جامعات السعودية

كيفية القبول والتسجيل جامعة الملك عبدالعزيز 1446هـ

يتساءل الكثير من الطلبة حول شروط القبول والتسجيل جامعة الملك عبدالعزيز وكيفية التسجيل للالتحاق بها، حيث تعتبر جامعة الملك عبد العزيز هي من أهم الجامعات البحثية الموجودة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، حيث تم تأسيسها عام 1967 من قبل الملك فيصل وتم تنميتها حتى أصبحت واحدة من الجامعات الرائدة بالمملكة العربية السعودية، وقد تم تسميتها باسم الملك عبد العزيز المؤسس للمملكة العربية السعودية.

جامعة الملك عبد العزيز

قبل التعرف القبول والتسجيل جامعة الملك عبدالعزيز، تضم الجامعة عدد كبير من البرامج الأكاديمية، ومن أبرزها درجة الدكتوراه والبكالوريوس والدراسات الجامعية في مختلف الأقسام والمجالات وبين أهمها العلوم الإنسانية والطب والهندسة والأعمال، كما أن الجامعة معروفة بالأنشطة البحثية الخاصة بها والتي تركز بشكل قوي على العلوم والتكنولوجيا، ويضاف لذلك الحرم الجامعي الأساسي الخاص بالجامعة في جدة، والذي يحتوي على مراكز أبحاث كما أن الجامعة قامت بعقد شراكات دولية مع المؤسسات البحثية والجامعات الأخرى في كافة أنحاء العالم وتلتزم بإتاحة التعليم ذو الجودة العالية وبإجراء الأبحاث المطورة لتنمية المملكة العربية السعودية.

تخصصات جامعة الملك عبد العزيز 

في سياق الحديث عن القبول والتسجيل جامعة الملك عبدالعزيز تحتوي الجامعة على الكثير من الكليات والتخصصات، ومن أهمهم كلية الهندسة وكلية الطب وكلية الصيدلة وكلية العلوم وكلية الآداب والعلوم الإنسانية وكلية الطب البيطري وكلية الحقوق وكلية العلوم التطبيقية وكلية العلوم الاقتصادية والإدارية وكلية العلوم الاجتماعية وكلية علوم وهندسة الحاسب والمعلومات وكلية التمريض وكلية الصيدلة السريرية وكلية العلوم التربوية وكلية الحاسبات والمعلومات وكلية الزراعة وكلية الصحة العامة والمجتمع وكلية الهندسة المعمارية وكلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية العلوم البحرية.

كما تضم الجامعة أكثر من 28 تخصص دراسي للبنات والشباب، وهم تخصص الاقتصاد والإدارة والهندسة والآداب والعلوم الإنسانية، تخصص العلوم، تخصص الأرصاد والعلوم الزراعية والحاسبات وتقنية المعلومات، تخصص الهندسة المدنية والهندسة الحرارية، هندسة التعديل والهندسة الكيميائية والهندسة الطبية والهندسة الكهربائية وهندسة الطيران والهندسة النووية وهندسة المواد وهندسة الإنتاج، تخصص علوم الأحياء والفلك والكيمياء والكيمياء الحيوية والرياضيات والفيزياء وتخصص الهندسة الصناعية، تخصص علوم الفلك والفضاء.

القبول والتسجيل جامعة الملك عبدالعزيز

تختلف الشروط الخاصة بـ القبول والتسجيل جامعة الملك عبدالعزيز حسب البرنامج الدراسي الذي تريده، ومن أهم هذه الشروط التالي:

  •  الشهادة الخاصة بالثانوية العامة أو ما يعادل ذلك، حيث تطلب غالبية البرامج من المتقدم استكمال مرحلة الثانوية العامة.
  • إتقان الطالب المتقدم للغة الإنجليزية، حيث يتم تدريس كافة البرامج التعليمية بالجامعة باللغة الإنجليزية، لذلك ينبغي على كل متقدم إثبات كفاءته ومهارته في اللغة.
  • تحتاج بعض البرامج إحضار خطابات توصية من قبل الأساتذة أو المعلمين أو غير ذلك من الأفراد المهنيين.

الجدير بالذكر أنه ينبغي توفير مجموعة من المستندات، كي تتمكن من التسجيل في الجامعة ومن أهمها صورة شخصية تخصك وبطاقة هويتك الوطنية وصورة من شهادة ميلادك وشهادة الثانوية العامة التي تخصك.

شاهد أيضًا: بلاك بورد جامعة الملك سعود و5 من معايير التدريس

التسجيل في جامعة الملك عبد العزيز

 القبول والتسجيل جامعة الملك عبدالعزيز
القبول والتسجيل جامعة الملك عبدالعزيز

تلتزم جامعة الملك عبد العزيز بإتاحة التعليم العالي الجودة ومعايير القبول والتسجيل جامعة الملك عبدالعزيز لجميع الطلاب، حيث تستعين بالكثير من طرق التدريس في البرامج الأكاديمية والمحاضرات التي تخصها وتركز على حل المشكلات التعليمية وتشجيع الطلاب على المشاركة في مختلف المشاريع البحثية، كما تحتوي الجامعة على عدد من الأقسام الأكاديمية ولكل قسم طريقة التدريس التي تخصه ومنهجه الخاص، حيث تستخدم كلية الطب الكثير من المحاضرات التقليدية وتركز الهندسة على عملية التعليم العملي مع الطلبة، بالإضافة إلى أن الجامعة تحتوي على الكثير من الفروع في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية.

ولتتمكن من التسجيل وفق معايير القبول والتسجيل جامعة الملك عبدالعزيز، عليك القيام بالتوجه إلى الموقع الخاص بالجامعة والقيام بهذه الخطوات:

  • اذهب إلى الموقع الإلكتروني لجامعة الملك عبد العزيز من خلال ذلك اللينك.
  • انقر على بوابة الخدمات الإلكترونية ثم بوابة القبول.
  • اضغط على أيقونة تسجيل جديد ثم زر موافق.
  • سجل البيانات الضرورية الخاصة بالطالب وهي عام تخرجه من الثانوية العامة ورقم هويته الوطنية والبريد الإلكتروني ورقم التليفون وكلمة السر وكود التحقق.
  • انقر على زر استمرار بعدما تتأكد من أن البيانات التي تم إضافتها دقيقة وصحيحة.
  • قم بتحديد التخصص الذي تم اقتراحه للدراسة وفق رغبات الطالب.
  • حمل الأوراق والمستندات المطلوبة بطريقة واضحة ثم انقر على زر تأكيد الطلب.

الزوار يتابعون الآن: التسجيل الدراسات العليا جامعة الملك عبدالعزيز مجانا 1446

المنح الدراسية للطلبة بجامعة الملك عبد العزيز

بعد أن تعرفنا على القبول والتسجيل جامعة الملك عبدالعزيز توفر لكم جامعة الملك عبد العزيز الكثير من المنح الدراسية للطلبة لمساعدتهم وتخفيف أعباء المصروفات الدراسية، وهذه المنح متوفرة للطلبة الدوليين أو المحليين ويتم توفيرها حسب كفاءة الطالب وتفوقه والحاجة المالية والكثير من المعايير الأخرى، ومن أبرز المنح الدراسية المتوفرة للطلبة في جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة هي التالي:

  • منحة الجدارة في جامعة الملك عبد العزيز، وتوفر للطلبة الجامعيين والطلبة الدراسات العليا المتفوقين حسب أدائهم الأكاديمي بحيث يتم تغطية كافة المصروفات والرسوم الدراسية وأي مصروفات أخرى طوال مدة البرنامج.
  • منحة الملك عبد الله، حيث توفر للطلبة من خارج المملكة العربية السعودية الذين يريدون الدراسة في الجامعة، ويتم تغطية المصروفات الدراسية ونفقات المعيشة والسكن أثناء الدراسة في البرنامج.
  • منحة الملحقية الثقافية في المملكة العربية السعودية، ويتم توفيرها للطلبة الدوليين الذين يريدون الدراسة بالمملكة العربية السعودية، حيث تغطي المصروفات الدراسية ونفقات المعيشة وسكن الطالب أيضًا.
  • منحة جامعة الملك عبد العزيز للدعم المالي، حيث يتم توفيرها للطلبة المحتاجين وتغطي المصروفات الدراسية وأي مصروفات أخرى أثناء دراسة الطالب في البرنامج الخاص به.

مميزات الدراسة في جامعة الملك عبد العزيز

من المعروف أن جامعة الملك عبد العزيز تحتوي على عدد كبير من المقاعد الجامعية لكل من يريد الحصول على شهادة سعودية معتمدة، ومن أهم مميزات القبول والتسجيل جامعة الملك عبدالعزيز التالي:

  • توفر لك الكثير من التخصصات الأكاديمية المختلفة والبيئة التعليمية الحديثة وهيئة التدريس ذات الخبرات الكبيرة والتي تم تأهيلها في مختلف التخصصات.
  • تتميز الجامعة بسمعتها الجيدة وتوفير الفرص البحثية لجميع الطلبة.
  • بالمثل تحتوي على برامج متنوعة للتبادل الدولي، كما تقدم بعض الدورات التدريبية للطلبة.
  • يستطيع الطلبة تعلم مختلف اللغات عن طريق دورات اللغة المخصصة للطلبة الدوليين في الجامعة.
  • تدعم الطلبة عن طريق برامج الإرشاد والتوعية الأكاديمية.
  • تهتم بالبحث العلمي، كما توفر الكثير من المنح الدراسية للطلبة المحتاجين والغير قادرين على دفع المصروفات الدراسية.
  • تضم عدد كبير من الطلبة، حيث تحتوي الجامعة على أكثر من 32,000 طالب وطالبة ويوجد بها حرم للطالبات وحرم للطلبة السعوديين كما أن الجامعة متوفرة مجاناً.

اقرأ المزيد: جامعة الملك عبدالعزيز بلاك بورد رابط تسجيل الدخول 1445هـ

في النهاية، نكون قد وضحنا لكم جميع تفاصيل القبول والتسجيل جامعة الملك عبدالعزيز وخطوات التسجيل في الجامعة وأهم شروط القبول بها والتخصصات التي وفرتها لكم الجامعة والتي جعلتها من الجامعات الرائدة في المملكة العربية السعودية.

Esraa Ahmed Mahjoub

content creator أخلق من الحرف فكرة ومن المشروع هوية، أقدم محتوى إبداعي وفقًا لمعايير SEO ، أعتقد أن الإبداع في الكتابة وخلق محتوى جديد فريد من نوعه شيء رائع ولكن إذا كان مصحوب بالخبرة فذلك أهم ما يميز كاتب عن آخر، عملت على العديد من المواقع في شتى المجالات والتخصصات المختلفة، أنا هًنا من أجل العمل والإبداع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى