تعليم

كيف احصل على منحة دراسية مجانية بعد الثانوية العامة | انواع المنح الدراسية

كيف احصل على منحة دراسية مجانية بعد الثانوية العامة لدراسة البكالوريوس والماجستير من احد الدول الاوروبية والاستفادة من المزايا التي تقدمها لطلابها، حيث يعتبر هذا السؤال أحد أكثر واشهر التساؤلات الذي يحاول الكثير من الطلاب معرفة إجابته على الرغم من إقامتهم في دول مختلفة، وذلك لأن الدراسة بالخارج تساعدهم في الحصول على الدرجات العلمية المختلفة بكل سهولة، لذا نعرفكم في مقالنا اليوم على كل ما يساعدكم على التسجيل في أحد هذه المنح..لمتابعة جميع المنح المقدمة أولا بأول … لا تنتسى متابعتنا على صفحة الفيسبوك “من هنا

كيف احصل على منحة دراسية مجانية

يمكن لجميع الطلاب والطالبات التقديم في اي منحة دراسية يرغبون بها بكل سهولة بعد اتباع الخطوات التالية، وتكون طريقة التقديم متمثلة فيما يلي:

  1. أولًا يتم البحث عن المنح الدراسية التي تتناسب معكم وفقًا لتخصصاتهم.
  2. قم بعد ذلك بالتحقق من توافر جميع شروط هذه المنحة لديكم وفقًا لجنسياتهم الحالية.
  3. ارسال كافة الأوراق المطلوبة للتسجيل في هذه المنح في مستند ويتم ارساله عندما يحين هذه الخطوة.
  4. ثم يتم كتابة كافة البيانات المطلوبة باستمارة طلب التسجيل في هذه المنحة الدراسية.
  5. آخر الخطوات التي تقوم بها كالطالب للالتحاق بأحد الجامعات للاستفادة من المنح الدراسية المجانية المتوفرة بها.

إذا كنت تبحث عن العديد من المنح .. لا تنسى قراءة المقال التالي:

أنواع المنح الدراسية

بعد ان وضحنا لكم الاجابة التفصيلية للسؤال المطروح سابقًا”كيف احصل على منحة دراسية مجانية؟” نوضح لكم أنواع المنح الدراسية بالجامعات وفقًا للدرجة الأكاديمية:

منح البكالوريوس” Bachelor”

يمكن الحصول على هذه المنحة لكل من انهى مرحلة الثانوية العامة في الدولة التي يقيم بها، وتكون فترة الدراسة المحددة لهذه المنحة التعليمية تتراوح ما بين اربعة إلى ستة سنوات وتختلف تبعًا للتخصص الملتحقين به.

منح الماجستير” Master”

أما هذه المنحة الدراسية تتوفر لجميع الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس لأنها من الدرجات الأكاديمية الخاصة بالدراسات العليا الجامعية، تكون الفترة الدراسية المحددة للدراسة بهذه المنحة هي سنة ويمكن أن تصل لسنتين ويحتاج الطالب في نهاية هذه الفترة أن يقدم بحثاً للجهة المانحة لشهادة الماجستير.

منح دكتوراه” PhD”

تمنح هذه الشهادة جامعية من قبل أكبر وأقدم الجامعات في العالم المعترف بها والمعتمدة، لأنها من اعلى درجات الدراسية ويجب التخصص في مجال معين عند التقديم بها، يجب أن يظل الطلاب يدرسون في هذه المنحة لأكثر من سنتين ليتمكنوا من الحصول على شهادة الدكتوراه بعد تقديم أطروحة مناقشة تخصص الدكتوراه.

منحة الزمالة” Fellowship”

تكون هذه المنحة الدراسية عبارة عن انضمام الطلاب إلى مجموعة من الباحثين في مختلف البرامج التعليمية  وتكون فترة انضمامهم لعدة سنوات، وتهدف هذه المنحة الدراسية إلى دعم أنشطة مختلفة ولعل أبرزها هي  الدراسات العليا في مجال محدد، وفرص لاكتشاف مجالات عمل جديدة.

مزايا المنح الدراسية

كيف احصل على منحة دراسية مجانية؟ وما هي شروط التقديم في المنح الدراسية؟ هل يوجد ميزات لهذه المنح؟ كل هذه التساؤلات وأكثر نجيب عنها في مقالنا اليوم ونتعرف معكم عليها بالتفصيل فيما يلي:

  • إذا كان نوع المنح الدراسية الملتحقين بها في أحد الجامعات من المنح الكاملة فإنها تتميز بتغطيتها لكافة رسوم وتكلفة المعيشة في بلد هذه المنحة.
  •  بينما تتميز المنح الدراسية الكاملة بأنها تشمل تكاليف معيشة اسرة الطالب معه ايضًا.
  • أما إذا كانت هذه المنع من النوع الجزئي فإن الطالب هو من يتحمل نفقاته وبجانب هذا الأمر يمكنه العمل داخل الجامعة.

إذا كنت مهتما بالدراسة في كندا .. تابع المقال التالي: افضل 10 جامعات فى كندا وشروط القبول في الجامعات الكندية

في ختام مقالنا اليوم نرجوا أن نكون وضحنا لكم كل ما يساعدكم على التسجيل في أي منحة دراسية مجانية بأحد الجامعات العالمية والاستفادة من مزايا هذه المنح.

gam3ty

جامعتي، هي منصة الجامعات العربية والعالمية وأخبار التعليم في جميع انحاء العالم، كل ما هو جديد على مدار الساعة في مجال التعليم العالي في جميع الدول العربية حيث نتمنى من زائرينا التواجد المستمر لثقتهم بنا وبما نقدمه في المجال التعليمي وكل ما يخص جامعات السعودية وجامعات الامارات وجامعات مصر وجامعات تركيا وأيضا الجامعات العالمية كما نسعى لتقديم كل ما هو جديد عن المعاهد والتخصصات الجامعية والكورسات العلمية في كافة المجالات والمنح الدراسية في جميع الدول والتعليم بشكل عام حيث ان جامعتي تتمنى لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات مستقبل علمي أفضل يساعدهم على الارتقاء بالمجتمع نحو مستقبل مشرق في جميع المجالات العلمية والحياة العملية كما نتمنى لكم جميعا النجاح والتقدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى