جامعات السعودية

أفضل جامعات الرياض الاهلية 2024 بالمصاريف الدراسية

تُصنف جامعات الرياض الاهلية ضمن المؤسسات العلمية التي تقدم مجموعة متنوعة من التخصصات والبرامج الدراسية، ويلاحظ وجود منافسة واضحة بين هذه الجامعات بهدف إنتاج أفراد مؤهلين وذوي خبرة فاعلين في سوق العمل، كل جامعة من هذه الجامعات تسعى لتوفير كافة الأدوات والخدمات التربوية الأساسية للطلاب لضمان إتمامها لرحلتهم الأكاديمية بنجاح، ساعية لخلق بيئة تعليمية مثالية تناسب جميع الطلبة.

جامعات الرياض الأهلية

تحتوي السعودية على أكثر من ثلاثين جامعة حكومية وأكثر من 30 جامعة خاصة منتشرة في أرجاء المملكة المتنوعة، وهي تجتمع على غرض تأهيل الكوادر الإنسانية المؤهلة لمواكبة متطلبات السوق المتجددة بما ينسجم مع متطلبات التطور والتحديث، وتشمل مدينة الرياض العاصمة السعودية مجموعة من الجامعات الحكومية بالإضافة إلى عدد أكبر من جامعات الرياض الاهلية التي تم الاعتراف بها من قبل وزارة التربية والتعليم السعودية، مما يوفر لسكان الرياض وجميع المقيمين في البلاد فرصة للدراسة في مستويات عالية الجودة في مختلف المجالات الأكاديمية.

افضل جامعات الرياض الاهلية

جامعات الرياض الاهلية
جامعات الرياض الاهلية

تضم عاصمة السعودية الرياض، مجموعة من المؤسسات التعليمية الخاصة المتميزة، ويوفر موقع وزارة التعليم السعودية الإلكتروني، المعلومات الجوهرية حول هذه الجامعات ويسمح بالولوج إليها رقميًا، ويمكن تلخيص قائمة أبرز الجامعات الخاصة في الرياض كما يلي:

جامعة دار العلوم

 من أبرز جامعات الرياض الاهلية حيث تأسست جامعة دار العلوم بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين في العام 2008 الموافق 1429 هجرياً، بهدف توفير تعليم جامعي متميز وإتاحة الفرصة لأبناء المملكة من الذكور والإناث لتجويد مستقبلهم التعليمي، وانطلقت الجامعة وهي تشتمل على أربع كليات لكلا الجنسين في مبنى جامعي موحد، ثم تم تدشين كلية متخصصة للطلاب والطالبات على حد سواء، كذلك تم افتتاح قسم للدراسات العليا يعمل بمعزل بالإضافة إلى ذلك، ويمكن الالتحاق ببرامج كليات العلوم الصحية، تباين أسعار الالتحاق بجامعة دار العلوم على أساس التخصصات المتاحة، والتي منها:

  • كلية الحقوق.
  • كلية إدارة الأعمال و تخصصاتها.
  • كلية التربية والتنمية البشرية.
  • كلية العمارة والتصميم المتميز.
  • كلية الطب البشري.
  • كلية طب الأسنان.
  • كلية العلوم الطبية والتطبيقية.
  • كلية الهندسة المعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات.

شروط القبول في جامعة دار العلوم هي:

  • بناءً على موافقات أعضاء مجالس الكليات المختلفة، يعمل المجلس الأعلى للجامعات على تعيين العدد الذي سوف يتم استقباله من الطلاب الجدد للإنضمام إلى العام الدراسي الأول بكل كلية.
  • تتم عملية التقديم للترشيحات عن طريق المكتب المخصص للتنسيق (عبر الإنترنت)، استناداً إلى أدنى مجموع نقاط مسموح به للقبول في الكلية.
  • تستقبل كلية دار العلوم الطلاب الحاصلين على شهادات تعادل التعليمية، ويتم تعيينهم كطلاب منتظمين من خلال مكتب التنسيق الخاص بالشهادات المعادلة.
  • تستقبل كلية دار العلوم أيضاً الطلاب ذوي الإعاقة البصرية وذلك بناءً على توجيهات صادرة من مجلس الجامعات الأعلى.
  • بعد الحصول على موافقة الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين التي تندرج تحت إشراف وزارة التعليم العالي، تبدأ كلية دار العلوم في استقبال طلبات التحاق الطلاب الأجانب بجنسيتهم المتنوعة، سواء كانوا منتظمين أو كمستمعين.

الزوار يتابعون الآن: الجامعات الأهلية بالرياض واسعارها وافضلها للأجانب والسعوديين 2024

جامعة الأمير سلطان

تم إنشاء جامعة الأمير سلطان إحدى أهم جامعات الرياض الاهلية في عام 1999م، وهي تشتمل على مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية، ومن ضمنها كليات العمارة والتصميم، إدارة الأعمال، علوم الحاسب والمعلومات، الهندسة، القانون، بالإضافة إلى العلوم الإنسانية، وتقدم الجامعة برامجها لكلا الجنسين، وتصل تكلفة الدراسة فيها إلى 27,500 ريال سعودي سنويًا لكل التخصصات، ويمكنك التسجيل من خلال هذا الرابط.

شروط القبول في جامعة الأمير سلطان هي:

  • لابد من توفر شهادة التعليم الثانوي من مدرسة سعودية للطلاب الراغبين في التسجيل بجامعة الأمير سلطان.
  • على الطلاب الذين تخرجوا بشهادة الثانوية العامة من دول أخرى غير المملكة العربية السعودية، الحصول على اعتراف رسمي بشهاداتهم من قبل وزارة التربية والتعليم السعودية.
  • لا يوجد في جامعة الأمير سلطان خيار التعليم عن بعد الذي يعرفه البعض، إذ يتطلب من جميع الطلبة الالتحاق الكامل والدوام الكلي بالجامعة.
  • تُجري جامعة الأمير سلطان إحدى جامعات الرياض الاهلية فحصاً صحياً كاملاً لكل الطلاب الراغبين في الانضمام، وهو شرط لابد من تحقيقه للقبول.
  • لن يتم قبول طلب الالتحاق للطالب في حال وجود سجل إجرامي له لدى السلطات المعنية، كما يجب أن يتمتع بسجل حافل بالأخلاق والمعاملة الحسنة.
  • مطلوب من الطلاب الذين يشغلون وظائف في المؤسسات الحكومية وحاملي شهادة الثانوية العامة أن يجلبوا تصريحًا من جهته الوظيفية ليتمكنوا من التسجيل في جامعة الأمير سلطان، ويجب توثيق هذا التصريح بوثيقة رسمية.
  • يجب على الطالب الاطلاع والموافقة على الشروط والسياسات الأكاديمية للجامعة قبل تقديم طلب الانضمام إليها.
  • يتم تحديد إمكانية دراستك للتخصصات الجامعية المتنوعة بناء على نتائجك الدراسية في المرحلة الثانوية وكذلك العلامة التي تحققها في امتحان القبول الجامعي.
  • في السنة التمهيدية يتلقى الطلاب تعليماً في اللغة الإنجليزية، وعلى هذا فإن الذين يمتلكون شهادات تثبت كفاءتهم في اللغة الإنجليزية مثل TOEFL أو IELTS يكونون من الطلبة.
  • يُعفى هؤلاء الطلاب من متابعة المساقات الخاصة باللغة الإنجليزية خلال العام التأسيسي نظرًا لإتقانهم لهذه اللغة مسبقًا.

شاهد أيضًا: جامعات الرياض الخاصة 2024

جامعة اليمامة 

تأسست كلية اليمامة في مايو عام 2001 من قبل عائلة الخضير كمؤسسة تعليمية مستقلة، ثم تم تحويلها إلى جامعة بناء على المرسوم الملكي الذي أصدره الملك سلمان بن عبد العزيز في عام 2008، وتعد هذه الجامعة هي الأولى من نوعها في السعودية التي تستخدم الإنجليزية كلغة أساسية في التعليم الجامعي، وتقدم جامعة اليمامة برامج لدرجة البكالوريوس والدراسات العليا ضمن ثلاث كليات هي كلية الهندسة والعمارة، وكلية الحقوق، وكلية إدارة الأعمال، وتبلغ تكلفة التقديم للجامعة 3000 ريال سعودي، بالإضافة إلى رسوم البرنامج الأكاديمي لكل فصل دراسي والتي تصل إلى 32,500 ريال سعودي، سجل في الجامعة من هُنا.

شروط القبول في جامعة اليمامة أبرز جامعات الرياض الاهلية هي:

  • الحصول على الشهادة الثانوية العامة أو ما يقابلها.
  • تحقيق النجاح في امتحان قدرات العامة أو الامتحان المماثل له (SAT1).
  • نسخة من بطاقة الهوية للمواطنين السعوديين أو وثيقة الإقامة بالنسبة للأجانب المقيمين.
  • صور شخصية للطالب.
  • شهادة تثبت إجادة اللغة الإنجليزية مثل (TOEFL أو IELTS).

الجامعة العربية المفتوحة 

 واحدة من أشهر جامعات الرياض الاهلية وتم إنشاء الجامعة العربية المفتوحة في العام 1369هـ، وهي توفر مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية التي يمكن للطلاب الانضمام إليها مقابل رسوم تتراوح بين 6000 و 10000 ريال سعودي لكل فصل دراسي، وتبلغ الرسوم السنوية ما بين 12000 و 15000 ريال سعودي، اعتمادًا على العدد الإجمالي للمواد المسجلة وإضافة إلى الرسوم الضريبية المطبقة على الطلاب من غير الجنسية السعودية، وتقدم الجامعة العديد من التخصصات الأكاديمية وهي:

  • تقنية المعلومات والاتصالات.
  • تقنية المعلومات وتصميم المواقع. 
  • تقنية المعلومات وتأمين الشبكات.
  • تقنية المعلومات والحوسبة.

جامعة المعرفة 

تم إنشاء جامعة المعرفة إحدى جامعات الرياض الاهلية في العام الهجري 1430 بهدف تأهيل نخبة من المتميزين الأكفاء في ميادين تخصصية، تشمل كلية الطب، وكلية العلوم التطبيقية، وكلية الصيدلة، بهدف إثارة الإبداع في طلابها والتفوّق في عمليات التعليم والبحث العلمي لخدمة المجتمع بالمملكة العربية السعودية، وقد تم إقامة الجامعة أساسًا للمساهمة في مشاريع التنمية المتواصلة في المملكة، وخاصة في قطاع التعليم باستخدام أحدث التقنيات التعليمية، وتصل تكلفة القبول في الجامعة إلى 3000 ريال سعودي، بينما تتراوح رسوم الدراسة السنوية من 45,000 إلى 85,000 ريال سعودي تبعًا التخصصات المتنوعة.

جامعة كليات الرؤية

تأسست جامعة كليات الرؤية في العام 2009م، وتضم فروعًا لها في كل من مدينتي الرياض وجدة، ويشمل فرع جدة كليات متخصصة في طب الأسنان والتمريض، بينما يضم فرع الرياض كلية الطب البشري، وتتمتع الجامعة بسمعة متميزة بفضل اعتمادها على أساليب تعليمية متطورة وتكنولوجيا تعليمية حديثة في تكوين طلابها، وتقدر الرسوم الدراسية لتخصص الطب البشري في جامعة كليات الرؤية بحوالي 70 ألف ريال سعودي للعام الدراسي.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 جامعات خاصة بالرياض 2024 وأسعارها

بذلك نكون تعرفنا على جامعات الرياض الاهلية؛ حتى يستطيع الطلاب تحديد الجامعة المناسبة التي تحقق طموحاتهم التعليمية عقب نجاحهم في مرحلة الثانوية العامة، ويسعى موقعنا إلى إمداد القراء بلائحة شاملة لتلك الجامعات الخاصة الموجودة ضمن نطاق مدينة الرياض.

Esraa Ahmed Mahjoub

content creator أخلق من الحرف فكرة ومن المشروع هوية، أقدم محتوى إبداعي وفقًا لمعايير SEO ، أعتقد أن الإبداع في الكتابة وخلق محتوى جديد فريد من نوعه شيء رائع ولكن إذا كان مصحوب بالخبرة فذلك أهم ما يميز كاتب عن آخر، عملت على العديد من المواقع في شتى المجالات والتخصصات المختلفة، أنا هًنا من أجل العمل والإبداع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى