كورسات

4 دورات مجانية عن بعد.. يُقاس نجاحك بقوة رغبتك

نرى اليوم العديد من المواقع والمنصات التعليمية تقدم دورات مجانية عن بعد في مجالات متنوعة وبشكل احترافي، كما تقدم بعض هذه المنصات دورات مجانية معتمدة بشهادات وهذا سيكون محور مقالنا هُنا، حيث سنذهب مباشرة إلى قائمة أفضل مواقع الدورات المجانية بشهادات معتمدة، ويتقدم موقعنا بأهم المعلومات عن مواقع الدورات المجانية التي تأتي مع شهادات معتمدة، دورات مجانية معتمدة لعام 2024، ودورات مجانية معتمدة من وزارة التربية والتعليم، ومواقع لدورات مجانية مع شهادات معتمدة، تزامنًا مع التقدم التكنولوجي الذي نشهده الان.

دورات مجانية عن بعد

هناك العديد من الدورات التدريبية المجانية عبر الإنترنت، وإليك بعض الدورات التي يمكنك الاستفادة منها والتي تتضمن: 

المهارات الإبداعية في حل المشاكل في مجال الأعمال

تقدم منصة إدراك دورات مجانية عن بعد ومنها دورة المهارات الإبداعية في حل المشاكل في مجال الأعمال، فإن مهارة حل المشكلات ومواجهة التحديات في العمل تعتبر من المهارات الأساسية والقدرات القيادية التي تساعد الموظفين وصناع القرار على تطوير حلول عملية مبدعة للتعامل مع أي من هذه المواقف بشكل فعال يضمن تحقيق الأهداف واستمرارية العمل والنجاح، وتساعد هذه الدورة القادة والمديرين التنفيذيين في بيئة العمل على اكتساب خبرة في فن الحلول المنهجية والتي تنعكس إيجابياً على عملية اتخاذ القرارات وتسهيل سير العمل اليومي للشركة، وتمكنهم من ممارسة أهم المنهجيات والأسس المتبعة للتعامل مع المشاكل الحقيقية في عالم الأعمال بأسلوب مرن يخدم القادة والإداريين في عملية تشخيص وحل هذه المشاكل بثقة واحترافية عالية يمكنك التسجيل في الدورة من خلال الرابـط.

تابع أيضا: دورات مجانية بشهادات معتمدة أون لاين 2024

ماذا ستتعلم خلال دراستك لهذا الكورس؟

  • فهم طبيعة المشكلة وأساسيات عملية ابتكار حلول فعالة لها.
  • استخدام الأدوات المتنوعة تحديد المشكلة وتحديد أسبابها الرئيسية.
  • إستخدام الأدوات الذهنية مثل التفكير الإبداعي، والخرائط الذهنية، والتحليل الملهم لإنتاج أفكار لحل المشكلة.
  • إجراء تحليل نهائي لاختيار الحل الملائم للمشكلة وفقًا لاستراتيجية الشركة ورؤيتها.
  • اكتساب المعرفة بأساليب إضافية مثل نموذج A3 والمعتمدة من قبل الشركات الكبرى لحل المشكلات المتنوعة.
  • تحسين الأداء الوظيفي فيما يتعلق بالقدرة على تحليل المشاكل ومواجهتها، والقدرة على اتخاذ القرارات التي تخدم مصلحة العمل.

الخطة الدراسية

دورات مجانية عن بعد
دورات مجانية عن بعد
  • في الوحدة الأولى ضمن كورس المهارات الإبداعية واحد من أهم دورات مجانية عن بعد، ستتعرف على الأساسيات اللازمة لحل المشاكل في بيئة العمل، ستتعلم كيفية تحديد المشكلة واستخدام طرق جمع المعلومات المختلفة بشكل إبداعي وفعال، ستكتسب مهارات تستطيع من خلالها استخدام المعلومات بطرق تفيد في سير العمل وفقاً للقواعد والضوابط، وستتعرف أيضًا على المهارات الأساسية اللازمة لحل المشاكل في بيئة العمل والتميز في القدرات القيادية.
  • ستتعرف في هذه الوحدة على مراحل تحليل المشكلة وآليات تطوير الحلول المقترحة، ستتعرف على أساسيات عملية العصف الذهني وأهميتها، وأهمية استخدام الأدوات المختلفة لتعريف المشكلة وتحديد مسبباتها الأساسية، ستتعلم كيفية كتابة المشكلة بشكل واضح ودقيق يعكس عمق فهم الواقع المشكلة.
  • في الوحدة الثالثة، ستتمكن من اختيار الحل المناسب للمشكلة وتنفيذه، ستتعلم كيفية تحليل وتقييم الحلول المقترحة وفقًا للمنهجية المستخدمة في الشركة واستراتيجيتها ورؤيتها، ستكون لديك القدرة على تحديد الخطوات والموارد اللازمة لتطبيق حل المشكلة بشكل صحيح، ستتعرف أيضًا على منهجيات إضافية مثل A3 Model التي تستخدم في شركات كبيرة لحل مشكلات مختلفة.

تابع أيضا: سجل في أفضل 5 دورات الامن السيبراني مجانية معتمدة

دورة مهارات القيادة

دورات مجانية عن بعد
دورات مجانية عن بعد

دورة مهارات القيادة هي دورة تُقدم مجانًا من إدراك ضمن دورات مجانية عن بعد وتغطي مفهوم القيادة وأهميتها، بالإضافة إلى جوانب مختلفة للقيادة الناجحة والتي تتعلق بشخصية القائد وسماته النفسية وسلوكياته، وكيفية تحفيز وإشراك العاملين في المؤسسة في عملية اتخاذ القرار والتأثير الإيجابي عليهم.

 ويتطرق أيضًا إلى قيادة المجموعات، بما في ذلك تسليط الضوء على بعض المشاكل والتحيزات التي تحدث في فرق العمل وكيفية مكافحتها، بالإضافة إلى قيادة عملية التغيير في الشركات والمؤسسات، كما يتضمن المساق عرضًا لبعض المفاهيم القيادية الحديثة مثل القيادة التحويلية والقيادة الأصيلة والقيادة الصادقة وغيرها، ويسلط الضوء على دور القائد الناجح في تغيير الثقافة المؤسساتية نحو الأفضل بشأن أداء المؤسسة وإنتاجيتها وحل النزاعات بين الموظفين والاستماع إليهم وفهم مشاكلهم والرد على استفساراتهم اضغط هنـا للتسجيل في الدورة.

ماذا ستتعلم؟

  • الإدارة والقيادة.
  • السمات الشخصية للقائد الذكاء العاطفي.
  • التحفيز عبر تصميم وظائف محفزة.
  • التخصص في العمل.
  • دور القائد في حل النزاعات.
  • التواصل القيادي.
  • قيادة التغيير.
  • الثقافة الاجتماعية والتغيير.
  • القيادة التحويلية والقيادة الصادقة.

تابع أيضا: 10أفضل دورات الامن السيبراني مجانا 2024

الخطة الدراسية

  • الوحدة الأولى من دورة مهارات القيادة إحدى أهم دورات مجانية عن بعد، تتناول مقدّمة في الصفات والسلوكيات وفي هذه الوحدة، يتم استعراض أسس ومفاهيم القيادة والإدارة، وصفات وسلوكيات القائد الناجح، والذكاء العاطفي لديه، بالإضافة إلى دراسة حالة واقعية شخصية مالكوم إكس.
  • في الوحدة الثانية، ستتعرف على المصادر التي تعزز القوة الدافعية الداخلية والتحفيز، ستكتشف أيضًا هرم الحاجات البشرية وكيفية تحفيز الذات من خلال تحديد الأهداف وتصميم وظائف تشجع على الأداء الجيد، وإدارة التوقعات والعدالة بالإضافة إلى ذلك، ستقوم بدراسة حالة واقعية لشخصية مكسيم شعيا.
  • تتناول الوحدة الثالثة موضوعات تتعلق بفهم طبيعة العمل وأهميتها في التخصص، وتطور فرق العمل، ودور القائد فيها، وكيفية اتخاذ القرارات، كما تعرض الوحدة أيضًا لمفهوم التفكير المجموعي والتحديات التي يمكن أن تواجه فرق العمل، مثل ضغوط الأقران والتواكل الاجتماعي، تتناول الوحدة أيضًا الأدوار القيادية في حل النزاعات وقيادة مجموعات العمل في العالم العربي.
  • تهدف الوحدة الرابعة إلى شرح دور القاضي في التعامل مع مقاومة التغيير، ومفهومي القيادة التحويلية والصادقة، وأثر التغيير في الثقافة الاجتماعية، ودور العاملين في عملية القيادة، وكيفية أن يكون القائد ملهمًا.

 دورات مجانية في التنمية الذاتية

دورات مجانية عن بعد
دورات مجانية عن بعد

غالبا ما يتجاهل معظم الأفراد شخصيتهم ومهاراتهم الأخرى الأساسية، وهذا يؤدي غالبًا إلى خيبة أمل لهم، شخصيتك هي أحد العناصر التي يمكن أن تغير قواعد اللعبة في حياتك المهنية، يهتم معظم أصحاب العمل أيضاً بتطور المرشح الشخصي عند التوظيف في شركتهم، ولذلك فإن الاستثمار في التنمية الشخصية أمر ضروري ومع ذلك، ليس من الضروري أن تنفق مبالغ كبيرة لتحسين التنمية الشخصية، ويمكنك الحصول على المساعدة من خلال دورات التطوير الشخصي ضمن دورات مجانية عن بعد على منصة Udemy من هنـا، تحقق أيضًا من الدورات التعليمية في مجال التنمية الذاتية على هذه المنصة.

تابع أيضا: هل يوجد دراسة عن بعد في جامعة الملك عبد العزيز؟

دورات مجانية عن بعد في تطوير الويب Web Developer

دورات مجانية عن بعد

من أجل أن تحقق نمواً مستداماً وناجحاً في مجال تطوير الويب، فمن الضروري أن تبقى على اطلاع بأحدث التقنيات والاتجاهات في تطوير الويب وعلى الرغم من ذلك، ويرتكب معظم الأفراد خطأً في عدم تعلم أي شيء جديد أثناء العمل في نفس المجال، مما يعوق نمو حياتهم المهنية على سبيل المثال، من الضروري التعرف على Node JS أو Express أو واجهة المستخدم لإنشاء مستقبل أفضل في تطوير الويب ولهذا السبب، نقوم بإنشاء هذه القائمة من دورات Udemy المجانية لتطوير الويب من هنـا.

باستطاعتك التسجيل في دورات مجانية عن بعد والحصول على شهادات معتمدة لعام 2024 من خلال خطوات بسيطة، سواء كنت ترغب في تطوير مهارة محددة أو اكتساب خبرة في مجال معين، فإن هذه الدورات ستساعدك على تحقيق أهدافك، ويتوفر العديد من الدورات المجانية عبر الإنترنت المقدمة من جامعات ومنصات تعليمية عالمية مثل كورسيرا، استغل فرصة التعلم الإلكتروني المجاني واحصل على شهادة معتمدة مجانية لتطوير سيرتك الذاتية، ويوجد العديد من الدورات والكورسات المجانية والمعتمدة عبر الإنترنت في مجالات مختلفة مثل التصميم، البرمجة، تعلم اللغات وغيرها.

ختاما يتمنى لكم موقع جامعتي دوام التقدم والتميز في الحياة العلمية والعملية، نسعى دائما لتلبية رغبة متابعينا حتى تصلهم المعلومة بكل سهولة ويسر.

Esraa Ahmed Mahjoub

content creator أخلق من الحرف فكرة ومن المشروع هوية، أقدم محتوى إبداعي وفقًا لمعايير SEO ، أعتقد أن الإبداع في الكتابة وخلق محتوى جديد فريد من نوعه شيء رائع ولكن إذا كان مصحوب بالخبرة فذلك أهم ما يميز كاتب عن آخر، عملت على العديد من المواقع في شتى المجالات والتخصصات المختلفة، أنا هًنا من أجل العمل والإبداع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى