جامعات الإمارات

جامعات خاصة ابو ظبي: رسوم وتخصصات جامعة ابو ظبي 2024

جامعات خاصة في ابو ظبي معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي، تم الإعلان عنها من قبل هيئة الإعتماد الأكاديمي وبتصديق الوزارة حيث تركز على البرامج التعليمية المهنية، لسد إحتياجات سوق العمل وتلبية مطالب القوى العاملة من خلال العديد من التخصصات، علاوة على ذلك فتح الفروع الجامعية المختلفة بمدينة العين علاوة على مدينة دبي وغيرها من المناطق.

تابع المقال التالي لمعرفة أفضل الجامعات المعترف بها في الامارات 

قائمة أفضل الجامعات الخاصة في ابو ظبي

علاوة على الجامعات الحكومية ذات الترتيب العالمي الموجودة بالإمارات، هناك جامعات خاصة في ابو ظبي عريقة من أشهرها ما يلي:-

جامعة نيويورك أبو ظبي

وهي أول جامعة بمنطقة الشرق الأوسط، وتعمل على دراسة الآداب والعلوم الإنسانية بتخصص واحد فضلاً عن كونها رائدة بما يجعلها مساهمة في العديد من الأبحاث العلمية المختلفة.

جامعة السوربون أبو ظبي

وتم إنشائها في عام 2006 من أجل نشر التعليم الفرنسي، حيث تستعين في مناهجها بالمناهج الأصلية الموجودة في جامعة السوربون بفرنسا، كما تحرص على تقديم نحو 22 برنامج تأهيلي ودراسي يتم من خلاله الحصول على درجة البكالوريوس والماجستير.

معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا

وهو من أكثر المؤسسات العلمية في أبو ظبي، كما أنه حريص على تنمية المجال البحثي في شتى المجالات المتعلقة بالتنمية المستدامة.

علاوة على ذلك يحتوي على العديد من القاعات المختلفة والمختبرات والمباني السكنية، التي يتم إستخدامها بصورة ملائمة في العملية التعليمية.

جامعة عجمان

والتي تأسست لتكون إحدى الصروح التعليمية العملاقة وتم إنشائها سنة 1988.

لا تنسى قراءة المقالات التالية:

جامعة أبوظبي

وتشتمل على الكثير من التخصصات علاوة على ذلك هي رابع جامعة من حيث التصنيف الخاص بالجامعات الخاصة، كما أنها تحتوي على نحو 40 تخصص مختلف في كافة المجالات من درجة البكالوريوس وحتى الدراسات العليا.

وتلك الجامعة هي مؤسسة تعليمية تابعة لجامعات خاصة في ابو ظبي تركز على تدريس البرامج المهنية، من أجل سد كافة إحتياجات القوى العاملة، كما أنه يقع مقرها في دولة الإمارات والتي تتمتع بحضور بارز عن طريق ثلاثة مواقع خاصة بالحرم الجامعي لها، يقع الحرم الجامعي الرئيسي بمدينة أبو ظبي بينما تقع الفروع الأخرى بكلاً من مدينة دبي وواحة مدينة العين.

تخصصات جامعة ابو ظبي

بعد معرفة جامعات خاصة في ابو ظبي لا بد من معرفة التخصصات التي تضمها الجامعة، حيث يوجد بها خمس كليات علاوة على ذلك الكلية العسكرية ذات التخصصات والبرامج التعليمية المتعددة وهي كما يلي:-

كلية الآداب والعلوم

تقوم بتدريس الطلاب كافة العلوم الخاصة بالآداب واللغة العربية والإنجليزية، وتخريج دفعات حاصلة على دبلوم الدراسات العليا المهني باللغة الإنجليزية.

علاوة على ذلك ماجستير التربية الخاصة وبكالوريوس الإعلام باللغة العربية علاوة على شهادة الماجستير في التربية والقيادة التربوية.

كلية إدارة الأعمال

تتيح مجموعة متنوعة من برامج الماجستير والبكالوريوس من أجل تعزيز مهارات الأعمال المفيدة، خلال المسار المهني للأشخاص كما أن كلية إدارة الأعمال حاصلة على إعتماد النظام الأوروبي من أجل تطوير الجودة.

كما أنها حاصلة أيضاً على إتحاد الكليات الخاصة بإدارة الأعمال المتقدمة من الولايات المتحدة، والذي لم يحصل عليه إلا 1% فقط من كافة كليات إدارة الأعمال في العالم.

تعتبر مصر من أفضل الدول لدراسة تخصص إدرارة الأعمال… تابع المقال التالي لمعرفة أفضل جامعة لدراسة إدارة الأعمال في مصر

كلية الهندسة

تشتمل على العديد من التخصصات التي تعمل على إضافة الكثير من البرامج الجديدة الهندسية والصناعية، حيث تضم العديد من التخصصات مثل الهندسة الطبية والحيوية.

وهندسة الطيران والتصميم الداخلي، والهندسة الكهربائية والهندسة الكيميائية والهندسة الميكانيكية والهندسة المدنية، والفضاء الإلكتروني وغيرها من التخصصات.

كلية العلوم الصحية

تقوم بإعطاء الدارسين شهادات البكالوريوس في تخصصات تحليل المختبرات الطبية والصحة العامة، وعلم الوراثة الجزيئية ومجال التغذية والحميات، علاوة على ذلك الببكالوريوس بكلاً من مجال البيئة والسلامة والصحة.

كلية القانون

يحصل الدارسون على بكالوريوس القانون سواء باللغة العربية أو الإنجليزية، علاوة على الماجستير في كلاً من القانون الخاص والقانون العام.

رسوم جامعة ابو ظبي

جامعات خاصة في ابو ظبي تختلف رسومها الدراسية والجامعية للحصول على درجة البكالوريوس كما في جامعة أبو ظبي لعام 2021/2022 بالشكل التالي وفقاً لنظام الساعات المعتمدة :-

الكلية الرسوم
كلية الآداب والعلوم 1440 درهم إماراتي
كلية إدارة الأعمال 1620 درهم إماراتي
كلية الهندسة 1780 درهم إماراتي
بكالوريوس العلوم في تخصص الطيران 1890 درهم إماراتي
كلية العلوم الصحية 1890 درهم إماراتي
بكالوريوس العلوم في كل من الصحة والبيئة والسلامة 1440 درهم إماراتي
بكلوريوس العلوم تخصص الصحة العامة 1440 درهم إماراتي
كلية القانون 1440 درهم إماراتي
كلية المتطلبات الجامعية 1440 درهم إماراتي

بينما الرسوم الخاصة بتقديم الأوراق والمصروفات الأخرى فهي بالشكل التالي:-

تقديم طلب القبول 300 درهم إماراتي
رسوم التسجيل التي يدفعها الطالب في حالة قبوله 2850 درهم إماراتي

أما بالنسبة للسكن فيختلف ما بين رسوم كل من الفصل الدراسي الأول خلال الربيع والخريف أو الفصل الدراسي الثاني شتوي وصيفي، حسب نوع السكن.

من حيث إذا كان مفرد أو شبه مفرد أو مزدوج أو مزدوج مع حمام مشترك، كما أنه من العلم أن تلك الرسوم تخضع جميع ضريبة القيمة المضافة بنحو 5%وذلك بإستثناء رسوم السكن والمواصلات.

هل جامعة ابو ظبي مختلطة؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن حالة الطلاب في جامعات خاصة في ابو ظبي، من حيث الإختلاط لذا وجب التنويه بأن جامعة أبو ظبي تقوم بالفصل بين كلاً من الجنسين الذين يدرسون فقط في درجات البكالوريوس.

بينما تكون الدراسة مختلطة في مختلف برامج الشهادات الخاصة بالدراسات العليا، علاوة على ذلك ترحب الجامعة بكافة الطلاب من مختلف الجنسيات.

حيث يوجد بها طلاب يمثلون نحو 65 جنسية مختلفة في الوقت الحالي، علاوة على ذلك القوى العاملة بها والمتنوعة بشكل فريد حيث تضم موظفين من 39 جنسية حول العالم.

شروط القبول في جامعة ابو ظبي

تختلف الشروط المتعلقة بالقبول في جامعات خاصة في ابو ظبي حيث تحدد الجامعة شروط معينة حسب مستوى الدراسة سواء بكالوريوس أو ماجستير أو دراسات عليا وهي بالشكل التالي :-

شروط القبول للدراسة على مستوى البكالوريوس

تقبل الجامعة كثافة الطلاب المؤهلين من جميع الجنسيات والبلدان سواء أصحاب إعاقة أو معافين، فضلاً عن تقديم الدعم لمختلف الطلاب ذوي الهمم وتكون الدراسة في جميع فصول السنة، أما بالنسبة للمستندات فهي كما يلي :

  • طلب التحاق كامل عن طريق الإنترنت.
  • نسخة معتمدة من أصل شهادة الثانوية العامة هو ما يساويها من مؤهلات.
  • طلب رسمي مقدم لوزارة التربية والتعليم.
  • صورة شخصية ملائمة لحجم الباسبور ذات خلفية بيضاء.
  • نسخة من جواز السفر علاوة على بطاقة الهوية.
  • إثبات إتقان الطالب للغة الإنجليزية من خلال إحدى الشهادات التالية :-
  • IELTS بمعدل 5 لا يقل عن ذلك
  • TOEFL طريق الإنترنت بمعدل 61 درجة ولا يقل عن ذلك.
  • TOEFL ورقي بمعدل 500 درجة لا يقل عن ذلك.
  • إختبار الإمارات القياسي بمعدل 1100 درجة كحد أدنى.
  • كامبريدج من 154 وحتى 161 .
  • كشف درجات رسمي من الجامعات الأخرى من أجل تحويل الساعات المعتمدة.

شروط القبول على مستوى الدراسات العليا وبرامج الماجستير والدبلوم المهني

  • الحصول على البكالوريوس من إحدى التخصصات الخاصة بشكل مباشر سواء من جامعة أبو ظبي أو إحدى الجامعات الأخرى المعتمدة.
  • أن يكون معدل حصول الدارس من نحو 3:4 بشكل تراكمي.
  • التقييم الشخصي من خلال إجراء مقابلة جماعية في حالة برامج الدكتوراه.
  • الخبرة العملية
  • بالنسبة للمستندات فهي نفس المستندات السابقة في حالة طلاب البكالوريوس، يضاف إليها أحدث سيره ذاتية علاوة على ثلاثة خطابات توصية من جهات مهنية، كما لا بد من إجتياز المقابلة المحددة من قبل الجامعة.

تابع أيضًا: شروط القبول في كلية الإمارات للتطوير التربوي

منحة جامعة ابو ظبي 2024

هي منحة مقدمة من قبل جامعات خاصة في ابو ظبي كجامعة أبي ظبي تغطي كافة المصروفات المختلفة لجميع الطلاب المتفوقين الإماراتيين والدوليين من مختلف دول العالم، لنيل شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والليسانس في كافة التخصصات بالجامعة.

أفضل جامعات ابو ظبي الحكومية

تضم مدينة أبو ظبي منذ نشأتها العديد من الجامعات الحكومية والخاصة، التي يوجد بها كافة التخصصات الملائمة لسد إحتياجات سوق العمل ومن أبرز الجامعات الحكومية ما يلي:-

  • جامعة زايد.
  • جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية.
  • جامعة الإمارات العربية المتحدة.
  • كلية التقنية العليا.
  • الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية.
  • جامعة الفلاح.
  • كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية.

لقد تناولنا عدد من جامعات خاصة في ابو ظبي فضلاً عن أبرز رسوم الكليات والتخصصات في جامعة أبو ظبي لسنة 2024 وأهم الجامعات الخاصة والتخصصات الموجودة بها.

مقتطف

جامعات خاصة في ابو ظبي تضم كافة التخصصات التي من خلالها يمكن سد كافة متطلبات وإحتياجات سوق العمل، فضلاً عن إعتمادها من قبل العديد من المؤسسات العالمية، وحصولها على تصنيفات ومراكز مرموقة وفقاً لأحدث تصنيف لسنة 2024 .

gam3ty

جامعتي، هي منصة الجامعات العربية والعالمية وأخبار التعليم في جميع انحاء العالم، كل ما هو جديد على مدار الساعة في مجال التعليم العالي في جميع الدول العربية حيث نتمنى من زائرينا التواجد المستمر لثقتهم بنا وبما نقدمه في المجال التعليمي وكل ما يخص جامعات السعودية وجامعات الامارات وجامعات مصر وجامعات تركيا وأيضا الجامعات العالمية كما نسعى لتقديم كل ما هو جديد عن المعاهد والتخصصات الجامعية والكورسات العلمية في كافة المجالات والمنح الدراسية في جميع الدول والتعليم بشكل عام حيث ان جامعتي تتمنى لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات مستقبل علمي أفضل يساعدهم على الارتقاء بالمجتمع نحو مستقبل مشرق في جميع المجالات العلمية والحياة العملية كما نتمنى لكم جميعا النجاح والتقدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى