جامعات السعودية

7 جامعات اونلاين مجانية لعام 2024

جامعات اونلاين مجانية الكثير من الطلبة في المملكة العربية السعودية يبحثون عنها باستمرار وذلك للحصول على المناهج الدراسية بنظام التعليم المفتوح، حيث أصبح من أكثر الأنظمة المنتشرة في الآونة الأخيرة، ويعتبر التعليم عن بعد هو الهدف بالنسبة للكثير من الأفراد الطموحين وقام بتوفيره الكثير من الجامعات في المملكة العربية السعودية، كما تمنحكم درجة البكالوريوس والماجستير في مختلف التخصصات، وتلك الجامعات تكون معتمدة من وزارة التعليم بالمملكة، وسوف نوضح لكم أفضل هذه الجامعات.

جامعات اونلاين مجانية

تصنف جامعة الملك عبد العزيز بأنها من أفضل الجامعات في الرياض في مجال التعلم عن بعد بالمملكة العربية السعودية، حيث حققت التقدم في نظام التعليم الإلكتروني من خلال توفيرها لنظام البلاك بورد للطلبة المسجلين في الجامعة، كما توفر لكم التقييمات والدروس التعليمية والمقررات الدراسية والاختبارات عن بعد أيضًا، وتوفر لكم الكثير من المجالات التعليمية المختلفة.

أما بالنسبة لتكاليف الدراسة في جامعة الملك عبد العزيز، فتصل إلى 800 دولار أمريكي لطلبة الانتساب لبرنامج البكالوريوس في كل فصل دراسي أما بالنسبة لتكاليف المعيشة الشهرية فتتراوح ما بين 414 حتى 916 دولار أمريكي، وتستطيع التقديم في الجامعة من خلال ذلك الرابط.

شروط القبول في جامعة الملك عبد العزيز

ليتم قبولك في جامعات اونلاين مجانية والانتساب إلى برنامج البكالوريوس ينبغي عليك استيفاء هذه الشروط:

  • إحضار شهادة الثانوية العامة التي تخصك في المملكة العربية السعودية أو غيرها من الدول شرط عدم مرور أكثر من ثلاث أعوام منذ تخرجك من الثانوية العامة.
  • يشترط أن يمتلك الطالب إقامة نظامية في المملكة العربية السعودية.
  • ينبغي أن يتراوح سن الطالب ما بين 17 سنة حتى 25 سنة كحد أقصى.
  • النجاح في اختبارات المركز الوطني للقياس.
  • أن تكون كافة الوثائق والمستندات والأوراق التي تم تقديمها موثوقة.
  • أن لا يكون المتقدم من المصرحين لهم بالعمل.
  • تميز المتقدم بتفوقه الدراسي وإتقانه للغة الإنجليزية في التحدث بالأخص.

جامعات عن بعد مجانية في السعودية 

 جامعات اونلاين مجانية
جامعات اونلاين مجانية

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تعتبر من أفضل جامعات اونلاين مجانية في المملكة العربية السعودية، حيث تم إنشائها بنظام التعلم عن بعد في سنة 2010 وتعتمد نظام التعليم الإلكتروني في كافة عمليات التعلم والتدريس، كما تستخدم التقنيات والتكنولوجيا الحديثة، ولكي يتم قبولك في الجامعة ينبغي عليك استيفاء هذه الشروط:

  • حصول الطالب على شهادة البكالوريا أو ما يعادل ذلك من أي مدرسة متواجدة في المملكة العربية السعودية أو خارجها.
  • الحد الأقصى لمدة حصولك على شهادة الثانوية العامة هي خمسة أعوام.
  • حصول الطالب على شهادة اللياقة البدنية والطبية.
  • كذلك النجاح في كافة اختبارات ومقابلات الجامعة وأن يكون الطالب حسن السيرة.
  • الحصول على موافقة جهة العمل إذا كان الطالب يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة.
  • استكمال كافة الشروط الأخرى التي تحددها الجامعة أثناء التسجيل فيها، وتستطيع التقديم في الجامعة من خلال ذلك الرابط.

الزوار يتابعون الآن: أفضل 5 جامعات للدراسة عن بعد مجانا في السعودية 2024

تكلفة الدراسة في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

تختلف تكلفة الدراسة في الجامعة حسب التخصص الذي يريد الطالب دراسته وحسب جنسية الطالب، لكن غالبًا ما تتراوح تكاليف الجامعة ما بين 3000 ريال سعودي حتى 8000 ريال سعودي كحد أقصى لكل فصل دراسي، وجدير بالذكر أن جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل هي أفضلجامعات اونلاين مجانية حيث تحتوي على الكثير من التخصصات العلمية والأدبية المختلفة.

بكالوريوس عن بعد معتمد في السعودية

توفر الجامعة السعودية الإلكترونية إمكانية الحصول على درجات البكالوريوس المعتمد بشكل مجاني عن بعد، حيث تركز الجامعة على مناقشة الأنشطة التي تخطط لها لتوفير البيئة التعليمية الإلكترونية وتمكن الجامعة الطلبة من التواصل مع أعضاء التدريس عن طريق الوسائط الإلكترونية، وذلك ما جعلها من أهم جامعات اونلاين مجانية، كما يتم توجيه عملية التدريس فيها من قبل المعلم، ولكي تتمكن من التسجيل في الجامعة عليك التوجه إلى ذلك الرابط.

شروط القبول في الجامعة السعودية الإلكترونية

يستطيع أي طالب حامل شهادة الثانوية العامة التسجيل في الجامعة السعودية الإلكترونية بعد استيفاء هذه الشروط:

  • عدم التحاق المتقدم في أي جامعة من قبل.
  • حصول الطالب على شهادة البكالوريا أو ما يعادل ذلك في المملكة العربية السعودية.
  • بالمثل سن الطالب المتقدم لا يقل عن 17 عام.
  • ينبغي أن لا يزيد عمر الطالب المتقدم عن 21 سنة.
  • تفوق الطالب في أدائه الأكاديمي أثناء مرحلة الثانوية العامة.
  • ينبغي على الطلبة المتقدمين إحضار طلباتهم في المدة المحددة لفتح بوابة القبول المعلن عنها من قبل الجامعة.
  • تفوق الطالب ومهاراته في اللغة الإنجليزية أو على الأقل يمتلك القدرة على تعلمها، حيث توفر الجامعة الكثير من الدورات المكثفة للطلبة أثناء السنة الأولى لتطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية.

تكلفة الدراسة في الجامعة السعودية الإلكترونية

تم تحديد الرسوم الخاصة بالالتحاق في الجامعة السعودية الإلكترونية إحدى جامعات اونلاين مجانية كالتالي:

  • الرسوم الخاصة بالتسجيل في درجة البكالوريوس تصل إلى 130 ريال سعودي بالنسبة للساعة الدراسية الواحدة لطلبة الجامعة.
  • حال تسجيل الطالب في برنامج الماجستير، فينبغي تسديد رسوم قدرها 1500 ريال سعودي بالنسبة للساعة الدراسية الواحدة.
  • أما بالنسبة للمصروفات المقررة والخاصة بالورش التدريبية والدورات التعليمية فتختلف حسب التخصص الخاص بكل ورشة والمدة المطلوبة للانتهاء منها والنظام التعليمي المتبع بها.

شاهد أيضًا: جامعة مجانية عن بعد 2024

الدراسة عن بعد في السعودية

تعد جامعة الملك فيصل هي أبرز جامعات اونلاين مجانية توفر درجة البكالوريوس للطلبة عن بعد، كما أنها من الفرص الجيدة لأي طالب لم يتمكن من استكمال دراسته بسبب زواجه أو ظروف عمله الصعبة، حيث يعتمد على الدراسة والتواصل مع الأستاذة من وقت إلى آخر، ويتميز نظام التعليم المطور للبكالوريوس في هذه الجامعة بالتالي:

  • النظام الجامعي يعطي الطالب درجة البكالوريوس بعدما ينتهي من دراسة أي تخصص يريده.
  • يعتمد على الأنظمة العالمية الحديثة والتقنيات المتطورة الخاصة بالتعليم الإلكتروني أو التعلم عن بعد.
  • تعتمد الجامعة في الدراسة على الأنظمة التفاعلية الافتراضية، وذلك لتعزيز عملية التواصل بين أعضاء التدريس والطلبة وجعله فعال.
  • توفر لكم الجامعة جميع المحاضرات بشكل مسجل وبجودة صوت عالية، كي يقوم الطالب بإعادة مشاهدتها في أي مكان وأي وقت يريده.

الرسوم الدراسية في جامعة الملك فيصل

تصل الرسوم الدراسية الخاصة بدرجة البكالوريوس عن بعد في جامعة الملك فيصل أهم جامعات اونلاين مجانية إلى 165 ريال سعودي بالنسبة للساعة الدراسية الواحدة وليس العام الدراسي ككل، وجدير بالذكر أن الجامعة تحتوي على الكثير من التخصصات مثل كلية الآداب وتحتوي على قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية والدراسات الاجتماعية بكافة فروعها واللغة الإنجليزية والتاريخ وعلم الاجتماع والجغرافيا، كما تحتوي على كلية العلوم الإدارية تخصص إدارة الأعمال وكلية التربية بالأخص التربية الخاصة.

جامعة مجانية عالمية عن بعد

توفر لكم الكثير من الجامعات المنح العالمية للتعلم عن بعد، حيث تقدم هذه المنح بطريقة مجانية ومن أهم هذه الجامعات هي جامعة الناس حيث تمكن الطلبة من الحصول على درجة الدبلوم في إدارة الأعمال وعلوم الحاسوب والحصول على درجات البكالوريوس أيضًا وتتكفل الجامعة بكافة الرسوم المتعلقة بالاختبارات أو التسجيل، كما قدمت لكم جامعة ليستر منح التعلم عن بعد في المملكة العربية في المملكة المتحدة للطلبة الدوليين من أمريكا وآسيا وأفريقيا لكل من يريد دراسة الماجستير عن بعد في التخصصات المتوفرة بالجامعة، وهذه المنحة جزئية تتضمن خصم بسيط على تكاليف الدراسة في الجامعة.

تابع أيضًا: جامعات تدرس عن بعد مجانا 2024

بذلك نكون قد انتهينا وأوضحنا لكم أفضل جامعات اونلاين مجانية في المملكة العربية السعودية و شروط القبول في كل جامعة والتكاليف الخاصة بالدراسة فيها.

Esraa Ahmed Mahjoub

content creator أخلق من الحرف فكرة ومن المشروع هوية، أقدم محتوى إبداعي وفقًا لمعايير SEO ، أعتقد أن الإبداع في الكتابة وخلق محتوى جديد فريد من نوعه شيء رائع ولكن إذا كان مصحوب بالخبرة فذلك أهم ما يميز كاتب عن آخر، عملت على العديد من المواقع في شتى المجالات والتخصصات المختلفة، أنا هًنا من أجل العمل والإبداع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى