تعرف معنا على أسهل تخصصات الطب 2023

15

تعرف معنا على أسهل تخصصات الطب حيث تتطلب دراسة الطب وجود شخص لديه طموحات كبيرة، ولديه القدرة على الدراسة لسنوات عديدة والعمل في مستشفى أو منشأة صحية لساعات غير محدودة، لذلك إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين لا يفضلون العمل الجاد، فهذا ليس أفضل ما لديك ولكن قد تكون هناك تخصصات طبية معينة تتميز بمرونتها وسهولة استخدامها، إذا كنت ترغب في العثور على أسهل تخصص طبي، فعليك تحديد معايير السهولة الخاصة بك، مثل: متطلبات التخصص الأكاديمي، وعدد ساعات الدراسة، والقدرة على تحمل المسؤولية. 

ما هي أسهل تخصصات الطب؟ 

أسهل تخصصات الطب
أسهل تخصصات الطب

هناك العديد من التخصصات الطبية وتختلف طريقة الدراسة ولكن جميعها تشترك في هدف واحد وهو مساعدة المريض وإنقاذه حتى يتمتع بصحة جيدة، ويمكن للطالب الذي التحق بكلية الطب أن يختار بين الأقسام المختلفة، و هذه هي أسهل التخصصات المتوفرة في كلية الطب، وترتيبها من الأسهل إلى الأصعب على النحو التالي:

الطب البديل

هذا الفرع من الطب سهل وممتع للدراسة ويعتمد على طرق العلاج التالية المختلفة عن الطب التقليدي، حيث يعتمد العلاج على العقاقير الطبية والكيميائية، حيث يتم استخدام العلاج بالأعشاب والوخز بالإبر والتنويم المغناطيسي أو جراحة العظام والعمود الفقري.

مساعد العلاج الطبيعي

 في إطار البحث عن أسهل تخصصات الطب، يحتاج الطالب فقط لإكمال درجة الزمالة لمدة عامين في التخصص، بعد التدريب العملي، ثم يحصل بسهولة على فرصة عمل، وسيكون مساعد أخصائي العلاج الطبيعي لمساعدة المرضى على استعادة قدرتهم على الحركة والتعافي من الإصابات العرضية.

الطب النفسي

يعتبر هذا القسم من أسهل الدراسات في كلية الطب ولكنه صعب في مجال العمل تعتمد دراسته على تشخيص الحالة النفسية للمريض والاضطراب الذي يعاني منه حتى اكتشاف المرض وبدء العلاج.

تخصص الأشعة

تتراوح سنوات الدراسة من 4 إلى 5، تعتمد هذه الدراسة على تطبيق تقنيات التصوير الطبي لتشخيص وعلاج الأمراض مثل الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي والطب النووي والتصوير المقطعي المحوسب. 

تخصص الجلدية

في صدد عرضنا إلى أسهل تخصصات الطب، يعالج هذا التخصص عددًا من مشاكل الجلد، كما يعالج الشعر والأظافر، وجميع مشاكل البشرة والتجميل أيضا. 

تخصص التحليل الطبي

يعد من أسهل تخصصات الطب، يحتوي هذا القسم على دراسة لجميع الأساليب والإجراءات والتقنيات المتقدمة التي يتم إجراؤها على عينات الأنسجة وعينات الدم وأي نوع آخر من السوائل في جسم الإنسان، من أجل التشخيص الصحيح للأمراض وعلاجها ومتابعة حالة المريض.

طب العيون

يعد من أهم تخصصات الطب وهدفه هو تشخيص وعلاج أمراض العين والمناطق المحيطة بها أهمها الجفن والغدد الدمعية، ويوجد الكثير من التخصصات الفرعية لذلك التخصص. 

تخصص أمراض الدم

يعتبر من أهم الأقسام الطبية، لكنه يتميز أنه من أسهل تخصصات الطب، حيث يعتمد الكثير على توافر الدقة والفهم السريع للوضع، ويمكن لهذا التخصص أن يتعامل مع فقر الدم وعلاج نخاع العظام وعلاجه.

طب الأطفال

 يقدم التخصص الرعاية الصحية للرضع والأطفال والمراهقين، يمكن لطبيب الأطفال اختيار أحد التخصصات الفرعية مثل أمراض القلب للأطفال أو طب الطوارئ أو أمراض الكلى أو الأورام أو الأمراض المعدية، التخصص كامل ومتنوع.

طب الأسرة

 هو تخصص يقدم العلاج والرعاية الطبية الشاملة لجميع الفئات العمرية في المجتمع، إنهم قادرون على تقديم الرعاية السابقة للولادة للمرأة الحامل والولادة، وإجراء الفحوصات للمريض، وتقييم المخاطر الصحية وإجراء التطعيمات. 

أسهل تخصص طبي تطبيقي

أسهل تخصصات الطب
أسهل تخصصات الطب

بعد أن تعرفنا على أسهل تخصصات الطب بالترتيب، هناك بعض التخصصات الطبية التي تدعم ما سبق ذكره وتعتبر أيضًا من أسهل التخصصات، وهي:

تعرف أيضا على :- تخصصات الطب للبنات في السعودية 2023

الكاتب الطبي

 وتشمل هذه الوظيفة تعبئة ملف المريض وبياناته، وإرسال تقاريره الطبية إلى الطبيب، ومتابعة حالته بدقة، يدرس هذا التخصص بعد التخرج من المدرسة الثانوية.

مساعد العلاج الطبيعي

 يقدم المساعدة للمرضى حتى يتمكنوا من استعادة قدرتهم على التحرك والتعافي من الإصابات العرضية، يمكن الحصول على هذه الوظيفة بسهولة من خلال إكمال درجة الزمالة لمدة عامين في التخصص، وبعد ذلك يبدأ التدريب العملي.

الممرضة المساعدة

 يتكون هذا التخصص من مساعدة الممرضة وتسجيل جميع البيانات والتقارير المتعلقة بالمريض، وهو من أسهل التخصصات للدراسة والعمل.

فني صيدلة

 العمل المنجز داخل الصيدلية لسد الوصفات الطبية والتعامل مع شركات التأمين وشركات الأدوية وصرف الأدوية للمريض، يمكن الحصول على هذه الوظيفة بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية والتقدم لبرنامج التدريب ويستغرق من 4 إلى 12 أسبوعًا.

معايير اختيار التخصص الطبي

بعد أن يتعرف الطالب على أسهل تخصصات الطب، يجب أن يعرف بعض المعايير التي تساعده على الاختيار بين الأقسام الطبية المختلفة، المعايير هي كما يلي:

  • يجب أن يعرف القدرة التنافسية المهنية.
  • ابق متفتحًا ولا تنجرف بفكرة معينة.
  • تحديد مجالات الاهتمام العلمي وأهدافها البحثية.
  • الالتزام بالنجاح والتميز بعد اختيار التخصص.
  • يختار طبيعة الاختصاص الذي يناسبه سواء كانت الجراحة أو الطب أو كليهما.
  • اختر تخصصًا يسمح له بممارسة هواياته واهتماماته غير الطبية ، مثل التدريس.
  • حدد قسمًا يمكنه فيه الموازنة بين العمل والحياة الشخصية.
  • تحديد أهدافهم المادية واتباع الأساليب التحليلية وتحديد مجالات العمل.

أبرز التخصصات الطبية المطلوبة في سوق العمل 

أسهل تخصصات الطب
أسهل تخصصات الطب

كما تكلمنا عن أسهل تخصصات الطب كان لمهنة الطب قيمة ومكانة منذ العصور القديمة، ومع التقدم، هناك العديد من التخصصات المطلوبة في هذا المجال، على الرغم من أن معظم الطلاب يقررون الانضمام إلى أقسام معينة، ولكن أدناه نساعدك على اتخاذ القرار المناسب من خلال تقديم قائمة أكثر الأطباء المطلوبين التخصصات: 

الطب الجراحي

تعتبر الجراحة من أهم التخصصات الطبية في هذه الوثيقة، ندرس كيفية استخدام الأدوات الجراحية مثل المباضع والمقص وإجراء خياطة تجميلية، وينقسم الطب الجراحي بدوره إلى عدة أنواع نناقشها على النحو التالي:

  • عملية العين.
  • المسالك البولية.
  • الجراحة العامة.
  • أمراض النساء والتوليد.
  • مجال القلب.
  • المخ والأعصاب.
  • عظام. 

أمراض النساء والتوليد

يقوم هذا القسم على تقديم الرعاية الطبية في المراكز والمستشفيات والعيادات لكل امرأة حامل أو تريد الحمل وتواجه مشكلة، وهي من التخصصات المطلوبة باستمرار.

كما أنه متخصص في الأمراض التناسلية والعمليات الجراحية، بالإضافة إلى متابعة مراحل الحمل والمشكلات التي قد يواجهها الجنين. 

علم الأورام

من أهم التخصصات الطبية المطلوبة هو علم الأورام، وقد ازدادت الحاجة إليه بسبب زيادة احتمالية الإصابة بالخلايا الخبيثة والإصابات الموجودة بالفعل، وهو مبني على تشخيص وعلاج كل هذه الحالات، سواء كانت حميدة أو خبيثة.

طب الطوارئ

يعد طب الطوارئ من أهم التخصصات وأكثرها طلبًا في مجال الطب، حيث أن العديد من الحالات لا يمكنها تحمل المزيد من الوقت ويجب أن تخضع للعلاج الفوري، مثل الكوارث أو الحوادث والإصابات المفاجئة. 

اقرأ المزيد: رسوم كليات الطب في السعودية 2023

انف وأذن وحنجرة

من أهم التخصصات الطبية المطلوبة هو قسم الأنف والأذن والحنجرة، حيث يدرس الطالب المواد التالية:

  • التهابات وتشوهات الأنف والجيوب الأنفية التي يمكن أن تصيبهم.
  • جميع ما يخص أمراض الأذن والاضطرابات التي تؤثر على السمع.
  • مشاكل الحلق، بالإضافة إلى الرأس والرقبة.

Comments are closed.