جامعات عالمية

دراسة الهندسة في المانيا ..التخصصات والتكاليف واللغة

دراسة الهندسة في المانيا، تعتبر دراسة الهندسة في المانيا من أهم الدراسات الأكاديمية التي تساعد بشكل كبير على تطوير وتنمية مهارات الطلاب ومنحهم العديد من الخبرات العملية والنظرية، وألمانيا تعد من أكبر الدول الصناعية التي تتميز بشهرتها العالمية في مجال الهندسة لذا فإن الدراسة فيها فرص وحلم لكل طالب.

دراسة الهندسة في المانيا

  • توفر كليات الهندسة في ألمانيا عدد كبير من التخصصات والبرامج الدراسية مثل الهندسة الكهربائية والهندسة الصناعية وهندسة بناء المحركات وغيرها من المجالات الأخرى التي تساهم في منح الطلاب الكثير من الخبرات والقدرات التعليمية.
  • كما يتم تدريس هذه البرامج على إيدي مجموعة كبيرة من الأساتذة الدوليين والخبراء، وألمانيا تعد من أكثر الدول التي تشجع الطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة فيها لأنها تمتلك بيئة قادرة على احتواء الكثير من الثقافات المختلفة.

اقرأ أيضا: بكالوريوس عن بعد مجانا

تكاليف دراسة الهندسة فى المانيا

  • تختلف تكلفة دراسة الهندسة في ألمانيا على حسب نوع الجامعة التي يرغب الطالب في الالتحاق بها، حيث تقدر تكلفة الدراسة في الجامعة الألمانية بحوالي 20 ألف يورو.
  • ولكن توجد بعض الجامعات العامة التي لا تتطلب من الطلاب سو دفع رسوم التسجيل والقبول الخاصة بها والتي غالبا ما تصل إلى حوالي 250 يورو.
  • لذا يفضل للطالب مراجعة الكلية التي يرغب في الانضمام لها ومعرفة كافة التفاصيل والرسوم المطلوبة، كما يمكنه أيضا السؤال عن المنح التي تقدمها الجامعة لجميع التخصصات والتي تمكن الطالب من الدراسة فيها مجانا بدون أي رسوم.

دراسة الهندسة الصناعية في المانيا

  • تعتبر دراسة الهندسة في المانيا وخاصة الهندسة الصناعية من أكثر المجالات الهندسية تنوعا، حيث يقع على عاتق المهندسين الصناعيين مهمة تصميم الأنظمة المتكاملة وتطويرها واختبارها وتقييمها وذلك من أجل إدارة كافة عمليات الإنتاج الصناعي.
  • بالإضافة إلى ذلك فهم مسؤولون أيضا عن متابعة ومراقبة الجودة والخدمات اللوجستية والمخزون وتدفق المواد الخام وغيرها من المهام الأخرى.
  • ونود أن نشير هنا بأن مجال الهندسة الصناعي من أقل تقنيا من المجالات الهندسية الأخرى، لأنه يتعامل بشكل كبير مع العمليات وتحسينها وتطويرها.

تابع هذا : جامعات للدراسة عن بعد مجانا

 دراسة الهندسة المدنية فى المانيا

  • تعتبر دراسة الهندسة المدنية في ألمانيا من أكثر التخصصات التي يرغب الكثير من الطلاب الدوليين الالتحاق بها، لأن هذا التخصص يتعامل بشكل كبير مع التخطيطات والإحصاءات والتكنولوجيا.
  • بالإضافة إلى الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية ويشمل مجال الدراسة أيضا على البناء الخشبي والبناء الهندسي والفولاذي والهندسة الهيدروليكية.
  • فإذا كنت ترغب في دراسة الهندسة في المانيا وخاصة الهندسة المدنية ينبغي عليك إكمال الدورة التدريبية في إحدى شركات المقاولات والمكاتب الهندسية قبل وأثناء الدراسة.
دراسة الهندسة في المانيا
دراسة الهندسة في المانيا

دراسة الهندسة المعلوماتية في المانيا

  • تعد دراسة الهندسة المعلوماتية في ألمانيا من أفضل الخيارات الموفقة للطلاب الدوليين الذين يبحثون عن فرص عمل جيدة من حيث الدخل والتنمية بعد انتهاء المرحلة التعليمية.
  • حيث تشترط دراسة الهندسة المعلوماتية على أن يكون الطالب حاصل على مجموع في الثانوية العامل يصل إلى حوالي 70% وأكثر.
  • وهناك الكثير من الجامعات الخاصة في ألمانيا التي تقبل الطلاب الذين يكون معدلهم في الثانوية العامة أقل من 70% ولكن مقابل مصاريف سنوية باهظة الثمن.

دراسة الهندسة في المانيا باللغة الانجليزية

  • عادة ما تكون دراسة الهندسة في المانيا باللغة الرسمية في الدولة وهي اللغة الألمانية فقط ولكن توجد بعض الحالات الاستثنائية وهذا بالنسبة للجامعات الحكومية.
  • أما بالنسبة للجامعات الخاصة في ألمانيا فإنه يوجد العديد من الجامعات التي تدرس الهندسة باللغة الإنجليزية ولكن تكون رسوم الدراسة مرتفعة جدا لأن الدراسة في هذه الجامعات ليست مجانية.

اقرأ أيضا: افضل 10 جامعات في المانيا

دراسة ماجستير الهندسة المدنية في المانيا

  • إذا كان الطالب يرغب في استكمال دراسة الماجستير في ألمانيا بعد الانتهاء من مرحلة البكالوريس مباشرة فغالبا ما تكون دراسة الماجستير مجانية وتدرس باللعة الإنجليزية.
  • ولكن في حالة انقطاع الطالب عن الدراسة فترة طويلة أو أنه حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة من أي دولة أخرى وأراد استكمال دراسة الماجستير في ألمانيا، ففي هذه الحالية عليه دفع رسوم دورة الماجستير وغالبا ما تكون هذه الدورة مكلفة وباهظة.

دراسة ماجستير هندسة مدنية في المانيا

  • عادة ما يتطلب قبول الطالب في دراسة الماجستير إلى مجموعة من الشروط والتي من أهمها أن يكون الطالب ناجحا في جميع المواد الدراسية بالثانوية العامة مع تقديم بيان درجات المواد.
  • كما يجب أن تكون الشهادات التي يتم تقديمها موثقة في الخارجية ومترجمة أيضا للغة الألمانية، مع تقديم ما يثبت هوية الطالب مثل جواز السفر.
  • تقديم رسالة دوافع وحصول الطالب على ما لا يقل عن 3.0 GPA في امتحان SEE.
  • ألا تزيد فترة الانقطاع بين مرحلة الثانوية العام والالتحاق بالجامعة الألمانية عن عامين، كما يجب وجود شهادة إتقان اللغة الألمانية، وكشف صحي معتمد.
  • تقديم ما يثبت قدرة الطالب المالية على تحمل تكاليف المعيشة في ألمانيا كما يجب أن يمتلك طالب حساب بنكي خاص به يحتوي على 10.236 يورو.

دراسة هندسة السيارات في المانيا

  • تعتبر دراسة هندسة السيارات في ألمانيا من أكثر المجالات التي يقبل عليها العديد من الطلاب الدوليين لأن كلية الهندسة في ألمانيا تعتبر هي الأفضل على مستوى العالم كقوة صناعية دولية وعالمية.
  • حيث يوجد في ألمانيا الكثير من منتجي السيارات، كما أن كلية الهندسة تتعاون مع أقوى الشركات وذلك من أجل ضمان تلبية احتياجات ومتطلبات الطلاب المهنية.
دراسة الهندسة في المانيا
دراسة الهندسة في المانيا

مدة دراسة بكالوريوس الهندسة في المانيا

  • تستغرق مدة دراسة بكالوريوس الهندسة في ألمانيا من 3 سنين ونصف حتى 4 سنوات لاستكمال تخصص الهندسة الذي يدرس باللغة الألمانية.
  • إلى جانب دورة اللغة الألمانية والتي غالبا ما تستغرق من 6 أشهر إلى 8 شهور إضافية يدرسها الطالب قبل بداية العام الدراسي.

كم تكلفة دراسة الهندسة في المانيا؟

منذ عام 2014، وتعتبر دراسة الهندسة في المانيا مجانية لكافة الطلاب المحليين والدوليين فقط، حيث يتم دفع رسوم رمزية لاتحاد الطلاب بالإضافة إلى تذكرة فصل دراسي رئيسية من أجل استخدام وسائل النقل العام مجانا، وبوجه عام تتراوح التكلفة ما بين 100 إلى 300 يورو كحد أقصى.

ما هي شروط دراسة الهندسة في المانيا؟

هناك مجموعة من الشروط ومعدلات معينة لقبول دراسة الهندسة في المانيا حيث يجب أن يكون لدى الطالب شهادة معترف بها في ألمانيا، وأن يكون ناجحا في مرحلة الثانوية العامة تقديم كل الشهادات والأوراق المصدق عليها والمترجمة للغة الألمانية.

كم سنة دراسة هندسة البرمجيات في المانيا؟

يرغب الكثير من الطلاب في دراسة الهندسة في المانيا وبالأخص مجال هندسة البرمجيات التي يصل عدد سنوات الدراسة في هذا المجال حوالي 3 سنوات، حيث يمر الطلاب عبر 6 فصول دراسية وغالبا ما يكون هذا هو النظام المتبع والسائد في أغلب الجامعات الألمانية.

هل يمكن الدراسة في المانيا باللغة الانجليزية؟

غالبا ما تكون دراسة الهندسة في مرحلة البكالوريوس باللغة الألمانية فقط إلا في حالات معينة وهذا الأمر بالنسبة للجامعات الحكومية في ألمانيا فقط، كما توجد بعض الجامعات الخاصة في ألمانيا توفر للطلاب الدوليين إمكانية دراسة الهندسة في المانيا باللغة الإنجليزية ولكن برسوم مرتفعة.

اقرأ أيضا: دراسة الطب في المانيا مجانًا | منح مجانية لدراسة الطب ف الجامعات الألمانية

وإلى هنا نكون قد تحدثنا بشكل مفصل وواضح عن دراسة الهندسة في المانيا، كما تعرفنا أيضا على تكلفة الدراسة وشروط القبول في الجامعات الحكومية في ألمانيا ونتمنى أن ينال المقال اعجابكم ولاتنسوا ترك تعليقاتكم وآرائكم أسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليكم على الفور.

gam3ty

جامعتي، هي منصة الجامعات العربية والعالمية وأخبار التعليم في جميع انحاء العالم، كل ما هو جديد على مدار الساعة في مجال التعليم العالي في جميع الدول العربية حيث نتمنى من زائرينا التواجد المستمر لثقتهم بنا وبما نقدمه في المجال التعليمي وكل ما يخص جامعات السعودية وجامعات الامارات وجامعات مصر وجامعات تركيا وأيضا الجامعات العالمية كما نسعى لتقديم كل ما هو جديد عن المعاهد والتخصصات الجامعية والكورسات العلمية في كافة المجالات والمنح الدراسية في جميع الدول والتعليم بشكل عام حيث ان جامعتي تتمنى لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات مستقبل علمي أفضل يساعدهم على الارتقاء بالمجتمع نحو مستقبل مشرق في جميع المجالات العلمية والحياة العملية كما نتمنى لكم جميعا النجاح والتقدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى