جامعات السعودية

رسوم كليات الطب في السعودية 2024

رسوم كليات الطب في السعودية أحد أبرز ما يبحث عنه الكثير من السعوديين والعديد من المقيمين من مختلف دول العالم، بهدف دراسة الطب في المملكة، و سعت الحكومة في المملكة على توفير الجامعات الحكومية والأهلية أمام جميع الطلاب للتقديم.

جاء ذلك وفق خطة الحكومة في إدراج مفهوم الاكتفاء الذاتي من ناحية الأطباء، حيث يعد المجالي الطبي بالكامل في السعودية ناشئ على المغتربين والمقيمين بها، لذلك حرصت الحكومة على توفير العديد من الجامعات في ظل الحركة التوسعية في جميع الوظائف الطبية وفق رؤية 2030 للنهوض بجميع قطاعات الدولة، تعرف من خلال هذا الموضوع على رسوم كليات الطب في السعودية لمعظم الكليات.

رسوم كليات الطب في السعودية

رسوم كليات الطب
رسوم كليات الطب

هناك العديد من كليات الطب الموجودة على الأراضي السعودية، لذا نستعرض من خلال النقاط أبرز هذه الجامعات بالإضافة إلى رسوم كليات الطب في السعودية وهي على النحو التالي:-

  • قيمة رسوم كليات الطب في السعودية لكلية الطب الحكومية هي ألف ريال سعودي يتم سدادها قبل التسجيل.
  • رسوم جامعة ابن سيناء للعلوم الطبية تصل في العام الواحد 70 ألف ريال سعودي لدراسة الطب البشري.
  • بلغت رسوم كلية طب الأسنان جامعة ابن سيناء 70 ألف ريال سعودي للعام الواحد.
  • مصاريف كلية الصيدلة الإكلينيكية 60 ألف ريال سعودي في جامعة ابن سيناء للعلوم الطبية للعام الواحد.
  • رسوم كلية التمريض جامعة ابن سيناء 50 ألف ريال سعودي.
  • يوجد رسوم يتم دفعها قبل التسجيل وتقدر بمبلغ 1000 ريال سعودي.
  • مصاريف كليات الفارابي يقوم الطالب بالعمل على دفع إيصال يصل إلى 5000 ريال سعودي فقط للتقديم ولا يمكن إرجاعها.
  • تبلغ رسوم كلية الطب في العام الدراسي الواحد 70 ألف ريال سعودي.
  • مصاريف كلية الأسنان للعام الدراسي الواحد تبلغ 70 ألف ريال سعودي.
  • رسوم  كلية التمريض جامعة الفارابي للسنة الواحدة 55 ألف ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: شروط القبول في جامعة الامارات للوافدين

دراسة الطب في السعودية

ما زلنا بصدد الحديث عن رسوم كليات الطب في السعودية، لنتعرف على بعض المعلومات عن دراسة طب في السعودية، فهي حلم كل طالب سعودي، إذا كنت تريد تحقيق حلمك في دراسة أحد التخصصات في مجال الطب.

يجب عليك القيام بالتسجيل في أحد كليات الطب في المملكة، حيث تصنف الكليات في السعودية على أنها من أفضل وأهم الكليات في الشرق الأوسط؛ ويرجع ذلك إلى القيمة العلمية التي يحصل عليها الطالب من خلال الدراسة في أروقة هذه الجامعات.

يتم التقديم للكليات بعد اجتياز مرحلة الثانوية، بعد التعرف على الأوراق والمستندات المطلوبة، بالإضافة إلى تسديد الرسوم، وقبولك في الجامعة، يتم دراسة جميع المواد التأسيسية في أول سنة دراسية، حتى يتم تأهيلك بعد ذلك للعام المقبل لدراسة المواد التخصصية.

لعل أبرز المواد التي يتم دراستها في السنة التحضيرية هي كل من( الرياضيات، فيزياء، أحياء، كيمياء، المفردات الطبية باللغة الإنجليزية، الإحصاء، أساسيات اللغة الإنجليزية) وتعد هذه المواد هي البداية للتقدم في المرحلة الثانية خلال دراستك في كلية الطب في السعودية.

افضل جامعات الطب في السعودية للبنات

رسوم كليات الطب
رسوم كليات الطب

في ظل تناولنا لأحد أهم الموضوعات التي تشغل العديد من الطلاب وهي رسوم كليات الطب في السعودية، نتعرف على أبرز وأفضل كليات الطب في السعودية للبنات، حيث تسعى العديد من الفتيات بعد اجتياز مرحلة الثانوية الالتحاق بأحد كليات الطب، لذا نتعرف على أحد أفضل الكليات وهي على النحو التالي:

جامعة الملك فيصل

واحدة من أعرق وأعظم الجامعات الطبية المعروفة في المملكة ويرجع ذلك للأسباب التالية:

  • يمكنكِ الدراسة داخل جامعة الملك فيصل فهي تحتوي على العديد من التخصصات الطبية سواء الكيمياء، الأدوية، طب الأعضاء، العلوم العصبية.
  • تم تصميم الجامعة بشكل متطور من خلال توفير معامل تابعة للحاسب الآلي، بالإضافة إلى معامل حيوية بجانب المكاتب الإدارية، ومكاتب هيئة التدريس.
  • لا يجوز لغير حاملي الجنسية السعودية بالدراسة في هذه الجامعة.

كلية الملك عبد العزيز للطب

أفضل كلية طب في المملكة العربية السعودية حيث تم تأسيسها عام 1975، حيث قامت بتخريج أكثر من 3337 طالب، وتعد من اعرق الكليات بالمملكة، وهي دائمًا تعمل على التطوير، حيث قامت مؤخرًا بإنشاء قسم يتبع الدراسات العليا بعد التعليم الجامعي الأساسي بها.

كذلك قامت الجامعة بالتعاقد مع بعض الجامعات الأوروبية مثل الكليات البريطانية وهي الكلية الملكية التي تعرف بارتفاع نسبة التخصصات الطبية بها، حيث يتم الاستعانة ببعض المناهج التعليمية بها لرفع مستوى التعليم بالجامعة، كما تسعى مؤخرًا إلى اتباع التعليم الأكاديمي الكندي في الفترة الأخيرة.

كلية العناية الأهلية الخاصة للطب

يمكن للعديد من الطالبات السعوديات الالتحاق بالجامعة للحصول على درجة بكالوريوس في المجال الطبي، حيث يوجد العديد من التخصصات داخل الكلية، بالإضافة إلى أنها تعد واحدة من أفضل الكليات الحكومية الرائدة في مجال الطب داخل المملكة العربية السعودية.

أفضل كليات الطب الأهلية في السعودية

بالإضافة إلى رسوم كليات الطب في السعودية لا زال الحديث عن رسوم كليات الطب في السعودية هو محور أساسي في حديثنا في فقرات المقال، لذا نتعرف على أحد أبرز الجامعات الأهلية المنتشرة في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية، وهي على النحو التالي:

  • كليات سليمان الراجحي الأهلية: من أفضل الجامعات الأهلية المعروفة في المملكة.
  • يمكنك الحصول على درجة البكالوريوس والماجستير في الكثير من التخصصات الموجودة في الكلية، كذلك تتواجد الجامعة في مدينة البكيرية.
  • كليات ابن سينا الأهلية للعلوم الطبية: تتواجد هذه الجامعة في مدينة جدة فهي من الجامعات المرموقة بالمملكة.
  • يمكنك الحصول على درجة البكالوريوس فقط في التخصص الطب البشري، التمريض، الصيدلة، بالإضافة إلى طب جراحة الأسنان.
  • كلية البترجي الطبية للعلوم والتكنولوجيا: من أشهر كليات الطب التي تضم تسع تخصصات طبية وأهم هذه التخصصات هي( الصيدلة، الطب البشري، العلاج الطبيعي، علوم الأشعة، طب الأسنان، العلاج التنفسي، الإدارة الصحية).
  • تمنح هذه الكلية درجة البكالوريوس فقط لخريجه.
  • كلية الريادة الأهلية للعلوم: واحدة من الكليات الأهلية في المملكة التي تتخصص في دراسة التمريض فقط.

تابع المزيد: الجامعات التركية المعترف بها في السعودية

أرخص جامعة لدراسة الطب

رسوم كليات الطب
رسوم كليات الطب

حرصت الدولة في المملكة العربية السعودية وتتمثل في وزارة التعليم على تحقيق رؤية المملكة 2030 للنهوض بجميع القطاعات في الدولة خاصة القطاع التعليمي، لذا حرصت على توفير مجموعة من الجامعات بـ رسوم كليات الطب في السعودية بنسبة مخفضة، لكي يتمكن العديد من الطلاب الالتحاق بهذه الكليات، كما توفر العديد من المنح.

كذلك تعد جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أحد أرخص الجامعات التي يمكنك دراسة الطب بها داخل المملكة العربية السعودية، حيث تبلغ الرسوم بها أو تكلفة الدراسة بها هي 1000 ريال سعودي تستحق الدفع قبل الانتهاء من التسجيل، كما تعد جامعة ابن سيناء للعلوم الطبية واحدة من أرخص الجامعات التي يمكنك الحصول على درجة البكالوريوس منها في العديد من فروع الطب، حيث بلغت الرسوم السنوية للدراسة بها إلى 70 ألف ريال سعودي، 50 ألف ريال للفروع الأخرى.

ختامًا توصلنا إلى العديد من المعلومات عن رسوم كليات الطب في السعودية بشكل كامل ومفصل، وذلك بعد أن تعرفنا على أفضل الجامعات الموجودة في المملكة، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن دراسة الطب في المملكة، ثم تعرفنا على أفضل الجامعات وأرخص كليات دراسة الطب موجودة بها.

gam3ty

جامعتي، هي منصة الجامعات العربية والعالمية وأخبار التعليم في جميع انحاء العالم، كل ما هو جديد على مدار الساعة في مجال التعليم العالي في جميع الدول العربية حيث نتمنى من زائرينا التواجد المستمر لثقتهم بنا وبما نقدمه في المجال التعليمي وكل ما يخص جامعات السعودية وجامعات الامارات وجامعات مصر وجامعات تركيا وأيضا الجامعات العالمية كما نسعى لتقديم كل ما هو جديد عن المعاهد والتخصصات الجامعية والكورسات العلمية في كافة المجالات والمنح الدراسية في جميع الدول والتعليم بشكل عام حيث ان جامعتي تتمنى لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات مستقبل علمي أفضل يساعدهم على الارتقاء بالمجتمع نحو مستقبل مشرق في جميع المجالات العلمية والحياة العملية كما نتمنى لكم جميعا النجاح والتقدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى