تخصصات جامعية

تخصصات جامعة الكويت للوافدين

جامعة الكويت هي مؤسسة تعليمية مشهورة تقدم العديد من تخصصات جامعة الكويت للوافدين، لديها ثلاث كليات للقانون والفنون والعلوم، وتقدم كل كلية مجموعة متنوعة من الدورات المتخصصة بما في ذلك الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الطبية المساعدة والصحة العامة والقانون وغيرها، ومن خلال هذا الموضوع سوف نتحدث عن أهم تخصصات جامعة الكويت للوافدين بالتفصيل.

تخصصات جامعة الكويت للوافدين

إليك أهم 5 من تخصصات جامعة الكويت للوافدين:-

1- الطب:

تقدم جامعة الكويت برنامجًا طبيًا من الدرجة الأولى، مما يسمح للطلاب بالتخصص في مجالات مثل الطب العام وطب الأسنان والصيدلة والصحة العامة. توفر الجامعة 165 مقعدًا للتخصص الطبي، و 60 لطب الأسنان، و 100 للصيدلة، و 310 للعلوم الطبية المساعدة، و 60 للصحة العامة.

2- القانون

تقدم كلية القانون بجامعة الكويت تعليماً قانونياً شاملاً يؤهل الطلاب لممارسة القانون في القطاع القانوني. يزود الطلاب بفهم عميق للنظام القانوني الكويتي وتطبيقه في المنطقة.

3- الهندسة والبترول:

تعتبر كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت من أقدم وأشهر كليات الهندسة في المنطقة. يزود الطلاب بالمعرفة النظرية والخبرة العملية في مختلف التخصصات الهندسية مثل الهندسة الكيميائية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة المدنية وهندسة البترول والمزيد.

4- الآداب:

تشتهر كلية الآداب بجامعة الكويت بمستوياتها العالية في التربية الفنية. يقدم مجموعة من التخصصات مثل الرسم والنحت والتصوير والدراما ونظرية الموسيقى ودراسات الأفلام والمزيد.

5- العلوم والتكنولوجيا

تركز على تزويد الطلاب بتجربة تعليمية ثرية من خلال برامج التعليم العالي عالية الجودة المصممة لتلبية المعايير الدولية. وهي تقدم تخصصات مثل إدارة الأعمال والإدارة، وعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، والهندسة والعمارة، وكذلك العلوم الاجتماعية والإنسانية.

تابع أيضًا:- تخصصات جامعة الخليج في الكويت

شروط قبول الوافدين في جامعة الكويت

تخصصات جامعة الكويت للوافدين
  • يجب على الوافدين الراغبين في الدراسة في جامعة الكويت استيفاء شروط قبول معينة.
  • لكي يكون الوافد مؤهلاً للقبول، يجب أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة من بلده الأصلي، وتقديم نسخة طبق الأصل منها.
  • يجب أن يكونوا قد حصلوا أيضًا على دليل على إتقان اللغة الإنجليزية (IELTS أو TOEFL).
  • علاوة على ذلك، يجب ألا يكونوا قد حصلوا سابقًا على درجة البكالوريوس من أي جامعة أو كلية عند التحويل، وأن يكونوا مسجلين للدراسة في جامعة أو كلية على أساس منتظم.
  • وأخيراً على الوافد التعهد بمواصلة الدراسة في نفس التخصص حتى التخرج، ولا يجوز تغيير التخصص داخل الكلية أو التحويل.
  • تختلف معدلات القبول من سنة إلى أخرى للمواطنين أو الوافدين بناءً على شروط القبول في جامعة الكويت.

تخصصات جامعة الكويت علمي

إليك أهم تخصصات جامعة الكويت للوافدين للعلمي:-

  1. الهندسة: الهندسة هي فرع من فروع العلم الذي يطبق المبادئ العلمية والرياضية لتصميم وبناء وصيانة الهياكل والآلات والمنتجات الأخرى. تقدم جامعة الكويت مجموعة واسعة من الدورات الهندسية من الهندسة المدنية إلى هندسة البترول.
  2. علوم الكمبيوتر: تشمل تخصصات علوم الكمبيوتر المطروحة في جامعة الكويت هندسة البرمجيات وتطوير البرمجيات وتكنولوجيا الوسائط المتعددة. يحصل الطلاب على فرصة للتعرف على أحدث التقنيات في نظم المعلومات وإدارة قواعد البيانات وتطوير الويب.
  3. إدارة الأعمال: يركز هذا التخصص على دراسة النظرية المالية والاقتصاد والإدارة من أجل مساعدة الطلاب على اكتساب فهم أفضل للعمليات التجارية. يتم منح الطلاب أيضًا الفرصة للتخصص في مجالات مختلفة مثل التسويق أو المحاسبة أو إدارة الموارد البشرية.
  4. الطب: تقدم جامعة الكويت تخصصات الطب في مختلف التخصصات مثل الطب العام وأمراض النساء / التوليد وطب الأطفال والأشعة والصحة العامة. يمكن للطلاب أيضًا التخصص في مجال معين مثل طب القلب والأوعية الدموية أو الطب الباطني.
  5. الصيدلة: تغطي تخصصات الصيدلة موضوعات مثل علم الصيدلة وممارسة الصيدلة والعلوم الصيدلانية. يمكّن هذا التخصص الطلاب من تطوير المهارات اللازمة لممارسة الصيدلة الناجحة في أماكن الرعاية الصحية.
  6. التمريض: تساعد تخصصات التمريض الطلاب على تطوير معارفهم ومهاراتهم في رعاية المرضى الذين يعانون من أمراض جسدية أو عقلية من خلال دراساتهم المتقدمة في نظرية التمريض والممارسة السريرية. يمكنهم التخصص في مجالات مثل تمريض الشيخوخة أو تمريض الأطفال.

تخصصات جامعة الكويت أدبي

تخصصات جامعة الكويت للوافدين
تخصصات جامعة الكويت للوافدين

جامعة الكويت هي واحدة من أكثر الجامعات شهرة في العالم، يقدم مجموعة متنوعة من تخصصات جامعة الكويت للوافدين والدورات التي تلبي احتياجات طلابها. بالنسبة للأدب، تقدم جامعة الكويت بعضًا من أفضل البرامج والتخصصات للراغبين في ممارسة مهنة الأدب، فيما يلي بعض أهم تخصصات جامعة الكويت للوافدين للأدبي :-

  1. قسم العلوم الاجتماعية: يركز هذا التخصص على فهم وتحليل الظواهر الاجتماعية من مجموعة متنوعة من وجهات النظر. يكتسب الطلاب المعرفة حول القضايا الاجتماعية وآثارها، وكذلك كيفية تطبيق هذه المعرفة في إعدادات العالم الحقيقي.
  2. كلية الآداب: تخصص في العلوم الاجتماعية: يركز هذا التخصص على استكشاف العديد من جوانب العلوم الإنسانية، مثل الفلسفة والتاريخ والفن. يتعلم الطلاب حول كيفية تطبيق هذه الموضوعات على المجتمع المعاصر والحياة اليومية.
  3. تخصص تسويق، كلية العلوم الإدارية: يركز هذا التخصص على تعليم الطلاب كيفية تطوير استراتيجيات وحملات تسويقية فعالة لمختلف الصناعات. كما يغطي موضوعات مثل التسويق الرقمي والتحليلات وخدمة العملاء وإدارة المشاريع.
  4. تخصص الإدارة والتسويق: يساعد هذا البرنامج الطلاب على تعلم كيفية إدارة الموارد والموظفين بشكل فعال داخل المؤسسة مع تطوير مهارات التسويق التي يمكن تطبيقها على سيناريوهات الأعمال المختلفة.
  5. قسم الشريعة والدراسات الإسلامية: يستكشف هذا التخصص الشريعة الإسلامية وتطبيقها في سياقات مختلفة حول العالم اليوم. يتعرف الطلاب على أساسيات الفقه الإسلامي والأنظمة القانونية والعقيدة بينما يدرسون أيضًا المناقشات الحالية في إطار الدراسات الإسلامية.
  6. قسم الحقوق: يركز هذا البرنامج على تعليم الطلاب قوانين وأنظمة حقوق الإنسان حول العالم. يكتسب الطلاب المعرفة حول القانون الدولي، والدفاع عن حقوق الإنسان، وحل النزاعات، ومنظمات المجتمع المدني، وغير ذلك من أجل إعدادهم لشغل وظائف في المجالات ذات الصلة بحقوق الإنسان أو المنظمات الدولية.

هذه ليست سوى بعض التخصصات المتاحة في جامعة الكويت للمهتمين بممارسة مهنة في الأدب أو المجالات ذات الصلة!

تابع أيضًا:- تخصصات جامعة الملك سلمان وأهم المعلومات حولها 2023

نسب قبول جامعة الكويت للوافدين

بالإضافة إلى تخصصات جامعة الكويت للوافدين، يجب على الوافدين الراغبين في الالتحاق بجامعة الكويت استيفاء نفس شروط القبول الخاصة بالطلبة الكويتيين، يجب على جميع المتقدمين اجتياز اختبار القدرات الذي حدده المجلس وتقديم شهادة الثانوية العامة ونسخة طبق الأصل منها. يجب أيضًا ألا يكونوا قد اجتازوا فترة تزيد عن أربعة فصول دراسية متتالية منذ حصولهم على شهادة الثانوية العامة. تختلف معدلات القبول في جامعة الكويت لعام 2023 باختلاف الكلية. على سبيل المثال، تتمتع كلية الهندسة والبترول بمعدل قبول 56٪. لمزيد من المعلومات حول معدلات القبول، يجب على الأطراف المهتمة الاتصال بالجامعة.

رسوم جامعة الكويت لغير الكويتيين

بالإضافة إلى تخصصات جامعة الكويت للوافدين، تتقاضى جامعة الكويت الرسوم الدراسية للطلاب غير الكويتيين بمعدل 6،500 $ إلى 7،500 $ سنويًا، باستثناء رسوم البكالوريوس. يجب على جميع الطلاب إجراء اختبار القدرات كشرط أساسي للقبول في الجامعة. بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد رسوم التسجيل لجميع التخصصات والبرامج الجامعية بمبلغ 600 دينار لكل فصل دراسي وهي غير قابلة للاسترداد ويتم تعديلها في الرسوم الدراسية. علاوة على ذلك، قد يكون طلاب المنح الدراسية مؤهلين للحصول على الرسوم الدراسية المجانية والإسكان الجامعي والعلاج في معظم البلدان المانحة. علاوة على ذلك، تقدم جامعة الكويت ستة اختبارات قدرة تابعة للمؤسسة، ويجب على جميع الطلاب أيضًا الالتزام بمدونة قواعد السلوك أثناء الدراسة في جامعة الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى