جامعات تركيا

دراسة تصميم الجرافيك في تركيا

دراسة تصميم الجرافيك في تركيا، تعتبر دراسة تصميم الجرافيك في تركيا من التخصصات الحيوية المطلوبة نظرا لتمتع التصميم الجرافيكي بأهمية كبيرة في المجتمع، حيث تدخل تطبيقات الجرافيك في العديد من تصميمات المواقع الإلكترونية وأغلفة المجلات والكتب والمنتجات الإعلانية وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على كافة المعلومات والتفاصيل عن دراسة تصميم الجرافيك في تركيا فقط تابعونا.

دراسة تصميم الجرافيك في تركيا

  • يعتبر تخصص التصميم الجرافيك نت أبرز التخصصات الموجودة في تركيا وأكثرها شيوعا، حيث يهدف هذا التخصص إلى إنشاء محتوى بصري ومرئي من أجل لفت وتوجيه انتباه الجمهور المستهدف إلى منتج معين أو فكرة معينة أو خدمة ما.
  • كما يندرج تحت التصميم الجرافيك العديد من الكليات المختلفة مثل كلية الفنون الجميلة وكلية الفنون والتصميم.
  • وتجدر الإشارة هنا إلى أن الجامعات التركية تهتم بشكل كبير بتخصص التصميم الجرافيك حيث تحرص على توفير أحدث التقنيات والوسائل الحديثة والمختبرات وغيرها من الوسائل الأخرى.
  • فضلا عن فرص التدريب التي توفرها للطلاب في المؤسسات والشركات المختصة طوال فترة الدراسة، كما أن شهادة التصميم الجرافيك التي يحصل عليها الطالب من الجامعات التركية معترف بها في كافة أنحاء العالم.

اقرأ أيضا: ترتيب جامعات تركيا الحكومية والخاصة.. أفضل جامعات تركيا في الطب

راتب مصمم الجرافيك في تركيا

  • غالبا ما يتقاضى مصمم الجرافيك في تركيا ما يصل إلى حوالي 4960 ليرة تركية في الشهر، حيث تتراوح المرتبات في هذا المجال ما بين 2280 ليرة كحد أدنى وما بين 980 ليرة تركية كحد أقصى.
  • ونود أن ننوه هنا بأن رواتب المصمم الجرافيكي تختلف على حسب سنوات الخبرة ومهارات الشخص والمؤسسة والمكان التي يعمل بها.
  • كما أن خبرة الشخص تعتبر العامل الأساسي والمهم في تحديد الراتب في هذه الوظيفة فكلما زادات سنزوات الخبرة كما زاد الراتب.
  • فعلى سبيل المقال يتقاضى المصمم الجرافيك الذي تقل خبرته عن عامين حوالي 2590 ليرة تركية في الشهر، بينما يحصل المصمم الذي تتجاوز خبرته العامين حوالي 3460 ليرة شهريا.
  • أما المصمم الجرافيكي الذي تتراوح خبرته ما بين 5 سنوات حتى 10 سنوات يحصل على راتب يصل إله حوالي 5110 ليرة تركية وهكذا فكلما زادت سنوات الخبرة كلما زاد مرتب الشخص.

الجامعات التي تدرس جرافيك ديزاين في السعودية

يشتمل تخصص الجرافيك ديزاين في الجامعات السعودية على العديد من العلوم والتخصص الفرعية والمتشعبة ومن أفضل الجامعات التي يمكن الاعتماد عليها في دراسة التصميم الجرافيك في السعودية ما يلي:

جامعة دار الحكمة

تدعم جامعة دار الحكمة في المملكة العربية السعودية دراسة التصميم الجرافيكي ضمن قسم الاتصالات المرئية وذلك بناء على 3 مسارات أساسية لهذا التخصص وهما كما يلي:

  • التصميم الجرافيكي: حيث يهتم هذا القسم بتدريس مبادئ وخطوات التصميم الجرافيمي وذلك ضمن إطار الفن التقليدي والعمليات التصميمية الحديثة والمتطورة.
  • التصميم الحركي: والذي يعتمد على تعليم الطلاب التصميم الحركي المرئي وغيره من المهارات التي تساعد الطلاب على تعلم التصميم ثنائي وثلاثي الأبعاد.
  • فنون الألعاب الإلكترونية: حيث يعتبر هذا القسم من أهم وأول الأقسام في المملكة العربية السعودية حيث يهتم بتعليم الطلاب المهارات الأساسية التي تساعدهم على اكتشاف الجوانب المرئية في تصميم الألعاب الإلكترونية.
دراسة تصميم الجرافيك في تركيا
دراسة تصميم الجرافيك في تركيا

جامعة الملك سعود

  • تعتبر جامعة الملك سعود من الجامعات التي تدعم دراسة التصميم الجرافيك وذلك وفقا لمصار مكون من 5 مراحل.
  • كل مرحلة تحتوي على مجموعة من المقررات العملية التي تساعد الطلاب على تعليم مبادئ البرمجة واستخدام الحاسوب والتصميم الجرافيكي وتقنيات الطباعة والتسويق الرقمي.

اقرأ أيضا: الجامعات الخاصة في تركيا.. اسعارها، افضل الجامعات

الجامعات التي تدرس جرافيك ديزاين في مصر

توجد الكثير من المنصات التعليمية المختلفة التي توفر للطلاب العديد من التخصصات المتميزة في دراسة التصميم الجرافيك، بالإضافة إلى ذلك فهي توفر للدارسين العديد من الوسائل لتسهيل وتيسير العملية التعليمية، ومن الجامعات التي تدرس جرافيك ديزاين في مصر ما يلي:

  • Adelphi University – USA
  • Long Island University – USa
  • Kingston University, London – UK
  • University of Queensland – Australia
  • Multimedia University – Malaysia
  • وتجدر الإشارة هنا بأن تخصص التصميم الجرافيك من التخصصات العلمية التي تشتمل على عدد كبير من التخصصات المرتبطة ببعضها البعض لأنه يجمع ما بين تخصص العلوم التكنولوجية والعلوم الفنية واستخدام الحاسوب.

بكالوريوس تصميم جرافيك

  • التصميم الجرافيك هو عبارة عن فن من فنون التواصل البصري الحديث حيث يقوم باتباع نهج إبداعي متميز في تنفيذ وتصميم المتطلبات اللازمة والأعمال التي يتطلب الشخص العميل لإيصال فكرة معينة أو رسائل معينة للجمهور المستهدف.
  • ويعتمد هذا المجال على التصاميم المرئية وذلك من خلال مجموعة متنوعة من البرامج والعناصر التي تعمل على إنتاج أعمال بصرية مرئية متميزة تعتمد بشكل رئيسي على الصور الثابتة التي يتم عرضها على سطح ثنائي الأبعاد.
  • كما يعتمد التصميم الجرافيك أيضا على ابتكار تصاميم معينة للصور والرموز من أجل تصميم شعارات تعريفية عن المؤسسة أو الشركة أو من أجل تعريف الجمهور بمحتوى معين أو منتج ما.

معدل قبول تخصص جرافيك ديزاين

يختلف معدل القبول في دراسة تصميم الجرافيك في تركيا باختلاف الجامعات ولكن بوجه عام فإن شروط قبول الطلاب لدراسة هذا التخصص كالآتي:

  • الحصول على شهادة الثانوية العامة واجتياز اختبار القبول في الجامعة.
  • أن يكون مستوى الشخص المتقدم في اللغة الإنجليزية لا يقل عن جيد جيدا، كما يجب عليه أيضا الانتهاء من دورات الفنون والتصميم على مستوى الجامعة.
  • الحصول على معدل تراكمي تنافسي وخطابات توصية بالإضافة إلى قدرته على استخدام الحاسب الآلي وعلى دراية بمبادئ التصميم الجرافيكي.
  • وتجدر الإشارة هنا بأن يوجد بعض الجامعات التي تشترط على الطلاب الحصول على معدل أعلى أما بالنسبة للجامعات الخاصة فلا تشترط معدل معين حيث يكفي حصول الشخص المتقدم في الثانوية العامة على 50%.

تخصصات الجرافيك ديزاين

يشتمل تصميم الجرافيك على العديد من التخصصات المختلفة والتي من أهمها التصميم الجرافيك للنشر وتصميم الرسوم المتحركة والتصميم الجرافيكي للإعلان والتسويق وتصميم واجهات المستخدم في المواقع الإلكترونية وتصميم الهوية المرئية للعلامات التجارية المختلفة.

كم راتب مصمم الجرافيك في تركيا؟

على حسب الدراسات التي أجريت في الفترة الأخيرة فإن متوسط الدخل السنوي للمصمم الجرافيكي في الدول الأجنبية يقدر بحوالي 75000 دولار أمريكي، وفي تركيا يقدر بحوالي 10000 ليرة في الشهر.

كم عدد سنوات دراسة تصميم الجرافيك؟

توفر الجامعات التركية للطلاب برامج بكالوريوس، لدراسة التصميم الجرافيكي لمدة تصل إلى 4 أعوام، بالإضافة إلى برنامج دبلوم معهد في التصميم تصل مدة إلى عامين فقط، هذا إلى جانب دراسة سنة لغة تحضيرية وذلك في حالة عدم إتقان الطالب للغة التي يدرس بها.

ما هي أفضل الجامعات لدراسة التصميم الجرافيكي؟

  • يوجد العديد من الجامعات الخاصة في تركيا التي توفر للطلاب برامج بكالوريوس متخصص في دراسة تصميم الجرافيك في تركيا باللغة الإنجليزية ومن أهمها جامعة قادر هاس وجامعة يدي تبه وجامعة بيلكنت.
  • بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الجامعات الأخرى التي تدعم دراسة تصميم الجرافيك في تركيا باللغة التركية وهي جامعة اسطنبول أيدن وجامعة السلطان محمد الفاتح وغيرها من الجامعات الأخرى.

هل تخصص التصميم الجرافيكي له مستقبل؟

في الفترة الأخيرة ظلت الحاجة إلى التصميم الجرافيكي خاصة في الأعمال الإعلانية والتسويقية للشركات والمؤسسات التي تحتاج إلى التسويق والترويج لخدماتها ومنتجاتها بالإضافة إلى تنفيذ وتصميم العروض البصرية والمواقع الإلكترونية وغيرها من التصاميم الأخرى التي تتطلب مصمم لديه القدرة على الإبداع والابتكار، ومن هنا يعد تخصص التصميم الجرافيكي من التخصصات التي لا يمكن الاستغناء عنها.

اقرأ أيضا: جامعات تركيا المعترف بها عالميا 2023

وإلى هنا نكون قد وصلنا بكم إلى خاتمة المقال الذي تعرفنا فيه بشكل مفصل على دراسة تصميم الجرافيك في تركيا كما تحدثنا أيضا عن عدد سنوات الدراسة الجامعات التي تدرس هذا التخصص ونتمنى أن ينال المقال أعجابكم.

gam3ty

جامعتي، هي منصة الجامعات العربية والعالمية وأخبار التعليم في جميع انحاء العالم، كل ما هو جديد على مدار الساعة في مجال التعليم العالي في جميع الدول العربية حيث نتمنى من زائرينا التواجد المستمر لثقتهم بنا وبما نقدمه في المجال التعليمي وكل ما يخص جامعات السعودية وجامعات الامارات وجامعات مصر وجامعات تركيا وأيضا الجامعات العالمية كما نسعى لتقديم كل ما هو جديد عن المعاهد والتخصصات الجامعية والكورسات العلمية في كافة المجالات والمنح الدراسية في جميع الدول والتعليم بشكل عام حيث ان جامعتي تتمنى لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات مستقبل علمي أفضل يساعدهم على الارتقاء بالمجتمع نحو مستقبل مشرق في جميع المجالات العلمية والحياة العملية كما نتمنى لكم جميعا النجاح والتقدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى