جامعات مصر

مصاريف جامعة برج العرب التكنولوجية لعام 2024

جامعة برج العرب التكنولوجية هي جامعة مصرية حكومية تم إنشاؤها وفقا للقانون رقم 72 لعام 2019، فالحكومة المصرية تعتزم إخراج كوادر على قدر عال من التميز في المجال التقني، لذا سنحاول من خلال مقال اليوم التعرف على كل ما يخص هذه الجامعة سواء أقسامها أو مصروفاتها السنوية.

جامعة برج العرب التكنولوجية

على الرغم من حداثة عهد هذه الجامعة، إلا أنها استطاعت في خلال مدة وجيزة أن تساهم في إخراج جيل من الخريجين يملك من العلم والمهارة ما يؤهله للدخول بقوة إلى سوق العمل، وفيما يلي بعض المعلومات الهامة بشأن هذه الجامعة:

  • كان عام 2022 شاهدا على انطلاق الدراسة بجامعة برج العرب التكنولوجية، ومنذ ذلك الحين دأبت الجامعة على منح الطلاب العلم التقني الذي يمكنهم من المنافسة بقوة في سوق العمل، فقد قدر عدد طلاب الفرقة الأولى خلال العام الأول للجامعة بنحو 1610 طالب.
  • أتاحت الجامعة الفرصة أمام طلابها للحصول على الخبرات في المجال التقني، وقد اتضح ذلك من خلال بروتوكولات التعاون التي وقعتها الجامعة، والتي كان آخرها بروتوكول تعاون مع مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب.

أقرأ أيضا:  مصاريف تجارة انجليزي

مصاريف جامعة برج العرب التكنولوجية

الكثير من الطلاب وأولياء الأمور ينتابهم القلق حيال قيمة المصاريف الدراسية التي تخص الجامعة التكنولوجية ببرج العرب، لذا سوف نتعرف من خلال النقاط التالية على قيمة هذه المصروفات:

  • فيما يتعلق بالعامين الدراسيين الأول والثاني فإن المصاريف الدراسية لكل عام منهما تقدر بنحو 10000 جنيه مصري، أما عن العامين الثالث والرابع فمصاريف كل عام تصل إلى 12000 جنيه.
  • أما عن مصاريف الطلاب العرب والأجانب فإنها تقدر بنحو 15000 دولار للعام الدراسي الواحد، وقد يتم تحصيل هذه المصروفات على دفعتين تؤدى كل دفعة مع انطلاقة كل فصل دراسي.

مصاريف جامعة برج العرب التكنولوجية 2024

جامعة برج العرب التكنولوجية

تختلف مصاريف جامعة برج العرب التكنولوجية تبعا للكلية، كما أنها تتوقف على جنسية الطالب، فالطلاب المصريون يكونون مطالبين بدفع مصاريف مختلفة عن الطلاب العرب والأجانب، وفيما يلي توضيح لهذه المصاريف خلال عام 2024:

  • كما أشرنا سلفا فإن المصاريف الدراسية للطلاب المصريين تتراوح من 10000 إلى 12000 جنيه، وهي مصاريف يمكن أداؤها على دفعتين، فالنصف الأول يدفع مع بداية العام الدراسي، بينما يدفع النصف الثاني بحلول منتصف العام الدراسي.
  • بالنسبة للطلاب الذين يقومون بدراسة التصنيع الدوائي والبرامج الهندسية والمهنية فإنه يتعين عليهم سداد مصاريف قدرها 80000 جنيه لكل عام دراسي.

جامعة برج العرب التكنولوجية مصاريف

يتساءل الكثير من الطلاب وأولياء الأمور عن المصاريف الدراسية المتوقعة لجامعة برج العرب خلال العام الدراسي المقبل، وحتى اللحظة لم تصدر بيانات بخصوص هذا الأمر، إلا أنه من المتوقع ألا تختلف المصاريف كثيرا عن مصاريف العام الدراسي المنقضي.

  • يتوقع بأن تكون المصاريف الدراسية حوالي 10000 جنيه بالنسبة لطلاب الفرقة الأولى والثانية، أما طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة فمن المتوقع أن تكون مصاريفهم الدراسية 12000 جنيه.
  • ما يميز الجامعة أنها تقبل بتحصيل المصاريف الدراسية في هيئة قسطين، فالقسط الأول يتم سداده مع انطلاقة العام الدراسي على أن يسدد القسط الثاني مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

ما هي اقسام الكليه التكنولوجيه ببرج العرب؟

جامعة برج العرب التكنولوجية

الجامعة التكنولوجية ببرج العرب تضم كليتين، فالكلية الأولى هي كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، أما الكلية الثانية فهي كلية تكنولوجيا العلوم الصحية، وكل كلية منهما يقع تحتها عدد كبير من الأقسام التي نستعرضها من خلال النقاط التالية:

  • كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة تضم 5 أقسام، وهي: قسم تكنولوجيا المعلومات، قسم تكنولوجيا السكك الحديدية، قسم تكنولوجيا الجرارات والمعدات الزراعية، قسم تكنولوجيا الغزل والنسيج، وقسم تكنولوجيا الصناعات الغذائية.
  • أما كلية تكنولوجيا العلوم الصحية فإنها تتألف من 4 أقسام، وهي: قسم تكنولوجيا الصناعات الدوائية، قسم تكنولوجيا مساعد تمريض، قسم تكنولوجيا إدارة المعلومات الصحية، وقسم تكنولوجيا تركيبات الأسنان.

هل الجامعة التكنولوجية خاصة أم حكومية؟

كثيرا ما يتم تداول هذا السؤال بين الطلاب وأولياء الأمور، لذلك سنقوم اليوم بالإجابة عن هذا السؤال لتضح الصورة تماما، وفي الوقت نفسه سنتعرف على بعض المعلومات الرئيسية التي تخص الجامعة التكنولولجية ببرج العرب.

  • جامعة برج العرب التكنولوجية هي جامعة حكومية تماما، وقد جاء إنشاء الجامعة استجابة لرؤية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يعتزم تطوير قطاع التعليم التكنولوجي، وذلك من خلال الاعتماد على مناهج دراسية تتفق مع المقاييس العالمية.
  • خصصت الحكومة 10 أفدنة لتقام عليها الجامعة، فالجامعة التي كلفت الدولة ما يقدر بنحو 540 مليون جنيه تحظى بعناية السيد الرئيس، حيث إنه قام بجولة تفقدية يوم الأربعاء 14 يونيو المنصرم، للوقوف على حالة المعامل والورش الخاصة بالجامعة.

أقرأ أيضا: ترتيب الجامعات العربية في الهندسة

ما هي اقسام الكلية التكنولوجية؟

بعد أن استعرضنا بعض المعلومات الهامة التي تخص الجامعة التكنولوجية ببرج العرب حان الوقت للتعرف على أقسام الجامعة حتى يتسنى للطالب اختيار القسم الذي يرغب في الالتحاق به، وفيما يلي قائمة بأقسام الجامعة:

  • قسم تكنولوجيا المعلومات.
  • قسم تكنولوجيا الجرارات والمعدات الزراعية.
  • قسم تكنولوجيا السكك الحديدية.
  • قسم تكنولوجيا الغزل والنسيج.
  • قسم تكنولوجيا الصناعات الغذائية.
  • قسم تكنولوجيا إدارة المعلومات الصحية.
  • قسم تكنولوجيا الصناعات الدوائية.
  • قسم تكنولوجيا مساعد تمريض.
  • قسم تكنولوجيا تركيبات الأسنان.

ما هي جامعة برج العرب التكنولوجية؟

جامعة برج العرب التكنولوجية

تعتبر الجامعة التكنولوجية ببرج العرب واحدة من الجامعات التي تم إنشاؤها بهدف خدمة المجتمع وتنميته، فالجامعة سوف تخدم رؤية مصر لعام 2030، حيث إنها تهدف إلى استغلال التكنولوجيا فيما يحقق صالح المجتمع.

  • تحرص إدارة الجامعة على إكساب طلابها الخبرات العملية التي تؤهلهم لدخول سوق العمل بقوة، فقد قامت الجامعة بتوقيع بروتوكولات عديدة كان من بينها بروتوكول تعاون مع مستشفى السلام الملكي لتوفير فرص تدريب لطلاب كلية تكنولوجيا العلوم الصحية.
  • تمثل الجامعة إنجازا جديدا يضاف إلى سجلات الدولة المصرية، فقد جاء إنشاء الجامعة تماشيا مع رؤية الدولة التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة في كافة أنحاء البلاد، وقد عملت القيادة السياسية على تسخير مبالغ ضخمة نظرا لإيمانها بأهمية هذا القطاع.

جامعة برج العرب التكنولوجية قسم برج العرب

كما أوضحنا من خلال الفقرات السابقة فإن الجامعة تتكون من كليتين، وقد أشرنا إلى أقسام كل كلية منهما، إلا أننا سوف نقوم بأخذ نبذة بسيطة عن أبرز هذه الأقسام من خلال الأسطر التالية:

  • يهتم قسم تكنولوجيا المعلومات بكل ما يخص البرمجة وتحليل البيانات والأنظمة، وهو القسم الذي يعني بأمن البيانات Cyber Security.
  • قسم تكنولوجيا الجرارات والمعدات الزراعية يقوم بتسخير العلوم الهندسية والرياضيات للقيام بحل المشاكل التكنولوجية التي تخص مجال تكنولوجيا الجرارات والمعدات الزراعية.
  • أما قسم تكنولوجيا الغزل والنسيج فإنه يهتم بدراسة الخامات النسيجية، وفي الوقت نفسه يركز القسم على دراسة الآلات والمعدات الميكانيكية المستخدمة في هذه الصناعة.

أقسام الكلية التكنولوجية بالاسكندرية

الكلية التكنولوجية ببرج العرب تعتبر من الجامعات التكنولوجية البارزة في مصر، ويرجع السبب في ذلك إلى تعدد أقسام الكلية، والتي نستعرضها من خلال الأسطر التالية:

  • تضم كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة الأقسام التالية: تكنولوجيا السكك الحديدية، تكنولوجيا المعلومات، تكنولوجيا الجرارات والمعدات الزراعية، تكنولوجيا الصناعات الغذائية، وتكنولوجيا الغزل والنسيج.
  • أما كلية تكنولوجيا العلوم الصحية فتتكون من الأقسام الآتية: تكنولوجيا الصناعات الدوائية، تكنولوجيا مساعد تمريض، تكنولوجيا إدارة المعلومات الصحية، وتكنولوجيا تركيبات الأسنان.

أقرأ أيضا: كلية تجارة جامعة القاهرة 

وبهذا القدر يكون مقال اليوم قد بلغ الختام، فقد ألقينا من خلاله نظرة متمعنة على جامعة برج العرب التكنولوجية باعتبارها إحدى الجامعات الحكومية المميزة، وقد أوضحنا المصروفات الدراسية للجامعة، قبل التطرق إلى ذكر كلياتها وأقسامها.

gam3ty

جامعتي، هي منصة الجامعات العربية والعالمية وأخبار التعليم في جميع انحاء العالم، كل ما هو جديد على مدار الساعة في مجال التعليم العالي في جميع الدول العربية حيث نتمنى من زائرينا التواجد المستمر لثقتهم بنا وبما نقدمه في المجال التعليمي وكل ما يخص جامعات السعودية وجامعات الامارات وجامعات مصر وجامعات تركيا وأيضا الجامعات العالمية كما نسعى لتقديم كل ما هو جديد عن المعاهد والتخصصات الجامعية والكورسات العلمية في كافة المجالات والمنح الدراسية في جميع الدول والتعليم بشكل عام حيث ان جامعتي تتمنى لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات مستقبل علمي أفضل يساعدهم على الارتقاء بالمجتمع نحو مستقبل مشرق في جميع المجالات العلمية والحياة العملية كما نتمنى لكم جميعا النجاح والتقدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى