جامعات السعودية

كيفية دراسة دبلوم محاسبة عن بعد في جامعات السعودية

يتطلع الكثير من طلاب المملكة العربية السعودية لمعرفة تفاصيل دبلوم محاسبة عن بعد وشروط القبول والرسوم، كون المحاسبة واحدة من أهم البرامج التعليمية التي يسعى إليها الكثير من الطلاب لدراستها لما لها من مستقبل، ومن خلالنا سنتعرف على كل كل ما يخص الدراسة عن بعد لدراسة برامج المحاسبة.

محتويات المقال إخفاء

دبلوم محاسبة عن بعد

دبلوم المحاسبة هو أحد البرامج التدريبية المهنية التي تهدف إلى تنمية مهارات ومعارف الطلاب من أجل الحصول على فرصة المحاسبين المحترفين، كما أن هذا البرنامج يتضمن مجموعة كبيرة من الموضوعات المحاسبية أهمها:

  • المحاسبة المالية، والتي تستخدم في تسجيل وإعداد البيانات المالية.
  • المحاسبة الإدارية، التي تستخدم في اتخاذ القرارات الإدارية باستخدام البيانات المالية.
  • القوائم المالية، والتي يتم استخدامها في اعداد وتقديم القوائم المالية في هذا المجال.
  • محاسبة التكاليف وغيرها من التخصصات والمجالات الأخرى.

دبلوم محاسبة جامعة الملك عبد العزيز

تعمل جامعة الملك عبدالعزيز على تقديم مجموعة متنوعة من الدبلومات في العديد من التخصصات أهمها دبلوم محاسبة عن بعدد، كما أنها تتيح إمكانية الالتحاق بها والحصول على الخدمات التعليمية من كافة أنحاء العالم، هذا فضلاً على أن الجامعة تستهدف مجموعة معينة من الفئات العمرية لتحقيق رؤية 2030 التي تسعى إليها المملكة العربية السعودية.

شروط القبول في دبلوم محاسبة عن بعد جامعة الملك عبد العزيز

هناك عدد من الشروط التي أقرتها جامعة الملك عبد العزيز للالتحاق بدبلوم المحاسبة عن بعد في الكلية ومن أشهر هذه المعايير ما يلي:

  • يجب الحصول على موافقة جهة العمل إذا كان الطالب المتقدم موظفاً في أحد القطاعات العسكرية.
  • كما أنه ينبغي سداد تكاليف الدراسة في الوقت المحدد لذلك عن طريق موقع عمادة القبول.
  • ومن ثم يجب التقديم للدبلومات عن بعد في الموعد المحدد لذلك وهو ما يقرب من نهاية شهر يناير وحتى بداية شهر مارس من نفس العام.
  • هذا فضلاً على ضرورة الإسراع في تسجيل وتحقيق شروط القبول بالجامعة للتأكد من وجود مقاعد متوفرة، وذلك تبعاً للقرارات التي أعلنها مجلس الجامعة.

الرسوم الدراسية لدراسة  محاسبة عن بعد

تبلغ الرسوم الدراسية لدراسة دبلوم محاسبة عن بعد في جامعة الملك عبد العزيز إلى 24,000 ريال سعودي، وهي التكلفة الإجمالية للبرنامج خلال الفترة الدراسية كاملةً داخل الجامعة، ونظراً لهذه الأسعار، فإنها تعد أحد أفضل الجامعات اللاربحية والتي تقدم خدمات تعليمية أكاديمية ولا تهدف إلى الحصول على المال فقط مقابل ذلك، بل إخراج نخبة من الكوادر البشرية.

مدة دراسة دبلوم المحاسبة عن بعد في جامعة الملك عبدالعزيز

في المجمل تبلغ دراسة الدبلوم المحاسبة عن بعد في جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية إلى حوالي عامين دراسيين يتم فيها تقديم جميع المواد التدريسية والخدمات التعليمية والتدريبية والمهنية التي تمكن الطلاب من تنمية احتياجات أسواق العمل السعودية والدولية والعالمية.

زوارنا يتابعون الآن: أفضل 5 جامعات للدراسة عن بعد مجانا في السعودية 2024

جامعة الملك فيصل

دبلوم محاسبة عن بعد جامعة الملك فيصل
دبلوم محاسبة عن بعد جامعة الملك فيصل

تعمل جامعة الملك فيصل على توفير فرص تعليمية وتدريبية للطلاب والطالبات الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، كما أنها تأهله أيضاً للعمل في مجالات المحاسبة المختلفة وإعداد الكوادر الوطنية المؤهلة والمدربة في هذا المجال، فضلاً عن قيامها بالتطور الوظيفي الذاتي للطلاب لتلبية رغباتهم وتلبية احتياجات سوق العمل في القطاعين الخاص والحكومي.

شروط القبول في جامعة الملك فيصل دبلوم المحاسبة عن بعد

أعلنت إدارة مجلس جامعة الملك فيصل عن وجود بعض الشروط اللازم مراعاتها عند الالتحاق بالجامعة وخاصةً دبلوم محاسبة عن بعد وتأتي هذه الشروط على النحو التالي:

  • يجب أن يحصل الطالب المتقدم على شهادة الثانوية أو ما يناظرها.
  • يشترط أن موافقة جهة العمل على الدراسة إذا كان المتقدم عاملاً.
  • ينبغي أيضًا أن اجتياز الاختبارات التحصيلية التى تقدمها الجامعة.
  • فضلاً عن حصول بعض الطلاب على شهادة الثانوية التجارية لمن قد درس فيها.

الرسوم الدراسية لدراسة دبلوم محاسبة عن بعد

تبلغ الرسوم الدراسية لدراسة دبلوم محاسبة عن بعد في جامعة الملك فيصل إلى حوالي 350 ريال سعودي لكل ساعة دراسية يقضيها الطالب في تخصص المحاسبة، ويبلغ عدد الساعات المعتمدة التي يحصل عليها الطالب في دراسة المحاسبة هو 85 ساعة دراسية بما يعادل 29,750 ريال سعودي يقوم الطالب بسدادها طوال فترة دراسته.

مدة دراسة دبلوم المحاسبة عن بعد في جامعة الملك فيصل

من المؤكد أن الفترة الدراسية التي يقضيها الطلاب للحصول على دبلوم المحاسبة عن بعد في جامعة الملك فيصل هي حوالي عامين دراسيين بمعدل 85 ساعة دراسية مقسمة إلى أربع فصول دراسية متاح للطالب فيها الحصول على الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الجامعة.

طلابنا يقرأون الآن: دراسة الهندسة عن بعد للسعوديين في أفضل 5 جامعات

جامعة القصيم

تسعى جامعة القصيم إلى التوفير مجموعة من البرامج الأكاديمية الإلكترونية ليتم دراستها عن بعد ومن بينها دبلوم محاسبة عن بعد، وذلك لتوفير وقت وجهد الطلاب، ولهذا فقد تم تصميم عدد من البرامج لتغطية كافة التخصصات المحاسبية المتنوعة مثل التحليل المالي ومحاسبة التكاليف وغيرها، كما أنه يتناول عدد كبير من التطبيقات المحاسبية في المجالات المتنوعة مثل:

  • محاسبة المقاولات.
  • شركات الاستثمار العقاري.
  • شركات السياحة من فنادق ومطاعم وغيرها.
  • محاسبة شركات الاستيراد والتصدير بكافة أنواعها.

شروط القبول في دبلوم محاسبة عن بعد جامعة القصيم

قامت جامعة القصيم بوضع عدد من الشروط والمعايير التي تؤهل الطلاب للالتحاق بها وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • ينبغي ألا يكون قد مر على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة 3 سنوات على الأكثر.
  • كما أنه ينبغي اجتياز اختبارات القبول التي تقدمها الكلية.
  • بالإضافة إلى اجتياز المقابلات الشخصية.
  • فضلاً عن ضرورة الموافقة على الدراسة من جهة العمل الحكومية أو الخاصة إذا كان الطالب المتقدم عاملاً.
  • كما يشترط أيضاً اجتياز الطالب للاختبارات التحصيلية واختبارات القدرات العامة وغيرها من الشروط الأخرى.

الرسوم الدراسية لدراسة دبلوم المحاسبة عن بعد

تقدر الرسوم الدراسية لدراسة دبلوم محاسبة عن بعد في جامعة القصيم على حسب عدد ساعات البرنامج، حيث عدد ساعات المحاسبة العامة في الكلية 67 ساعة أي يعادل 200 ريال سعودي لكل ساعة دراسية، وفي المجمل تبلغ التكلفة الإجمالية للبرنامج على مدار الفترة الدراسية كاملةً حوالي 13,400 ريال سعودي، بما يقرب من 2400 ريال لكل فصل دراسي.

مدة دراسة دبلوم المحاسبة عن بعد في جامعة القصيم

تبلغ فترة دراسة دبلوم المحاسبة عن بعد في جامعة القصيم إلى حوالى 24 شهراً بما يعادل تقريباً عامين دراسيين مقسمين إلى 4 فصول دراسية يتم بها دراسة كافة برامج المحاسبة العامة عن طريق الإنترنت بالعديد من طرق التواصل الإلكترونية.

شاهد المزيد حول: دراسة القانون عن بعد في أفضل 5 جامعات

جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

تعمل جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن على توفير عدد من البرامج الأكاديمية والمهنية التي تؤهل الطالبات إلى الحصول على شهادات الدبلوم المعتمدة والمعترف بها دولياً، كما أنها تسعى إلى إخراج نخبة من الكوادر البشرية من أمهر المحاسبين الاحترافيين لسد حاجة سوق العمل المحلي والعالمي.

شروط القبول في دبلوم المحاسبة عن بعد جامعة الأميرة نورة

قامت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالإعلان عن المعايير المتوافقة مع قبول الطلاب داخل الجامعة وخاصةً دبلوم محاسبة عن بعد وتأتي هذه المعايير على النحو التالي:

  • يجب اختيار اختبارات القبول في الجامعة.
  • يشترط الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يناظرها داخل المملكة.
  • كما ينبغى اجتياز الطالب للمقابلة الشخصية والاختبارات التحصيلية.
  • فضلاً عن سداد الرسوم الدراسية المعلن عنها.
  • بالإضافة إلى ضرورة وجود مهارات حاسوبية لدى الطالب المتقدم.

الرسوم الدراسية لدراسة دبلوم المحاسبة عن بعد

يتبادر إلى ذهن العديد من الطلاب السؤال حول الرسوم الدراسية التي تفرضها جامعة الأميرة لدراسة دبلوم محاسبة عن بعد، وللإجابة على هذا السؤال ينبغي معرفة أنه تتم دراسة دبلوم المحاسبة عن بعد في الجامعة على عدد من الفصول الدراسية يتم سداد كل فصل قبل بدايته، ولكن في المجمل تبلغ تكلفة الرسوم الدراسية طوال فترة الدراسة إلى حوالي 21,700 ريال سعودي.

مدة دراسة دبلوم المحاسبة عن بعد في جامعة الأميرة نورة

بعد الاطلاع على الرسوم الدراسية التي فرضتها الجامعة، فإنه يجب معرفة مدة دراسة دبلوم المحاسبة عن بعد داخل الجامعة والتي تقدر بحوالي عامين دراسيين مقسمين إلى 4 فصول دراسية بمعدل فصلين كل عام.

كم مدة دراسة دبلوم محاسبة؟

مدة دراسة دبلوم محاسبة عن بعد
مدة دراسة دبلوم محاسبة عن بعد

في الواقع تبلغ الفترة الدراسية التي يقضيها الطلاب في الحصول على برنامج المحاسبة عن بعد من أغلب الجامعات لا تتعدى عامين دراسيين أي ما يعادل 24 شهرًا يتم تقسيمها إلى عدد من الفصول الدراسية، كما تختلف أيضاً عدد الساعات الدراسية المعتمدة التي يحصل عليها الطالب من جامعة إلى أخرى والتي تقدر بحوالي 85 ساعة دراسية قابلة للزيادة أو النقصان.

كم راتب دبلوم محاسبة في السعودية؟

من الجدير بالذكر معرفة أن رواتب دبلوم المحاسبة في المملكة تختلف من موظف إلى آخر ومن مؤسسة إلى أخرى، ولكن في المجمل يمكننا القول أن رواتب دبلوم المحاسبة تتراوح ما بين 5،100 ريال سعودي إلى 16,700 ريال سعودي، أى أن متوسط رواتب الموظفين تبلغ 10,600 ريال سعودي، وهو من الأجور السامية بالمملكة والتي يسعى الكثيرون إلى الالتحاق بها.

وفي الختام نكون قد ذكرنا كافة التفاصيل حول دبلوم محاسبة عن بعد فى العديد من الجامعات منها جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك فيصل وجامعة القصيم، فضلاً عن شروط القبول ومدة الدراسة، بالإضافة إلى الرسوم الدراسية ورواتب الموظفين وغيرها من التفاصيل الأخرى.

Esraa Ahmed Mahjoub

content creator أخلق من الحرف فكرة ومن المشروع هوية، أقدم محتوى إبداعي وفقًا لمعايير SEO ، أعتقد أن الإبداع في الكتابة وخلق محتوى جديد فريد من نوعه شيء رائع ولكن إذا كان مصحوب بالخبرة فذلك أهم ما يميز كاتب عن آخر، عملت على العديد من المواقع في شتى المجالات والتخصصات المختلفة، أنا هًنا من أجل العمل والإبداع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى