تعليم

كيف تعرف الإيرادات المتوقعة من المشروع

كيف تعرف الإيرادات المتوقعة من المشروع ؟  في البحث عن هذا السؤال وجدنا أنه من المهم جدًا تحديد دراسة الجدوى في إدارة المشاريع. حيث أنها الطريقة التي يمكن أن تقرر بها الشركات ما إذا كان المشروع يستحق الوقت والجهد والموارد التي سيتم تخصيصها له أم لا . إنها أيضًا الطريقة التي يمكن بها للشركات إعطاء الأولوية لمشروع ما على آخر عندما يكون هناك العديد من المشاريع التي قد تتنافس على الموارد المتاحة. 

من أجل النمو الاقتصادي السريع قد تشارك بعض الشركات في المشاريع بهوامش ربح منخفضة. حتى لا يؤثر على الحالة المالية العامة للشركة. قد تعتقد شركات أخرى أن مشروعًا ذا قيمة نقدية عالية هو مرادف لمشروع مربح لكن هذا ليس حقيقة.

كيف تعرف الإيرادات المتوقعة من المشروع ؟

كيف يمكن لشركات الخدمات توقع زيادة الربح للمشاريع التي تنفذها؟ الرؤية الشاملة للمشروع والتخطيط هما المفتاح الذي يجعلك تتطلع على جميع الجهات. إن الحصول على رؤية كاملة للموارد والوقت المستغرق بانتظام يساعد الشركات على اتباع نهج طويل الأجل لتقييم ربح المشروع. 

يمكن للشركات استخدام أدوات مثل مؤشر للربح (PI) لتحديد الربح المحتمل للمشروع. يساعد تحليل هامش الربح الشركات أيضًا على تتبع الإيرادات والحالة المالية العامة للشركة. 

أهمية هامش الربح في إدارة المشروع 

كيف تعرف الإيرادات المتوقعة من المشروع
كيف تعرف الإيرادات المتوقعة من المشروع

في إدارة المشاريع يمكن أن يساعد تحليل هامش الربح للشركات على فهم أعمالها بشكل أفضل. من السهل الاعتماد على إيرادات المشروع كمعيار نهائي ومع ذلك  يوفر تحليل هامش الربح صورة أكثر اكتمالاً للنمو الاقتصادي و الإيرادات والتكاليف الإجمالية لتحديد الربح بشكل اوضح.

تحتاج الشركات إلى جذب أموال أكثر مما تستثمر في المشروع لتحسين نتائجه بدلاً من مجرد تغطية تكاليف المشروع فقط . يمكن أن يساعد فهم هوامش الربح أيضًا للشركات واتخاذ القرار داخليًا بشأن المشاريع والعملاء الذين يستحقون المتابعة. عادة ما يتم التعبير عن هامش الربح الإجمالي وصافي الربح بالنسب المئوية .

تابع أيضا :- كلية تجارة جامعة القاهرة وأفضل الأقسام بها معلومات تفصيلية و مصاريف التخصصات

هامش الربح الإجمالي

هامش الربح الإجمالي يخبر الشركة بأرباحها بعد خصم المصاريف من إيرادات المشروع. لا يأخذ هامش الربح الإجمالي عمومًا في الاعتبار بنودًا مثل الضرائب والفوائد والتكاليف الإدارية الأخرى. (دخل المشروع – مصروفات المشروع / دخل المشروع × 100).

هامش الربح الصافي  

هامش الربح الصافي يساوي مبلغ صافي الربح الناتج كنسبة مئوية من الإيرادات. لا يأخذ في الاعتبار إجمالي الإيرادات فحسب بل يأخذ أيضًا في الاعتبار النفقات العامة ايضا . (الإيرادات – المصروفات والضرائب والمصروفات الأخرى) / الدخل × 100

ما هو هامش الربح المناسب ؟

تمتلك معظم الشركات هوامش ربح تتراوح من 25 إلى 40٪ . عادة ما يكون لدى الشركات ذات النفقات العامة المنخفضة هوامش ربح أفضل من الشركات ذات التكاليف الأعلى. هذا لأن المزيد من الأموال تذهب إلى المحصلة النهائية وليس فقط لتغطية نفقات تشغيل الشركة.  حسب تقرير لعام 2016 أن المحاسبة وإعداد الضرائب وكشوف المرتبات والخدمات القانونية تعتبر الصناعات ذات أعلى هوامش ربح. 

تابع أيضا :- دراسة جدوى مشاريع جاهزة 2023

ما هو افضل وقت للربح للمشاريع ؟

كيف تعرف الإيرادات المتوقعة من المشروع
كيف تعرف الإيرادات المتوقعة من المشروع

في إدارة المشاريع يعد استغلال الوقت مفيدًا لإدارة الموارد ولقياس الوقت المستغرق في مهمة معينة أو سلسلة من المهام. يعد تتبع الوقت في المشروعات أمرًا بالغ الأهمية أيضًا للشركات التي تقوم بفواتير العملاء بناءً على أجر الساعة مثل الاستشاريين.

وفقًا لتقارير لا يتم غالبًا الا تضمين 15٪ من الأنشطة القابلة للفوترة في التقارير. هذا يعني أن الشركات تخسر المال لمجرد أنها ليست أكثر تنظيماً في تتبع أعمالها المدفوعة. تساعد أدوات إدارة المشروع مع ميزات تسجيل الوقت على تتبع وإدارة الساعات التي يقضيها العملاء في العمل.

كيف تعرف الإيرادات المتوقعة من المشروع باستخدام جدول البيانات ؟

فيما يلي كيفية حساب توقعات الإيرادات باستخدام جداول البيانات :

  1. احسب المبيعات والإيرادات والمصروفات المتوقعة

تتمثل الخطوة الأولى لحساب الإيرادات المتوقعة في حساب المبيعات والإيرادات والمصروفات المقدرة باستخدام الخطوات الثلاث وهي تقدير المبلغ الذي ستبيع به _ حساب الدخل المتوقع _ حساب النفقات المتوقعه .

  1. إعداد تسميات جداول البيانات

قبل إدخال الأرقام في جدول البيانات من المهم إنشاء مسميات لحساباتك. هناك طريقة بسيطة للقيام بذلك وهي إنشاء تسميات في الصف الأول من جدول البيانات.

ما هو نمو الإيرادات ؟ 

نمو الإيرادات هو النسبة المئوية للزيادة أو النقصان في جميع الأنشطة للدخل بين فترتين متساويتين. غالبًا ما تكون أنشطة كسب الإيرادات هي رسوم المبيعات أو الخدمة ولكن يمكن أن تكون أيضًا أرباحًا من الفوائد. بمجرد حساب نمو الإيرادات ستعرف مقدار نمو أو انخفاض إيرادات عملك .

توقع المبيعات لنمو الإيرادات 

مع تقدم الشركات في الوقت يميل نموها إلى التباطؤ. يمكن لأقل من 20٪ من الشركات الكبيرة الحفاظ على معدلات نمو عالية لأكثر من خمس سنوات. بالنسبة لأي عمل تجاري من الضروري معرفة متى تبدأ معدلات نمو إيرادات عملك في الزيادة.

بالنسبة للشركات التي كانت تعمل لمدة عام أو أكثر هناك العديد من الأساليب التي يمكن للمديرين استخدامها لتوقع إيراداتهم من خلال محاولة التنبؤ بنمو تلك الايرادات. لا تزال هذه التوقعات بمثابة فن غامض بالنسبة للكثيرين فهو يحتاج الكثير من الخبرة في مجاله .

إجراءات ضرورية لحساب وتوقع نمو الإيرادات

كيف تعرف الإيرادات المتوقعة من المشروع
كيف تعرف الإيرادات المتوقعة من المشروع

بغض النظر عن مكانة عملك حاليًا هناك خطوات أساسية يمكن اتخاذها لفهم نمو إيراداتك الحالي بشكل أفضل ولتوقع نمو إيراداتك في المستقبل، هناك أساسيات لاكتشاف معدل نمو إيراداتك الحالي واستعن google مباشرة لمساعدتك على البدء.

ثم حددت المنهجيات الممكنة لتوقع نمو إيراداتك في المستقبل والطرق التي يمكنك استخدامها لتوقع نمو إيراداتك هي :

  • تحليل الإيرادات من أعلى إلى أسفل : تُستخدم هذه الطريقة بشكل شائع من قبل الشركات الناشئة الجديدة التي تحاول توقع إيراداتها من خلال حساب حصتها المستقبلية في السوق.
  • تحليل المصروفات لنمو إيرادات المشروع : بدءًا من إجمالي نفقاتك ثم توقع الإيرادات لتلبية إجمالي تلك النفقات أو تجاوزها في إطار زمني.

ما هو الدخل المتوقع ؟

الإيرادات المتوقعة هي مقدار المال الذي تتوقع الشركة أن تكسبه في المستقبل. يتم حسابها عادةً من خلال النظر إلى الأداء السابق والتنبؤ بالأداء المستقبلي المحدد من صافي الربح في قائمة الدخل. يمكن استخدام الإيرادات المتوقعة كدليل لتخطيط الميزانيات وتطوير استراتيجيات الشركة وتحسين الإيرادات وتحديد الأسعار واتخاذ قرارات مهمة أخرى.

gam3ty

جامعتي، هي منصة الجامعات العربية والعالمية وأخبار التعليم في جميع انحاء العالم، كل ما هو جديد على مدار الساعة في مجال التعليم العالي في جميع الدول العربية حيث نتمنى من زائرينا التواجد المستمر لثقتهم بنا وبما نقدمه في المجال التعليمي وكل ما يخص جامعات السعودية وجامعات الامارات وجامعات مصر وجامعات تركيا وأيضا الجامعات العالمية كما نسعى لتقديم كل ما هو جديد عن المعاهد والتخصصات الجامعية والكورسات العلمية في كافة المجالات والمنح الدراسية في جميع الدول والتعليم بشكل عام حيث ان جامعتي تتمنى لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات مستقبل علمي أفضل يساعدهم على الارتقاء بالمجتمع نحو مستقبل مشرق في جميع المجالات العلمية والحياة العملية كما نتمنى لكم جميعا النجاح والتقدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى