جامعات السعودية

معهد اللغة الانجليزية جامعة الملك عبدالعزيز

مما لا شك به أن جامعة الملك عبد العزيز أحد أشهر وأعرق مؤسسات التعليم العالي داخل المملكة العربية السعودية، كما أنها تتميز بوجود معهد اللغة الانجليزية جامعة الملك عبدالعزيز، حيث تم تأسيسه بعد إنشاء الجامعة بحوالي ثمان سنوات وإن أكثر ما يميز هذا المعهد هو تقديمه للكثير من البرامج التعليمية التأسيسية للكليات من أجل أن يتمكن الطلاب من إتقان اللغة الإنجليزية والحصول على مستويات عالية من الخدمات التعليمية التي تقدمها الجامعة.

برامج معهد اللغة الانجليزية جامعة الملك عبدالعزيز

تتميز البرامج الدراسية التي يقدمها معهد اللغة الانجليزية جامعة الملك عبدالعزيز بجودتها العالية، بالإضافة إلى وجود نخبة من أكفأ أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة والكفاءة العالية، وذلك لتقديم برامج تعليمية في اللغة الانجليزية  لكافة المراحل الدراسية للتعليم العالي بطريقة متميزة وتتمثل هذه البرامج فيما يلي:

برنامج اللغة الانجليزية للفرقة الأولى

برنامج اللغة الانجليزية للفرقة الأولى وهو متاح لجميع الطلاب والطالبات في مرحلة الانتظام يتم إتاحة عدد من المسارات البسيطة في هذا البرنامج أهمها:

  • مسار اللغة الانجليزية  العامة والذي يستغرق حوالي تسع ساعات بشكل أسبوعي، كما أنه مكون من مستويين يجب على الطلاب إكمالها خلال الفترة الدراسية المحددة.
  • مسار اللغة الانجليزية  الأكاديمية والذي يستغرق 15 ساعة بشكل أسبوعي يقسم هذا المسار أيضًا على مستويين دراسيين خلال العام الدراسي، يجب على الطالب اجتيازها للانتقال للمرحلة التالية من خلال التسجيل جامعة الملك عبدالعزيز.
  • مسار تخصص اللغة الانجليزية  وفيه يتم دراسة 15 ساعة أسبوعية ويشترط الحصول على هذا المسار اجتياز الطالب اختبارات تحديد المستوى بدرجة جيد.
  • مسار اللغة الانجليزية و العلوم البيئية والذي يستغرق حوالي تسع ساعات بشكل أسبوعي، كما أن المنهج الخاص بهذا المسار منهج أكاديمي مكثف للطلاب.
  • مسار الاتصال والإعلام ويستغرق حوالي تسع ساعات بشكل أسبوعي، يتكون من مادتين دراسيتين على مدار فصلين دراسيين خلال عام الجامعي.
  • مسار اللغة الانجليزية  بكلية الآداب والعلوم الإنسانية وهذا المسار يستغرق حوالي ثلاث ساعات بشكل أسبوعي، كما أنه غير مكثف إطلاقاً ويهدف إلى زيادة كفاءة الطلاب في اللغة.
  • المسار الصحي والذي يستغرق 15 ساعة أسبوعية لتغطية المستويات العليا لطلاب المرحلة الأولى في الجامعة.

برنامج اللغة لغير الناطقين

برنامج ماجستير اللغة الانجليزية لغير الناطقين بها في معهد اللغة الانجليزية جامعة الملك عبدالعزيز، وتتمثل مدة دراسة هذا البرنامج حوالي سنتين دراسيتين، كما أنه يهدف إلى إعداد طلاب متميزين وأجيال الغد ذوي الكفاءة العالية في اللغة الانجليزية.

برنامج الماجستير المهني

برنامج الماجستير المهني المتخصص في ممارسة تدريس اللغة الانجليزية  ويستغرق فترة دراسية حوالي عامين جامعيين، يتم تقديم هذا البرنامج لكل من مدرسي اللغة المبتدئين والمتمرسين المتقدمين في المجال أيضاً للوصول إلى التطورات في اللغة و الآفاق الجديدة التي يتم إضافتها كل ساعة، وهذا البرنامج يقوم بتغطية عدد من مواضيع المعرفه مثل أساليب التدريس والبحث وتصميم المناهج واستراتيجيات التدريس والتقييم والتعليم عبر الإنترنت وغيرها.

برنامج التعليم عن بعد

برنامج التعليم عن بعد، وهذا البرنامج يتطلب سنة تحضيرية للطلاب المسجلين به يتم دراسته على فصلين دراسيين خلال العام الجامعي من خلال نظام إدارة التعلم في معهد اللغة الانجليزية جامعة الملك عبدالعزيز، كما أنه متاح لطلاب المستوى المبتدئ والمتوسط.

برنامج اللغة لطلبة الدراسات العليا

برنامج اللغة الانجليزية  لطلبة الدراسات العليا والذي يهدف إلى تنمية مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية لدى المتقدمين والتي تتمثل في التحدث والاستماع والكتابة والقراءة، وذلك عن طريق تقديم المستويات اللغوية للمبتدئين والمتوسطين أيضًا ويستغرق هذا البرنامج في دراسته حوالي 84 ساعة دراسية بما يعادل ست ساعات كل أسبوع.

زوار جامعتي يتابعون الآن: أفضل 9 دورات جامعة الملك عبدالعزيز

معهد اللغة الانجليزية جامعة الملك عبدالعزيز
معهد اللغة الانجليزية جامعة الملك عبدالعزيز

شروط القبول في معهد اللغة الانجليزية

قامت إدارة معهد اللغة الانجليزية جامعة الملك عبدالعزيز بوضع عدد من المعايير اللازم اجتيازها للقبول في بعض البرامج الدراسية التي تقدمها ومن أشهر شروط القبول اللازمة للبرنامج ما يلي:

شروط القبول في برنامج ماجستير تدريس اللغة

شروط قبول برنامج ماجستير تدريس اللغة الانجليزية لغير الناطقين بها تتمثل في:

  • يجب حصول المتقدم على درجة البكالوريوس في اللغة الانجليزية وآدابها.
  • كما يشترط استيفاء كافة شروط عمادة الدراسات العليا التي تقدمها الجامعة.
  • بالإضافة إلى ضرورة الحصول على درجة اجتياز اختبار الايلتس أو التوفل بمعدل لا يقل عن 6 درجات وذلك من أجل توفير فرص مهنية متعددة لخريجي هذا التخصص تتمثل في العمل بوزارة التعليم في المدارس والكليات والجامعات، كما أنها أيضًا تقوم بالعمل في مؤسسات التدريب المهني والتقني وغيرها الكثير من الوظائف الأخرى.

معايير القبول في برنامج الماجستير المهني

  • أما بالنسبة لمعايير القبول في برنامج الماجستير المهني في ممارسة التدريس باللغة الانجليزية، فإنها تتمثل في:
    • يشترط أن يحصل المتقدم على درجة البكالوريوس على الأقل بتقدير جيد من أحد الجامعات السعودية المعتمدة أو ما يناظرها.
    • كما ينبغي الحصول على درجة 6 في اختبارات اللغة الانجليزية  مثل التوفل والايلتس.
    • بالإضافة إلى ضرورة اجتياز اختبارات القدرات العامة للدراسات العليا التي تقدمها الجامعة بحد أدنى 50%.
    • بالإضافة إلى ضرورة تقديم خطابين توصية مع المتقدم وإثبات اللياقة الصحية والطبية.
    • فضلاً عن مستندات إثبات الخبرة السابقة والتدريب.
    • مع ضرورة إحضار جواز السفر إذا كان المتقدم لا يحمل الجنسية السعودية.
    • كما يشترط إحضار كل الوثائق والمستندات المصدقة من قبل الجهات السعودية المختصة داخل المملكة للطلاب الدوليين.

تحديد المستوى

مما لا شك فيه أن معهد اللغة الانجليزية جامعة الملك عبدالعزيز هو أحد أشهر وأفضل المعاهد المعتمدة والموثقة دولياً في المملكة العربية السعودية وما يجعله الأفضل هو جودة الخدمات التي يقدمها للطلاب المتقدمين والدارسين في المعهد ومن أفضل الخدمات التي يقدمها المعهد للطلاب.

اختبارات القبول التي يخضع إليها المتقدمين والتي تعد بمثابة اختبار لقياس مهارات اللغة المختلفة من قراءة واستماع وغيرها، للإلمام بكافة جوانب اللغة وتحديد مستوى المتقدم بشكل صحيح، لذا يشترط على الطلاب المتقدمين وأعضاء هيئة التدريس الممتحنين ضرورة التزام الدقة في تحديد المستويات، حيث على سبيل المثال عند قضاء الطلاب لاختبار كامبريدج الإلكتروني لتحديد المستوى:

  • يمثل المستوى الأول من 0 إلى 20 درجة.
  • المستوى الثاني من 21 إلى 34 درجة.

اقرأ المزيد حول: التسجيل الدراسات العليا جامعة الملك عبدالعزيز مجانا 1446

معهد اللغة الانجليزية جامعة الملك عبدالعزيز
معهد اللغة الانجليزية جامعة الملك عبدالعزيز

كيفية التقديم الى معهد اللغة الانجليزية

بعد التعرف على شروط القبول في معهد اللغة الانجليزية جامعة الملك عبدالعزيز ينبغي معرفة المستندات المطلوبة للتقديم وطريقة التقديم للحصول على فرصة للدراسة في الجامعة، ولكي يقوم الطلاب بالتقديم في معهد اللغة الانجليزية يجب اتباع بعض الخطوات البسيطة التالية:

  • في البداية يجب الوصول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بجامعة الملك عبد العزيز ويمكنك الوصول إليه من خلال النقر فوق هذا الرابط.
  • ثم بعد ذلك ينبغي تسجيل بيانات الدخول للطالب المتقدم بصورة صحيحة مثل اسم الطالب ورقم الهوية الوطنية والرقم التسلسلي الجامعي وغيرها.
  • ومن ثم يجب كتابة كافة المعلومات المطلوبة.
  • ثم النقر فوق زر عرض.
  • ستظهر لك واجهة تتضمن تواريخ مختلفة لحجز موعد من أجل اختبار اللغة الانجليزية  في المعهد.
  • قم باختيار الموعد المناسب لإجراء الاختبار ومن ثم التقديم للحصول على فرصة تعليمية داخل الجامعة.

وفي الختام نكون قد ذكرنا كافة التفاصيل حول معهد اللغة الانجليزية جامعة الملك عبدالعزيز وأهم البرامج الدراسية التي يتم تقديمها في هذا المعهد، بالإضافة إلى شروط القبول اللازم استيفاؤها للحصول على فرصة تعليمية داخل المعهد، كما ذكرنا أيضاً طريقة تحديد المستوى، ختاماً بكيفية التقديم إلى هذا المعهد وغيرها من التفاصيل الأخرى.

Esraa Ahmed Mahjoub

content creator أخلق من الحرف فكرة ومن المشروع هوية، أقدم محتوى إبداعي وفقًا لمعايير SEO ، أعتقد أن الإبداع في الكتابة وخلق محتوى جديد فريد من نوعه شيء رائع ولكن إذا كان مصحوب بالخبرة فذلك أهم ما يميز كاتب عن آخر، عملت على العديد من المواقع في شتى المجالات والتخصصات المختلفة، أنا هًنا من أجل العمل والإبداع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى