تعليم

منح دراسيه مجانيه بالخارج 2024

أصبحت منح دراسيه مجانيه بالخارج حلم العديد من الطلاب، ولكن ما يقف عائق بين الطالب وتحقيق حلمه هو تغطية التكاليف المالية والتمويل، ففي أغلب الأحيان تكون مصاريف الدراسة في الخارج مرتفعة جدًا ولا يستطيع الكثير من الطلاب تحمل نفقاتها، لذلك يلجأ العديد من الطلاب إلى البحث عن منح دراسية مجانية بالخارج لتحقيق حلمهم بأقل تكلفة ممكنة، وهذا ما حث الكثير من الجامعات حول العالم على أخذ هذه المسألة في عين الاعتبار وإتاحة الفرصة أمام هؤلاء الطلاب المتفوقين لاستكمال دراستهم بالخارج مجاناً من خلال توفير بعض المنح الدراسية المجانية، وفى هذا المقال سوف نوضح لكم بعض التفاصيل عن منح دراسيه مجانيه بالخارج.

جامعات تقدم منح دراسيه مجانيه بالخارج 

هناك العديد من الجامعات التي تقوم بتقديم منح دراسيه مجانيه بالخارج وتتميز بأنها تقدم دعم مادي للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم على مدار الفترة الدراسية وهي تعد من أفضل الفرص فال متاحة للطلاب لإكمال العملية التعليمية بشكل مجاني والدراسة في الخارج، وهناك العديد من برامج المنح الدراسية والتي تكون ممولة بشكل كامل من قبل بعض الجامعات ومن أهمها:

  • جامعة ميونخ في ألمانيا، والتي تعد من أقدم الجامعات الموجودة في ألمانيا بل والأفضل على مستوى أوروبا، حيث تقوم بتقديم عدد من المنح الدراسية في المجانية من أجل الطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في ألمانيا ولكن هناك بعض الشروط اللازمة للقبول في هذه المنح مثلا أن يحصل الطالب على سجل دراسي مميز وبعض المستندات التي تثبت الحاجة المالية للمعهد وغيرها من الشروط الأخرى.
  • جامعة ترانسيلفانيا في رومانيا، وهي منحة مجانية مقدمة للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم ولا إيه تعمل على زيادة منافسة الطلاب الدوليين سواء من داخل دول الاتحاد الأوروبي أو من خارجها، من أهم ما يميز هذه الجامعة أنها قامت إعداد حوالي ١٠٠ برنامج مختلف هو متنوع من أجل الدراسة بصورة أفضل.
  • كلية أوروبا الجديدة في رومانيا، والتي تعد من أهم وأفضل منح دراسيه مجانيه بالخارج ، بالإضافة إلى أنها ممولة بالكامل، وهناك العديد من الشروط اللازم تطبقها من أجل الحصول على هذه المنحة والتي من أهمها أن يتميز الطالب وجود خلفية أكاديمية قوية لديه، وأن يحصل على شهادة جامعية وشهادة مدرسة أو حتى مؤسسة على الأقل، وقال لا يكون من سكان رومانيا وقت تقديم المنحة.
  • جامعة ألبرتا في كندا، والتي تختص هذه الجامعة في تقديم منح خاصة الطلاب المتفوقين والمتميزين ببرنامج أكاديمي قوي على الرغم من أنها متاحة لجميع الطلاب إلا أنه يتم منحها إلى الطلاب الأكثر حاجة مالية وجدارة أكاديمية.
  •  جامعة كولومبيا البريطانية في كندا، هي إحدى الجامعات التي تقوم بالعديد من منح دراسيه مجانيه بالخارج في كندا ولكنها تغطي رسوم الدراسة في الكلية، بل وتتكفل بالسكن الجامعي للطلاب بالإضافة إلى توفير فيزا دراسية كندية للطلاب.

اقرأ المزيد:منح ماجستير ممولة بالكامل في أفضل 5 جامعات

شروط الحصول على منحة دراسية

منح دراسيه مجانيه بالخارج
منح دراسيه مجانيه بالخارج

قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بوضع عدة شروط من أجل تقديم الطلاب على العديد من منح دراسيه مجانيه بالخارج ومن أهم هذه الشروط ما يلى:

  • يجب أن يتميز الطالب المتقدم للمنحة الدراسية بسجل أكاديمي قوي ومحقق للشروط أي حصوله على 70% كحد أدنى من مرحلة الثانوية العامة والتقدير جيد كحد أدنى أيضًا لمرحلتي الدراسات العليا والمرحلة الجامعية.
  • أن يكون الحد الأقصى لسن المتقدمين للمرحلة الجامعية ١٩ سنة، ودرجة الماجستير ٢٦ سنة، ودرجة الدكتوراه ٣٢ سنة.
  • يجب أن يقدم الراغب في المنحة مقترح بحثى وهذا خاص بالطلاب الراغبين بالالتحاق ببرنامج الدراسات العليا.
  • ينبغي أن يقوم المتقدم بكتابة خطاب شخصية مميز.
  • أن يقوم بعرض سيرة ذاتية تفصيلية.
  • يجب أن يكون بتقديم على الأقل خطابي توصية بالإضافة إلى توفير بعض البيانات عن ال موصين مثل الهاتف والبريد الإلكتروني من أجل التواصل معهم عند الحاجة لذلك.
  •  يجب أن يكون متقدم بإجراء مقابلة شخصية من خلال برنامج الزوم أو الهاتف الجوال على حسب الآلية المتاحة لمن سبق اختيارهم من قبل لجنة التقييم والاختيار.
  • ويكون الأفضلية من بين المتقدمين للطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات.
  • يتم اختيار الأولوية أيضًا على حسب المتقدمين الأصغر سناً.
  • أما الأولوية في برامج الدراسات العليا في منح دراسيه مجانيه بالخارج فتكون لمن لديه موافقة على الدراسة من الجامعات المصرية أو إحدى الجامعات الأجنبية التي تم تصنيفها بتقدير عالي.

الزوار يتابعون الآن: 10منح دراسية في كندا 2024 ممولة بالكامل

كيف احصل على منحة دراسية مجانا في مصر؟

قامت جامعة مصر الدولية بالإعلان عن تقديممنح دراسيه مجانيه بالخارج خاصة لخريجي مدارس المتفوقين في مجال العلوم والتكنولوجيا الذين قد درس ونظام STEM بل وأيضًا أن تقوم بتقديم بعض المنح للطلاب المتفوقين في الثانوية العامة في العديد من التخصصات والتي من أهمها:

  • كلية الصيدلة.
  • كلية الحاسبات والمعلومات.
  • كلية الألسن (خاصًة اللغة الإنجليزية) والإعلام.
  • كلية الهندسة قسم الاتصالات وقسم العمارة.
  • كلية إدارة الأعمال والتجارة الدولية.

كل ذلك يتم وفقاً لبعض الشروط التي تضعها جامعة مصر الدولية إللي يتم اجتيازها من قبل الطلاب المقدمين على، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • يجب أن يجتاز الطالب الاختبارات المقررة التي وضعتها الجامعة حسب التخصص المطلوب.
  • ينبغي ألا يكون الطالب قد ألتحق أو تقدم للالتحاق إحدى كليات الجامعات الأهلية أو الجامعات الخاصة.
  • تكون المنحة مجانية تماماً على مدار سنوات الدراسة.
  • ينبغي أن يكون الطالب حاصلا في مرحلة الثانوية العامة إن إحدى المدارس الحكومية المصرية على مجموع لا يقل عن الحد الادنى لدرجة القبول في المنحة والتي تم تقريرها من قبل مجلس الجامعات الخاصة والأهلية.
  • أما في الحالات الاجتماعية فيجب إحضار المستندات اللازمة لتقوم الجامعة بإجراء بحث اجتماعي للطلاب من أجل التحقق من هذه المعلومات.
  • والاستمرار الطالب في هذه المنحة المجانية يجب أن يحصل على الأقل على التقدير جيد عند انتقاله من فرقة دراسية إلى فرقة دراسية أعلى، هذا بالإضافة إلى التزامه السلوكي والجانب الأخلاقي واحترام التقاليد الجامعية.

وبهذا نكون قد وضحنا أهم التخصصات التي تقدمها منح دراسيه مجانيه بالخارج للطلبة الغيرمصريين، بل أيضًا قد ذكرنا الشروط اللازمة للقبول في هذه المنح من أجل الحصول على منح دراسيه مجانيه بالخارج.

كيف أستطيع الدراسة في الخارج مجانا؟

منح دراسيه مجانيه بالخارج
منح دراسيه مجانيه بالخارج

تعتبر الدراسة في الخارج هي حلم للكثير من الطلاب الذين يطمحون إلى الحصول على تعليم جامعي مرموق وخوض تجارب تعليمية مشوقة في بيئة دولية مختلفة من أجل تطوير ذاتهم وتوسع آفاقهم على الرغم من أنها قد تكون مكلفة في بعض الأحيان، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق على الحصول على منح دراسيه مجانيه بالخارج أو قد تكون منخفضة التكاليف كل ذلك في سبيل تحقيق مستوى التعليم الذي يحلم به الطلاب مم هناك العديد من أنواع الماء الدراسية في الخارج ومن أهمها:

  • المنح الدراسية الحكومية والتي تعد واحدة من أفضل وأشهر الطرق للدراسة المجانية في الخارج، حيث تقوم بعض الجامعات الإعلان عن عددا من المقاعد الدراسية الشاغرة من أجل الطلاب الدوليين هو المتفوقين وذلك بغرض تعزيز الاهتمام الدولي بالقطاع التعليمي، وتعد هذه المنح ما جاني تشمل تكاليف السكن والمعيشة وغيرها، ولكنها على النقيض الآخر تكون صارمة جدا في بعض الشروط اللازم توافرها للقبول بها مثلاً حصول المتقدمين على معدلات دراسية عالية، ما الحد الأدنى لسن المتقدمين للمنحة، ليس هذا فقط بل صح قيام المنافسات الشديدة بين الطلاب الدوليين من أجل الحصول على المنحة ذات عدد المقاعد المحدود.
  • منح الجامعات، حيث تقوم بعض الجامعات الموجودة في الخارج لتخصيص عددا من المقاعد الدراسية من أجل الطلاب الدوليين المتفوقين للحصول على منح دراسيه مجانيه بالخارج قد تكون مجانية تماماً او بشكل جزئي، حيث تنقسم المنح الدراسية إلى منح دراسية للطلاب المتفوقين في مرحلة الثانوية العامة ويتم الاختيار من بينهم على حسب معدلاتهم الدراسية ونتائج الاختبارات الدولية والمحلية التي يقومون بها وغير ذلك من شروط تضعها الجامعة، والنوع الآخر من المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات سواء منح للطلاب المتفوقين غير متميزين والحاصلين على مجموع تراكمي عالي جدا في أول ترم أو أول عام دراسي يكون في الجأامعة، ولكنها قد تتوقف تلك المنحة إذا خفض معدل التفوق الأكاديمي للطالب خلال فترة الدراسة، هذا بالإضافة إلى أنها لا تقوم هذه الجماعات بتقديم منح دراسية فقط بل تسمح للطلاب المتميزين في بعض المنح الرياضية أو المنح الخاصة بالمجالات الفنية وأغيرها.

شاهد أيضًا: منح دراسية مجانية ممولة بالكامل 2024 حول العالم

هل يوجد منح ممولة بالكامل؟

هناك العديد من المؤسسات التي توفر أمنح دراسية مجانية بالخارج والتي تكون ممولة بشكل كامل وتغطي الرسوم الدراسية ومصاريف السفر والسكن والإقامة ليس هذا فقط بل أيضًا تتكفل في مصاريف التأمين الصحي ورسوم التأشيرة وبدل الرواتب الشهرية أي أنها منح دراسية مجانية تماماً، على عكس بعض المنح الدراسية والتي تكون ممولة بشكل جزئي ، حيث تعمل على تغطية الرسوم الدراسية وقد يغطي بعضها مصاريف السكن فقط، وفي هذه الحالة يتكفل الطالب بالمصاريف الأخرى اللازمة لإتمام فترة الدراسة.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم كافة التفاصيل الخاصة بمنح دراسيه مجانيه بالخارج وشروط القبول بها و أهم الدول التي تقوم بتقديم هذه المنح الممولة بالكامل.

Esraa Ahmed Mahjoub

content creator أخلق من الحرف فكرة ومن المشروع هوية، أقدم محتوى إبداعي وفقًا لمعايير SEO ، أعتقد أن الإبداع في الكتابة وخلق محتوى جديد فريد من نوعه شيء رائع ولكن إذا كان مصحوب بالخبرة فذلك أهم ما يميز كاتب عن آخر، عملت على العديد من المواقع في شتى المجالات والتخصصات المختلفة، أنا هًنا من أجل العمل والإبداع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى