مصاريف وتنسيق الجامعة المصرية الصينية 2022-2023

1

مصاريف الجامعة المصرية الصينية 2022، قامت الجامعات الخاصة بالأعلان عن  قائمة المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد 2022، وذلك استعدادا لبداية سباق التنسيق 2022، وبدء فتح التقديم امام طلاب الشهادات المعادلة للجامعات، ومن جهة اخرى أعلنت الجامعة المصرية الصينية مصاريف عام 2022، حيث وضح الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي السابق، ورئيس الجامعة الصينية المصرية، أن مصروفات الجامعة ستظل ثابتة، ولن يتم زيادتها للسنة الثانية علي التوالي، كما اشار الى أن مجلس الجامعة قرر استمرار القيد بمصروفات العام الدراسي الستبف دون زيادتها علي الطلاب المستجدين الذين سينضمون بكليات الجامعة للعام الدراسي الجديد٢٠٢٢، وهذا مراعاة لظروف أولياء أمور الطلاب، وتحاول إدارة الجامعة تخفيف العبء على أولياء الأمور.

مصاريف الجامعة المصرية الصينية 2022

يعتبر أكثر ما تتميز به الجامعة المصرية الصينية، هو ثبات مصاريفها الدراسية كل عام، ولا تسعى الي رفع المصروفات كما يحدث بعدة جامعات الخاصة التي تزيد من  مصروفاتها كل عام، حيث يعرف مسئولي الجامعة قدر العلم، وأن التعليم يعتبر حق وليس منحة تقدم، كما أنه دور مجتمعي يجب أن تقوم به الجامعات الخاصة، إضافة إلى  دور الجامعة في ضم الطلاب المتفوقين، وطلاب محدودي الدخل، لذلك يتم العمل على  ثبات المصروفات لكل عام.

لا تنسى قراءة: تنسيق كلية التمريض جامعة الإسكندرية ٢٠٢٢

وتم الإعلان عن  مصاريف الجامعة المصرية الصينية 2022، وكانت كما يلي:

  • كلية العلاج الطبيعي 78 الف جنيه.
  • كلية الصيدلة 98 ألف جنيه.
  • كلية الهندسة والتكنولوجيا 56 ألف جنيه.
  • كلية الاقتصاد والتجارة الدولية 44 ألف جنيه.

في المقال التالي سوف تتعرف على أفضل جامعة لدراسة إدارة الأعمال في مصر

تنسيق الجامعة المصرية الصينية 2022

كما وضع مجلس الجامعات الخاصة، الحد الأدنى لقبول طلاب الشهادات المعادلة لشهادة الثانوية العامة وكانت كما يلي:-

  • 75% لكلية الصيدلة.
  • 80% لكلية العلاج الطبيعي.
  • 70% لكلية الهندسة.
  • 60٪ لكلية الاقتصاد والتجارة الدولية.

وتمت الموافقة من قبل المجلس على تقديم طلاب الثانوية العامة ( دفعتي 2020/2021 – 2021/2022)  للجامعات الأهلية  بعد انتهاء المرحلة الأولى الخاصة بتنسيق الجامعات الحكومية، وسيستمر التقديم حتى يوم30 سبتمبر ٢٠٢٢.

كما اتفق المجلس على إعلان نسب الحد الأدنى للقبول في الكليات المختلفة بالجامعات الأهلية بعد ظهور نتيجة شهادة الثانوية العامة، وتمت عملية تحليل المؤشرات الخاصة بالنتائج، لكي يسمح بوضع نسب دنيا عادلة  للكليات المختلفة، وسيتم عرض هذا  المقترح على مجلس الجامعات الأهلية لاعتماده.

في المقال التالي سوف تتعرف على:

رسوم الجامعات المصرية للسودانيين | الدراسة في مصر للسودانيين

ما هو نظام تقديم وقبول الطلاب بالجامعات الخاصة؟

  • يتم تقديم الطلاب إلى الكليات التي يريدون الالتحاق بها مباشرة عبر الموقع الإلكتروني الخاص بكل جامعة.
  • كما أن التقديم للجامعات الأهلية لا يسبقه اي من اختبارات القبول، ويمكن إجراء اختبارات قدرات في بعض الكليات.
  • تعمل الجامعات الأهلية بتسجيل المتقدمين إليها بالنظام المركزي الخاص بمركز تقنية الاتصالات و وتكنولوجيا المعلومات بجامعة المنصورة كل يوم.
  • يتم الموافقة و قبول كل المتقدمين للكليات بالجامعات الأهلية المختلفة طالما كان نتائجهم أعلى من الحد الأدنى المعلن واذا كانت هناك أماكن متاحة بالكليات.
  • واذا تقدم أعداد من الطلاب وكانت أكثر من الأماكن المتاحة بالكليات تختار الجامعة الطلاب الأعلى نسبة نجاح، كما هو المتبع في باقي جامعات مصر.
  • للطالب الحق الكامل في إلغاء تسجيله من جامعة ما إذا أراد الانضمام بجامعة أخرى.
  • عملية تقديم الطلاب دورية كل يوم ومستمرة.

منح الجامعة المصرية الصينية 2022:

  • تتميز الجامعة المصرية الصينية بتقديم سلسلة من المنح الدراسية للمتفوقين من أبناء المدن والمحافظات الموجودة على الحدود أو اماكن بعيدة، وذلك بترشيح خاص من المحافظين لمن تتوافق عليهم شروط وضوابط الترشيح.
  • وتمنح الجامعة أيضًا منحة دراسية كاملة لأبناء شهداء الوطن، والطلاب المتفوقين وأصحاب الهمم، حيث لا تغفل الجامعة طلاب ذوي القدرات الخاصة وطلاب مستشفى57357، بالإضافة إلى نسب الخصومات الكبيرة للهيئات وأعضاء التدريس والعاملين بالمؤسسات الخاصة.
  • و قدمت الجامعة خلال السنين الدراسية السابقة، ما يتجاوز عن 25 منحة كل عام للطلاب ساكني المناطق الحدودية.

شاهد أيضًا: مؤشرات تنسيق الجامعات الخاصة 2023 في مصر

كليات الجامعة المصرية الصينية 2022:

  • تتضمن الجامعة 4 كليات و هي، الهندسة والتكنولوجيا و الاقتصاد والتجارة الدولية و العلاج الطبيعي و الصيدلة وتكنولوجيا الدواء، ويدرس بالجامعة ما يصل الى ثلاثة آلاف طالب.
  • كما يذكر أن الدراسة بالجامعة قد بدأت عام 2016 بكلية الهندسة، ثم بدأت الدراسة بكليتي العلاج الطبيعي والاقتصاد للدراسة في عام 2017.

كلية الهندسة في الجامعة المصرية الصينية

تتيح كلية الهندسة بالجامعة المصرية الصينية الفرصة أمام طلابها بقسم البرمجيات للدراسة في دولة الصين لمدة سنتين واستكمال دراستهم في مصر والحصول على شهادة تخرج ثنائية، بالإضافة إلى قيام الكلية بإرسال طلابها إلى الصين للحصول على الدورات تدريبية في فصل الصيف في مجال هندسة البرمجيات، مع وجود نخبة من كبار أعضاء هيئة تدريس من شتى الجنسيات، كما وفرت تلك الاتفاقيات فرص حتى يحضر أعضاء هيئة تدريس من دولة الصين للعمل بالجامعة المصرية الصينية كذلك انتقال أعضاء هيئة تدريس المصريين للتدريس في الجامعات الصينية.

كلية الصيدلة الجامعة الصينية المصرية

تص مدة الدراسة فيها إلى  6 سنوات 5 سنوات داخل الكلية، وسنة للتدريب داخل الصيدليات ومصانع تصنيع الادوية والمستشفيات المختلفة ويتم إعطاء الخرجين درجةpharm D”، وهي تعد درجة تتيح  للصيدلي إعطاء استشارات خاصة بالأدوية، بالإضافة الى اكتساب الخريج المهارات ومعرفة في مجال صناعة الأدوية، واستخلاص الأدوية من النباتات الطبية، والعمل كصيدلي إكلينيكى في مراكز الرعاية الصحية الحكومية والخاصة والصيدليات العامة، وتقدم أفضل المناهج الدراسية يمكن للطالب دراسة كافة التخصصات الصيدلية.

كلية العلاج الطبيعي والطب الصيني القديم

وتمتاز الجامعة المصرية الصينية، بجمعها بين الأساليب الغربية للعلاج الطبيعي والطب الصيني القديم، وهو ما لا يتواجد في أي كلية للعلاج الطبيعي داخل مصر، مع عقد اتفاقيات تعاون مشتركة مع الجامعات الصينية لتبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، مثل جامعة شنغهاي جياو تونج.

وكلية العلاج الطبيعي وتتيح لطلابها برامج تدريس الطب الصيني القديم واستخداماته من ضمن وسائل العلاج الطبيعي، وتدريب الطلاب وسائل وطرق الطب الصيني أثناء الاعوام الدراسية.

الاقتصاد والتجارة الدولية

كما ان كلية الاقتصاد والتجارة الدولية لها خمسة برامج مخضصة وهي برنامج التمويل والاستثمار، وبرنامج الأعمال الدولية، وبرنامج الاقتصاد الدولي، وبرنامج التسويق والابتكار، وبرنامج المحاسبة.

Comments are closed.