جامعات السعودية

رابط بلاك بورد عزوز

بلاك بورد عزوز هو أحد أحدث الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالتعليم، فهذا النظام يوفر بيئة افتراضية تربط بين الطالب والمعلم، كما أنه يقوم بإدارة المواد الدراسية وتقديمها بأسلوب شيق، لذا سوف نتعرف من خلال مقال اليوم على أبرز مميزات هذا النظام، وكيف يمكن للطالب والمعلم الاستفادة منه.

بلاك بورد عزوز

اعتمدت جامعة الملك عبد العزيز نظام بلاك بورد عزوز كأحد الأنظمة المتطورة التي تقدم بيئة تفاعلية متكاملة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، فواجهة النظام التي تتسم بالسهولة يسرت على الطلاب الوصول إلى المحتوى التعليمي الذي يرغبون في دراسته.

  • يسمح هذا النظام للطلاب بمطالعة المواد التعليمية والمحاضرات الافتراضية، هذا إلى جانب تنظيمه وإدارته المحكمة للواجبات والاختبارات التي يخضع لها الطلاب، وبذلك يبقى النظام متتبعا لمستوى التقدم الذي يحرزه كل طالب.
  • سهولة التواصل تدخل ضمن قائمة مزايا هذا النظام، فمن خلال منتديات النقاش سيكون في وسع الطالب طرح الأسئلة على المعلم، ومن الممكن أن يتناقش الطلاب فيما بينهم بشأن المقررات الدراسية، في الوقت الذي يقدم خلاله المعلم التوجيه والدعم لطلابه.

اقرأ أيضا: بلاك بورد سعود .. البلاك بورد جامعة الملك سعود

بلاك بورد التقنية

حرصا منها على مواكبة التطور الذي يشهده القطاع التعليمي في المملكة قامت كلية التقنية بتوفير نظام بلاك بورد التقنية TVTC الذي يسمح للطالب بالتعلم عن بعد مع المعلم الذي يختاره، ويوفر النظام أيضا أدوات لتقييم مستوى الطالب من خلال الخضوع للاختبارات وإجراء الأبحاث.

  • حتى يقوم الطالب بالدخول إلى نظام بلاك بورد التقنية يجب عليه الدخول إلى بوابة التدريب التقني الإلكتروني، وبعدها يقوم بكتابة رمز الكلية قبل أن يدخل آخر 6 أرقام من رقمه الأكاديمي.
  • في الحقل المخصص لإدخال كلمة السر يقوم الطالب بإدخال رقم السجل المدني الخاص به، وذلك قبل الضغط على أيقونة الدخول، فبمجرد الضغط على هذه الأيقونة سيتم تحويله إلى صفحة الدخول لنظام بلاك بورد التقنية.
رابط بلاك بورد عزوز
رابط بلاك بورد عزوز

الاودس عزوز

تسعى جامعة الملك عبد العزيز دوما إلى خدمة الطلاب والطالبات ممن يتبعون نظام الانتساب، وكذلك طلاب الدراسات العليا، ويتم ذلك عن طريق خدمة الأودس بلس، فمن خلال هذ النظام سوف يتمكن الطلاب من حضور المحاضرات في أي وقت يرغبونه.

  • يسمح نظام الأودس للطالب بالتواصل مع الموظفين المختصين بشؤون الطلاب، وبذلك سوف يتمكن الطالب من التعرف على أي إجراء أو خدمة يرغب في الحصول عليها من خلال الجامعة.
  • نظام الأودس بلس يمنح الطلاب الفرصة لتتبع جدولهم الدراسي حتى تتسنى لهم معرفة المواد التي تم شرحها، وفي الوقت نفسه يسمح لهم بالتواصل مع المعلمين في أي وقت، هذا إلى جانب السهولة في التعرف على موعد انعقاد الاختبارات.
  • يعتبر نظام الأودس بلس نظاما متاحا في أي وقت مما يعني أن الطلاب المنتسبين للجامعة سيكون في مقدورهم دراسة المحتوى التعليمي الخاص بهم بدون التقيد بعامل الزمن أو المكان، وفي نفس الوقت سوف يتعرف الطالب على مستواه أولا بأول.

بلاك بورد خالد

اعتمدت جامعة الملك خالد على نظام البلاك بورد باعتباره واحدا من أفضل أنظمة إدارة العملية التعليمية، فهذا النظام ييسر كافة الأمور على الطلاب بداية من ترشحهم لكليات الجامعة وانتهاء باجتيازهم للاختبارات والتخرج.

  • لا يدع هذا النظام أي صعوبات من دون القيام بتذليلها، فمن خلاله سوف يتمكن الطلاب من معرفة جداول الدراسة، كما يمكن لأعضاء هيئة التدريس التعرف على آخر المستجدات التي تطرأ على الإطار الأكاديمي للجامعة.
  • يعتمد هذا النظام على خوادم آمنة وسريعة، فهذه الخوادم هي التي يتم من خلالها تقديم خدمات التعلم عن بعد، وهو ما دأبت على توفيره جامعة الملك خالد لتواكب التحول الرقمي الذي تشهده السعودية وغيرها من دول العالم.
  • يتوافق هذا النظام مع مختلف المراحل الدراسية، ويتميز بإتاحته الفرصة للطلاب حتى يتناقشوا فيما بينهم في الموضوعات التي يقومون بدراستها، فهناك منتديات يمكن للطلاب الانضمام إليها ليكونوا على تواصل مع المعلمين الذين يقومون بإسناد التكاليف التربوية لهم.

بلاك بورد جامعة الطائف

اقتداء بنظام بلاك بورد عزوز قامت جامعة الطائف بتوفير نظام بلاك بورد حتى تتاح للطلاب المنتسبين للجامعة حضور الفصول الدراسية الافتراضية في الوقت الذي يكون المعلمون قادرون على متابعة مستوى كل طالب ومدى التقدم الذي يحققه.

  • حتى يتمكن طلاب جامعة الطائف من الاستفادة بنظام بلاك بورد سوف يتعين عليهم تحميل تطبيق بلاك بورد من خلال متجر جوجل بلاي، وبعد فتح التطبيق يوافق الطالب على شروط وأحكام التطبيق.
  • من خلال التطبيق يتم البحث عن جامعة الطائف الإلكترونية، وبعد اختيار الجامعة سوف تظهر النافذة التي تحتوي على الحقول المخصصة لإدخال بيانات الطالب، والتي تتضمن اسمه، رقمه الجامعي، ورقم الإقامة الذي يمثل كلمة المرور.
  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات بالشكل الصحيح يتم الضغط على زر “متابعة”، وبذلك يكون الطالب قد أتم عملية تسجيله في نظام بلاك بورد الذي أتاحته الجامعة، لتظهر له حينئذ المواد الدراسية التي يتضمنها الجدول الخاص به.

اقرأ أيضا: البلاك بورد جامعه الملك سعود.. كيفية التسجيل، خطوات تحميل تطبيق البلاك بورد

بلاك بورد جدة

جامعة بلاك بورد عزوز جدة هي إحدى الجامعات الحكومية التي تقدم العديد من الدورات الأكاديمية في مختلف التخصصات، وقد اعتمدت الجامعة على نظام البلاك بورد أسوة بغيرها من الجامعات السعودية، فالأسطر التالية سوف توضح لكم طريقة تسجيل الدخول إلى نظام بلاك بورد الخاص بهذه الجامعة:

  • في الخطوة الأولى يتوجه الطالب إلى الموقع الرسمي الخاص بجامعة جدة، ومن خلال واجهة الموقع الرئيسية يتم الضغط على نظام البلاك بورد.
  • سوف تظهر للطالب نافذة خاصة بإدخال البيانات، حيث يقوم الطالب بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور قبل أن يقوم بالنقر على الأيقونة الخاصة بتسجيل الدخول، وما هي إلا بضع ثوان حتى يتم تحميل النظام ويبدأ الطالب في الاستفادة بخدمات التعلم عن بعد.

اودس بلس

يمكن اعتبار نظام أودس بلس نظاما أكاديميا شاملا لكل ما تحتاجه العملية التعليمية من خدمات، فالنظام يقدم هذه الخدمات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس عن طريق الواجهات البسيطة التي توفر لهم تجربة مستخدم رائعة، وفيما يلي توضيح لأبرز الخدمات التي يقدمها هذا النظام للطالب والمعلم:

  • يشبه هذا النظام نظام بلاك بورد عزوز المعمول به في جامعة الملك عبد العزيز، فنظام أودس بلس يسمح للطالب بمطالعة جدوله الدراسي والتعديل عليه إذا رغب في ذلك، وفي وسع الطلاب التعرف على الأنشطة غير الصفية واستخراج الشهادات عبر هذا النظام.
  • المعلمون أيضا لهم نصيب من الفائدة التي يحققها هذا النظام، حيث أنه يقدم لهم خدمة رصد درجات طلابهم، التعديل عليها، كما يسهل عليهم رصد حضور الطلاب وغيابهم، وذلك في الوقت الذي يمهد الطريق أمامهم لتوجيه الإرشاد التربوي للطلاب.

بلاك بورد تبوك

بداية من عام 2021 بدأت جامعة تبوك في الاعتماد على نظام بلاك بورد مثلما اعتمدت جامعة الملك عبد العزيز على نظام بلاك بورد عزوز لإنشاء فصول افتراضية تحاكي الفصول الواقعية، حيث يسمح هذا النظام بالتواصل الفعال بين الطالب والمعلم، وفيما يلي توضيح لأبرز الخدمات التي يقدمها هذا النظام:

  • خدمة إدارة التعلم تتصدر قائمة الخدمات التي يقدمها نظام بلاك بورد، فهذه الخدمة تسمح للمعلم بمتابعة الطالب، وذلك من خلال الاختبارات التعليمية التي يتم إعدادها، أو عن طريق التكليفات التي يمكن إسنادها للطالب يوميا.
  • يوفر هذا النظام أيضا خدمة التطوير والمتابعة، وبذلك سيكون هناك وسيلة يمكن عن طريقها قياس أداء العملية التعليمية الرقمية، هذا إلى جانب الخدمة الكبرى التي يقدمها النظام والتي تتمثل في إتاحته لكافة المراجع التي تسهل عملية التعلم عن بعد.

شرح بلاك بورد

بعد أن استفضنا في شرح نظام بلاك بورد عزوز حان الوقت لإيجاز ما ذكرناه عن نظام بلاك بورد في هيئة نقاط حتى يدرك الطالب وعضو هيئة التدريس المميزات الكبرى التي يقدمها هذا النظام لكل منهما.

  • نظام بلاك بورد هو أحد أنظمة إدارة التعلم Learning Management System (LMS)، فهو نظام قائم على استخدام الإنترنت ليكون بديلا للعملية التعليمية التقليدية، ويتم التعلم من دون التقيد بالمكان أو الزمان.
  • على الرغم من أن التعلم يتم عن بعد إلا أن النظام يقدم الأدوات التي تضمن وجود تواصل فعال بين الطلاب والمعلمين وبين الطلاب وبعضهم البعض، وبذلك يمكنهم المناقشة فيما بينهم وطرح الأسئلة على معلميهم.

اقرأ أيضا: بلاك بورد جامعة الملك سعود 1444 و5 من معايير التدريس

وبهذا القدر من المعلومات يكون مقالنا اليوم قد بلغ نهايته، فقد تعرفنا من خلاله على نظام بلاك بورد عزوز واستعرضنا أهم مميزات هذا النظام، وذلك قبل التطرق إلى الجامعات السعودية المختلفة التي تبنت الأنظمة الحديثة لإدارة العملية التعليمية إلكترونيا.

gam3ty

جامعتي، هي منصة الجامعات العربية والعالمية وأخبار التعليم في جميع انحاء العالم، كل ما هو جديد على مدار الساعة في مجال التعليم العالي في جميع الدول العربية حيث نتمنى من زائرينا التواجد المستمر لثقتهم بنا وبما نقدمه في المجال التعليمي وكل ما يخص جامعات السعودية وجامعات الامارات وجامعات مصر وجامعات تركيا وأيضا الجامعات العالمية كما نسعى لتقديم كل ما هو جديد عن المعاهد والتخصصات الجامعية والكورسات العلمية في كافة المجالات والمنح الدراسية في جميع الدول والتعليم بشكل عام حيث ان جامعتي تتمنى لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات مستقبل علمي أفضل يساعدهم على الارتقاء بالمجتمع نحو مستقبل مشرق في جميع المجالات العلمية والحياة العملية كما نتمنى لكم جميعا النجاح والتقدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى