جامعات عالمية

دراسة الطب في المانيا .. رسوم أفضل الجامعات وشروط القبول

دراسة الطب في المانيا، تعتبر دراسة الطب في المانيا واحدة من أشهر الدورات الدراسية وأكثرها انتشارا، فهي متاح لجميع، حيث تشتهر ألمانيا بارتفاع جودة الطب فيها بشكل كبير، لذا فإن دراسة الطب في ألمانيا سوف تكون مختلفة تماما عن الدراسة في الدول الأخرى، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بالدراسة في ألمانيا فقط تابعونا.

دراسة الطب في المانيا

  • تعد دراسة الطب في ألمانيا من أكثر الدورات الدراسية التي يرغب بها الكثير من الطلاب، لأن التعليم في الجامعات الحكومية الألمانية مجانا، بغض النظر عن الرسوم المقررة للفصل الدراسية.
  • كما تعتمد الجامعات الألمانية على قبول الطلاب الدوليين والأجانب حيث تخصص لهم 5% من المقاعد الدراسية وهذا يدل على أن تعليم الطلاب الأجانب الطب في ألمانيا من المجالات المفتوحة التي يمكن الوصول إليها بكل سهولة.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن للطالب دراسة الطب البشري في أكثر من 40 جامعة في كافة أنحاء ألمانيا منها 35 جامعة حكومية و4 جامعات خاصة.

اقرأ أيضا: افضل 10 جامعات في المانيا

مميزات دراسة الطب في المانيا

  • يحصل الطالب الذي يدرس الطب في ألمانيا على العديد من المميزات والتي من أهمها الحصول على درجة علمية معترف بها دوليا.
  • كما أن تكاليف دراسة الطب في المانيا مجانية بدون أي رسوم، بالإضافة إلى ذلك يتم توفير فرص عمل متنوعة في ألمانيا بعد الانتهاء من الدراسة.
  • ومن أهم مميزات دراسة الطب في المانيا أيضا بأنه يمكن للطالب البقاء في ألمانيا بعد التخرج، كما أن تكاليف المعيشة بألمانيا غير مكلفة ومنخفضة مقارنة بغيرها من الدول الأخرى.

تكلفة دراسة الطب في المانيا

إذا كنت ممن يرغبون دراسة الطب في الجامعات الحكومية بألمانيا فإن تكلفة دراسة الطب لا تتحدى ال500 يورو في الفصل الدراسي الواحد، وذلك في جامعات بادن فورتمبيرغ وجامعة بايرن، وبالتالي تصبح تكاليف الدراسة حوالي 1500 يورو لكل فصل دراسي.

مدة دراسة طب الاسنان في المانيا

  • تستغرق مدة دراسة طب الأسنان في الجامعات الألمانية 10 فصول دراسية حيث تكون الخمس فصول الدراسية الأولى هي فصول ما قبل Vorklinik والتي تشتمل على 3 دورات علمية.
  • وبعد الانتهاء من الخمس فصول الآخرين يتم التقدم للفحص الوطني ثم يأتي دور العمل في العيادات بالمستشفى الجامعي.
  • وبوجه عام فإن دراسة طب الأسنان في ألمانيا تتكون من 5 فصول عملي و5 فصول نظري إلى جانب امتحان Staatexamin.
  • كما تتضمن أيضا فترة دوام لطلاب طب الأسنان عدد ساعات عملي طويلة تصل إلى حوالي 35 ساعة في الأسبوع وغالبا ما تكون موزعة على أن يكون النظري في فترة الصباح والعملي في منتصف اليوم.

دراسة الطب الاسنان في المانيا

  • تعتبر دراسة طب الأسنان في ألمانيا من التخصصات المتميزة لأن جودة التعليم فيها مرتفعة بشكل كبير إلى جانب ذلك يحصل الطالب على شهادات علمية وطبية معترفة بها عالميا.
  • كما يمكنه العمل في ألمانيا بعد الانتهاء من الدراسة وفي أي دولة أخرى، بالإضافة إلى أن دراسة طب الأسنان تشتمل على العديد من التخصصات المختلفة التي تمكن الطالب من اختيار التخصص الذي يريده.
  • بالإضافة إلى ذلك يتعلم الطلاب كافة المعلومات المتعلقة بأمراض اللثة والفك وجراحة الأسنان وتقويم تشوهات الأسنان وجراحة الفكين والوجه وغيرها من التخصصات الأخرى.

استكمال دراسة الطب في المانيا

أما بالنسبة للطلاب الأجانب الذين يرغبون في استكمال دراسة الطب في المانيا يجب عليهم معرفة النقاط التالية:

  • في حالة تقديم طلب لاستكمال دراسة الطب يتم احتساب سنة دراسية على أنها سنة تمهيدية، كما تقوم الجامعة الألمانية بعمل معادلة لمدة عامين فقط من فترة الدراسة وغالبا ما تكون هذه المرحلة قبل مرحلة النظري أو الكليلنك.
  • وتجدر الإشارة هنا بأن المواد النظرية في الطب هي الفسيولوجي والبيوكمستري واناتومي وهستولوجي، ولا بد أن يكون الطالب على علم بأن دراسة الطب في المانيا مقسمة على نظري وعلمي.
  • كما يفضل حصوله على شهادة Krankenpflegedienst حتى لا يدخل الطالب امتحان الفيزياء كوك خاصة عند تقديم طلب استكمال الدراسة.
دراسة الطب في المانيا
دراسة الطب في المانيا

دراسة الطب بعد التمريض في المانيا

هناك مجموعة من الشروط الخاصة بدراسة الطب بعد التمريض في ألمانيا والتي من أهمها ما يلي:

  • تقديم شهادة التمريض مع شهادة الثانوية العامة ويجب أن تكون هذه الشهادة موثقة مترجمة للألمانية بطريقة صحيحة.
  • كما يجب على الطالب إجادة اللغة الألمانية جيدا، بالإضافة إلى إتقان اللغة الإنجليزية.
  • من الضروري وجودة تأشيرة خاصة بالطالب من أجل الوصول إلى ألمانيا للدراسة في إحدى جامعتها.
  • كما تعتبر ألمانيا من الدول التي تمنح الطالب الحاصل على شهادة التمريض إمكانية دراسة الطب بعد الانتهاء من دراسته ولكن عليه استيفاء الشروط السابق ذكرها.

اقرأ أيضا: دراسة الطب في المانيا مجانًا | منح مجانية لدراسة الطب ف الجامعات الألمانية

دراسة الطب بعد الصيدلة في المانيا

  • تعتبر ألمانيا من الوجهات الدراسية المشهورة بين الطلاب الأجانب نظرا لجودة التعليم وخاصة في مجال التعليم الطبي.
  • كما أنها تتيح للطالب الحاصل على بكالوريوس في الصيدلة استكمال دراسة الطب في إحدى جامعتها الحكومية لأن هذه التخصصات لا تختلف بشكل كبير عن بعضها لذا يمكن لأي طالب حاصل على بكالوريوس صيدلية دراسة الطب بعد الانتهاء من دراسة الصيدلة.

دراسة الطب في المانيا باللغة الانجليزية

  • توجد بعض الجامعات الألمانية التي تتيح للطلاب فرصة دراسة الطب باللغة الإنجليزية وذلك في مدة زمنية تصل إلى حوالي 6 سنوات.
  • ولكي يتم قبول الطالب للدراسة في الجامعات الطبيبة الألمانية عليه الحصول على درجات B في الثانوية العامة وذلك في علم الكيمياء والأحياء.
  • أيضا يتطلب منه حضور مقابلة تقوم على التحفيز تصل مدتها إلى حوالي ثلث ساعة ثم بعد ذلك يتم عمل اختبار تقييم معرفي للطالب يستمر لمدة ساعة ونصف.

تكلفة دراسة الطب في المانيا بالانجليزي

  • عند اختيار الطالب نظام الدراسة لمدة 6 سنوات فإن تكلفة دراسة الطب في المانيا تصل إلى حوالي 25000 يورو في السنة الأولى و28000 في السنة الثانية أما باقي السنوات تمنحك الجامعة الخيار التالي:
  • إمكانية دراسة الطب في ألمانيا لمدة عامين بتكلفة تصل إلى 25 ألف يورو للسنة الواحدة ثم إنهاء باقي سنوات الدراسة في رومانيا بتكلفة 6000 يورو في السنة.

دراسة الطب في المانيا مجانا

توفر كليات الطب في ألمانيا على مدار العام العديد من المنح الدراسية المختلفة والتي قد تكون منحة كاملة أو جزئية مثل منحة جامعة هامبورغ التي تستمر لمدة 6 أشهر أما بالنسبة لمبلغ التمويل الخاص بهذه المنحة فغالبا ما يتراوح ما بين 299 يورو إلى حوالي 750 يورو كحد أقصى.

كم تكلف دراسة الطب في المانيا؟

إذا كنت ترغب في دراسة الطب في إحدى الجامعات الحكومية الألمانية فإن تكلفة الدراسة لا تتجاوز 500 يورو للفصل الدراسي الواحد أما في الجامعات الخاصة تصل التكاليف إلى حوالب 1500 يورو لكل فصل.

ما هي شروط دراسة الطب في المانيا؟

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها فكل من يرغب بدراسة الطب في ألمانيا، والتي من أهمها إجادة وإتقان اللغة الألمانية جيدا، اجتياز امتحان السنة التمهيدية في الطب، بالإضافة إلى صور طبق الأصل من شهادات التدريب والتطوع التي حصل عليها الطالب.

 كم نسبة قبول الطب في المانيا؟

على الطالب الراغب في دراسة الطب في المانيا أن يكون على معرفة جيدة باللغة الألمانية وأن يصل إلى مستوى B2 في اللغة الألمانية لأنها لغة الدراسة في الجامعات الحكومية، كما يجب حصول الطالب على نسبة تصل إلى 94% على الأقل في مرحلة الثانوية العامة لكي يتم قبوله في الجامعات الطبية.

كم عدد سنين دراسة الطب في المانيا؟

مدة دراسة الطب في ألمانيا تصل إلى حوالي 6 سنوات، يقوم فيها الطالب بدوام كامل وفي نهاية الفترة يحصل على شهادة بكالوريوس في الطب العام.

اقرأ أيضا: تعرف على نظام الدراسة في اوكرانيا لعام 2023

وإلى هنا نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية المقال الذي قدمنا لكم فيه شرحا مفصلا عن دراسة الطب في المانيا كما تعرفنا أيضا على معدل القبول في كليات الطب بألمانيا ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال دمتم بخير.

gam3ty

جامعتي، هي منصة الجامعات العربية والعالمية وأخبار التعليم في جميع انحاء العالم، كل ما هو جديد على مدار الساعة في مجال التعليم العالي في جميع الدول العربية حيث نتمنى من زائرينا التواجد المستمر لثقتهم بنا وبما نقدمه في المجال التعليمي وكل ما يخص جامعات السعودية وجامعات الامارات وجامعات مصر وجامعات تركيا وأيضا الجامعات العالمية كما نسعى لتقديم كل ما هو جديد عن المعاهد والتخصصات الجامعية والكورسات العلمية في كافة المجالات والمنح الدراسية في جميع الدول والتعليم بشكل عام حيث ان جامعتي تتمنى لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات مستقبل علمي أفضل يساعدهم على الارتقاء بالمجتمع نحو مستقبل مشرق في جميع المجالات العلمية والحياة العملية كما نتمنى لكم جميعا النجاح والتقدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى