تخصصات جامعية

تعرف على أهم تخصصات الطب النادرة 2024

هنا العديد من تخصصات الطب النادرة والتي لا يعلم عنها الكثير من الأشخاص، حيث أن هناك أنواع مختلفة من مجالات الطب والتي تكون نادرة وذلك بسبب خطورتها ومدى صعوبتها مما يجعل الكثير من الأشخاص يشعرون بقلق من الاقتراب من تلك التخصصات، وينتج عن ذلك أن أسعار الأطباء في تلك التخصصات تكون مرتفعة.

في الأون الأخيرة قد اتجه العديد الى تخصصات الطب النادرة لكن تظل المشكلة قائمة كما هي أن الأطباء في تلك التخصصات قليلة جدا فيمكن أن يصل عدد الأطباء في المجال الواحد أقل من 100 طبيب، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالتعرف بشكل أكثر على تخصصات الطب النادرة.

تخصصات الطب النادرة

تخصصات الطب النادرة
تخصصات الطب النادرة

هناك العديد من التخصصات النادرة في الطب والتي يمكن أن تستمع إليها للمرة الأولى في حياتك ومن أهم تلك التخصصات هي:

أولا طبيب الأعماق

يقوم اختصاص هذا الطبيب على القيام بالمعالجة بالأوكسجين، حيث يعمل على القيام بمعالجة العديد منى الأمراض عن طريق استخدام اوكسجين المضغوط وفي تلك الحالة يتم القيام بتواجد الهواء عليها في مسافات كبيرة.

كما يقوم هذا الطبيب بدراسة التأثيرات المرضية والفسيولوجية التي غالبا ما توجد في أعماق الجسم والتي يكون سببها التعرض الى الضغوطات العالية والتي تقوم بعد ذلك بالتأثير على سلامة الأشخاص.

كما يهتم هذا التخصص بالعمل على البحث عن علاج للحالات الخاصة بـ تسوس العظام والالتهابات و التي تتواجد داخل العظام وتهتم أيضا بعلاج الحالات الخاصة بالتسمم عن طريق أول أكسيد الكربون.

وقد يؤدى التسمم عن طريق أول أكسيد الكربون الى الإغماء وفي بعض الأوقات قد يصل الى الدخول في غيبوبة وهذا التخصص يعمل على التعامل مع المصابين بشكل مباشر ولكنه يعتبر من أكثر تخصصات الطب النادرة في مصر.

ثانيا طب مناطق الأوبئة والحارة

يعتبر من أكثر تخصصات الطب النادرة في مصر والتي يمكنك أن تسمع عنها للمرة الأولى في حياتك، يهتم هذا التخصص بكيفية إصابة الفرد بالأمراض والأوبئة ومدى تأثير تلك الأوبئة على حياة الإنسان و على صحته، ويقوم عمله على القيام بإجراء العديد من الفحوصات ومسموح أن يتواجد في الأماكن التي تكون بؤرة انتشار الأوبئة والأمراض.

وعن طريق هذا التخصص يقوم الأطباء بوضع الخطة الصحيحة والسليمة لعلاج المشكلات الناتجة من الأوبئة، وبسبب هذا التخصص قد وصل الأطباء الى وجود علاج لمرضي الكوليرا و أيضا مرضي الحصبة وذلك في الفترات الزمنية السابقة.

ويقوم هذا التخصص على التعامل المباشر مع الأمراض ومع المصابين بها.

ثالثا طبيب السيكوسوماتي

يعتبر أيضا من تخصصات الطب النادرة والتي تكون نادرة بشكل كبير داخل مصر، والتي تعرف بحالات الناتجة عن الشعور بالآلام والتي تكون نتيجة العوامل النفسية والتي لا يوجد لها أي أسباب عضوية.

كما يقوم الأطباء في هذا التخصص بالعمل على القيام بدراسة العلاقة المتواجدة بين المشاكل النفسية التي يعاني منها الأشخاص ومدى شعورهم بالآلام التي تحدث للجسم، وأيضا يقوم بالبحث عن علاج لتلك العلاقات النفسية والقيام بالتجنب منها.

ويعتبر من التخصصات الهامة والتي قد ظهرت في الفترة الأخيرة والتي أصبح لها أقسام خاصة في علم النفس كما أن في هذا التخصص يقوم الطبيب بالتعامل المباشر مع المريض.

تعرف أيضا على:- تخصصات الطب للبنات في السعودية 

رابعا الطب النووي

تخصصات الطب النادرة
تخصصات الطب النادرة

حيث يعتبر أيضا من تخصصات الطب النادرة فيقوم الطالب في هذا التخصص بدراسة كل الطرق المختلف للقيام باستعمال المواد المشعة والتي غالبا ما تستخدم في الأسلحة النووية، كما يقوم بدراسة كل الطرق الفيزيائية وذلك حتى يقوم بدراسة كل المشكلات التي تصيب الأنسجة والأعضاء والأجهزة.

ومن خلال هذا التخصص توجد العديد من الأجهزة الحديثة والتي يقومون باستخدامها، لكن حتى الآن ما زالت يتم استخدامها في أضيق الحدود، وذلك بسبب الارتفاع الشديد في أسعار تلك الأجهزة.

خامسا طب الباتولوجيا

يهتم هذا التخصص بالعمل على التعرف على الأمراض وتشخيصها والأسباب التي تؤدي الى حدوث تلك الأمراض وكيفية حدوثها، وكل هذا عن طريق القيام باستعمال تقييم مورفولوجي الى المناطق والأنسجة التي قد أصيبت وذلك من خلال القيام بتشريح الجثث والعمل على التقارير ويقومون بإعطائها الى الأطباء في هذا التخصص حتى يقوموا بالبحث عن علاج ليتك الأمراض.

وهذا التخصص يعتبر من أكثر التخصصات التي تنحصر في الأماكن التي تنتشر فيها الأمراض والأوبئة والتي لا يزال غير معروفة الأسباب التي تؤدي لها.

وينتشر الكثير من الأطباء في هذا المجال في المعامل وغرف التشريح في الأماكن المتواجدة بها الأوبئة.

سادسا طب الفيزيولوجيا

وهو من تخصصات الطب النادرة يحث يقوم على الاهتمام بدراسة الحركات التي تتواجد في الجهاز الهضمي الموجود في الجسم وأيضا يهتم بالدورة الدموية والتي قد تؤثر على حواس الإنسان.

كما يعمل على دراسة الجهاز العصبي المركزي، كما في هذا التخصص يتم التعامل بطريقة مباشرة مع المرضى وذلك للقيام بالبحث عن العلاج المناسب لهم.

سابعا طب أمراض الدم

حيث يعانى تخصص أمراض الدم من الندرة بشكل كبير في الأطباء الذين يتواجدون في المستشفيات التي تكون تابعة وزارة الصحة، حيث لم يتجاوز عدد الأطباء العاملين في هذا المجال أكثر من 100 طبيب، وهذا ما ظهر في الإحصائيات الأخيرة لوزارة الصحة.

حيث يقوم هذا التخصص على دراسة أمراض الدم وكيفية إيجاد علاج لها وطرق تشخيصها، كما يعمل على القيام بتطوير من وظيفة الدم والنخاع والطحال و الأوعية الدموية و الغدد الليمفاوية.

ومن أهم التخصصات في هذا المجال البحث عن علاجات لسرطانات الدم، علاج الاضطرابات الناتجة عن الفرفريات أو الهيموفيليا واعتلالات الهيموغلوبين وزرع نقي العظم والخلايا الجذعية وأيضا العلم الخاص بنقل الدم والبنوك الدموية.

ثامنا طب الأمراض المعدية

هو من تخصصات الطب النادرة وهو يقوم على تحليل وعلاج مختلف أنواع الأمراض المعدية كما يعمل على محاولة إيجاد حلول علاجية ناجحة لها.

ويمتاز الأطباء في هذا التخصص بالعديد من المهارات الميكروبيولوجية و سريرية والدوائية و هذا حتى يقوموا بمد المريض بأفضل العلاجات والتي تكون ضد العدوى، كما يعمل على محاولة إيجاد مصل يكون بمثابة وقائية من الأمراض المعدية.

وفي السنوات الأخيرة قد ظهرت العديد من الفيروسات التي تكون مضادة بشكل جديد للمضادات الحيوية ولذلك يقوموا بأجراء العديد من التجارب لمعرفة الأسباب التي أدت الى ظهور تلك الأمراض.

اقرأ المزيد: تعرف معنا على أسهل تخصصات الطب 

أهم الأمراض التي يقوم بعلاجها طبيب الأمراض المعدية

تخصصات الطب النادرة
تخصصات الطب النادرة

يتعامل هذا الطبيب مع العديد من التخصصات التي غالبا ما تكون منها:

  • الأمراض الفيروسية.
  • الأمراض الفطرية.
  • الأمراض المعدية والتي يتم نقلها عن طريق العلاقات (الإيدز).
  • العدوى الناتجة عن تسمم اللقاحات والأدوات.
  • العدوى التي تنتج عن الالتهابات السحايا أو جيوب الأنفية.
  • العدوى الناتجة عن العمليات الجراحية.
  • العدوى الحيوانية والتي تنتج بشكل مباشر من الحيوانات.
  • أمراض المرتبطة بالعظام والرئة و المفاصل والمثانة.

ومن خلال هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول تخصصات الطب النادرة، والتعريف الخاص بكل تلك التخصصات التي يمكن أن تسمع عنها للمرة الأولى، وفي هذا العالم يوجد العديد من التخصصات والأمراض النادرة والتي لم يتم اكتشافها حتى الآن، ونتمنى لك المزيد الصحة والعافية.

gam3ty

جامعتي، هي منصة الجامعات العربية والعالمية وأخبار التعليم في جميع انحاء العالم، كل ما هو جديد على مدار الساعة في مجال التعليم العالي في جميع الدول العربية حيث نتمنى من زائرينا التواجد المستمر لثقتهم بنا وبما نقدمه في المجال التعليمي وكل ما يخص جامعات السعودية وجامعات الامارات وجامعات مصر وجامعات تركيا وأيضا الجامعات العالمية كما نسعى لتقديم كل ما هو جديد عن المعاهد والتخصصات الجامعية والكورسات العلمية في كافة المجالات والمنح الدراسية في جميع الدول والتعليم بشكل عام حيث ان جامعتي تتمنى لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات مستقبل علمي أفضل يساعدهم على الارتقاء بالمجتمع نحو مستقبل مشرق في جميع المجالات العلمية والحياة العملية كما نتمنى لكم جميعا النجاح والتقدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى