جامعات السعودية

دبلوم الجامعة السعودية الالكترونية التسجيل والشروط 1446هـ

تعتبر الجامعة السعودية الإلكترونية هي من أكبر الجامعات في المملكة العربية السعودية وتقدم الكثير من البرامج والتي منها دبلوم الجامعة السعودية الالكترونية وبرامج البكالوريوس وبرامج الماجستير، كما يتمكن الطلبة من الدراسة عبر شبكات الإنترنت عن طريق الجامعة، وسوف نوضح لكم برنامج الدبلوم في الجامعة السعودية الالكترونية وشروط القبول في الجامعة وطريقة التقديم ورسوم الجامعة.

دبلوم الجامعة السعودية الالكترونية 

قامت الجامعة السعودية الإلكترونية بطرح برنامج دبلوم واحد فقط، وهو دبلوم اللغة الإنجليزية على شبكات الإنترنت حيث تم تصميم دبلوم الجامعة السعودية الالكترونية للغة الإنجليزية لتمكين الطالب من دراسة اللغة وجعله يكتسب خبرات وكفاءة كبيرة في ممارسة اللغة الإنجليزية، وتم تصميم البرنامج حسب الإطار الوطني للمؤهلات والتخصصات ويتميز البرنامج بطبيعته التفاعلية.

يستطيع الطلبة بعد الانتهاء من الدبلوم التقديم في وظائف القطاع الخاص بالأخص وظائف الضيافة والسياحة والترفيه، ويعد ذلك البرنامج من البرامج الفريدة لأنه يتم تقديمه على شبكات الإنترنت ويعطيك المرونة في الوصول للمستفيدين من أي مكان في العالم وفي أي وقت، كما يعمل على توظيف منهج التعلم التكيفي بحيث يتكيف كل مستخدم بطريقة فردية مع نظام التعلم ولا ينتقل للمستويات العليا إلا بعد إستيعاب المستويات الأدنى والنجاح بها حتى يصل الشخص إلى الاختبار اللغوي المعياري الذي يتم تقديمه في نهاية الدبلوم.

مدة الدراسة في دبلوم الجامعة السعودية الالكترونية 

تتمكن من دراسة دبلوم الجامعة السعودية الالكترونية والحصول على درجة الدبلوم المتوسط باللغة الإنجليزية على شبكات الإنترنت عليك بالدراسة لمدة عامين متتاليين أو لمدة 60 ساعة معتمدة، ويستطيع جميع الطلبة الذين يريدون التخرج خلال مدة أقل من ذلك القيام بدراسة 33 ساعة معتمدة ويتم تخرجهم بدرجة دبلوم مشارك.

الخطة الدراسية لدبلوم الجامعة السعودية الالكترونية 

يتم دراسة دبلوم الجامعة السعودية للغة الإنجليزية بالجامعة عن بعد، حيث تقسم السنتين الدراسيتين إلى ست فصول دراسية، وهذه الفصول تتمثل في التالي:

  • العام الأول – المستوى الأول، ويكون فيه 3 ساعات معتمدة لمهارات الاستماع والتحدث و3 ساعات معتمدة للقواعد و3 ساعات معتمدة لمهارات القراءة والكتابة وساعتين لمهارات القرن الواحد والعشرين 1.
  • العام الأول – المستوى الثاني، ويكون فيه 11 ساعة معتمدة ومتمثلين في 3 ساعات معتمدة لمهارات الاستماع والتحدث و3 ساعات للقواعد 2 و3 ساعات لمهارات القراءة والكتابة ٢ وساعتان لمهارات بناء المفردات والمصطلحات 1.
  • السنة الأولى – المستوى الثالث من دبلوم الجامعة السعودية الالكترونية ، ويكون فيه 11 ساعة معتمدة وممثلين في 3 ساعات للغة الإنجليزية لأغراض محددة 1 وثلاث ساعات للقواعد 3 وثلاث ساعات لمهارات القراءة والكتابة ٣ وساعتين لمهارات القرن الواحد والعشرين 2.
  • العام الثاني – المستوى الرابع، ويكون فيه 9 ساعات معتمدة وتتمثل في 3 ساعات معتمدة لمهارات الاستماع والتخاطب المتقدمة و3 ساعات لمهارات استيعاب المقروء المتقدمة و3 ساعات للغة الإنجليزية في الحياة العامة.
  • السنة الثانية – المستوى الخامس، ويحتوي على 9 ساعات معتمدة، وتتمثل في 3 ساعات لمهارات الإعداد لاختبارات اللغة المعيارية و3 ساعات للوعي اللغوي وثقافة اللغة و3 ساعات لمهارات فهم المصطلحات المتقدمة.
  • العام الثاني – المستوى السادس، ويستغرق 9 ساعات معتمدة ومقسمين إلى 3 ساعات للغة الإنجليزية لأغراض محددة 2 و3 ساعات لمهارات العرض والتقديم والنقاش المتقدمة و3 ساعات لمهارات الكتابة الأكاديمية المتقدمة.

الزوار يتابعون الآن: ماجستير الجامعة الالكترونية موعد التقديم والرسوم

رسوم دبلوم الجامعة السعودية الالكترونية 

دبلوم الجامعة السعودية الالكترونية
دبلوم الجامعة السعودية الالكترونية

تختلف رسوم دبلوم الجامعة السعودية الالكترونية عن أي جامعة أخرى بالمملكة العربية السعودية، وإليكم رسوم دبلوم الجامعة السعودية الإلكترونية كالتالي:

  • الرسوم الخاصة بالتقديم وهي 50 ريال سعودي وذلك المبلغ لا يتم استرداده.
  • الرسوم الخاصة بالساعة الدراسية الواحدة هي 200 ريال سعودي بعد قبول الطالب بالجامعة.
  • تكلفة دراسة برنامج الدبلوم لمدة سنتين هي 12,000 ريال سعودي.
  • الرسوم الخاصة ببرنامج الدبلوم المشارك في اللغة الإنجليزية لمدة سنة هي 6600 ريال سعودي.

خطوات التقديم في دبلوم الجامعة الالكترونية 

من المعروف أن الجامعة الإلكترونية من المؤسسات التعليمية الحكومية التي توفر التعليم العالي وتمنح الطلبة شهادات الدراسات العليا وشهادة البكالوريوس والدبلوم أيضاً، كما توفر الكثير من الدورات التعليمية بشكل مستمر، وتستطيع التقديم في برامج دبلوم الجامعة السعودية الإلكترونية عن طريق بوابة القبول من خلال ذلك الرابط.

تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية

بعد أن تعرفنا على دبلوم الجامعة السعودية الالكترونية تحتوي الجامعة السعودية الإلكترونية على الكثير من الكليات وأبرزها كلية العلوم المالية والإدارية وكلية العلوم الصحية و كلية الحوسبة والمعلوماتية وكلية العلوم والدراسات النظرية، كما تحتوي على الكثير من برامج البكالوريوس في مختلف التخصصات والتي من أهمها التالي:

  • كلية العلوم الإدارية والمالية، وتحتوي على:
  • برنامج البكالوريوس في مجال إدارة الأعمال تخصص تجارة إلكترونية.
  • برنامج بكالوريوس العلوم تخصص مالية.
  • درجة بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال قسم محاسبة.
  • برنامج بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال قسم إدارة.
  • كلية الحوسبة والمعلوماتية، وتحتوي على برامج البكالوريوس في تقنية المعلومات وعلوم الحاسب الآلي وعلوم البيانات.
  • كلية العلوم الطبية، وتحتوي على برامج بكالوريوس في الصحة العامة وفي قسم المعلوماتية الصحية.
  • كلية العلوم والدراسات النظرية، وتحتوي على برامج البكالوريوس في مجال الإعلام الرقمي ومجال القانون.

رسوم الجامعة السعودية الإلكترونية بكالوريوس

يتم تسديد رسوم دراسة البكالوريوس في الجامعة السعودية الإلكترونية في بداية الفصل الدراسي حيث يتم حساب هذه الرسوم كالتالي:

  • الرسوم الدراسية الخاصة ببرنامج البكالوريوس = مبلغ الساعة المعتمدة الوحدة × إجمالي عدد الساعات التي تم تسجيلها.
  • الرسوم الخاصة بالساعة الدراسية الأكاديمية هي 265 ريال سعودي والمبلغ لا يشمل قيمة ضريبة القيمة المضافة.

اقرأ المزيد: شروط القبول في الجامعة السعودية الإلكترونية 1446هـ

ضوابط الإعفاء من المصروفات الدراسية بالجامعة الإلكترونية

صرحت عمادة القبول والتسجيل في الجامعة السعودية الإلكترونية بأنه يتم إعفاء مجموعة من الطلبة من الرسوم الدراسية، وهؤلاء الطلبة يكونون من كافة القطاعات العسكرية وذويهم من السيدات المتزوجات والأبناء، وجاءت آلية الإعفاء كالتالي:

  • ينبغي على الطالب إحضار ما يؤكد أن ولي أمره يعمل في الخدمة العسكرية.
  • إرسال الإثباتات إلى البريد الإلكتروني الخاص بالجامعة.
  • تشمل آلية الإعفاء من المصروفات الدراسية ورسوم الجامعة السعودية الإلكترونية الاحتفاظ بالتكاليف الدراسية للطالب المسدد على أنها رصيد للفصول الدراسية القادمة، ويتم إلغاء الرسوم للطالب إذا لم يستطيع السداد.

متطلبات القبول في الجامعة السعودية الإلكترونية مرحلة البكالوريوس

تختلف شروط القبول بالجامعة السعودية الإلكترونية لمرحلة البكالوريوس عن الدبلوم، وجاءت شروط القبول للبكالوريوس كالتالي:

  • ينبغي حصول المتقدم على شهادة البكالوريا أو ما يعادل ذلك.
  • غير مشروط سنوات محددة للتخرج من الثانوية العامة كي يتم قبول المتقدم.
  • المفاضلة بين المتقدمين تعتمد على مجموع الثانوية العامة واختبارات كفايات اللغة الإنجليزية واختبارات القدرات العامة.

متطلبات القبول في الجامعة السعودية الإلكترونية مرحلة الماجستير

إليكم أهم الشروط الخاصة بالقبول بالجامعة السعودية الإلكترونية لمرحلة الماجستير كالتالي:

  • ينبغي أن يكون الطالب المتقدم سعودي أو من والدة سعودية أو حاصل على منح مجانية رسمية لبرامج الدراسات العليا إذا كان من الطلبة الغير سعوديين.
  • حصول الطالب المتقدم على درجة البكالوريوس من جامعة معتمدة وإذا كانت شهادة تخرجه من الخارج، فينبغي أن يتم معادلتها حسب برامج المعادلات التي وفرتها وزارة التعليم السعودية.
  • المعدل التراكمي الخاص بالطالب في مرحلة البكالوريوس لا يقل عن جيد.

شاهد أيضًا: تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية وشروط القبول

وفي الختام، فقد تم توضيح كافة التفاصيل المتعلقة بدبلوم الجامعة السعودية الالكترونية وشروط القبول في برامج البكالوريوس والماجستير والدبلوم للجامعة وأهم التخصصات الموجودة بها، حيث تعد من أهم الجامعات المتواجدة بالمملكة العربية السعودية.

Esraa Ahmed Mahjoub

content creator أخلق من الحرف فكرة ومن المشروع هوية، أقدم محتوى إبداعي وفقًا لمعايير SEO ، أعتقد أن الإبداع في الكتابة وخلق محتوى جديد فريد من نوعه شيء رائع ولكن إذا كان مصحوب بالخبرة فذلك أهم ما يميز كاتب عن آخر، عملت على العديد من المواقع في شتى المجالات والتخصصات المختلفة، أنا هًنا من أجل العمل والإبداع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى