جامعات السعودية

هندسة البترول في السعودية.. شروط القبول، تكلفة الدراسة

هندسة البترول في السعودية لها تاريخ طويل ومشرف يعود إلى بداية استكشاف النفط في المملكة، النفط السعودي تم اكتشافه لأول مرة بواسطة الأمريكيين في كميات تجارية في بئر الدمام النفطي رقم 7 في عام 1938 في ما يعرف الآن بالظهران.

تم إنشاء “قسم هندسة البترول” في العام الدراسي 1973، ليصبح أول قسم في هذا التخصص في المملكة وفي منطقة الخليج بأسرها، أدت زيادة الطلب على مهندسي البترول في بلد يمتلك احتياطي هائل من الهيدروكربونات ويعد من أكبر مصدري النفط في العالم إلى إنشاء هذا القسم.

إن تاريخ الهندسة البترولية في السعودية وتطورها الرائع يعكس النجاح الذي حققته المملكة في توظيف هذا الثروة الطبيعية، وتحويلها من صحراء قاحلة إلى دولة حديثة في غضون جيل واحد، وهو ما جعل السعودية تلجأ إلى تدريس هذا التخصص في جامعاتها المتنوعة.

هل هندسة البترول في السعودية لها مستقبل؟

طلاب المملكة العربية السعودية الذين يتطلعون للالتحاق بتخصص هندسة البترول يتساءلون عما إذا كان لهذا التخصص مستقبل واعد في المملكة، يُؤكد الجواب بالتأكيد أن هندسة البترول تعتبر من التخصصات المهمة في المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب وجود كميات كبيرة من البترول والشركات البترولية في البلاد، هذا يعني أن الطلب على مهندسي البترول في السعودية يزداد بشكل مستمر، بالإضافة إلى أن الرواتب لمهندسي البترول في السعودية تعتبر مرضية جدا.

ومن الجدير بالذكر أن السعودية تعتبر من أكبر الدول المصدرة للبترول في العالم، ولذلك فإن البترول يشكل جزءاً هاماً من الاقتصاد المحلي.

وبالرغم من بعض التحديات التي قد يواجهها بعض خريجي هندسة البترول في الحصول على وظائف في بعض الشركات النفطية، إلا أن الفرص المتاحة لهم لا تزال كبيرة ومتنوعة، خاصة مع التطور المستمر في هذا المجال.

لذا، يمكن القول بثقة أن هندسة البترول في السعودية لديها مستقبل واعد، وهي توفر العديد من الفرص للطلاب الراغبين في الدخول في هذا المجال.

كم نسبة القبول في هندسة البترول؟

نسبة القبول في هندسة البترول في السعودية تختلف من جامعة إلى أخرى ومن برنامج لآخر في المملكة العربية السعودية، تعتمد هذه النسبة على العديد من العوامل، بما في ذلك عدد المقاعد المتاحة للطلاب في البرنامج ومستوى المنافسة بين المتقدمين.

عادةً ما تكون هندسة البترول من بين التخصصات الهندسية الشهيرة والمطلوبة، مما يؤدي إلى تزايد منافسة الطلاب على القبول في هذا التخصص، ومع زيادة الطلب، قد تكون نسبة القبول أكثر تحديًا في بعض الجامعات المرموقة.

وإليك نسبة القبول في كلية هندسة البترول في السعودية، فيما يلي:

  • 10% من درجة الثانوية العامة.
  • 40% من درجة الاختبار التحصيلي.
  • 50% من درجة اختبار القدرات العامة.

تابع أيضا:- ترتيب الجامعات العربية في الهندسة

شروط القبول في تخصص هندسة البترول في السعودية

هندسة البترول في السعودية
هندسة البترول في السعودية

تواجه الطلاب الطموحين الذين يرغبون في الالتحاق بتخصص هندسة البترول في السعودية، بعض الشروط والمتطلبات التي يجب تحقيقها للقبول في برامج هذا التخصص المشوق، تختلف شروط القبول بين الجامعات والكليات التي تقدم برامج هندسة البترول، وقد تختلف أيضًا حسب مستوى الدراسة (بكالوريوس أو دراسات عُليا).

قد تشمل شروط القبول العديد من العوامل، التي تستطيع التعرف عليها فيما يلي:

  • أن يكون المتقدم حاصل على شهادة الثانوية العامة الشعبة العلمي.
  • أن يجتاز الطالب اختبار القدرات العامة لجميع التخصصات العلمية.
  • أن يجتاز الطالب الاختبار التحصيلي.
  • أن يجتاز الطالب اختبار مستوى اللغة الإنجليزية بمعدل 45 درجة في STEP، أو TOFEL أو IELTS.

كم تكلفة دراسة هندسة البترول في السعودية؟

تكلفة دراسة هندسة البترول في السعودية تختلف بين الجامعات والكليات ومستوى الدراسة (بكالوريوس أو دراسات عُليا) ووضعية الطالب (طالب سعودي أو غير سعودي)، إليك بعض العوامل التي تؤثر على تكلفة دراسة هندسة البترول في السعودية:

  • نوع الجامعة أو الكلية: الجامعات الحكومية عادة تكون أقل تكلفة من الجامعات الخاصة.
  • الطالب السعودي أو غير السعودي: يُفضَّل الطلاب السعوديون لتلقي التعليم الجامعي في الجامعات الحكومية بتكلفة أقل من الطلاب الغير سعوديين.
  • الرسوم الدراسية: تختلف الرسوم الدراسية بين الجامعات والكليات، عادةً، تكون الرسوم الدراسية للبرامج الهندسية أكبر من برامج أخرى.
  • السكن: إذا كان الطالب يحتاج إلى السكن خارج الحرم الجامعي، فسيكون لديه تكاليف إضافية للإقامة.
  • المصروفات الشخصية: يجب أن يأخذ الطالب في الاعتبار مصروفات الحياة اليومية، مثل التغذية والتنقل والكتب الدراسية.

لذا تختلف تكاليف دراسة كلية هندسة البترول في السعودية من جامعة الى أخرى، ومن خلال فقرتنا القادمة نوضح لك نموذج لدراسة هندسة البترول في جامعة الملك سعود.

تكاليف دراسة هندسة البترول في جامعة الملك سعود

يوفر قسم هندسة البترول والغاز الطبيعي في جامعة الملك سعود برامج أكاديمية تشمل مجالات مختلفة مثل هندسة الخزانات، هندسة الحفر، هندسة الإنتاج، نقل البترول واقتصاديات البترول.

وتهدف الجامعة إلى تحضير الخريجين للعمل في عالم التكنولوجيا الحديثة، مع توفير تدريب عملي سواء في المختبرات أو في الميدان، و يتم توظيف معظم خريجي القسم من قبل شركات النفط العاملة في المملكة، حيث يتمتعون بفرص جيدة لتطبيق المعرفة التي اكتسبوها خلال دراستهم الأكاديمية، بالإضافة إلى الحصول على فوائد مالية جذابة وفرص للدراسة والتدريب داخل المملكة وخارجها.

وإليك رسوم الدراسة في ماجستير هندسة البترول بالجامعة، من خلال جدول مُدرج فيما يلي:

القسم البرامج التخصص/ المسار الفئة المستهدفة تكلفة البرنامج
هندسة البترول والغاز الطبيعي ماجستير العلوم في هندسة البترول والغاز الطبيعي هندسة حفر الآبار.

هندسة إنتاج النفط.

هندسة مكامن النفط.

طلاب 8000 ريال

 

هل تخصص هندسة البترول مطلوب؟

هندسة البترول في السعودية
هندسة البترول في السعودية

تخصص هندسة البترول هو واحد من أهم التخصصات الهندسية ويعتبر من الأساسيات التي يطمح الطلاب لدراستها، حيث يهتم هذا التخصص بدراسة النفط والمشتقات النفطية وطرق استخراجها واستخلاصها وتفكيك موادها واستخدامها في الحياة البشرية.

هندسة البترول تهتم بعملية البحث والتنقيب عن البترول واستكشاف مكامنه والعمل على استخراجه واستثماره وإنتاجه واستخدامه في الكثير من مجالات الحياة، مع التطور الهندسي في هذا التخصص وكثرة مجالات العمل فيه، أصبح الكثير من الطلاب والطالبات يبحثون عن هذا التخصص لمعرفة مستقبله.

هذا التخصص من تخصصات الهندسة الحديثة النشأة والتي تعود تاريخ تأسيسها لعام 1914 وفي ذلك التاريخ تم اعتماد الهندسة البترولية كتخصص أكاديمي مستقل وأصبح من تخصصات الهندسة الذي يدرس في مختلف الجامعات وبالأخص جامعات الدول التي تعد غنية بالذهب الأسود مثل (المملكة العربية السعودية).

لذا، يمكن القول أن تخصص هندسة البترول مطلوب بشكل كبير، خاصة في الدول التي تعتبر النفط من أهم مصادرها الاقتصادي.

هندسة بترول للبنات

يتساءل الكثير من طالبات السعودية الطامحات والراغبات في تكملة مسيرتهم التعليمية، هل هُناك هندسة بترول للبنات؟، بالتأكيد نعم، فمستقبل هندسة البترول للبنات رائع بالفعل، إذا كنتِ ترغبين في دراسة هذا التخصص، فستتمتعين بفرص مهنية واعدة ومجالات واسعة للعمل. هندسة البترول للبنات تُقدِّم فرصًا مثيرة وتحدٍ جديد، وتعد من بين التخصصات الهندسية الأكثر طلبًا في العديد من الدول.

تعتبر هندسة البترول للبنات من التخصصات الحيوية في صناعة النفط والغاز، والتي تلعب دورًا حاسمًا في تحقيق الاكتفاء الذاتي للطاقة وتلبية احتياجات العالم المتزايدة للوقود، ونظرًا لأن الطاقة هي عصب الحضارة الحديثة، فإن هندسة البترول تظل مهمة جدًا ومطلوبة في المستقبل.

من بين المجالات التي يمكن للنساء العمل بها في هندسة البترول هي:

  • الاستكشاف والتنقيب، الذي يتعلق بدراسة الجيولوجيا والاكتشافات النفطية والغازية المحتملة.
  • هندسة الحفر، وهو تصميم وتنفيذ عمليات الحفر وتحديد المواقع المثلى لاستخراج النفط والغاز.
  • هندسة الإنتاج، المختصة بالتخطيط والتنفيذ لعمليات استخراج وإنتاج النفط والغاز.
  • هندسة الحقول، المختصة بتطوير وتحسين حقول النفط والغاز لزيادة الإنتاجية.
  • التصميم والبحث والتطوير، وهو العمل على تحسين التقنيات والعمليات الحالية والابتكار في مجال البترول.

ولكن هُناك شروط لابد من توافرها لكي تتمكني من الالتحاق ب كلية هندسة البترول في السعودية، والتي نوضح تفاصيلها من خلال فقرتنا القادمة.

شروط الالتحاق هندسة البترول في السعودية للبنات

  • يجب أن يكون معدل الثانوية العامة للطالبات مرتفعًا وأكبر من 95%، وقد تختلف نسبة معدل القبول من جامعة إلى أخرى.
  • القيام باجتياز اختبار القبول الخاص بكلية النفط والغاز الطبيعي، ويعتمد هذا الاختبار على موضوعات هندسية وعلمية تتعلق بالتخصص.
  • الحصول على مستوى متقدم في اللغة الإنجليزية، مما يعني حصول الطالب على شهادة توفل تُثبت إلمامه باللغة وقدرته على التواصل بها بطلاقة.

هندسة بترول جامعة الملك عبد العزيز

تأسيس كلية الهندسة في جامعة الملك عبد العزيز، الملك خالد بن عبد العزيز في عام 1394هـ، حيث بدأت الدراسة في الكلية في عدة أقسام، بما في ذلك الهندسة المدنية والميكانيكية والصناعية والكهربائية والنووية والتعدين،  في عام 1401هـ، بدأت الدراسة في قسم الهندسة الكيميائية، وبعد ذلك تبعتها بداية الدراسة في باقي أقسام الكلية.

تُعد كلية الهندسة في جامعة الملك عبد العزيز قد تأسست منذ فترة طويلة وأنها نمت وتطورت عبر السنوات بإضافة مجموعة متنوعة من التخصصات الهندسية، مما يؤكد أهمية هذه الكلية وتاريخها الطويل في تقديم التعليم الهندسي المميز في المملكة العربية السعودية.

شروط هندسة البترول في السعودية

تعتبر هندسة البترول  في السعودية من التخصصات الهامة والرئيسية، وذلك بفضل الثروات البترولية الهائلة التي تمتلكها، و تتميز السعودية بكثرة شركات البترول، مما يجعل الطلب على مهندسي البترول في تزايد مستمر، بالإضافة إلى أن الرواتب لمهندسي البترول في السعودية تعتبر مرضية جدا.

أما بالنسبة لشروط القبول في تخصص هندسة البترول، يمكن أن تختلف الشروط بحسب الجامعة والبرنامج الدراسي، ولكن بشكل عام، يتطلب القبول في هذا التخصص الحصول على درجة جيدة في الثانوية العامة، خاصة في المواد العلمية مثل الرياضيات والفيزياء، بالإضافة إلى اجتياز اختبارات القدرات والتحصيل الدراسي.

كما يمكن أن يتطلب القبول في بعض البرامج الدراسية العليا في هندسة البترول الحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة أو مجال ذي صلة، بالإضافة إلى الخبرة العملية في مجال البترول.

ومن خلال فرتنا القادمة ستتعرف على الجامعات البارزة في مجال هندسة البترول في المملكة العربية السعودية، ستساعدك هذه المعلومات على اختيار الجامعة الأفضل بين الخيارات المتاحة لك.

تابع أيضا:- دراسة الهندسة في السعودية: ترتيب أفضل الجامعات السعودية في الهندسة

أفضل جامعات هندسة البترول في السعودية

تُعد الجامعات السعودية الرائدة في هندسة البترول، خيارات ممتازة للطلاب الذين يسعون للاستمرار في هذا المجال الشيق والمتطور، دعونا نتعرف على الجامعات التي حازت على تصنيف عالمي في مجال هندسة البترول:

  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن: تحتل المركز السادس عالميًا وتعتبر من أبرز الجامعات في هذا التخصص.
  • جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية: تحتل المركز 27 عالميًا بالتساوي مع جامعة مرموقة في هندسة البترول.
  • جامعة الملك سعود: تحتل المركز بين 51 و 100 عالميًا، وتعتبر جامعة مميزة لدراسة هندسة البترول.

هندسة البترول للبنات في أرامكو

تشجع شركة أرامكو السعودية النساء على العمل في مجال الهندسة البترولية وتقدم لهن الدعم اللازم، في الستينيات، بدأت الشركة بتوظيف النساء السعوديات في وظائف مختلفة داخل الشركة، بدءًا من الخطط العامة وصولاً إلى إدارة الخزانات.

كانت نايلا الموصلي أول مهندسة بترول في أرامكو السعودية، وفي الثمانينيات، بدأت الشركة بتوظيف عدد أكبر من المحترفين السعوديين، وقدمت فرص عمل أكثر للنساء السعوديات، وبعض النساء البارزات، مثل نبيلة الطونسي وسامية الإدريسي والدكتورة سرايا العريض وهدى الغصن وفاطمة العوامي، حصلن على منح دراسية لدراسة هندسة البترول في الولايات المتحدة على نفقة أرامكو، وساهمن في أعمال مشاريع الخزان في الصفانية وشيبة ومنيفة وغيرها من الخزانات.

بعد عام 2003، ومع القبول النسبي للنساء في مختلف أقسام الشركة، قررت أرامكو توظيف مهندسات سعوديات، ولكنهن كن نادرات لدرجة أن الشركة اضطرت إلى اقتراح عروض عمل جذابة لجذب المواهب الهندسية النسائية السعودية، مع مرور الوقت وحدوث المزيد من التطورات داخل المجتمع، أجريت مناقشات داخل أرامكو أدت إلى برنامج للفتيات السعوديات لدراسة هندسة البترول في الولايات المتحدة، بعد ذلك سيعودن للعمل في الشركة، مما ساعد على زيادة نسبة المهندسات وتعزيز خبراتهن.

بالتالي، يمكن القول أن هندسة البترول للبنات في أرامكو هي مجال متاح ومشجع للنساء السعوديات، حيث تقدم الشركة الدعم والتشجيع للنساء للانضمام إلى هذا المجال وتقدم لهن الفرص اللازمة للنجاح والتقدم.

مواد هندسة البترول في جامعة الملك فهد

مواد هندسة البترول في جامعة الملك فهد تهدف إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل في صناعة النفط والغاز، تتناول المقررات الأساسية مواضيع مثل الاستكشاف والحفر والإنتاج والتكرير والتخزين، بالإضافة إلى دراسة علوم الأرض والكيمياء والهندسة البترولية المتقدمة، وتستطيع التعرف عليها بالتفصيل فيما يلي:

السنة الأولي:

  • اللغة الانجليزية التحضيرية 1.
  • اللغة الانجليزية التحضيرية 11.
  • الرياضيات التحضيرية 1.
  • العلوم الفيزيائية التحضيرية.
  • مهارات الدراسات الجامعية.
  • تحضيرية الصحة والتربية البدنية 1.
  • اللغة الانجليزية التحضيرية 111.
  • اللغة الانجليزية التحضيرية 1V.
  • الرياضيات التحضيرية 11.
  • علوم الحاسوب التحضيري.
  • تكنولوجيا الهندسة التحضيرية.
  • تحضيرية الصحة والتريبة البدينة 11.

السنة الثانية:

  • مقدمة في المناقشة الأكاديمية.
  • مبادي الجيولوجيا.
  • حساب التفاضل والتكامل 1.
  • التربية الصحية والبدنية 1.
  • مقدمة في صناعة البترول.
  • الفيزياء العامة 1.
  • كيمياء عامة.
  • مقدمة في كتابة التقارير.
  • أساسيات الجيوفيزياء.
  • حساب التفاضل والتكامل 2.
  • لتربية الصحية والبدنية 11.
  • الفيزياء العامة 2.

السنة الثالثة:

  • إحصائيات وقوة المواد.
  • دراسات عامة اختيارية 1.
  • قواعد عملية.
  • برمجة الحاسوب.
  • حساب التفاضل والتكامل 3.
  • سلوك المرحلة.
  • ظواهر النقل 1.
  • الاتصال الأكاديمي والمهني.
  • دراسات عامة اختيارية 11.
  • الاعتقاد ونتائجه.
  • المعادلات التفاضلية.
  • خصائص الصخور والسوائل.

السنة الرابعة:

  • الجيولوجيا الإنشائية.
  • الكتابة للاحتياجات المهنية.
  • أخلافية المهنة.
  • هندسة المكامن.
  • هندسة الحفر.
  • سوفه يفتح.
  • جيولوجيا البترول.
  • الحوسبة العددية.
  • كذلك الانتهاء.
  • اختبار جيد.
  • وصف الخزان.

السنة الخامسة:

  • تصميم متكامل 1.
  • الجيوفيزياء.
  • مهارات الاتصال الشفوي.
  • محاكاة الخزان.
  • اقتصاديات البترول.
  • مادة اختيارية في هندسة البترول.
  • تصميم متكامل 11.
  • حقوق الإنسان في الإسلام.
  • هندسة إنتاج البترول.
  • ندوة.
  • مادة اختيارية في هندسة البترول 2.
  • مادة اختيارية فنية.

ما هي التخصصات الفرعية لتخصص هندسة البترول

الخطة الدراسية لتخصص هندسة البترول تتنوع بين القاعات والمحاضرات والمختبرات، بالإضافة إلى الدراسة الميدانية،  وتتضمن التخصصات الفرعية التالية:

الدراسة الميدانية. وتتضمن التخصصات الفرعية التالية:

  • هندسة الحفر: يتعلم الطلاب في هذا الفرع كيفية وضع خطة كاملة لفهم طبيعة الصخور قبل اختراقها لاستخراج البترول من باطن الأرض.
  • هندسة إنتاج النفط: يتم في هذا الفرع تعلم الطرق والتقنيات المستخدمة في استخراج النفط والغاز الطبيعي.
  • هندسة المخزون: يتعلم الطلاب في هذا الفرع كيفية تحديد موقع خزانات الغاز الطبيعي والنفط الخام تحت سطح الأرض.
  • هندسة المحاكاة: يتعلم الطلاب في هذا الفرع استخدام الأدوات والتقنيات الحديثة لمحاكاة عمليات الحفر والإنتاج وتحديد الطرق الأكثر فعالية للتنقيب عن الغاز والنفط الطبيعي.

من الجدير بالذكر أن الدراسة في هذا التخصص تتطلب القدرة على تحليل البيانات والخرائط، والجلوس لفترات طويلة، والعمل لساعات طويلة، والقدرة على التنقل من موقع حفر إلى موقع استكشاف. ولذا يجب أن تكون الصحة الجسدية للطالب جيدة.

عيوب هندسة البترول

قبل سرد العيوب تعالوا نتعرف على إيجابيات هندسة البترول من خلال النقاط الآتية:

  • التعويض المالي، حيث أن الهندسة البترولية غالباً ما تكون مهنة مربحة، حيث يتقاضى المهندسون البتروليون في المتوسط 83,490 دولار في السنة
  • التوقعات الوظيفية، يتوقع مكتب إحصاءات العمل الأمريكي نمو 8% في توظيف المهندسين البتروليين من 2020 إلى 2030، مع أكثر من 2000 فرصة عمل كل عام.
  • السفر،  يتيح التخصص فرصة السفر إلى أجزاء مختلفة من البلاد أو العالم، حيث توجد خزانات النفط والغاز فقط في المناطق التي تلبي بعض الشروط الجيولوجية.
  • المكانة الاجتماعية، يحصل مهندسي البترول على سمعة طيبة ومكان اجتماعية ذات مستوى عالِ.

سلبيات تخصص هندسة البترول:

متطلبات الدخول إلى هذا التخصص تحديًا، حيث يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة أو مجال ذي صلة على الأقل.

قد تكون بيئة العمل والمتطلبات للمهندسين البتروليين عائقًا لبعض الأشخاص، حيث قد يتطلب العمل الانتقال إلى أماكن بعيدة أو العيش في مساكن مؤقتة لفترات طويلة.

تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للبنات

هندسة البترول في السعودية
هندسة البترول في السعودية

من خلال الالتحاق بدراسة البترول والمعادن للبنات، ستتاح لكِ فرصة استكشاف أحدث التقنيات في صناعة البترول والغاز والتعدين، وتطوير مهاراتكِ العلمية والتقنية بين يدي أفضل الأساتذة والمختصين، ستغوصين في أعماق الأرض لاستخراج كنوز الطاقة والمعادن الثمينة، وتساهمين في تلبية احتياجات المجتمع والاقتصاد بطريقة مستدامة وذكية، وإليك تخصصات الجامعة فيما يلي:

  1. الهندسة الميكانيكية.
  2. الهندسة الكيميائية.
  3. الهندسة الكهربائية.
  4. هندسة النظم والتحكم والقياس.
  5. هندسة الطيران والفضاء.
  6. الهندسة الصناعية والنظم.
  7. علوم الحاسب الآلي.
  8. هندسة البرمجيات.
  9. هندسة الحاسب الآلي.
  10. الإدارة المالية.
  11. علوم وهندسة المواد.
  12. الهندسة الحيوية.
  13. هندسة البترول.

في النهاية، يمكن القول أن هندسة البترول في السعودية تقدم فرصًا مميزة للطلاب الراغبين في العمل في هذا المجال، ومع الدعم المستمر من الحكومة والشركات، يمكن للطلاب الاستفادة من التعليم العالي الجودة والفرص الوظيفية الواعدة. لذا، إذا كنت تبحث عن تخصص يوفر فرصًا واسعة للنمو والتطور، فإن هندسة البترول في السعودية قد تكون الخيار الأمثل لك.

gam3ty

جامعتي، هي منصة الجامعات العربية والعالمية وأخبار التعليم في جميع انحاء العالم، كل ما هو جديد على مدار الساعة في مجال التعليم العالي في جميع الدول العربية حيث نتمنى من زائرينا التواجد المستمر لثقتهم بنا وبما نقدمه في المجال التعليمي وكل ما يخص جامعات السعودية وجامعات الامارات وجامعات مصر وجامعات تركيا وأيضا الجامعات العالمية كما نسعى لتقديم كل ما هو جديد عن المعاهد والتخصصات الجامعية والكورسات العلمية في كافة المجالات والمنح الدراسية في جميع الدول والتعليم بشكل عام حيث ان جامعتي تتمنى لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات مستقبل علمي أفضل يساعدهم على الارتقاء بالمجتمع نحو مستقبل مشرق في جميع المجالات العلمية والحياة العملية كما نتمنى لكم جميعا النجاح والتقدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى