جامعات مصر

ما هي كلية تربية نوعية : اقسام كلية التربية النوعية لعام 2024 ؟

كلية تربية نوعية، يرغب الكثير من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة الالتحاق بالدراسة في كلية تربية نوعية بأقسامها المختلفة خاصة بعد انخفاض التنسيق العام الخاص بها وفي هذا المقال سنتعرف على أقسام الكلية وشروط القبول والالتحاق بها وغيرها من المعلومات الأخرى فقط تابعونا.

كلية تربية نوعية

  • تعتبر كلية التربية النوعية من الكليات المعتمدة التي تضم العديد من الأقسام المختلفة والمتنوعة، حيث جاءت فكرة إنشاء وتأسيس الكلية عندما تم عقد المؤتمر القومي لتطوير التعليم في عام 1987 المنظم من قبل وزارة التربية والتعليم.
  • ومن أهم أهداف الكلية التي تسعى إلى تحقيقها إعداد وتحديث جميع البرامج والخطط الدراسية وفقا لمعايير الجودة العالمية هذا إلى جانب إعداد وإخراج مدرس نوعي في مختلف مجالات التربية الموسيقية والإعلامية والفنية.
  • ومن أسباب تأسيس وإنشاء كلية تربية نوعية، نقص وقلة الكوادر التعليمية المؤهلة للارتقاء بالمنظومة التعليمية في كافة أنحاء جمهورية مصر العربية.
  • إلى جانب حصول المعلمين والعاملين في مجال التدريس على قدر كافي من التعليم والتدريب على كافة الوسائل والطرق الحديثة والمتطورة في العملية التعليمية وذلك من أجل تخريج كوادر مؤهلة وقادرة على تحقيق وإنجاز هذه الأهداف.

أقرأ أيضا: الفرق بين كلية فنون جميلة وفنون تطبيقية

طبيعة الدراسة في كلية التربية النوعية

يقضي الطلاب للحصول على درجة البكالوريوس 4 سنوات دراسية، يمضيها الطالب في الأقسام التي يريدها به إذا اذا كان يملك الشروط الخاصة بالقبول في القسم، تختلف المقررات حسب تخصص الطالب.

ما هي اقسام كلية التربية النوعية؟

كلية تربية نوعية

تشتمل كلية تربية نوعية على مجموعة متنوعة من الأقسام المختلفة والتي من أهمها ما يلي:

قسم الاقتصاد المنزلي

  • يهدف قسم الاقتصاد المنزلي إلى إعداد معلمي الاقتصاد المنزلي جيدا وذلك من خلال دراسة بعض المقررات والأنشطة المتعلقة بالملابس والتغذية والنسيج.
  • بالإضافة إلى دراسة بعض العلوم التربوية والثقافية، كما يوفر هذا القسم للطلاب أيضا فرصة للتدريب الميداني لزيادة خبرة طلاب واكتسابهم المعرفة الكافية التي تمكنهم من التعامل مع الواقع العملي.

قسم التربية الفنية

  • في هذا القسم يتم تنمية مهارات الطلاب الإبداعية حيث يدرس الطالب العديد من المواضع المختلفة والتي تهدف إلى تنمية وتطوير مهاراته وقدراته.
  • حيث يشتمل هذا القسم على دراسة الرسم والتصميم والزخرفة والنحت والتصميم بالإضافة إلى بعض الأعمال الفنية الأخرى مثل أشغال الحلي والمعادن.

قسم الإعلام التربوي

  • يهدف قسم الإعلام التربوي إلى تعليم الطلاب كافة المهارات المهنية والتعليمية وذلك من أجل التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة وبالتالي يكتسب الخبرة اللازمة والضرورية للتعامل على أرض الواقع.
  • يدرس الطالب في هذا القسم الترجمة الإعلامية والتصوير الإعلامي والرأي العام، كما يمكنه العمل في العديد من المجالات المختلفة مثل المسرح المدرسي ومجال الإعلام وغيرها من المجالات الأخرى.

قسم التربية الموسيقية

  • يعتمد هذا القسم على تعليم الطلاب القواعد والأساليب المتعلقة بعلم الموسيقى سواء كانت عربية أو غربية، إلى جانب تدريبهم على الآلات والمعدات الموسيقية المختلفة مثل البيانو والكمان والعود وغيرها من الآلات الأخرى.
  • كما يدرس الطالب أيضا علم الارتجال وتدريب السمع والسمع بالإضافة إلى العديد من التدريبات الأخرى التي تتم بالاشتراك مع فريق الموسيقى العربية والأجنبية.
  • ونود أن نشير هنا بأن كلية التربية النوعية يوجد بها كافة الآلات الموسيقية الحديثة إلى جانب عدد من المعامل واستوديوهات الصوت.

قسم العلوم النفسية والتربوية

  • يهدف هذا القسم إلى تعليم الطالب مقررات الإعداد التربوية وتعليمه وتدريبه على طريقة وكيفية تدريس بعض العلوم.
  • حيث يختص هذا القسم بالكيف وليس بالنوع مثل الأقسام الأخرى التي تعتمد على الإبداع فقط دون التركيز على الجوانب النظرية.

 ماذا يعمل خريج كلية التربية النوعية؟

كلية تربية نوعية

تتنوع مجالات العمل لخريج كلية تربية نوعية وذلك على حسب مجال تخصصه وفيما يلي نوضح لكم فرص العمل لكل قسم من أقسام الكلية:

  • يمكن لخريجي قسم الإعلام التربوي العمل في كأخصائي صحافة مدرسية في المدارس الخاصة والحكومية أو العمل في مجال الصحافة والإعلام، والعمل في المسرح المدرسي.
  • أما بالنسبة لخريج قسم الاقتصاد المنزلي يتيح له العمل في مجال التغذية والمصانع الغذائية وأيضا يمكنه العمل كمدرس اقتصاد منزلي في المدارس الحكومية والخاصة.
  • أيضا يمكن لخريج قسم التربية الفنية العمل كمعلم تربية فنية في المدارس والعمل في مراكز التدريب المختلفة المتخصصة في الأعمال والمهارات الفنية مثل أشغال الطباعة والنسيج.
  • أما قسم العلوم النفسية والتربوية هناك العديد من فرص العمل المتاحة لخريج هذا القسم مثل مجال التدريس وأخصائي نفسي في المدارس أو استشاري تربوي ونفسي في المراكز المتخصصة.

أقرأ أيضا: 

ما هي اقسام تربيه نوعيه بدون قدرات؟

يوجد في كلية تربية نوعية العديد من التخصصات المختلفة التي يمكن للطلاب الالتحاق بها بدون قدرات حيث يتساءل الكثير من الطلاب عن أقسام تربية نوعية بدون قدرات  وهي كالتالي:

  • قسم العلوم التربوية والنفسية وقسم الاقتصاد المنزلي وقسم الإعلام التربوي شعبة المسرح المدرسي وشبعة صحافة وإذاعة وتليفزيون ومعلم حاسب آلي وشعبة رياض أطفال.
  • وقد يتطلب قسم الإعلام التربوي إلى اجتياز الطالب اختبار المقابلة الشخصية قبل الالتحاق بالكلية ولكن لا يوجد له أي اختبار قدرات.

ما هي شروط كلية تربية نوعية؟

  • أما بالنسبة إلى شروط القبول في كلية تربية نوعية فلابد من اجتياز الطالب اختبارات الثانوية العامة والحصول على الحد الأدنى للقبول في الكلية.
  • كما يخضع الطلاب لاختبارات القدرات في بعض أقسام الكلية مثل شعبة التربية الفنية والموسيقية، وأيضا اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح.

كلية تربية نوعية قسم تكنولوجيا؟

  • يهتم هذا القسم في كلية التربية النوعية بالأجهزة والمعدات والوسائل التعليمية الحديثة، بالإضافة إلى مجموعة من التقنيات والتطبيقات الحديثة التي أثرت في جميع جوانب الحياة المختلفة.
  • أما بالنسبة إلى مستقبل كلية تربية نوعية قسم تكنولوجيا فيمكن لخريجي هذا القسم العمل كأخصائي تطوير وتكنولوجيا أو مدرس حاسب آلي في المدارس والعمل في مجال الجرافيك والبرمجة وغيرها من المجالات الأخرى.

أقسام كلية تربية نوعية فنية عين شمس

كلية تربية نوعية

تضم كلية تربية نوعية فنية عين شمس العديد من الأقسام والتخصصات المختلفة التي تهدف جميعها إلى إعداد معلم تربية فنية مهنيا ووجدانيا وذلك من خلال دراسة مجموعة من المقررات الدراسية التخصصية وهي التصميم والنحت والخزف وطباعة المنسوجات والأشغال الفنية والتصوير وأشغال المعادن والخشب والأشغال اليدوية.

مصاريف كلية تربية نوعية – جامعة القاهرة

أعلن عميد كلية التربية النوعية جامعة القاهرة بأن المصروفات الدراسية للعام الجديد لطلاب الانتساب 350 جنيه، أما بالنسبة لطلاب الانتظام فإن المصروفات تبلغ حوالي 300 جنيه مصري فقط لا غير.

أقسام كلية تربية نوعية جامعة حلوان

تشتمل كلية التربية النوعية في جامعة حلوان على العديد من التخصصات المختلفة والتي تتمثل فيما يلي:

التصميمات الزخرفية

حيث يعمل هذا البرنامج على تزويد وإمداد الطالب بكافة مهارات التصميم الجرافيكي والزخرفي على حسب متطلبات سوق العمل وبالتالي يكون المتعلم قادر على معالجة المواد الطبيعية والمتجددة.

الرسم والتصوير

يهدف هذا البرنامج إلى إعداد كوادر فنية مؤهلة ولديه القدرة على التثقيف الفني من خلال مجموعة متنوعة من الدراسات التراثية والمتحفية والطبيعية.

فن النحت المجسم

يتعلم الطالب في هذا القسم دراسة خصائص الأواني الخزفية وفلسفتها ومنحوتات التراث المصري والإغريقي والجداريات.

أقرأ أيضا:  الأمن السيبراني في جامعات العراق

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا بشكل مفصل عن كلية تربية نوعية كما تعرفنا أيضا على أقسام الكلية المختلفة وشروط الالتحاق بها ونتمنى أن نكون قد حققنا لكم الاستفادة الكاملة من هذا المقال دمتم بخير.

gam3ty

جامعتي، هي منصة الجامعات العربية والعالمية وأخبار التعليم في جميع انحاء العالم، كل ما هو جديد على مدار الساعة في مجال التعليم العالي في جميع الدول العربية حيث نتمنى من زائرينا التواجد المستمر لثقتهم بنا وبما نقدمه في المجال التعليمي وكل ما يخص جامعات السعودية وجامعات الامارات وجامعات مصر وجامعات تركيا وأيضا الجامعات العالمية كما نسعى لتقديم كل ما هو جديد عن المعاهد والتخصصات الجامعية والكورسات العلمية في كافة المجالات والمنح الدراسية في جميع الدول والتعليم بشكل عام حيث ان جامعتي تتمنى لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات مستقبل علمي أفضل يساعدهم على الارتقاء بالمجتمع نحو مستقبل مشرق في جميع المجالات العلمية والحياة العملية كما نتمنى لكم جميعا النجاح والتقدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى