جامعات مصر

جامعة حلوان الدراسات العليا موعد التقديم والرسوم

جامعة حلوان الدراسات العليا شأنها كشأن أغلب الجامعات المصرية الحكومية، تقدم أعداد هائلة من برامج الدراسات العليا المتنوعة، سواء الدبلوم أو الماجستير أو الدكتوراه، وذلك في معظم التخصصات المختلفة العلمية والأدبية والفنية، ويتم تقديم البرامج بأسلوب علمي ذو كفاءة عالية هو المطبق في أكبر جامعات العالم.

فيحصل الطالب الوافد على مادة علمية قيمة في البرنامج الذي يريد دراسته، ليجد نفسه في النهاية حاصلا على شهادة علمية لها قيمتها ومكانتها العالمية المعروفة، وأيضا إذا كان الوافد من بلد عربي فإن هناك ميزة قيمة جدا لكي يدرس الدراسات العليا في جامعة حلوان، ألا وهي أن مصر دولة عربية لهذا لا يعاني الطالب من الاغتراب والصدمة الثقافية الحضارية مثل الذي يعانيه الطلاب الذين يدرسون في أمريكا وأوروبا.

جامعة حلوان الدراسات العليا

تمثل جامعة حلوان الدراسات العليا المركز الرئيسي للابتكار وتطوير البحث العلمي ضمن جامعات مصر، من خلال المراحل الثلاثة للدراسات العليا، تسعى الجامعة لتشجيع المشاريع البحثية الابتكارية من الطلاب الموهوبين، وتوفر الجامعة عدد كبير من البرامج العلمية بالدراسات العليا، يشمل الآتي:

  • ماجستير هندسة البرمجيات في كلية الحاسبات والمعلومات.
  • ماجستير إدارة النقل الجوي في كلية السياحة والفنادق.
  • دبلومة التعافي بالفن من كلية التربية الفنية.
  • ماجستير الدراسات من كلية السياحة والفنادق.
  • دبلومة التحاليل المخبرية من كلية العلوم.

والعديد من البرامج الأخرى في مختلف التخصصات والكليات، وبالتالي يستطيع الطالب الوافد أن يحصل على البرنامج الذي يريده بسهولة.

 ما هي شروط الدراسات العليا؟

هناك بعض الشروط اللازم مراعاتها من قبل الراغبين في الدراسة في جامعة حلوان الدراسات العليا للطلاب الوافدين بجامعة حلوان، وهذه الشروط تتمثل فيما يلي:

  • يجب ألا يحمل الطلاب الوافدون الجنسية المصرية ويجب أن يكون لديهم أيضا جواز سفر ساري المفعول.
  • يجب أن يكون الطالب قد حصل على درجة البكالوريوس قبل التقديم في برنامج للدراسات العليا، ويجب أن تكون تقديراته على الأقل درجة جيد، ويجب على الطلاب أيضا الحصول على درجة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.
  • للقبول في برنامج الدكتوراه، يجب على الطلاب الحصول على درجة الماجستير مع الحد الأدنى من درجات النجاح أن يكون التقدير مقبول، ويجب على الطلاب أيضا الحصول على درجة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.
  • ويجب الحصول على موافقة من سفارة بلدهم الأصلي، مع ذكر اسم البرنامج وسنة الدراسة على التصريح.

اقرأ المزيد حول: جامعة المنصورة الدراسات العليا شروط القبول وتكاليف الدراسة

كم نسبة القبول في الدراسات العليا؟

يعتبر المعدل التراكمي للطالب في مرحلة الماجستير من أهم المعايير التي يتم على أساسها القبول في جامعة حلوان الدراسات العليا ، حيث أن نسبة القبول يجب أن تتعدى 60% حتى يستطيع الطالب أن يدرس البرنامج الذي يريده في الدراسات العليا.

مواعيد التقديم للدراسات العليا جامعة حلوان

جامعة حلوان الدراسات العليا التقديم
جامعة حلوان الدراسات العليا التقديم

يتم فتح باب التقديم جامعة حلوان الدراسات العليا بجميع مراحلها الثلاثة سواء الدبلوم أو الماجستير أو الدكتوراه، بداية من الخامس عشر من يوليو حتى الخامس عشر من سبتمبر من كل عام، وفي بعض الجامعات يفتح التقديم مرة أخرى كفصل ثاني في الفترة من 10 ديسمبر وحتى 31 ديسمبر من كل عام.

مصاريف الدراسات العليا جامعة حلوان

تحرص جامعة حلوان الدراسات العليا على تقديم جميع التسهيلات الممكنة على الطلاب الوافدين من جميع أنحاء الوطن العربي، ليتمكنوا بكل سهولة ويسر من الالتحاق بالبرامج التعليمية التي تقدمها الجامعة، والاستفادة من المستقبل المهني الباهر، لهذا فإن تكاليف الدراسات العليا بجامعة حلوان تكون رمزية جدا مقارنة بتكاليف البرامج المماثلة على المستوى العالمي، فيقوم الطالب بدفع رسوم القيد في البرنامج مرة واحدة فقط في أول سنة له وقيمتها تساوي 1500 دولار أمريكي فقط، أما الرسوم السنوية فتختلف حسب التخصص والبرنامج الذي يدرس كالتالي:

البرنامج الكلية قيمة الرسوم
ماجستير هندسة البرمجيات  حاسبات ومعلومات  5500 دولار
ماجستير إدارة النقل الجوي سياحة وفنادق  4500 دولار
ماجستير دراسات متحفية سياحة وفنادق  4500 دولار
ماجستير فيزياء طبية تطبيقية علوم 5000 دولار
دبلوم فسيولوجي وتحاليل معملية  علوم 5000 دولار
ماجستير MBA المهني تجارة 4500 دولار
ماجستير DBA المهني تجارة 4500 دولار
برنامج إدارة المستشفيات (دبلوم، ماجستير، دكتوراه) تجارة 4500 دولار
برنامج BIS ماجستير ودكتوراه  تجارة  4500 دولار
دبلوم مهني لأخصائي نفسي رياضي تربية رياضية  4500 دولار
دبلوم مهني أيروبك تربية رياضية  4500 دولار
دبلوم تدريبي تخصصي للمسابقات للبنات تربية رياضية  4500 دولار

ويمكنك التعرف على كافة البرامج من هنا.

هل يمكن عمل دراسات عليا بتقدير مقبول؟

جامعة حلوان الدراسات العليا
جامعة حلوان الدراسات العليا

بعد الانتهاء من دراسة البكالوريوس والحصول على الشهادة، يتطلع العديد من الطلاب في الحصول على درجات أكاديمية أعلى، ولهذا يرغبون في التقديم على أحد برامج الدراسات العليا المتعلقة بمجال دراستهم في جامعة حلوان الدراسات العليا، ولكن معظم الجامعات تشترط على الطالب أن يكون تقديره في البكالوريوس جيد على الأقل، فهل يمكن عمل دراسات عليا بتقدير مقبول؟ للأسف تتطلب معظم الجامعات المصرية أن يكون الطالب حاصل على درجة جيد ليتم قبوله في أحد برامج الدراسات العليا، ولكن هذا باستثناء جامعة الإسكندرية التي يمكن لأي طالب أن يقبل في برامج الدراسات العليا بها ولكن يشترط دراسة تحضيرية لمدة سنة لتعديل تقديره.

تابع أيضًا: اقسام كلية تجارة جامعة القاهرة وافضل الاقسام معلومات تفصيلية و مصاريف التخصصات

ما الفرق بين الدراسات العليا و الماجستير؟

الدراسات العليا هي طريق مهم لمعظم الباحثين والعلماء، وذلك للحصول على أعلى الدرجات وهي درجة الماجستير ودرجة الدكتوراه، هناك العديد من الاختلافات بين درجة الدكتوراه وجامعة حلوان الدراسات العليا، ويوجد العديد من الفروق بين هذه الدرجات تبعا لعوامل كثيرة نوضحها لكم بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

  • أولا تعتبر درجة الماجستير هي المرحلة الأولى من التعليم العالي، حيث يمكن للباحثين اكتساب الأساس البحثي لإنشاء برنامج تعليمي سليم والاستعانة بالآخرين لتحقيق أفضل النتائج البحثية، أما الدكتوراه فتكون مؤشر واقعي ومقنع يبين قدرة الباحث على إجراء البحوث العلمية بجهود الباحث الذاتية فقط دون الاستعانة بالآخرين، ولهذا السبب يشير بعض الأشخاص إلى درجة الدكتوراه على أنها رخصة اجتهاد.
  • تعتبر درجات الماجستير أبسط بكثير من حيث التعقيد لأنها لا تتطلب شروطا كثيرة أو معقدة وطريقة الدراسة ومناقشة الماجستير أسهل بكثير من الدكتوراه، أما بالنسبة للدكتوراه فالأمر أكثر تعقيدا، لأنه يعتمد على اجتهاد الباحث، وحجم المادة العلمية، وكيفية مناقشة البحث من قبل خبراء ولجان متخصصة.
  • يمكن للباحثين الحاصلين على درجة الماجستير أن يشغلوا وظيفة معيد أو مساعد تدريس ولا يجوز ترقيتهم إلا بعد حصولهم على الدكتوراه، أما إذا كنت حاصل على درجة الدكتوراه، فيمكنك التدريس في الجامعات أو المعاهد، أو العمل كخبير في منظمة محلية أو دولية.
  • من شروط الحصول على درجة الماجستير أن يكون الباحث حاصل على درجة البكالوريوس، أما من شروط الحصول على الدكتوراه أن يكون الباحث حاصل على درجة الماجستير في نفس المجال.
  • مدة برنامج الماجستير لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد على سنتين، بينما مدة دراسة الدكتوراه لا تقل عن سنة واحدة ولا تزيد عن ثلاثة سنوات.

وهكذا نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي استعرضنا فيه معكم على جميع التفاصيل المتعلقة ب جامعة حلوان الدراسات العليا ، وهي من أهم الجامعات في مصر، ويسعى العديد من الطلاب الوافدين للدراسة بها لما توفره من العديد من المميزات.

Esraa Ahmed Mahjoub

content creator أخلق من الحرف فكرة ومن المشروع هوية، أقدم محتوى إبداعي وفقًا لمعايير SEO ، أعتقد أن الإبداع في الكتابة وخلق محتوى جديد فريد من نوعه شيء رائع ولكن إذا كان مصحوب بالخبرة فذلك أهم ما يميز كاتب عن آخر، عملت على العديد من المواقع في شتى المجالات والتخصصات المختلفة، أنا هًنا من أجل العمل والإبداع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى