جامعات مصر

الفرق بين كلية فنون جميلة وفنون تطبيقية والاقسام

الفرق بين كلية فنون جميلة وفنون تطبيقية، يتساءل الكثير من الطلاب الراغبين بالالتحاق في كلية الفنون الجميلة العديد من التساؤلات المحيرة، منها ما الفرق بين كلية الفنون الجميلة وكلية الفنون التطبيقية؟ في الحقيقة هما مؤسستان تعليميتان تركزان على الفن، لكنهما تختلفان في التركيز والمنهجية، كلية الفنون الجميلة تركز على الفنون الجميلة مثل الرسم والنحت والرسومات والتصوير، وتهدف إلى دراسة الفن وعلاقته بالمجالات الأخرى، وتركز أكثر على الجانب النظري للفن.

الفرق بين كلية فنون جميلة وفنون تطبيقية

من ناحية أخرى، كلية الفنون التطبيقية تركز على الفنون التطبيقية، مثل الهندسة المعمارية والتصميم الجرافيكي وتصميم الأزياء والتصميم الداخلي والتصميم الصناعي، هذه الكلية تركز أكثر على التطبيق العملي للفن، وتعلم الطلاب كيفية إنشاء الفن.

الفرق بين الكليتين يمكن أيضا أن يكون مرتبطا بالبرامج التعليمية التي يقدمونها، كلية الفنون الجميلة تقدم برنامجا لمنح الدرجات مدته أربع سنوات، مصمم لتعليم الطلاب تاريخ وفن وجماليات الوسائط المختلفة، بينما كلية الفنون التطبيقية تقدم برنامجا مدته سنتين يركز على تعليم الطلاب المهارات التي يحتاجون إليها لمتابعة المسارات المهنية التي اختاروها بعد التخرج.

ما هو افضل قسم في كلية فنون تطبيقية؟

عندما يتعلق الأمر بتحديد أفضل قسم في كلية فنون تطبيقية و الفرق بين كلية فنون جميلة وفنون تطبيقية، يجب أن نأخذ في الاعتبار أن الأفضلية تعتمد على اهتمامات ومواهب الفرد وما يبحث عنه في مجال الفن التطبيقي، إن كل قسم يقدم فرصًا مميزة وتحديات مختلفة تلبي اهتمامات الطلاب.

حيث يهتم تخصص الفنون التطبيقية بتصميم وإنتاج الأشياء العملية التي نستخدمها في حياتنا اليومية، مثل التصميم الداخلي، والأزياء، والحرف اليدوية، والتصميم الجرافيكي، والتصوير الفوتوغرافي، والرسوم المتحركة وغيرها.

ومن هذا المنطلق، سأعطي نظرة عامة عن 8 أقسام قد يعتبرها البعض أفضل القسم في كلية فنون تطبيقية، وفقا لإقبال العديد من الطلاب على هذه الأقسام، تعتبر الأقسام التالية من بين أفضل 8 أقسام كلية الفنون التطبيقية:

  • قسم الفوتوغرافيا، والسينما والتلفزيون.
  • قسم الموسيقى.
  • قسم التصميم الداخلي والأثاث.
  • قسم الخزف.
  • قسم الزخرفة.
  • قسم الملابس الجاهزة.
  • قسم النحت والتشكيل المعماري والترميم.
  • قسم الأثاثات المعدنية، والإنشاءات المعدنية والحديدية.

ماذا يعمل خريج كلية فنون جميلة قسم ديكور؟

الفرق بين كلية فنون جميلة وفنون تطبيقية
الفرق بين كلية فنون جميلة وفنون تطبيقية

وهنا نجد الكثير من أولياء الأمور من لديهم رغبة أن يلتحق ذويهم بكلية الفنون الجميلة، دائمين البحث عن مستقبل خريجي قسم الديكور في كلية الفنون الجميلة وباقي الأقسام، نجد أن الطالب في الكلية يكتسب مجموعة من المهارات والمعرفة التي تمكنه من العمل في مجموعة متنوعة من المجالات، حيث يتعلم الطالب في هذا القسم كيفية خلق التصاميم المعمارية الداخلية لجعل البيئة الحياتية مليئة بالجمال والرقي في التصميم، وتوظيف جميع الفنون التشكيلية والتطبيقية في تنظيم جمالي ووظيفي لخلق البيئة الداخلية المناسبة.

من بين الوظائف التي يمكن لخريج قسم الديكور العمل فيها:

  1. مصمم ديكور: يعمل على تصميم وتنسيق الأماكن الداخلية للمنازل، المكاتب، المحلات التجارية، المطاعم، الفنادق، وغيرها من الأماكن العامة والخاصة.
  2. مدير فني في شركات الإنتاج السينمائي والتلفزيوني: يعمل على تصميم وتنفيذ الديكورات المستخدمة في الأفلام والبرامج التلفزيونية.
  3. مستشار ديكور: يقدم النصائح والاستشارات للأفراد والشركات حول كيفية تصميم وتنسيق الأماكن الداخلية.
  4. مصمم معارض: يعمل على تصميم وتنسيق الديكورات للمعارض الفنية والتجارية.
  5. مصمم أثاث: يعمل على تصميم الأثاث والمفروشات التي تتناسب مع الديكور الداخلي للمكان.
  6. مدرس في المدارس والجامعات: يقوم بتدريس مواد متعلقة بالديكور والتصميم الداخلي.

ما هي أقسام كلية الفنون الجميلة؟

الأقسام المتاحة  في كلية الفنون الجميلة قد تختلف بناءً على كل جامعة على حدة، لذا، يجب على الطلاب المهتمين تحديد الجامعة المعنية الراغبين بالالتحاق بها، ثم التعرف على أفسامها الخاصة.

كما نعلم، أن كلية الفنون الجميلة تضم العديد من الأقسام التي تتيح للطلاب الفرصة لتطوير مهاراتهم الفنية والإبداعية في مجموعة متنوعة من المجالات، والآن، يمكن تحديد بعض الأقسام الرئيسية كلية الفنون الجميلة:

  • قسم الديكور: يتعلم الطلاب في هذا القسم كيفية تصميم وتنسيق الأماكن الداخلية والخارجية، يتضمن التخصص الديكور العمارة والشقة الداخلية، والديكور المسرح والتلفزيون والسينما. يتم تقديم الدراسة لمدة خمس سنوات ويتم تخريج الطلاب كمهندسين ديكور.
  • قسم الجرافيك: يتعلم الطلاب في هذا القسم كيفية تصميم الرسومات والصور الرقمية، يقبل القسم الطلاب من الشعب العلمية والأدبية.
  • قسم الرسم والنحت: يتعلم الطلاب في هذا القسم مهارات الرسم والنحت الفنية، يتم تقديم الدراسة لمدة خمس سنوات ويتم تخريج الطلاب كفنانين محترفين.
  • قسم العمارة: يتعلم الطلاب في هذا القسم مبادئ ومفاهيم التصميم المعماري والتخطيط الحضري.
  • قسم الرسم والتصوير: يشمل تدريس مهارات الرسم الفني بأنواعه المختلفة مثل الرسم الزيتي والأكريليك والألوان المائية والفحم والقلم، يُدرَّسُ الطلاب أساسيات الفن التشكيلي وتحسين قدراتهم في التصوير والتعبير الفني.
  • قسم التصميم النسيجي والأزياء: يشمل تدريس فن التصميم النسيجي وتصميم الملابس والأزياء، يتعلم الطلاب كيفية استخدام الأقمشة وتطوير تصاميم الأزياء والأنماط وتنفيذها بشكل محترف.
  • قسم التصوير الفوتوغرافي: يهتم هذا القسم بتعليم الطلاب فن التصوير الفوتوغرافي وتحسين قدراتهم في التقاط الصور الفنية والمبتكرة، يتناول أيضًا مهارات معالجة الصور والإضاءة وتحريرها.

تابع أيضا:- اختبار قدرات فنون جميلة.. موعد التقديم، شروط الالتحاق، الأوراق المطلوبة

ما هي أقسام كلية الفنون التطبيقية؟

الفرق بين كلية فنون جميلة وفنون تطبيقية
الفرق بين كلية فنون جميلة وفنون تطبيقية

كلية الفنون التطبيقية هي كلية تهتم بتصميم وإنتاج الأشياء العملية التي نستخدمها في حياتنا اليومية، الهدف من هذه الكلية هو إنتاج الأشياء التي تجمع بين الجمالية والوظيفية، حيث يتم تصميم هذه الأشياء لتلبية الاحتياجات الوظيفية والجمالية للمستخدمين، تتميز كلية الفنون التطبيقية بأنها تقدم تعليمًا عمليًا يركز على تطبيق المهارات الفنية في سياقات العمل الحقيقية.

وقد تختلف أقسام كلية الفنون التطبيقية من جامعة إلى أخرى، فمثلا، تقدم كلية الفنون التطبيقية في جامعة بنها، برامج تعليمية تهدف إلى تخريج مصممين ومهندسين قادرين على الابتكار والمنافسة على المستوى المحلي، بالإضافة إلى تقديم بحوث علمية ذات جودة عالية.

وفي العموم، أن كلية الفنون التطبيقية هي مكان يتميز بتنوع الأقسام والتخصصات التي يمكن للطلاب اختيارها، والتي تحتوي على 14 قسمًا أساسين يمكنك التعرف عليهم من خلال الآتي:

قسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون:

  • هذا القسم يُعنى بتدريس فنون التصوير الفوتوغرافي وصناعة الأفلام والبرامج التلفزيونية، يتعلم الطلاب كيفية التقاط صور فوتوغرافية مبدعة وكيفية إخراج أفلام سينمائية وبرامج تلفزيونية جذابة واحترافية.

قسم الطباعة والنشر والتغليف:

  • يركز هذا القسم على تدريس فنون الطباعة والنشر وتصميم العبوات والتغليف، يتعلم الطلاب كيفية تصميم وإنتاج المطبوعات الفنية والتعامل مع عمليات التغليف والتعبئة للمنتجات.

قسم الإعلان:

  • يهدف هذا القسم إلى تعليم الطلاب مهارات تصميم الإعلانات وتطوير حملات إعلانية فعالة، يتعلم الطلاب كيفية استخدام الفن والتصميم لنقل رسائل إعلانية مؤثرة وجذابة.

قسم التصميم الداخلي والأثاث:

  • يشمل هذا القسم تعليم الطلاب فنون التصميم الداخلي والديكور وتجهيز المساحات الداخلية بشكل جمالي ووظيفي، كما يركز على تصميم الأثاث المنزلي والمكتبي وتنفيذه.

قسم التصميم الصناعي:

  • يركز على تدريس تصميم المنتجات الصناعية والأدوات والأجهزة وتطوير التصاميم الابتكارية والوظيفية.

قسم الأثاثات المعدنية والإنشاءات المعدنية والحديدية:

  • يعلم الطلاب فن صناعة وتصميم الأثاث والتجهيزات المعدنية والإنشاءات الحديدية.

قسم المنتجات المعدنية والحلي:

  • يتعلم الطلاب كيفية تصميم وصناعة المنتجات المعدنية المبتكرة والحلي الفنية.

قسم الخزف:

  • يشمل هذا القسم تعليم الطلاب فن صناعة الخزف والتعامل مع الأفران والتصميم الفني للأشكال الخزفية.

قسم الزجاج:

  • يركز على تعليم الطلاب فن العمل بالزجاج والتصميم الفني للقطع الزجاجية.

قسم الزخرفة:

  • يدرس الطلاب فن التزيين والزخرفة واستخدامها في التصميم الفني للمنتجات والأعمال الفنية.

قسم النحت والتشكيل المعماري والترميم:

يركز على تعليم الطلاب فنون النحت والتشكيل المعماري وترميم الآثار والتحف الفنية.

قسم الغزل والنسيج والتريكو:

  • يهدف هذا القسم إلى تعليم الطلاب فن الغزل والنسيج والتريكو وإنتاج الأقمشة الفنية.

قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز:

  • يركز على تعليم الطلاب عمليات تصميم وصناعة الأقمشة والنسيج وتحسين جودتها، يتعلم الطلاب كيفية استخدام التقنيات المختلفة لطباعة الأقمشة والتجهيز والصباغة لتحقيق تأثيرات وتصاميم مبتكرة.

قسم الملابس الجاهزة:

  • يهتم بتدريس تصميم وتصنيع الملابس الجاهزة التي تكون متاحة للبيع في المتاجر والأسواق، يتعلم الطلاب كيفية تصميم قطع الملابس بأساليب مبتكرة وتحويل هذه التصاميم إلى منتجات جاهزة للارتداء، يتضمن القسم دراسة التصاميم، وقياس وتنسيق الأقمشة، وقطع النماذج، وخياطة الملابس بشكل دقيق واحترافي.

مميزات وعيوب كلية فنون جميلة

الفرق بين كلية فنون جميلة وفنون تطبيقية
الفرق بين كلية فنون جميلة وفنون تطبيقية

مميزات كلية الفنون الجميلة

  • تقدم برامج تعليمية متميزة تركز على الابتكار والإبداع، وهي تسعى لتقديم خدمات متميزة للإسهام في الارتقاء بالمستوى العلمي والتعليمي للمجتمع.
  • توفر فرص للطلاب الموهوبين فهي من الكليات التي تركز على الفنون الجميلة توفر فرصة رائعة للطلاب الذين يمتلكون مواهب فنية لتطوير هذه المواهب وتحويلها إلى مهارات يمكن استخدامها في الحياة المهنية.
  • تضم كليات الفنون الجميلة أقسام متعددة ومتنوعة تهدف إلى الارتقاء بالفن وإبراز مواهب الطلاب وقدراتهم.

عيوب كلية فنون جميلة:

  • مدة الدراسة في كلية الفنون الجميلة قد تصل إلى 5 سنوات، وهو ما يمكن أن يعتبره بعض الطلاب فترة طويلة نسبيا.
  • قد يعتبر بعض الطلاب اختبارات القدرات المطلوبة للقبول في كلية الفنون الجميلة عائقا، خاصة إذا لم يكونوا على دراية بمتطلبات هذه الاختبارات أو لم يكونوا قادرين على التحضير لها بشكل كاف.
  • كليات الفنون الجميلة متواجدة في عدد محدود من الجامعات، وهذا قد يعني أن الطلاب الذين يعيشون في مناطق بعيدة قد يجدون صعوبة في الوصول إلى هذه الكليات.

الفرق بين فنون تطبيقية وهندسة

الفنون التطبيقية والهندسة هما مجالان متميزان ولكنهما متداخلان في بعض الجوانب، الفنون التطبيقية، كما يشير الاسم، تتعلق بتطبيق الفنون والتصميم في الحياة اليومية، هذا يشمل التصميم الصناعي، التصميم الجرافيكي، تصميم الأزياء، التصميم الداخلي، الفن الزخرفي، العمارة، التصوير الفوتوغرافي، والوحدات المعمارية، والواجهات المعمارية.

الهدف الرئيسي للفنون التطبيقية هو إنتاج أعمال ومنتجات هندسية تُستخدم بشكل وظيفي يومي وشرط في هذه المنتجات الهندسية أن تتصف بالجمال.

من ناحية أخرى، الهندسة هي مجال يتعلق بتطبيق العلوم والرياضيات لحل المشكلات العملية وتصميم وبناء الأنظمة والمنتجات، الهندسة تشمل العديد من التخصصات مثل الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكيميائية، وغيرها.

من الجدير بالذكر أن هناك تداخل بين الفنون التطبيقية والهندسة في بعض المجالات، مثل العمارة والتصميم الصناعي، حيث يتطلب الأمر مزيجًا من الابتكار الفني والمعرفة الهندسية.

ولكن يختلف كل منهم في  المجالات الوظيفية ، كما يلي:

  • فنون تطبيقية: يمكن للخريجين العمل كفنانين مستقلين أو في صناعات الفن والتصميم، ويمكنهم العمل في مجالات مثل التصوير الفوتوغرافي، التصميم الجرافيكي، التصميم الداخلي، النحت، الزخرفة، والأزياء.
  • الهندسة: يمكن للمهندسين العمل في مجموعة واسعة من الصناعات والقطاعات، بما في ذلك البناء والتصنيع والطاقة والتكنولوجيا والبترول والبيئة والميكاترونيكس والطيران والفضاء والاتصالات وغيرها.

أقسام فنون تطبيقية

في هذه الفقرة، سنستكشف مجموعة من أقسام كلية الفنون التطبيقية، تعتبر كلية الفنون التطبيقية مؤسسة تعليمية تركز على تطوير المواهب الفنية وتعزيز المهارات الإبداعية لدى الطلاب، تشمل هذه الكلية مجموعة متنوعة من التخصصات الفنية التي تهدف إلى تحفيز التعبير الفني وتزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل في مجالات الفن والتصميم. دعونا نستكشف معًا الأقسام الـ 14 المتعددة والمتنوعة التي تقدمها كلية الفنون التطبيقية، فيما يلي:

  • قسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون
  • قسم الطباعة والنشر والتغليف
  • قسم الإعلان
  • قسم التصميم الداخلي والأثاث
  • قسم التصميم الصناعي
  • قسم الأثاثات المعدنية والإنشاءات المعدنية والحديدية
  • قسم المنتجات المعدنية والحلية
  • قسم الخزف
  • قسم الزجاج
  • قسم الزخرفة
  • قسم النحت والتشكيل المعماري والترميم
  • قسم الغزل والنسيج والتريكو
  • قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز
  • قسم الملابس الجاهزة

أقسام كلية فنون جميلة

تتميز كلية فون جميلة بتقديم برامج دراسية تجمع بين النظرية والممارسة العملية، مما يساعد الطلاب على تطوير مهاراتهم الفنية والإبداعية وفهمهم للتقاليد الفنية والممارسات المعاصرة، تتألف كلية الفنون الجميلة من عدة أقسام تختلف بناءً على التخصصات المتاحة، بشكل عام، تشمل هذه الأقسام العمارة، الديكور، الجرافيك، التصوير، والنحت، نستغرق الدراسة في كلية الفنون الجميلة خمس سنوات، وفي نهاية الدراسة، يحصل الطلاب على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة.

كما تعد هذه الكلية مكانًا مثاليًا للطلاب الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم الفنية والإبداعية والتطلع إلى مستقبل مهني في الفنون.

وتستطيع التعرف على قائمة من أقسام كلية الفنون الجميلة لكي تختار ما يناسبك منها، وقد تختلف بالتأكيد من جامعة إلى أخرى، فيما يلي:

كلية الفنون الجميلة تتألف من عدة أقسام تختلف بناءً على التخصصات المتاحة. بشكل عام، تشمل هذه الأقسام:

  • قسم العمارة
  • قسم الديكور
  • قسم الجرافيك
  • قسم التصوير
  • قسم النحت

كلية الفنون الجميلة والتطبيقية والتربية الفنية

يجب التعرف على الفرق بين كلية فنون جميلة وفنون تطبيقية من خلال هذه الفقرة:

كلية الفنون الجميلة: تتضمن العديد من الأقسام مثل الديكور، العمارة، الجرافيك، النحت، والتصوير. يتم تقديم التعليم في مجموعة متنوعة من الفنون الجميلة والتقنيات الفنية، مع التركيز على الإبداع الفني والتعبير الشخصي.

وإليك 5 أفسام كلية الفنون الجميلة، فيما يلي:

  • عمارة.
  • ديكور.
  • جرافيك.
  • نحت.
  • تصوير.

كلية الفنون التطبيقية: تركز على تطبيق الفن في مجالات مثل التصميم والديكور. تتضمن العديد من الأقسام، وتتميز بأنها تتبع نقابة مصممي الفنون التطبيقية، ولخريجي قسم المنسوجات ونسيج الطباعة فهم يتبعون نقابة المهندسين، وبها الأقسام الآتية:

  • الإعلان.
  • الطباعة والنشر والتغليف.
  • الأثاثات والإنشاءات المعدنية والحديدية.
  • التصميم الداخلي والأثاث.
  • التصميم الصناعي.
  • الخزف.
  • الزجاج.
  • الزخرفة.
  • الغزل والنسيج والتريكو.
  • الملابس الجاهزة.
  • المنتجات المعدنية والحلى.
  • النحت والتشكيل المعماري والترميم.
  • طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز.
  • الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون.

كلية التربية الفنية: تركز على تعليم الفنون وتطبيقاتها في البيئة التعليمية. تقدم برامج تعليمية تهدف إلى تأهيل المعلمين لتدريس الفنون في المدارس والمؤسسات التعليمية الأخرى.

كلية التربية الفنية تتكون من 8 أقسام:

  • طباعة
  • نحت
  • خزف
  • نجارة
  • أشغال يدوية “فن شعبي”
  • تصميم
  • تصوير
  • تثقيفي وتربوي (الموجود فقط في السنة الثالثة)

الفرق بين فنون جميلة عمارة وهندسة عمارة

 فنون جميلة عمارة: يركز هذا التخصص على الجانب الجمالي والإبداعي للعمارة. يتضمن التصميم الفني والتعبير الفني، ويتطلب مهارات في التواصل البصري، استخدام المواد والمساحة، والجماليات.

هندسة عمارة: هي تخصص هندسي يتعامل مع الأنظمة الهندسية – مثل الهيكلية، الميكانيكية، الكهربائية، الإضاءة، البيئية، التحكم في المناخ، الاتصالات، الأمن، وغيرها من التقنيات المستخدمة في المباني، يطبق المهندسون المعماريون أحدث المعرفة العلمية والتقنيات على تصميم المباني.

معنى ذلك، أنه يمكن للمهندسين المعماريين والفنانين العمل معًا  في مجال العمارة على نفس المشروع، حيث يتم تصميم المبنى بشكل جمالي من قبل الفنان، بينما يتم تطبيق الأسس الهندسية والتقنية من قبل المهندس المعماري لضمان وظائف المبنى وسلامته.

موقع كلية فنون جميلة

الطلاب الذين يدرسون في الثانوية العامة يتطلعون للتعرف على مواقع كليات الفنون الجميلة، التي تعتبر من بين الكليات الرائدة في مجال الفنون والإبداع، تجذب هذه الكليات العديد من الطلاب من الشعبتين الأدبية والعلمية، بفضل مجموعة متنوعة من الأقسام التي تهدف إلى تعزيز الفن وتسليط الضوء على مواهب الطلاب وقدراتهم. يمكن العثور على كلية الفنون الجميلة في ست جامعات حكومية في مصر، وهي:

جامعة حلوان

جامعة الإسكندرية

جامعة المنصورة

جامعة أسيوط

جامعة المنيا

جامعة الأقصر

بالإضافة إلى ذلك، توجد كلية الفنون الجميلة أيضًا في الجامعة المصرية الروسية

مجموع كلية فنون جميلة

تستطيع التعرف على تنسيق كلية الفنون الجميلة 2023، من خلال الاطلاع على تنسيق العام الماضي للكلية، لحين ظهور التنسيق رسميًا لهذا العام.

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تنسيق كلية الفنون الجميلة 2022/2023،  وتشمل النتائج الحد الأدنى للقبول في قسمي الفنون والعمارة في مختلف الجامعات، والحد الأدنى للقبول في كلية الفنون الجميلة، وفيما يلي التفاصيل الكاملة للتنسيق:

  •  تنسيق كلية الفنون الجميلة (فنون) جامعة الأقصر هو 292 درجة (71.2%).
  • فنون جميلة (عمارة) الأقصر: 296 درجة (72.2%).
  • فنون جميلة (عمارة) حلوان: 313 درجة
  • فنون جميلة (فنون) الإسكندرية: 312 درجة
  • فنون جميلة (عمارة) الإسكندرية: 310 درجة
  • فنون جميلة (عمارة) المنصورة: 306 درجة
  • فنون جميلة (عمارة) المنيا: 298 درجة
  • فنون جميلة (فنون) حلوان: 298 درجة
  • فنون جميلة (فنون) المنصورة: 297 درجة
  • فنون جميلة (عمارة) أسيوط: 296 درجة
  • فنون جميلة (فنون) المنيا: 293 درجة
  • فنون جميلة (فنون) أسيوط: 293 درجة
  • فنون جميلة (فنون) الأقصر: 292 درجة

اماكن كليات الفنون التطبيقية

توجد العديد من كليات الفنون التطبيقية  في مصر التي تقدم برامج متنوعة في مجالات الفنون والتصميم، ولكن يتم الالتحاق بها ضمن شروط خاصة بـ  تنسيق القبول في كليات الفنون التطبيقية بناءً على نتائج امتحانات القدرات ودرجات الطلاب في الثانوية العامة، واختبار القدرات الذي يتم تنظيمه كل عام لقياس قدرة الطالب على الإبداع والتصميم.

و إليك بعض أماكن كليات الفنون التطبيقية 2023، فيما يلي:

  • كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان.
  • كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط.
  • كلية الفنون التطبيقية جامعة بنها.
  • كلية الفنون التطبيقية جامعة بني سويف.
  • المعهد العالي للفنون التطبيقية بالسادس من أكتوبر.
  • كلية الفنون التطبيقية جامعة 6 أكتوبر خاص.
  • المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس خاص.
  • كلية الفنون التطبيقية جامعة MSA  خاص.
  • كلية الفنون التطبيقية جامعة بدر  خاص.
  • كلية التصميم والفنون الإبداعية جامعة الأهرام الكندية  خاص.

في الختام، يمكن القول إن كلية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية هما جزءان مهمان من التعليم في العالم، تتشابه الكليتان في الاهتمام بتعزيز المواهب الفنية وتطوير مهارات الطلاب، ولكن لهما أيضًا اختلافات واضحة.

باختلافهما، تلعب كلية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية دورًا حيويًا في تطوير المواهب الفنية والإبداعية، وتساهمان في إثراء المجتمع بالفن والجمال، إن الاختيار بين هاتين الكليتين يعتمد على اهتمامات ورؤية الطالب وأهدافه المستقبلية، حيث يمكن لكلية الفنون الجميلة أن تكون الخيار المثالي لمن يسعى للتعبير الفني العميق والنظريات الفنية المعمقة، في حين يمكن لكلية الفنون التطبيقية أن تناسب من يهتم بتطوير مهاراته الفنية العملية وتطبيقها على أعمال فنية قابلة للتجسيد في الحياة العملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى