جامعات السعودية

جامعات سعودية تقبل المقيمين

جامعة الملك عبد العزيز (KAU) هي واحدة ضمن جامعات سعودية تقبل المقيمين التي تقبل الطلاب الأجانب من داخل المملكة وخارجها، تقدم الجامعة مجموعة واسعة من برامج درجة الماجستير في العلوم والهندسة والزراعة والطب والتعليم وعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

جامعات سعودية تقبل المقيمين

إليك أفضل جامعات سعودية تقبل المقيمين:-

  1. جامعة أم القرى: تعد جامعة أم القرى خيارًا ممتازًا لغير السعوديين المقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث تقدم مجموعة واسعة من التخصصات وتعليمًا شاملاً. تنقسم الجامعة إلى قسمين، أحدهما للطالبات والآخر للطلاب، مما يجعلها بيئة تعليمية شاملة وآمنة.
  2. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: هي ضمن جامعات سعودية تقبل المقيمين، وتقع في الرياض، هذه الجامعة هي واحدة من أقدم الجامعات في المملكة العربية السعودية وتوفر للطلاب تعليمًا إسلاميًا بالإضافة إلى دورات في العلوم الإنسانية والهندسة. كما تشتهر بمنحها الدراسية السخية المقدمة سنويًا للطلاب غير السعوديين.
  3. جامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز: هي ضمن جامعات سعودية تقبل المقيمين، وتقع في المدينة المنورة، تقدم هذه الجامعة مجموعة واسعة من البرامج بما في ذلك إدارة الأعمال والهندسة، كما يقدم خدمات مكثفة مثل الإرشاد الطلابي والتوجيه المهني للمساعدة في ضمان نجاح طلابها.
  4. جامعة نورا: هي ضمن جامعات سعودية تقبل المقيمين، وتقدم هذه الجامعة الخاصة الموجودة في الرياض مجموعة متنوعة من المنح الدراسية للمقيمات غير السعوديات في المملكة العربية السعودية. كما يوفر خيارات تعليمية مرنة مثل الدورات عبر الإنترنت وبرامج الدراسة بدوام جزئي التي تلبي احتياجات جميع طلابها.

هذه بعض من أفضل جامعات سعودية تقبل المقيمين غير السعوديين الذين يتطلعون إلى متابعة دراستهم في المملكة، حيث توفر جميع هذه المؤسسات تعليمًا جيدًا وبرامج منح دراسية سخية وخدمات طلابية شاملة تجعلها خيارات مثالية لأولئك الذين يتطلعون إلى تعزيز مساعيهم التعليمية في المملكة العربية السعودية.

تابع أيضًا:- جامعة رياض العلم البوابة الالكترونية

أفضل الجامعات الخاصة في السعودية

الجامعات المعتمدة في السعودية - موقع الجامعة - دليل الجامعات بين يديك
جامعات سعودية تقبل المقيمين

1- الجامعة العربية المفتوحة

تأسست عام 2002، الجامعة العربية المفتوحة هي واحدة من أفضل الجامعات الخاصة في المملكة العربية السعودية. تقع في جدة، وتركز الجامعة على توفير التعليم العالي لأولئك الذين لا يستطيعون الالتحاق بالجامعات التقليدية. وهي تقدم مجموعة متنوعة من الشهادات والدبلومات الجامعية والدراسات العليا، بالإضافة إلى خيارات التعلم عن بعد للطلاب الذين لا يستطيعون الالتحاق بالحرم الجامعي.

2- جامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز:

تقع جامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز بمدينة أبها، وهي جامعة خاصة تأسست عام 2017، وتقدم درجتي البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في عدة مجالات مثل الهندسة والطب والأعمال. الإدارة، وأكثر من ذلك. مع مرافقها الحديثة وأعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة، توفر هذه الجامعة بيئة تعليمية ممتازة للطلاب.

3- جامعة الملك سعود:

تأسست عام 1957 م، وتعتبر جامعة الملك سعود من أقدم الجامعات في المملكة العربية السعودية. يقع في الرياض، ويقدم درجات البكالوريوس في العديد من التخصصات مثل الهندسة والطب والقانون والعلوم والتعليم وغيرها. مع أكثر من 400 كلية تابعة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية والعديد من الشراكات الدولية مع أفضل الجامعات في جميع أنحاء العالم، فهي واحدة من أفضل الجامعات الخاصة في المملكة العربية السعودية للطلاب الذين يرغبون في متابعة التعليم العالي في الخارج.

4- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية:

تأسست عام 1974 من قبل الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وتقع هذه الجامعة في الرياض وتقدم دورات في الدراسات الإسلامية مثل الشريعة والدراسات الإسلامية. كما يوفر دورات في العلوم والموضوعات المتعلقة بالتكنولوجيا مثل علوم الكمبيوتر والهندسة. بفضل مرافقها المتطورة وبنيتها التحتية القوية، تشتهر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بتقديم تعليم جيد لطلابها.

5- جامعة الأمير سلطان

تقع في الرياض، تأسست جامعة الأمير سلطان عام 1999 مع التركيز على توفير التعليم العالي للنساء فقط. سرعان ما أصبحت واحدة من أفضل الجامعات الخاصة في المملكة العربية السعودية التي تقدم برامج للحصول على درجات علمية عبر تخصصات متعددة بما في ذلك إدارة الأعمال والهندسة وتكنولوجيا المعلومات وغيرها. توفر الجامعة أيضًا حياة طلابية نشطة من خلال النوادي والأنشطة التي تتيح للطلاب التواصل مع أقرانهم أثناء اكتساب خبرة قيمة خارج إطار الفصل الدراسي.

6- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

تأسست عام 1976 على يد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود، وقد تم إنشاء هذه الجامعة لتوفير تعليم جيد للطلاب الذكور فقط مع دورات تتعلق بالدراسات الإسلامية مثل الشريعة ودراسات اللغة العربية التي يتم تقديمها جنبًا إلى جنب. التخصصات الأكاديمية الأخرى مثل إدارة الأعمال والهندسة وعلوم الكمبيوتر والاقتصاد والمزيد. مع تركيزها على التعلم الموجه نحو البحث، أصبحت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية واحدة من أفضل الجامعات الخاصة في المملكة العربية السعودية.

أرخص الجامعات في السعودية

1- جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا

تقع في ثول، تقدم جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا للطلاب تعليمًا من الدرجة الأولى وبأسعار معقولة. يمكن للطلاب الوصول إلى مجموعة متنوعة من برامج الدرجات العلمية، بما في ذلك الهندسة وعلوم الكمبيوتر والرياضيات والمزيد.

2- التعليم في المملكة العربية السعودية:

التعليم في المملكة العربية السعودية ميسور التكلفة للغاية لكل من الطلاب المحليين والدوليين. وضعت الحكومة إعفاءات من الرسوم الدراسية وخطط مساعدة مالية أخرى لجعل التعليم العالي في متناول الجميع. بالإضافة إلى ذلك، تقدم العديد من الجامعات دورات بأسعار مخفضة للطلاب من خلفيات منخفضة الدخل.

3- جامعة الأمير سلطان:

تعتبر جامعة الأمير سلطان على نطاق واسع من الجامعات الخاصة ذات الأسعار المعقولة في الرياض. إنه يوفر للطلاب الفرصة لدفع الرسوم الدراسية على دفعتين، مما يسهل على أولئك الذين لديهم ميزانية ضيقة الوصول إلى تعليم جيد.

4- جامعة الملك سعود الأهلية:

تعد جامعة الملك سعود الأهلية خيارًا رائعًا آخر لمن يبحثون عن تعليم جامعي ميسور التكلفة في المملكة العربية السعودية. لا تتجاوز رسوم درجة البكالوريوس هنا 400 ريال سعودي، مما يجعلها واحدة من أكثر الجامعات فعالية من حيث التكلفة.

5- الجامعة العربية المفتوحة:

تقع الجامعة العربية المفتوحة في الرياض وتقدم مجموعة من البرامج المصممة لتلبية احتياجات الطلاب الدوليين، تعتبر رسومها من أقل الرسوم في الدولة، ودوراتها مصممة لتناسب جميع مستويات المتعلمين، مما يجعلها في متناول الجميع.

تابع أيضًا:- افضل جامعات الطائف الحكومية والاهلية

الدراسة في السعودية للاجانب

  • تعد الدراسة في المملكة العربية السعودية فرصة رائعة للطلاب الأجانب للانغماس في الثقافة العربية.
  • تفتح جامعات سعودية تقبل المقيمين أبوابها للمغتربين كل عام، وتقدم الحكومة برامج منح خاصة للطلاب غير السعوديين.
  • لكي يتم قبولهم، يجب أن يكون المتقدمون مسلمين يتمتعون بأخلاق وسلوكيات جيدة، ويجب أن يستوفوا نفس متطلبات الطلاب السعوديين.
  • شرط السن للمتقدمين للمنح الدراسية هو 17 عامًا أو أكثر. للتقدم للقبول، يجب على الطالب تقديم نسخة من جواز سفره.
  • تمنح الدراسة في المملكة العربية السعودية للطلاب الأجانب فرصة لا تقدر بثمن لاكتساب المعرفة والخبرة من ثقافة فريدة من نوعها.

ماهي الجامعات التي تقبل السوريين في السعودية

جامعات سعودية تقبل المقيمين
جامعات سعودية تقبل المقيمين
  1. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: هي ضمن جامعات سعودية تقبل المقيمين، وهي من أشهر الجامعات في المملكة العربية السعودية التي تقبل الطلاب السوريين في برامج أكاديمية متنوعة. تقدم الجامعة مجموعة من المنح الخارجية للطلاب غير السعوديين، بما في ذلك السوريين.
  2. جامعة الملك فيصل: هي ضمن جامعات سعودية تقبل المقيمين، وتقدم هذه الجامعة مجموعة واسعة من برامج درجة الماجستير في العلوم والهندسة والزراعة والطب والتعليم وعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات. تقدم منحا خارجية للطلاب غير السعوديين سنويا، وتستقبل حاليا طلبات القبول للعام الدراسي 1437/1438 هـ من السوريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى