جامعات السعودية

جامعات اون لاين مجانية 2024

أصبح أمر البحث عن جامعات اون لاين مجانية للدراسة عن بعد في المملكة العربية السعودية من الأمور الشائعة في الآونة الأخيرة، حيث تعرف بالتعليم المفتوح ويعتبر التعليم عن بعد هو من أهداف الكثير من الأفراد الطموحين وتتيح بعض الجامعات العربية في المملكة العربية السعودية إمكانية الدراسة عن بعد مع منح درجات البكالوريوس، وتستطيع أيضًا الحصول على درجة الماجستير في الكثير من مختلف التخصصات إذا كانت الجامعة معتمدة، وسوف نوضح لكم مجموعة من أفضل الجامعات العربية للتعليم عن بعد.

جامعات اون لاين مجانية

يعتبر التعليم عن بعد هو من الأمور الضرورية لذلك اهتمت المملكة العربية السعودية بتوفيره عن طريق جامعات اون لاين مجانية وبالطرق والوسائل الحديثة، وقامت الكثير من جامعات السعودية بإتاحة التعليم عن بعد، ومن أبرز هذه الجامعات هي جامعة الملك عبد العزيز حيث تم تصنيفها كواحدة من أفضل جامعة أون لاين مجانية، ومن الجامعات الريادية في التعليم الإلكتروني حيث حازت على التفوق العالي في نظام التعليم عن بعد لما توفره للطلبة من نظام البلاك بورد وتوفير الدروس والتقييمات من خلال شبكات الإنترنت، كما تعرض لكم المواد الدراسية عن بعد وتجري اختبارات مختلفة وتوفر للطلاب الكثير من المجالات التعليمية المختلفة.

شروط القبول في جامعة الملك عبد العزيز للدراسة عن بعد مجانا

ليتم قبولك في جامعة الملك عبد العزيز للحصول على درجة البكالوريوس عليك باستيفاء مجموعة من الشروط، وهذه الشروط تتمثل في:

  • أن يتم قبول شهادة الثانوية العامة التي تخصك في المملكة أو غير ذلك من الدول شرط أن لا يتعدى ثلاث أعوام منذ تخرجك من الثانوية العامة.
  • امتلاك الطالب لإقامة نظامية في المملكة العربية السعودية قبل أن يبدأ في الدراسة في جامعات اون لاين مجانية.
  • الحد الأدنى لسن الطالب المتقدم هو ١٧ سنة وأقصى سن هو 25 سنة.
  • الطالب لم يحصل على درجة البكالوريوس من أي جامعة أخرى في المملكة العربية السعودية.
  • إحضار اختبار من قبل المركز الوطني الخاص بالقياس.
  • أن تكون كافة الأوراق والمستندات التي أحضرها المتقدم موثقة.
  • إتقان اللغة الإنجليزية بشكل جيد بالأخص في التحدث.
  •  التفوق الدراسي للطالب وأن لا يكون من المصرح لهم بالعمل.

تتراوح تكاليف الدراسة عن بعد في جامعة الملك عبد العزيز إلى قيمة ٨٠٠ دولار أمريكي لدرجة الانتساب لبرنامج البكالوريوس في كل فصل دراسي.

الزوار يتابعون أيضًا: أفضل 5 جامعات للدراسة عن بعد مجانا في السعودية 2024

بكالوريوس عن بعد معتمد في السعودية مجانا

تعتبر الجامعة السعودية الإلكترونية هي افضل جامعات اون لاين مجانية في المملكة العربية السعودية، حيث تصب تركيزها الأساسي على مناقشة الأنشطة التي تم التخطيط لها في النظام التعليمي، وتحتوي تلك الأنشطة على التفكير العقلي والتعليم المتبادل بين الطلبة وتوجيه عملية التدريس من قبل المعلمين والتواصل بين الطلبة عن طريق الوثائق الإلكترونية المختلفة، ولكي يتم قبول الطالب في الجامعة السعودية الإلكترونية ينبغي تحقيق مجموعة من الشروط، وهذه الشروط تتمثل في:

  • ينبغي أن لا يكون المتقدم قد التحق بجامعة من قبل.
  • الحصول على شهادة الثانوية العامة وأن يكون أقل سنة للمتقدم هو ١٧ سنة وأقصى عمره هو 21 سنة.
  • الطالب مميز بتفوقه في الأداء الأكاديمي أثناء الثانوية العامة.
  • ينبغي على الطالب المتقدم تقديم طلبه في الوقت المحدد والمعلن عنه من قبل الجامعة.
  • مهارة الطالب العالية في اللغة الإنجليزية أو مقدرته على اكتسابها، حيث توفر لكم الجامعة الكثير من الدورات المكثفة أثناء العام الأول لتطوير مهارات الطلبة في اللغة الإنجليزية.

المصروفات الدراسية في الجامعة السعودية الإلكترونية

تتميز الجامعة السعودية الإلكترونية بأنها أحسن جامعات اون لاين مجانية نظراً لرسومها المتناسبة مع كافة الطلبة، وهذه الرسوم هي:

  • الرسوم الخاصة بالتسجيل في درجة البكالوريوس هي 130 ريال سعودي لكل ساعة دراسية في الجامعة.
  • حال تسجيل الطالب في درجة الماجستير فيقوم بدفع رسوم تصل إلى 1500 ريال سعودي لكل ساعة دراسية واحدة.
  • تختلف المصروفات الخاصة بالورش التدريبية والدورات التعليمية وفق كل تخصص والمدة المراد إتمامها والنظام التعليمي الذي يتم اتباعه، وسوف يتم تحديد التكلفة الخاصة بهم عند فتح بوابة التقديم.

اقرأ المزيد: جامعات للدراسة عن بعد مجانا في مصر 2024

جامعات للدراسة عن بعد مجانا باللغة العربية

جامعات اون لاين مجانية
جامعات اون لاين مجانية

تعتبر جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل هي أهم جامعات اون لاين مجانية، حيث تم إنشائها عام 2010م وتعتمد على نظام التعلم عن بعد في كافة العمليات التدريسية والتعلم باستعمال التكنولوجيا المتطورة والحديثة، ولكي يتم قبولك في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ينبغي اتباع مجموعة من الشروط وهذه الشروط تتمثل في:

  • حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادل ذلك من أي مدرسة متواجدة في المملكة العربية السعودية أو خارجها.
  • أن يكون لدى الطالب شهادة لياقة طبية.
  • نجاح الطالب في الاختبارات الخاصة بالقبول التي تحددها الجامعة.

 وتصل تكاليف الدراسة في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل إلى 8000 ريال سعودي كحد أقصى و3000 ريال سعودي كحد أدنى بالنسبة للفصل الدراسي الواحد حيث تختلف تكلفة الدراسة وفق جنسية الطالب أو تخصصه.

أهداف الدراسة عن بعد في الجامعات السعودية

تتواجد الكثير من الأهداف التي جعلت المملكة العربية السعودية تسعى إلى إنشاء جامعات اون لاين مجانية وتطوير نظام التعليم عن بعد، ومن أبرز هذه الأهداف التالي:

  •  البعد عن الانتقال والسفر لمدة طويلة كي تحصل على التعليم مع الالتزام بالجداول الزمنية التي يتم تحديدها وذلك ساعد بعض الفئات في التعليم بشكل سهل.
  • تضمن لكم الاعتماد على النظام الحديث لجمع المعلومات الدراسية بشكل قانوني ومتوافق مع المعايير التعليمية الدولية.
  • يعالج نظام التعليم عن بعد النقص في عدد المدرسين أو أعضاء هيئة التدريس في الكثير من التخصصات الموجودة بالمملكة العربية السعودية.
  • ساعد التعليم عن بعد في تغيير الظروف بالأخص مع التطور العالمي، حيث جعل التعليم أكثر مرونة ويستطيع أي شخص دراسة التخصص الذي يريده في أي جامعة يريدها والوقت الذي يناسبه والمكان أيضاً.
  • يضمن التعليم عن بعد لأعضاء التدريس والطلاب الحصول على الدورات التعليمية والتدريبية حسب القانون السعودي وضمان حقوقهم.
  • ساهم التعليم عن بعد في زيادة معدل المعرفة والثقافة عن طريق تقليل تكاليف الدراسية المطلوبة، وذلك وفر فرص جيدة للكثير من الطلبة للحصول على التعليم الجيد.
  • يتم استخدام التكنولوجيا الفعالة والتقنيات المتطورة للدراسة عن بعد.

شاهد أيضًا: بكالوريوس مجاني عن بعد في أشهر الجامعات لعام 2024

التعليم عن بعد في جامعة الملك فيصل

أتاحت لكم جامعة الملك فيصل بعض المنح المجانية للتعليم عن بعد إذا كنت تفضل الدراسة بشكل مجاني في المملكة العربية السعودية وتلك المنحة تم تمويلها برواتب شهرية والدراسة والإقامة أيضاً والتقديم عليها يكون بشكل مجاني، حيث تم تأسيس جامعة الملك فيصل في سنة 1395 هجرية لتحول نظام التعليم في منطقة الأحساء بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، حيث ساعدت في تحقيق الكثير من تطلعات وآمال الأفراد الطموحين في الوطن العربي ومنذ نشأة الجامعة وقد حازت على الشهرة الكبيرة في المملكة العربية السعودية، حيث توفر لكم برامج الدكتوراه والماجستير في مختلف التخصصات مثل التربية والطب والعلوم وإدارة الأعمال والهندسة والآداب والعلوم الطبية التطبيقية.

بذلك نكون قد وضحنا لكم أفضل جامعات اون لاين مجانية في المملكة العربية السعودية والمصروفات الدراسية المتعلقة بكل جامعة وشروط التقديم في هذه الجامعات.

Esraa Ahmed Mahjoub

content creator أخلق من الحرف فكرة ومن المشروع هوية، أقدم محتوى إبداعي وفقًا لمعايير SEO ، أعتقد أن الإبداع في الكتابة وخلق محتوى جديد فريد من نوعه شيء رائع ولكن إذا كان مصحوب بالخبرة فذلك أهم ما يميز كاتب عن آخر، عملت على العديد من المواقع في شتى المجالات والتخصصات المختلفة، أنا هًنا من أجل العمل والإبداع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى