  • يتم قبول الفتيات في إطار المسار العلمي، وذلك بعد انتهاء الفصل الدراسي الثاني، ويمكنكم التسجيل من هنا.

تخصص تصميم أزياء جامعة الأميرة نورة

فتحت جامعة الأميرة نورة جامعات تصميم الازياء في السعودية  بنت عبد الرحمن فرصة الانضمام إلى تخصص تصميم الأزياء من خلال تخصيص مقاعد للطلاب في كلية التصاميم والفنون في قسم تصميم الأزياء والنسيج، وذلك لتحقيق عدد من الأهداف التي سنستعرضها فيما يلي:

  • تسهم تخصص تصميم الأزياء بجامعة الأميرة نورة في دعم الطالبات المتفوقات والمبدعات وتعزيز مفاهيم الثقافة المتقدمة.
  • تهدف إلى توفير بيئة مناسبة لاكتشاف المواهب في مجال التصميم، بهدف تطوير وتقدم صناعة الأزياء في المملكة العربية السعودية.
  • تهدف الجامعة الأميرة نورة من خلال قسم التصميم إلى تنمية مجالات دراسة تصميم الأزياء في المملكة العربية السعودية.
  • تكمن ضرورة أن يقوم جميع الخريجين في مجال التصميم والأزياء في جامعات تصميم الازياء في السعودية بالمشاركة في المسابقات المحلية والعالمية لكسب خبرة قيمة، وهذا يساعدهم في إثراء سيرتهم الذاتية الشخصية.

الزوار يقرأون الآن: ارخص كلية طب في السعودية 2024 | 5 جامعات معتمدة

تخصص تصميم ازياء جامعة الملك خالد

  • تيسرت جامعة الملك خالد جامعات تصميم الازياء في السعودية للطالبات فرصة الانضمام إلى تخصص تصميم الأزياء، وذلك عن طريق صفحتها الرسمية على الإنترنت.
  • تستطيعين عزيزتي القارئة التواصل مع جامعة الملك خالد عن طريق الموقع الرسمي للجامعة على تويتر.
  • قدمت جامعة الملك خالد فرصة للطالبات في قسم تصميم الأزياء للدراسة والحصول على درجة البكالوريوس بعد التسجيل في كلية الاقتصاد المنزلي، مما يمنحهن الكفاءة في مجال تصميم الأزياء.

 مستقبل تخصص تصميم أزياء 

  • تُطرح العديد من الطالبات تساؤلات بشأن ما يحمله المستقبل لدراستهن في  جامعات تصميم الازياء في السعودية، وماذا يكون مصير الوظائف المتاحة والاحتمالات العملية لتطبيق المهارات والفنون التي يتمتعن بها ويتقنّها في هذا المجال، بل وقدرتهن على الابتكار والتفوق فيه.
  • زاد الإقبال على الخريجين المتخصصين في مجالات الموضة والأزياء، وحتى في مجالات الرسم والفنون، بالتزايد الذي شهده عالم الموضة والأزياء وانتشاره، حيث أصبح العالم بأكمله مهتمًا بمتابعة آخر الاتجاهات والأساليب والماركات العالمية.
  • يبحث أصحاب الشركات في مجال الأزياء والمتخصصون عن خريجي أقسام الأزياء الذين يحملون العزم والشغف والمعرفة لتزويدهم بالحيوية والحماس الذي يظهر في الأنماط والأقمشة والتفاصيل الدقيقة للملابس.
  • يُلاحظ زيادة في دخل مصممي الأزياء في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث وصلت إلى أكثر من 62 ألف دولار سنوياً، وهذا يشير إلى تزايد دخل مصممي الأزياء على مستوى العالم.
  • إذا ننظر إلى أهمية هذا التخصص والحاجة إليه، نجد أنه أصبح مطلوبًا بشكل أكبر مما كان عليه في الماضي، وخاصة في المملكة العربية السعودية والدول العربية، التي تتجه الآن نحو الاهتمام بمجالات الموضة والأزياء والفن والرسم.
  • من أجل ذلك، لا بد لطالب تخصص الأزياء من أن يهيئ نفسه بشكل جيد قبل البدء في ممارسة هذه المهنة، وذلك من خلال الخضوع لتدريب مكثف واكتساب مهارات رسم الأزياء.

شاهد المزيد: شروط القبول وتخصصات جامعة المعرفة العالمية للتعليم عن بعد ـ رسوم عام2024

توجد العديد من جامعات تصميم الازياء في السعودية، حيث يتاح للطلاب فرصة ممتازة للتألق في هذا القطاع الحيوي الذي يُعد واحدًا من أهم المجالات الموجودة في ساحة الأعمال حاليًا. وبفضل هذه الجامعات، يتمكن الطلاب من الحصول على تعليم أكاديمي متخصص ومهني، مما يمكنهم من الوصول إلى مستوى عالمي.

gam3ty

جامعتي، هي منصة الجامعات العربية والعالمية وأخبار التعليم في جميع انحاء العالم، كل ما هو جديد على مدار الساعة في مجال التعليم العالي في جميع الدول العربية حيث نتمنى من زائرينا التواجد المستمر لثقتهم بنا وبما نقدمه في المجال التعليمي وكل ما يخص جامعات السعودية وجامعات الامارات وجامعات مصر وجامعات تركيا وأيضا الجامعات العالمية كما نسعى لتقديم كل ما هو جديد عن المعاهد والتخصصات الجامعية والكورسات العلمية في كافة المجالات والمنح الدراسية في جميع الدول والتعليم بشكل عام حيث ان جامعتي تتمنى لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات مستقبل علمي أفضل يساعدهم على الارتقاء بالمجتمع نحو مستقبل مشرق في جميع المجالات العلمية والحياة العملية كما نتمنى لكم جميعا النجاح والتقدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى