جامعات السعودية

جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.. التخصصات، وشروط القبول

جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية هي منظمة عربية تأسست في عام 1978م بواسطة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود، تقع الجامعة في المملكة العربية السعودية، في مدينة الرياض، تعتبر الجامعة الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب، وتعنى بالتعليم العالي والبحث العلمي والتدريب في المجالات الأمنية.

تتضمن الجامعة كلية العدالة الجنائية وكلية علوم الجريمة، وتتميز بتقديم برامج دراسات عليا متخصصة في المجالات الأمنية، اللغة الرئيسية للتدريس في الجامعة هي العربية.

تستمر الجامعة في تطوير وتحديث برامجها الأكاديمية بشكل مستمر، وقد عملت خلال الفترة الماضية على تطوير برامج الماجستير والدبلوم العالي كجزء من خطتها الاستراتيجية 2019.

كم رسوم جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية؟

تعتبر جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية مؤسسة رائدة في تقديم التعليم الأمني المتميز، وتحظى بسمعة طيبة في الشرق الأوسط وعلى مستوى العالم، تسعى الجامعة دومًا لتحقيق التميز الأكاديمي والبحثي، وتوفير بيئة تعليمية محفزة لطلابها ليكونوا قادة ومبدعين في مجالات الأمن والاستخبارات.

بفضل التركيز الشديد على التعليم العملي والتطبيقي، يتمتع طلاب جامعة نايف العربية بفرص فريدة لتطوير مهاراتهم العملية والتحليلية، وتحصيل المعرفة اللازمة لمواجهة التحديات الأمنية المعاصرة، لذا تجد الاهتمام الكبير لدى الطلاب حول كيفية الالتحاق بالجامعة؟، وما هي رسوم الالتحاق بجامعة نايف؟، وحول ذلك يمكنك متابعة كافة التفاصيل من خلال مقالنا اليوم على منصة جامعتي.

الرسوم الدراسية في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية (NAUSS)، تختلف بناءً على البرنامج والكلية التي يختارها الطالب، وكذلك بلد الطالب الأصلي.

  • رسوم درجة البكالوريوس: تبلغ الرسوم 16000 ريال سعودي لكل فصل دراسي للمواطنين السعوديين.
  • بالنسبة لبرامج الماجستير: الرسوم الدراسية للبرنامج تبلغ 100,000 ريال، مقسمة بالتساوي على أربعة فصول دراسية.
  • بالنسبة للدبلوم العالي: الرسوم الدراسية للبرنامج تبلغ 50.000 ريال، مقسمة على فصلين دراسي.

أهداف جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية

جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
  • أهداف الجامعة تشمل تأصيل العلوم الأمنية والتعريف بأحكام التشريع الإسلامي.
  • إتاحة التخصصات العلمية في الدراسات العليا في ميادين الأمن بمفهومه الشامل لأبناء الدول العربية.
  • تدريب الكوادر الأمنية والمهنية العربية وتأهيلهم في مجال العدالة الجنائية ومكافحة الجريمة.
  • التطوير والتحديث المستمر لبرامجها الأكاديمية لتحقيق الريادة في تقديم برامج دراسات عليا متخصصة في المجالات الأمنية.

تابع أيضا:- تخصصات جامعة نايف للعلوم الأمنية | شروط القبول 2023

هل جامعة نايف بفلوس؟

جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية هي جامعة حكومية، وتعتمد على تمويل من الحكومة السعودية لتشغيل أنشطتها التعليمية والبحثية، بالتالي، فإنها ليست جامعة خاصة بأرباح (تجارية)، ولا تهدف إلى تحقيق أرباح مالية كهدف أساسي للجامعة.

هدف جامعة نايف العربية هو تقديم التعليم والبحث في مجالات الأمن والاستخبارات وتدريب الكوادر الأمنية وتأهيلها لخدمة المجتمع ورفع مستوى الأمن والسلامة، وبالتالي، الأولوية الرئيسية للجامعة هي تقديم بيئة تعليمية متميزة وتطوير الكوادر البشرية اللازمة لتلبية احتياجات المملكة في مجال الأمن والاستقرار.

هل جامعة الامير نايف معترف بها؟

يتساءل الكثير من الطلاب الراغبين في الالتحاق بجامعة الأمير نايف، عن ما إذا كانت الجامعة معترف بها أم لا؟، الإجابة نعم، جامعة الأمير نايف بن عبد العزيز للعلوم الأمنية معترف بها رسمياً في المملكة العربية السعودية، الجامعة هي جامعة حكومية معترف بها من قِبل وزارة التعليم العالي السعودية، وتقدم برامج دراسات عليا متميزة في مجالات الأمن والاستخبارات والعمليات الأمنية والقانون الجنائي والعلوم الأمنية.

كما أن الشهادات التي تمنحها الجامعة معترف بها من قبل الجهات الحكومية والهيئات الأكاديمية في المملكة وتحظى بالاعتراف الكامل في مجال الأمن والاستخبارات والقانون الجنائي وغيرها من المجالات المتعلقة بالأمن.

تتبع الجامعة معايير وأنظمة التعليم العالي المعترف بها دولياً، وتحرص على تطوير برامجها الأكاديمية والبحثية وفقاً للمعايير العالمية، توفر الجامعة فرصاً للطلاب للحصول على شهادات عالية المستوى، تؤهلهم للمشاركة في المجالات الأمنية والإسهام في تحسين الأمن والسلامة في المملكة والمنطقة.

هل جامعة الامير نايف حكومية؟

جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية هي منظمة عربية تأسست في عام 1978 ومقرها في الرياض، المملكة العربية السعودية ، الجامعة هي الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب.

الجامعة تهتم بالتعليم العالي والبحث العلمي والتدريب في المجالات الأمنية والميادين ذات العلاقة، وقد بدأت نشاطها العلمي في عام 1980م في إطار سعيها نحو تحقيق تكامل الجهود العربية الأمنية تحت مظلة جامعة الدول العربية.

الجامعة تقدم برامج أكاديمية متخصصة في المجالات الأمنية، وتعمل على التطوير والتحديث المستمر لبرامجها الأكاديمية، وتقدم برامج ماجستير في علوم الأدلة الجنائية في مسارين: الأول تخصص الكيمياء الجنائية/ علم السموم، والمسار الثاني الوراثة الجنائية.

وبناءً على هذه المعلومات، يمكن القول أن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ليست حكومية بالمعنى التقليدي للكلمة، بل هي منظمة عربية تعمل تحت مظلة مجلس وزراء الداخلية العرب.

تابع أيضا:- جامعات الرياض.. أفضل الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية في الرياض

تخصصات جامعة نايف للعلوم الأمنية للبنات

جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية

جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية للبنات تقدم مجموعة من التخصصات المتميزة في مجالات الأمن والاستخبارات والعلوم القانونية، تحظى هذه التخصصات باهتمام كبير من قِبل الطالبات السعوديات اللواتي يرغبن في الانخراط في مجالات الأمن والاستخبارات والعلوم القانونية.

قد تتوفر برامج دراسات عُليا وبرامج بكالوريوس في هذه التخصصات للطالبات الراغبات في متابعة تعليمهن العالي في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية للبنات.

وفيما يلي بعض تخصصات جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية للبنات:

  • الأمن الغذائي.
  • مجالات العمل الأمني والاجتماعي.
  • الأمن الفكري.
  • الأمن الاقتصادي.
  • الأمن الإلكتروني.
  • علوم الأدلة الجنائية.
  • الاستخبارات والأمن الدولي.
  • القانون الجنائي.
  • العلاقات الدولية والأمن الدولي.
  • القيادة والإدارة الأمنية.
  • علم النفس الجنائي.
  • الحوكمة والأمن السيبراني.
  • الجريمة المنظمة والإرهاب.

جامعة نايف للعلوم الأمنية شروط القبول

تسعى جامعة نايف جاهدة لتحقيق التميز الأكاديمي والبحثي، إلا أنها تضع شروطًا صارمة للقبول بها، تعتمد شروط القبول في جامعة نايف على عدة عوامل، بما في ذلك النتائج الأكاديمية السابقة، واختبارات القبول، والمقابلات الشخصية (إن وجدت)، وقد تختلف هذه الشروط بناءً على التخصص الذي يرغب الطالب في دراسته ومستوى التعليم (بكالوريوس أو ماجستير) والجنسية وغيرها من العوامل المحددة.

وإليك أهم شروط القبول في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية 2023، فيما يلي:

  • حصول المتقدم على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد جداً لبرامج الماجستير وتقدير جيد لبرامج الدبلوم العالي.
  • التفرغ الكامل للدراسة والحصول على موافقة جهة العمل إذا كان المتقدم يعمل.
  • استيفاء جميع شروط القبول الخاصة بالجامعة، والتأكد من مطابقة المتطلبات الأكاديمية والشهادات المطلوبة.
  • تسديد الرسوم الإدارية المقررة لعملية التسجيل والقبول، وهي 2000 ريال سعودي لبرامج الماجستير و500 ريال لبرامج الدبلوم العالي.

رسوم جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية

من المعروف أن الرسوم الدراسية تختلف من برنامج لآخر في جامعة الأمير نايف، كما يؤثر عدد من العوامل على تحديد تلك الرسوم، وفي هذه الفقرة، سنقدم نقطة تفصيلية عن بعض البرامج الأكاديمية ورسومها للفصل الدراسي في جامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية، وذلك من خلال التعريف برسوم بعض برامج الماجستير والدبلوم في المجالات المختلفة.

تأتي هذه النقاط لتسليط الضوء على التكاليف المتعلقة بالدراسة في بعض البرامج الأكاديمية المميزة بالجامعة، وإليك بعض البرامج الأكاديمية ورسومها للفصل الدراسي في جامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية هي كالتالي:

  • برنامج ماجستير النزاهة المالية: رسوم دراسية قدرها 40 ألف ريال سعودي لكل فصل دراسي.
  • برنامج ماجستير علم الطب الشرعي: تكلفة الدراسة تبلغ 25 ألف ريال سعودي لكل فصل دراسي.
  • برنامج ماجستير علم الإجرام: تقدر الرسوم الدراسية بحوالي 25 ألف ريال سعودي لكل فصل دراسي.
  • برنامج دبلوم الجرائم الإلكترونية والأدلة الرقمية: رسوم دراسية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي عن كل الرسوم.
  • برنامج دبلوم مكافحة الإرهاب: تكلفة الدراسة تبلغ 50 ألف ريال سعودي إجمالي الرسوم

منح جامعة نايف للعلوم الأمنية

المنح الدراسية في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية تمثل فرصًا قيمة للطلاب المتميزين وذوي الحاجة المالية والطلاب الدوليين وذوي الإعاقة لمتابعة دراستهم في هذه الجامعة المرموقة، وفيما يلي نقوم بتقديم المعلومات عن المنح الدراسية بترتيب مختلف:

  • جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية (NAUSS) تقدم مجموعة واسعة من المنح الدراسية للطلاب المهتمين بالالتحاق ببرامجها الأكاديمية، تتمثل هذه المنح في فرص تعليمية رائعة للطلاب السعوديين والطلاب الدوليين، وتتيح لهم الحصول على تعليم عالي الجودة في مجالات الأمن والاستخبارات.
  • المنح الدراسية المتاحة في جامعة نايف تستهدف فئات مختلفة من الطلاب:
  • المتميزون أكاديمياً: المنح الدراسية متاحة للطلاب الذين يتمتعون بالتفوق الأكاديمي والالتزام بالدراسة والبحث العلمي.
  • ذوي الاحتياجات المالية: تتيح الجامعة منح دراسية للطلاب الذين يواجهون صعوبات مالية ويحتاجون إلى دعم مالي لمتابعة تعليمهم.
  • ذوي الإعاقة: توفر الجامعة منح دراسية للطلاب ذوي الإعاقة لدعمهم وتمكينهم من تحقيق طموحاتهم الأكاديمية.
  • الطلاب الدوليين: تتيح الجامعة فرصاً دراسية للطلاب الدوليين الذين يتمتعون بالكفاءة الأكاديمية ويرغبون في الدراسة في بيئة أمنية متميزة.

شروط القبول في جامعة نايف ماجستير

تسعى الجامعة إلى تقديم برامج أكاديمية متميزة تؤهل الطلاب والطالبات للعمل في مجالات الأمن والأدلة الجنائية ومكافحة الجرائم والعمليات الأمنية المختلفة، وفي هذا السياق، توفر الجامعة برامج ماجستير متخصصة تتطلب الامتثال لمجموعة من الشروط الأكاديمية والإدارية.

في هذه الفقرة، سنلقي الضوء على شروط الالتحاق ببرنامج الماجستير جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، ونستعرض بنقاط تفصيلية ما يلي:

  • يجب على المتقدم للحصول على درجة الماجستير تقديم شهادة البكالوريوس من جامعة معترف بها وبتقدير لا يقل عن جيد.
  • إذا كان المتقدم يعمل في أحد الوظائف، يجب أن يقدم موافقة مكتوبة من جهة العمل تُفيد بتفرغه التام للدراسة والمشاركة في البرنامج الأكاديمي.
  • يجب على المتقدم تقديم شهادات من اثنين من الأساتذة أو المشرفين الذين درسوه ويُفضل أن تحمل هذه الشهادات بيانات حول سيرته الذاتية والتزامه وقدراته الأكاديمية.
  • يتطلب قبول الطلاب والطالبات سداد الرسوم الإدارية المحددة من قِبَل الجامعة، ومن الملحوظ أنه في حالة رفض طلب الالتحاق أو إلغائه، يُمكن استرداد تلك الرسوم.

تابع أيضا:- اختبار الايلتس.. أنواع الاختبار، شروط التقديم، درجة النجاح

تخصصات جامعة نايف للعلوم الأمنية ماجستير

البرامج المتاحة للدراسة في الماجستير والدبلوم العالي بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية تشمل مجموعة متنوعة من التخصصات الأمنية والجنائية، تعتبر هذه البرامج فرصًا أكاديمية متميزة للطلاب والمهتمين بمجالات الأمن والجرائم والتحقيق الجنائي ومكافحة الإرهاب والأدلة الجنائية، يمكن للطلاب اختيار التخصص الذي يناسب اهتماماتهم ومهاراتهم الأكاديمية والمهنية والانطلاق نحو مستقبل واعد في مجال الأمن والعدالة الجنائية.

وفيما يلي تخصصات الماجستير جامعة الأمير نايف 2023:

برامج الماجستير:

  • ماجستير الأمن الوطني.
  • ماجستير العلوم في الأدلة الجنائية.
  • ماجستير العلوم في الجرائم السيبرانية والتحقيق الجنائي.
  • ماجستير الآداب في النزاهة المالية.
  • ماجستير الآداب في علم الجريمة.
  • ماجستير الآداب في القانون الجنائي والعلوم الجنائية.
  • ماجستير إنقاذ القانون.

برامج الدبلوم العالي:

  • الدبلوم العالي في مكافحة الإرهاب.
  • الدبلوم العالي في الدراسات الاستراتيجية.
  • الدبلوم العالي في تحليل السموم والمخدرات.
  • الدبلوم العالي في الجرائم السيبرانية والتحقيق الجنائي الرقمي.

gam3ty

جامعتي، هي منصة الجامعات العربية والعالمية وأخبار التعليم في جميع انحاء العالم، كل ما هو جديد على مدار الساعة في مجال التعليم العالي في جميع الدول العربية حيث نتمنى من زائرينا التواجد المستمر لثقتهم بنا وبما نقدمه في المجال التعليمي وكل ما يخص جامعات السعودية وجامعات الامارات وجامعات مصر وجامعات تركيا وأيضا الجامعات العالمية كما نسعى لتقديم كل ما هو جديد عن المعاهد والتخصصات الجامعية والكورسات العلمية في كافة المجالات والمنح الدراسية في جميع الدول والتعليم بشكل عام حيث ان جامعتي تتمنى لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات مستقبل علمي أفضل يساعدهم على الارتقاء بالمجتمع نحو مستقبل مشرق في جميع المجالات العلمية والحياة العملية كما نتمنى لكم جميعا النجاح والتقدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى