تعليمجامعات السعودية

تخصصات جامعة ام القرى و نسب القبول في جامعة أم القرى

تحتل جامعة أم القرى مكانة رفيعة بين الجامعات السعودية والعالمية أيضاً، نظراً لموقعها الجغرافي في قلب العالم الاسلامي  – مكة المكرمة – والتي يسميها البعض بأم القرى، ذلك الموقع الذي منحها تميزاً رغم حداثة إنشائها تزامناً مع حركة تطوير المملكة والنهوض بها منذ ثلاثون عاماً  ،حيث يرجع إنشائها لعام 1401هـ بأمر من الملك خالد بن عبد العزيز. وقد كانت كلية الشريعة أول مؤسسة تعليمية جامعية، وأنشأت عام 1369هـ ، والتي كانت نواة لجامعة أم القرى ، تفرع منها كلية التربية عام 1382 ،وإنبثقت من هاتين الكليتين العريقتين بعد  ذلك خمس كليات خلال العقد الاول من القرن الخامس عشر وهي: كلية الدعوة وأصول الدين، كلية اللغة العربية، كلية العلوم التطبيقية، كلية العلوم الاجتماعية، كلية الهندسة والعمارة الاسلامية.

  1. محتويات المقال إخفاء

    الكليات الشرعية والادارية

  • كلية الشريعة والدراسات الاسلامية

وهي أولى الكليات الشرعية بالمملكة، فقد تأسست في عهد جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في عام 1369 هـ، وفي عام 1373هـ، أُسند الاشراف عليها لوزارة المعارف، وتم تغيير إسمها إلى كلية الشريعة والتربية،وفي عام 1382هـ ،و تم إعتماد إسمها ليصبح كلية الشريعة والدراسات الاسلامية، في عام 1385 هـ، أنشأ بها قسم التاريخ والحضارة الاسلامية، وبذلك أصبحت تضم ثلاثة أقسام : قسم الشريعة ، وقسم اللغة العربية، وقسم التاريخ والحضارة الاسلامية.

في عام 1389هـ ، أنشأ قسم الدراسات العليا الشرعية بفرعيه: الفقه والأصول، والكتاب والسنة، و تم إنشاء قسم القضاء ، وقسم الاقتصاد الاسلامي في عام 1401هـ، وقسم  المحاسبة عام 1422هـ، وتم فتح باب القبول للطالبات في قسم الدراسات الاسلامية عام 1434هـ، كما تم الموافقة على الجمعية العلمية لعلم  الأصول ومقاصد الشريعة، وقد انبثق منها أربع كليات وهم: كلية الدعوة وأصول الدين ، وكلية العلوم الاقتصادية والمالية الاسلامية، وكلية اللغة العربية، وكلية الدراسات القضائية والأنظمة ،وأقسامها : كلية الشريعة ، وكلية التاريخ، ومركز الدراسات الاسلامية.

تابع أيضًا:- الجامعة السعودية الالكترونية وشروطها وتخصصاتها

  • كلية الدعوة وأصول الدين

وهي من الكليات الرائدة التي أُنشأت منذ أربعة عقود، وتتبنى المنهج الاسلامي الوسطي ، وأقسامها: قسم الكتاب والسنة، وقسم القراءات، وقسم  العقيدة، وقسم الدعوة والثقافة الاسلامية، بالاضافة إلى ستة برامج في الدراسات العليا: برنامج الحديث وعلومه ، وبرنامج التفسير وعلومه، برنامج القرءات ، برنامج العقيدة، برنامج الدعوة ، وبرنامج الثقافة الاسلامية: كما انه تخرج منها أئمة الحرم المكي ، وكذلك أعضاء مجلس الشورى، و يجري تطويرها تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

  • المعهد العالي للامر بالمعروف والنهي عن المنكر

ورسالته أن يتصدر المعهد ريادة العالم الاسلامي في التأصيل الشرعي لشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقضايا الحسبة ، والبحث العلمي، والجودة والتميز في التدريب الديني.

  • كلية إدارة الأعمال

وكانت استجابة للتطور القائم في المجتمع المحلي  وظهور قطاعات اقتصادية جديدة مثل السياحة، وبالتالي الحاجة لكوادر بشرية ذات كفاءة للعمل بها، حيث أُنشأت 10/10/ 1426هــ ويتفرع منها عدة أقسام: قسم إدارة الاعمال ، قسم التسويق، قسم السياحة والفندقة،قسم إدارة أعمال الحج والعمرة، وقسم المحاسبة.

  • كلية الدراسات القضائية والأنظمة

وهي تُعتبر الكلية الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية بل في العالم الاسلامي وتنقسم إلى قسمين: قسم الشئون القضائية ( طلاب ) ، وقسم الأنظمة (طلاب وطالبات)

  • كلية العلوم الاقتصادية والمالية الاسلامية

مرت بثلاث مراحل لإنشائها: مرحلة إنشاء شعبة الاقتصاد الاسلامي، ثم إنشاء قسم الاقتصاد الاسلامي، وأخيراً إنشاء كلية العلوم الاقتصادية والمالية الاسلامية، وأقسامها العلمية هي: الاقتصاد، التمويل، المصارف والأسواق المالية، والتأمين.

2.الكليات العلمية والهندسية

  • كلية العلوم التطبيقية

وتنقسم إلى أربعة أقسام : قسم الكيمياء، قسم الفيزياء،قسم الرياضيات ، وقسم الاحياء.

قسم الهندسة والعمارة الاسلامية:وينقسم إلي أربع أقسام حيوية: العمارة الاسلامية ، والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة المدنية، وحققت الكلية الإعتماد الاكاديمي من أرقى الهيئات العالمية المتخصصة (ABET) ، والهيئة الألمانية للجودة  في التعليم العالي(ASIIN)

  • كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات

وتم إنشائها عام 1426هـ ، وتضم ثلاثة أقسام أكاديمية:هندسة الحاسب الآلي ،علوم الحاسب الآلي،ونظم المعلوماتـ وتمنح الكلية درجة الماجيستير في الهندسة وعلوم الحاسب، وأيضا تم اعتمادها من قبل ( ABET)

3.الكليات الطبية

  • كلية الطب

وتتميز عن غيرها بتدريس أحدث المناهج لبرامج البكالريوس والماجيستير في الطب والجراحة، حيث يتم ذلك بالتعاون مع جامعة لندن في المملكة المتحدة، كذلك تهتم بالخبرات التطبيقية للطلاب ، حيث يتم تدريبهم منذ السنة الثانية، وكذلك موقعها الفريد في أطهر بقاع الأرض جعلها تتبنى منهجاً خاصاً للحج والعمرة للإهتمام بصحة الحاج والمعتمرحيث يمكن البرنامج الطلاب والطالبات من التطوع في المراكز الصحية في المشاعر المقدسة سنوياً لاكتساب مهارات الإسعافات الاولية حيث يمنحهم ذلك خبرة فريدة في طب الجموع.

وتضم الأقسام الأكاديمية قسمين رئيسين وهما: قسم الجراحة العامة، وقسم الكيمياء الحيوية.

تعرف ايضًا على :- جامعة الباحة بوابة القبول وطريقة التسجيل 2023

  • كلية العلوم الطبية التطبيقية

في عام 1403 هـ، تمت الموافقة على إنشاء قسم خاص للعلوم الطبية تابعاً لكلية العلوم التطبيقية، ومن ثم أصبح كلية مستقلة  باسم (كلية العلوم الطبية التطبيقية )في عام 1426هـ، أما عن الأقسام الأكاديمية فهي: طب المختبرات، والعلاج الطبيعي، التغذية الاكلينيكية، والتقنية السريرية.

  • كلية الأسنان

وهي كانت قسم من ثمان أقسام كلية العلوم الطبية التطبيقية ، ومن ثم في عام 1428هـ، تم فصلها لتصبح كلية مستقلة، وأقسامها أربعة هي: قسم علوم الفم الأساسية والسريرية،قسم وقاية الأسنان، قسم جراحة الوجه والفكين وعلوم التشخيص، وقسم العلاج التحفظي وعلوم التشخيص.

  • كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية

وتأسست في عام 1430هـ نظرا للحاجة لاتاحة فرص متنوعة ومتميزة في مجال تكنولوجيا الصحة، وهي تمنح درجةالبكالريوس بعد أربع سنوات وسنة (إمتياز) ، وبها عدة أقسام هي: قسم الوبائيات، قسم صحة البيئة، قسم إدارة الخدمات الصحية، رئيس قسم الصحة المهنية، قسم إدارة وتقنية المعلومات الصحية، قسم التوعية والتعزيز الصحي.

  • كلية الصيدلة

وتم إنشائها وضمها لكلية الطب في عام 1426هـ، وأما عن أقسامها فهي: الأدوية والسموم، والصيدلانيات، والصيدلة الاكلينيكية، والكيمياء الصيدلية، والصيدلة، والعقاقير

  • كلية التمريض

وكانت قسماً من أقسام كلية العلوم الطبية التطبيقية، حيث تم قبول أول دفعة بها في عام 1428هـ، ومن ثم في عام 1432هـ، تم فصلها لتصبح كلية مستقلة،وأقسامها هي: قسم ممارسات التمريض، قسم علوم وبحوث التمريض، وقسم تمريض المجتمع والرعاية الصحية للحشود.

تابع أيضًا:- رسوم وشروط الماجستير في الجامعة السعودية الالكترونية

4.كليات العلوم الإنسانية والتربوية

  • كلية اللغة العربية

وأُ نشأت في عام 1401هـ، وكانت تضم في البداية خمسة أقسام وهي: قسم اللغة والنحو والصرف، قسم الأدب، وقسم البلاغة والنقد، وقسم دراسات لغات الشعوب الإسلامية وآدابها، وقسم الدراسات العليا العربية، ولكن تم إلغاء القسم الأخير لتصبح أربعة أقسام فقط.

  • كلية التربية

وبدأت الدراسة بها ككلية مستقلة في عام 1383هـ، وبدأت بقسمين وهما، قسم اللغة العربية، وقسم  المواد الاجتماعية واللغة الانجليزية، وكانت في البداية تابعة لجامعة الملك عبد العزيز ، ومن ثم أصبحت تابعة لأم القرى 1401هـ وتفرعت الأقسام لتصبح: التربية الإسلامية والمقارنة، المناهج وطرق التدريس، علم النفس، رياض الأطفال،الإدارة التربوية والتخطيط،التربية الفنية، التربية البدنية، التربية الأسرية،وكذلك القسم المُستحدث وهو التربية الخاصة، وأخيرا مركز الدورات التدريبية والوحدات المختلفة.

  • كلية العلوم الإجتماعية

وأقسامها هي:قسم اللغة الانجليزية،وقسم الجغرافيا،وقسم الخدمة الاجتماعية، وقسم الإعلام.

  • معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها

ولقد كان تابعاً لكلية الشريعة والدراسات قبل أن  يصبح معهداً مستقلاً في عام 1395هـ ، ويُقدم المعهد منحاً دراسية لغير الناطقين باللغة العربية مُممولة تمويلاً كاملاً، وكذلك يُمكن للطلاب المتفوقون مواصلة الدراسة لنيل درجة البكالريوس.

  • الكلية التطبيقية

وظهرت بعد دمج كليتي المجتمع وخدمة المجتمع، حيث تتميز الدراسة بها بتركيزها على إحتياجات سوق العمل    من خلال برامج تركز على الخبرات العملية، كما أن الطلب يحصل على شهادة إحترافية بالاضافة إلى الشهادة العلمية، فيمكن للطالب الحصول على دبلومة في عدة برامج منها: البرمجة وعلوم الحاسب، وأمن المعلومات،وتقنية الهندسة المعمارية، وإنتاج الطعام وغيرها.

  • كلية التصاميم والفنون

نشأت في عام 1416هـ تحت مسمى (كلية التربية للإقتصاد المنزلي)وقد مرت الكلية بعدة بمراحل إلى أن وصلت لشكلها الحالي  وتم تغيير إسمها لكلية التصاميم والفنون عام 1441هـ ، وتم إنشاء قسم التصميم الجرافيكي في نفس التاريخ،وأقسامها الحالية هي: تصميم الأزياء، الفنون البصرية، التصميم الداخلي، التصميم الجرافيكي، والسكن وإدارة المنزل.

  • مركز اللغة الإنجليزية

نشأ في عام 1402هـ، ويقوم بتقديم خدماته للطلاب المبتعثين للدول الأجنبية ، ولمعيدي الكليات، وللموظفين بالجامعة، وكذلك أفراد المجتمع، وأيضا دورات مُكثفة ، وكذلك يُوفر مقررات متطورة في اللغة الانجليزية.

5.كليات الفروع

  • الكلية الجامعية بالجموم

تقع في محافظة الجموم، وأُلحقت بجامعة أم القرى عام 1427هـ،وقد كان دورها –وما زال- إعداد المعلمين تحت مسمى (كلية المعلمين) وأقسامها كالتالي: الدراسات الإسلامية، اللغة العربية ، الرياضيات،الكيمياء ، والفيزياء، الاحياء ، والحاسب الآلي، الخدمة الاجتماعية، الإعلام ، والمُحاسبة.

  • فرع القنفذة

وتضم عدة كليات وهي: الكلية الجامعية، والتي تشبه في تخصصاتها الكلية الجامعية بالجموم، وكلية الهندسة، وكلية الحاسب الآلي، وكلية الطب، وأخيراً كلية العلوم الصحية.

  • فرع الليث

وتضم عدة  كليات وهي: الكلية الجامعية، كلية الهندسة، كلية الحاسب الآلي، وكلية العلوم الصحية.

  • الكلية الجامعية بمحافظة أضم

وأنشأت في عام 1433هـ ككلية تابعة لجامعة أم القرى بمحافظة أضم ، وتتكون من شطران: شطر للطالبات ويضم قسم اللغة العربية، وقسم العلوم الأساسية (رياضيات)، وشطر الطلاب يضم ثلاث أقسام: اللغة العربية، والعلوم الأساسية ، والحاسب الآلي.

تابع أيضًا:- جامعة رياض العلم تخصصات |شروط القبول والتسجيل

ماهي شروط القبول  في الجامعة  لعام 1444هـ للسعوديين؟

  • الحصول على شهادة الثانوية العامة أو مايعادلها داخل او خارج المملكة.
  • أن يكون الطالب سعودي الجنسية أو من ام سعودية.
  • ألا يكون مضى على شهادة الثانوية العامة أكثر من سنتين للكليات الطبية والتمريض، ومدة خمس سنوات لبقية التخصصات الأخرى.
  • إجتيازات إختبارات مركز قياس (القدرات العامة –التحصيلي-اللغة الإنجليزية للراغبين بالالتحاق بقسم اللغة الانجليزية بمعدل لا يقل عن 60)
  • أن يكون الطالب/ الطالبة لائقاً طبياً.
  • ألا يكون الطالب/ الطالبة قد فًصل من الجامعة أو أية جامعة أخرى.
  • ألا يكون الطالب/الطالبة أكبر من 25 عاماً.
  • أن يقوم الطالب برفع طلب الالتحاق من خلال بوابة القبول الموحد في الفترة المحددة لذلك.
  • لبرامج القبول المدفوعة يشترط تسديد المقابل المالي لاصدار الرقم الجامعي.

ماهي شروط القبول  في الجامعة  لعام 1444هـ لغيرالسعوديين؟

يستطيع الطالب غير السعودي الدراسة في جماعة أم القرى عن طريق برنامج المنحة الدراسية الداخلية المدفوعة لدرجة البكالريوس وشروطها كالآتي:-

  • الحصول على شهادة الثانوية العامة أو مايعادلها داخل او خارج المملكة.
  • ألا يكون مضى على شهادة الثانوية العامة أكثر من سنتين للكليات الطبية والتمريض، ومدة خمس سنوات لبقية التخصصات الأخرى.
  • إجتيازات إختبارات مركز قياس (القدرات العامة –التحصيلي-اللغة الإنجليزية للراغبين بالالتحاق بقسم اللغة الانجليزية بمعدل لا يقل عن 60)
  • أن يكون الطالب/ الطالبة لائقاً طبياً.
  • ألا يكون الطالب/ الطالبة قد فًصل من الجامعة أو أية جامعة أخرى.
  • ألا يكون الطالب/الطالبة أكبر من 25 عاماً.
  • أن يقوم الطالب برفع طلب الالتحاق من خلال بوابة القبول الموحد في الفترة المحددة لذلك.
  • لبرامج القبول المدفوعة يشترط تسديد المقابل المالي لاصدار الرقم الجامعي.
  • وجود إقامة سارية المفعول.

ماهي برامج القبول في جامعة  أم القرى ؟

  • برامج البكالريوس(الانتظام)
  • برامج السنة الأولى التأهيلية
  • برامج الدبلوم

أولاً: برنامج البكالريوس بمكة المكرمة والفروع (إنتظام)

كليات البكالريوس بمكة المكرمة(سنة أولى كلية)

كليات البكالريوس بالفروع(سنة أولى كلية)

جامعة أم القرى

متطلبات إجتياز سنة أولى كلية – إنتظام

1.الحصول على معدل تراكمي(2 من4) فأعلى مع شرط إجتياز جميع مقررات السنة الأولى بنجاح.

2.عدم الحصول على تقدير محروم(ح) في أي مقرر من مقررات البرنامج.

3.إجتياز الطالبـ/ ـة للاختبار البديل في حال الرسوب في مقررين كحد أقصى.

4.سيتم تخصيص المُجتازين للسنة الأولى في التخصصات الفرعية في كل كلية وفقاً للمعدل التراكمي والطاقة الإستيعابية.

5.يحول الطالبـ/ ـة الغير مُجتاز إلى تخصص آخر في حال عدم تحقيقه للشروط المطلوبة ظاعلاه وفقاً للمفاضلة على رغبات القبول  وبناء على نسبة الموزونة والطاقة الاستيعابية.

ما هو نظام ونسب القبول في كليات الجامعة لعام 1444هـ؟

       التخصصات العلمية

       (طلاب وطالبات)

   التخصصات النظرية والمسار    الإداري (طلاب)    التخصصات النظرية       والإدارية( طالبات)

 

 تخصص اللغة الانجليزية              (طلاب – طالبات)
40% ثانوية عامة

30% قدرات عامة

30% تحصيلي

50% ثانوية عامة

50% قدرات عامة

 

60% ثانوية عامة

20%  قدرات عامة

30% تحصيلي

 

 

50% ثانوية عامة

30% قدرات عامة

20% إختبار كفايات

ماهي الأقسام التي تشترط إجتياز مقابلة شخصية او إختبار خاص؟

  • قسم القراءات  ويشترط حفظ القرآن الكريم كاملاً (طلاب وطالبات)
  • قسم التربية البدنية (طلاب فقط)
  • قسم الشريعة (طلاب وطالبات)
  • قسم الدراسات القضائية (طلاب فقط)

 ملاحظة

1.(في حالة عدم قبول الطالب/ الطالبة في المقابلة الشخصية يتم قبوله في الرغبة التي تليها)

2.يحدد القسم موعداً لإجراء مقابلة شخصية للمتقدم ويتم إبلاغه بالقبول عن طريق البريد الإلكتروني المسجل في طلب القبول.

كيف يمكن الالتحاق بجامعة أم القرى 1444هـ؟

للتسجيل في كليات جامعة أم القرى، يجب اتباع الخطوات الآتية:-

  1. إبحث عن الموقع الرسمي لجامعة أم القرى من خلال جوجل.
  2. حدد الخدمات عبر الانترنت
  3. قم برفع المستندات التي يطلبها(شهادة الثانوية العامة، صورة بطاقة الهوية،أو بطاقة العائلة، الصورة الشخصية)
  4. تأكد من صحة وسلامة مستنداتك وراجع بياناتك.
  5. إختر التخصص المرغوب فيه.
  6. أنقر فوق زر إرسال الطلب.

gam3ty

جامعتي، هي منصة الجامعات العربية والعالمية وأخبار التعليم في جميع انحاء العالم، كل ما هو جديد على مدار الساعة في مجال التعليم العالي في جميع الدول العربية حيث نتمنى من زائرينا التواجد المستمر لثقتهم بنا وبما نقدمه في المجال التعليمي وكل ما يخص جامعات السعودية وجامعات الامارات وجامعات مصر وجامعات تركيا وأيضا الجامعات العالمية كما نسعى لتقديم كل ما هو جديد عن المعاهد والتخصصات الجامعية والكورسات العلمية في كافة المجالات والمنح الدراسية في جميع الدول والتعليم بشكل عام حيث ان جامعتي تتمنى لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات مستقبل علمي أفضل يساعدهم على الارتقاء بالمجتمع نحو مستقبل مشرق في جميع المجالات العلمية والحياة العملية كما نتمنى لكم جميعا النجاح والتقدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى