جامعات السعودية

تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية أفضل الجامعات ونسب القبول

تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية يعتبر من الفروع الأساسية لعلم الحاسوب، حيث يركز على محاكاة العقل البشري والقيام بمهامه من خلال التعامل مع أجهزة حاسوبية مصممة ومبرمجة بشكل متقن لاستيعاب البيئة المحيطة.

هناك العديد من التخصصات الفرعية التي يمكن للطلاب الالتحاق بها أثناء دراسة الذكاء الاصطناعي في السعودية، بما في ذلك علم الروبوت، المشاكل الأخلاقية والاجتماعية الخاصة بتكنولوجيا الحاسب الآلي، طرق استخراج البيانات والمعلومات، هندسة الخوارزميات، الرياضة المحوسبة، النظم الذكية التي تعمل على تمييز الأنماط، التكنولوجيا الخاصة باللغات التي يتكلم بها الإنسان، الأساسيات الخاصة بالذكاء الاصطناعي، طرق التعلم الآلي، علم الحواسيب الموزعة، التطبيقات الذكية، تحليل البيانات، والعلم الخاص بأعصاب المحوسب.

ما هو تخصص الذكاء الاصطناعي؟

تخصص الذكاء الاصطناعي هو أحد فروع علم الحاسوب الحديثة ويُعرف بالإنجليزية بـ “Artificial Intelligence”، ويُختص بدراسة وتطوير الأنظمة والبرامج التي تمكّن الأجهزة الحاسوبية من تحاكي العمليات الذهنية والتفكير البشري،  يهدف تخصص الذكاء الاصطناعي إلى تصميم أنظمة ذكية قادرة على التعلم والتكيّف بناءً على البيانات والتجارب وتحليل البيانات الكبيرة بطرق تشبه عملية التعلم لدى الإنسان.

على الرغم من أهمية تخصص الذكاء الاصطناعي في التكنولوجيا والتطبيقات الحديثة، فإنه للأسف لا يتوفر في معظم جامعات الدول العربية، ومن الجامعات الرائدة التي تقدم هذا التخصص وتُعتبر مراكز رائدة في دراسة الذكاء الاصطناعي توجد بعض الجامعات الأوروبية، مثل:

  • جامعة كارنيجي ميلون – Carnegie Mellon University في الولايات المتحدة.
  • جامعة ستانفورد – Stanford University في الولايات المتحدة.
  • جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا – Massachusetts Institute of Technology في الولايات المتحدة.
  • جامعة كاليفورنيا في بيركلي – University of California, Berkeley في الولايات المتحدة.
  • جامعة هارفارد – Harvard University في الولايات المتحدة.
  • جامعة ييل – Yale University في الولايات المتحدة.
  • جامعة كورنيل – Cornell University في الولايات المتحدة.
  • جامعة ميريلاند – University of Maryland في الولايات المتحدة.
  • جامعة كولومبيا – Columbia University في الولايات المتحدة.
  • جامعة تيكساس في أوستين – The University of Texas in Austen في الولايات المتحدة.

تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية

تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية هو أحد فروع علم الحاسوب الأساسية التي تركز على محاكاة العقل البشري وعملياته من خلال التعامل مع أجهزة حاسوبية مبرمجة بشكل متقن لاستيعاب البيئة المحيطة والقيام بمهام تشابه ما يقوم به العقل البشري.

يعتبر التخصص في الذكاء الاصطناعي مطلوبًا بشكل متزايد في العالم بسبب التطور الكبير الذي حدث في التكنولوجيا عالميًا في السنوات الماضية، مما زاد الطلب على خريجي هذا التخصص في السعودية وغيرها من الدول.

الطلاب الراغبون في دراسة الذكاء الاصطناعي في جامعات السعودية يمكنهم اختيار من بين العديد من التخصصات المتاحة، والتي تؤهلهم لمواكبة أهم وسائل الذكاء الاصطناعي حول العالم والتطوير فيها. بعض التخصصات المتاحة في الذكاء الاصطناعي هي:

  1. علم الروبوت.
  2. المشاكل الأخلاقية والاجتماعية الخاصة بتكنولوجيا الحاسوب.
  3. طرق استخراج البيانات والمعلومات.
  4. هندسة الخوارزميات.
  5. الرياضة المحوسبة.
  6. النظم الذكية التي تعمل على تمييز الأنماط.
  7. التكنولوجيا الخاصة باللغات التي يتكلم بها الإنسان.
  8. الأساسيات الخاصة بالذكاء الاصطناعي.
  9. طرق التعلم الآلي.
  10. علم الحواسيب الموزعة.
  11. التطبيقات الذكية.
  12. تحليل البيانات.

نسبة القبول في تخصص الذكاء الاصطناعي

نسب قبول تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية
نسب قبول تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية

تختلف نسبة القبول في تخصصات الجامعات والكليات في السعودية من جامعة إلى أخرى ومن عام دراسي إلى آخر، يعتمد الأمر على الطلب الكبير على التخصص والقدرة الاستيعابية للبرنامج التعليمي في كل جامعة.

نجد أن تخصص الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع دراسة علم الكمبيوتر، وبالتالي فإن الشروط اللازمة ونسب القبول فيه هي نفسها نسب قبول بعلم الكمبيوتر، والتي يمكنك التعرف عليها من خلال النقاط الآتية:

  • الحصول على درجات عالية في مواد الرياضيات والفيزياء.
  • الحصول على ما لا يقل عن 70% في الشهادة الثانوية العامة.
  • يجب إجادة اللغة الإنجليزية والحصول على 6.5 درجة في اختبار الآيلتس.
  • مع العلم أن أي قسم لا يجب أن يقل عن 6.0، والحصول على درجة 90 في امتحان التوفل.
  • أخيرًا، يجب توفر المستندات الأكاديمية اللازمة ورسالة التوصية الخاصة بسبب الدراسة.

جامعات الذكاء الاصطناعي في السعودية

هناك عدد من الجامعات في السعودية التي تقدم دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي، من بين هذه الجامعات المتخصصة:

  1. جامعة الأمير مقرن
  2. جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية
  3. جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي MBZUAI.
  4. جامعة أم القرى.
  5. جامعة الأمير محمد بن فهد.
  6. جامعة الملك عبدالعزيز.
  7. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
  8. جامعة الطائف.
  9. الجامعة العربية المفتوحة.
  10. كليات الشرق العربي.
  11. كليات الخليج.
  12. جامعة الفيصل.
  13. جامعة اليمامة.
  14. جامعة القصيم.
  15. جامعة الملك خالد.
  16. جامعة الملك فيصل.
  17. جامعة الأميرة نورة.
  18. جامعة الأمير سلطان.
  19. جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.

تخصص الذكاء الاصطناعي في جدة

الكثير من الأشخاص يبحثون عن  تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية في مدينة جدة، حيث أن جامعات جدة من أبرز الجامعات المعروفة التي يمكن من خلالها دراسة الذكاء الاصطناعي حيث يمكن دراسته في كلية العلوم وهندسة الحاسب، وتتضمن تخصصات الذكاء الاصطناعي في جامعة جدة الآتي:

  • بكالوريوس علوم الحاسب.
  • بكالوريوس الذكاء الاصطناعي.
  • كذلك دراسة علوم الحاسب والذكاء الاصطناعي في كلية جدة العالمية.

تخصص الذكاء الاصطناعي في جامعة الملك سعود

تخصص الذكاء الاصطناعي في جامعة الملك سعود يشمل برنامج ماجستير في الذكاء الاصطناعي الذي يُقدم ضمن كلية علوم الحاسب، يهدف هذا البرنامج إلى تأهيل الخريجين لتلبية احتياجات سوق العمل في مجالات الذكاء الاصطناعي والحوسبة المختلفة بشكل عام.

قسم علوم الحاسب في جامعة الملك سعود يضم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس ذوي خبرة ومؤهلات عالية حصلوا على درجاتهم العلمية من جامعات مرموقة عالميًا، يتمتعون بخبرات تعليمية وبحثية متميزة في مجالات بحثية معاصرة.

يُعتبر الذكاء الاصطناعي من أهم مجالات علوم الحاسب حيث يُهدف إلى تطوير أنظمة محوسبة قادرة على محاكاة الذكاء البشري والقيام بمهام تقتصر على البشر،  يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا هامًا في زيادة الإنتاجية وتعزيز النمو الاقتصادي، كما يُسهم في عمليات اتخاذ القرارات الذكية وتحليل البيانات الكبيرة من مصادر متنوعة.

يُشترط في القبول ببرنامج ماجستير الذكاء الاصطناعي في جامعة الملك سعود امتلاك الطالب لدرجة بكالوريوس في تخصص ذي صلة، مثل علوم الحاسب أو تخصصات هندسة الحاسب، ويتم اعتبار كل طلب تحت معايير قبول تنافسية.

إذا كنت تتطلع إلى تخصص الذكاء الاصطناعي ولم يتوفر في بلد إقامتك، يمكنك النظر في اختيار إحدى الجامعات المذكورة أعلاه التي تُدرِّس هذا التخصص وتلبي احتياجاتك الأكاديمية،  كما يُمكن البحث عن المنح الدراسية والفرص الأخرى التي قد تُقدَّم للطلاب الراغبين في دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي.

أفضل جامعات الذكاء الاصطناعي في السعودية

فيما يتعلق بأفضل جامعة لدراسة الذكاء الاصطناعي في السعودية، يُعتبر جامعة الأمير مقرن من أهم وأفضل الجامعات لهذا التخصص في المملكة، تعمل الجامعة على توفير أفضل الوسائل التي يحتاج إليها الطالب وتحاول بذل جهدها لتطوير المناهج حتى تتناسب مع التطورات الحديثة، كما تعتمد الجامعة على تدريب الطلاب بشكل مباشر على العمل العملي لتمكينهم من دخول سوق العمل بثقة وتأهيلهم للعمل في هذا المجال

لذلك، يمكن للطلاب المهتمين بتخصص الذكاء الاصطناعي أن يتوجهوا إلى جامعة الأمير مقرن في السعودية للحصول على تعليم عالي الجودة في هذا المجال وتأهيلهم للعمل في مجالات متنوعة ومطلوبة في سوق العمل المعاصر.

تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية للبنات

هناك المزيد من البرامج الدراسية المخصصة لدراسة الذكاء الاصطناعي للبنات في المملكة العربية السعودية، من أجل تدريب السيدات لمواكبة التقدم والتطوير التقني في المملكة العربية السعودية، حيث يستطيعن الدراسة في العديد من جامعات الذكاء الاصطناعي في السعودية التي سبق ذكرها في أول المقال، وبالنسبة للشروط العامة ونسب القبول في هذه الجامعات هي واحدة للبنين والبنات في مختلف الجامعات.

زوار جامعتي يتابعون الآن: دراسة الامن السيبراني.. Cyber Security

كم راتب تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية؟

رواتب الذكاء الاصطناعي في السعودية تعتبر من بين الأعلى في المملكة، تختلف الرواتب بناءً على عدة معايير مختلفة، ولكن بشكل عام، يبلغ الحد الأدنى للرواتب في مجال الذكاء الاصطناعي حوالي 9640 ريال سعودي، بينما يمكن أن يصل الحد الأقصى إلى حوالي 27700 ريال سعودي. يقدر متوسط الأجور في هذا المجال بحوالي 17100 ريال سعودي.

تتأثر الرواتب في هذا المجال بعدة عوامل، منها عدد سنوات الخبرة، حيث يزداد الراتب بزيادة الخبرة. فمثلاً، يبلغ الراتب للأشخاص ذوي الخبرة من 0 إلى 2 سنة حوالي 11100 ريال، بينما يصل إلى 26200 ريال للأشخاص ذوي الخبرة 20 سنة أو أكثر.

كما تتأثر الرواتب أيضاً بالشهادات العلمية التي حصل عليها الشخص، فمثلاً، يبلغ الراتب لحاملي الشهادة المهنية حوالي 13600 ريال، بينما يصل إلى 25100 ريال لحاملي شهادة الماستر.

تختلف الرواتب أيضاً بناءً على الجنس، حيث يبلغ متوسط رواتب الذكور في هيئة الذكاء الاصطناعي 19100 ريال سعودي، بينما يبلغ متوسط رواتب الإناث 16800 ريال سعودي.

القطاع الذي يعمل فيه الشخص أيضاً يؤثر في الراتب، حيث يبلغ متوسط الراتب في القطاع الخاص حوالي 16000 ريال، بينما يصل إلى 17200 ريال في القطاع العام.

أخيراً، يتأثر الراتب بالتخصص الذي يعمل فيه الشخص، فمثلاً، يبلغ متوسط راتب مهندس البيانات الكبيرة (Big Data Engineers) حوالي 15600 ريال، بينما يصل إلى 18200 ريال لمهندسي تعلم الآلة.

ماذا يعمل خريج كلية الذكاء الاصطناعي؟

تخصص الذكاء الاصطناعي

خريج كلية الذكاء الاصطناعي يمكنه العمل في مجموعة متنوعة من المجالات والوظائف، بناءً على التخصص الدقيق الذي درسه والمهارات التي اكتسبها خلال دراسته، وفيما يلي بعض الأمثلة على الأدوار والمجالات التي يمكن لخريج الذكاء الاصطناعي العمل فيها:

  • مهندس الذكاء الاصطناعي: يعمل على تطوير وتحسين الأنظمة والتقنيات الذكية، مثل الروبوتات والأنظمة الذاتية والتطبيقات التي تستخدم التعلم الآلي.
  • تحليل البيانات: يعمل على تحليل البيانات الكبيرة واستخراج الأنماط والاتجاهات المفيدة منها، وغالبًا ما يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في هذا العمل.
  • مطور البرمجيات: يمكن لخريج الذكاء الاصطناعي أن يعمل على تطوير البرمجيات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي، مثل تطبيقات التعلم الآلي والتعلم العميق.
  • محلل النظم: يمكن لهم العمل على تحليل وتحسين الأنظمة الحالية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي.
  • الباحث الأكاديمي: يمكن لخريجي الذكاء الاصطناعي العمل في البحث الأكاديمي والمساهمة في تقدم هذا المجال من خلال إجراء البحوث والدراسات العلمية.
  • مستشار الذكاء الاصطناعي: يمكن لهم تقديم النصائح والتوجيهات للشركات والمؤسسات حول كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل فعال ومنتج في عملياتهم.

هل الذكاء الاصطناعي له مستقبل؟

تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية
تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية

بالتأكيد، الذكاء الاصطناعي له مستقبل واعد وهو يعد من أكثر المجالات نمواً في العالم اليوم، تقرير مؤشر الذكاء الاصطناعي لعام 2023 الذي أصدرته جامعة ستانفورد يشير إلى أن هذا المجال يتطور بسرعة كبيرة ويوفر العديد من الفرص والتحديات.

التقرير يستعرض العديد من الموضوعات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي بما في ذلك البحث والتطوير، الأداء الفني، الأخلاق والبيئة والسياسة، والرأي العام والاقتصاد، وهو يشير إلى أن الولايات المتحدة تتصدر سباق الذكاء الاصطناعي، متقدمة على الصين، بفضل وادي السيليكون الذي يعد أكبر نقطة ساخنة لريادة الأعمال في العالم.

بالإضافة إلى ذلك، يشير التقرير إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي إلى “تغيير مجتمعي ثوري”، وقد أشارت الأرقام إلى أن 76% من السعوديين و71% من الهنود يعتقدون أن “المنتجات والخدمات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لها فوائد أكثر من العيوب”.

بناءً على هذه المعلومات، يمكن القول بثقة أن الذكاء الاصطناعي له مستقبل واعد، ولكنه يتطلب التعامل مع القضايا الأخلاقية والتحديات بحذر ومسؤولية.

كم راتب موظف الذكاء الاصطناعي؟

قد تختلف راتب موظفي الذكاء الاصطناعي بشكل كبير من بلد إلى آخر، وفقاً للظروف المحلية والاقتصادية بشكل عام، يتمتع موظفو الذكاء الاصطناعي برواتب تنافسية بسبب الطلب المتزايد على هذه المهارات في العديد من الصناعات.

وتختلف رواتب موظفي الذكاء الاصطناعي أيضا بناءً على عدة عوامل مثل الخبرة، المهارات، الموقع الجغرافي، والصناعة التي يعملون فيها، وفقاً لــ راتب موظف الذكاء الاصطناعي في مصر، تتراوح رواتب العاملين في مجال الذكاء الاصطناعي بين 4,790 جنيه إلى 15,100 جنيه، مع متوسط الراتب يبلغ حوالي 9,240 جنيه.

بينما رواتب موظفي الذكاء الاصطناعي في السعودية، يتراوح الراتب الأدنى حد الأدنى في هذا المجال من 9640 ريال سعودي ويصل إلى 27700 ريال سعودي، مع متوسط الراتب يبلغ حوالي 17100 ريال سعودي.

هل تخصص الذكاء الاصطناعي مطلوب؟

تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية
تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية

نعم، تخصص الذكاء الاصطناعي وتعلم الحاسب الآلي هو من أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي، هذا يأتي في إطار الخطة الشاملة التي وضعتها المملكة العربية السعودية لتحقيق نهضة كاملة في مختلف المجالات وفقًا لرؤية المملكة 2030، والتي تهتم بالتحول الرقمي في المملكة مع الكثير من التطورات والمتغيرات.

العمل في مجال الذكاء الاصطناعي يتميز بارتفاع رواتب العاملين به، وترتفع الرواتب مع ارتفاع سنوات الخبرة، يتراوح راتب العاملين في هذا المجال بين 10 آلاف و27 ألف ريال سعودي شهريًا.

من بين التخصصات الهامة في هذا المجال:

نجد تخصص علم البيانات (Data Science)، الذي يتميز بالتعامل مع البيانات وتحليلها بشكل كامل وعميق باستخدام بعض الأدوات والخوارزميات، وهو ما يساعد في التنبؤ بالأحداث المستقبلية المنتظرة، أو توقع المشكلات قبل حدوثها، أو إيجاد حلول لمشكلات حالية.

تخصص علم الروبوتات هو مجال متقدم ومتزايد الأهمية في العالم الحديث. يتعامل علماء الروبوتات مع برمجة الروبوتات لأداء الأعمال المختلفة بشكل أسرع وأكثر كفاءة من البشر، وهو ما يجعلها وظائف مرتفعة الأجر بشكل كبير.

وغيرها من التخصصات الأخرى الهامة المطلوبة جدا في سوق العمل السعودي، مثل تخصص الشبكات العصبية الاصطناعية، تخصص هندسة تعلم الآلة، تخصصات مجال البرمجة PROGRAMMING، تخصص مطور الويب web developer.

شاهد المزيد حول: كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال… التخصصات وشروط القبول 2024

نسبة قبول  تخصص الذكاء الاصطناعي في مصر

يتساءل العديد من متابعي منصة جامعتي عن معدل القبول في تخصص الذكاء الاصطناعي 2023 مصر، وفي الحقيقة فانه يعتمد على الدرجات التي حصل عليها الطلاب في الثانوية العامة، وفقًا للمعلومات المتاحة، الحد الأدنى للقبول في تخصص الذكاء الاصطناعي في جميع جامعات مصر للعام الدراسي 2022-2023 كان 357 درجة للشعبة العلمية.

وإليك الحد الأدنى للقبول في الجامعات المختلفة كانت كالتالي:

  • كلية الذكاء الاصطناعي في القاهرة: 362 درجة
  • كلية الذكاء الاصطناعي في كفر الشيخ: 366 درجة
  • كلية الذكاء الاصطناعي في السادات: 361 درجة
  • كلية الذكاء الاصطناعي في المنوفية: 360 درجة
  • كلية الذكاء الاصطناعي في بنها: 360 درجة
  • كلية الذكاء الاصطناعي في جنوب الوادي فرع الغردقة: 359 درجة
  • كلية الذكاء الاصطناعي في حلوان: 358 درجة
  • كلية الذكاء الاصطناعي في مطروح: 357 درجة

وبالنسبة للشعبة العلمية (رياضة):

  • كلية الذكاء الاصطناعي في حلوان: 338 درجة
  • كلية الذكاء الاصطناعي في كفر الشيخ: 338 درجة
  • كلية الذكاء الاصطناعي في المنوفية: 332 درجة
  • كلية الذكاء الاصطناعي في السادات: 332 درجة
  • كلية الذكاء الاصطناعي في جنوب الوادي فرع الغردقة: 331 درجة
  • كلية الذكاء الاصطناعي في مطروح: 330 درجة.

وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية

بعد التخرج من تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية، يمكن للخريجين العمل في العديد من المجالات والوظائف المتاحة. بعض هذه الوظائف هي:

  • العمل بمجال تحليل البيانات، وهو من أكثر الأقسام المطلوبة.
  • العمل في مجالات التعليم الآلي وتطبيقاته.
  • العمل كمعلم في المدارس أو الجامعات.
  • العمل في مراكز الأبحاث العلمية الحديثة.
  • العمل بمجال الإشراف على الكمبيوتر وصناعة الروبوت.

معدل قبول تخصص الذكاء الاصطناعي في الأردن

وفقًا لنتائج التوجيهي في الأردن 2023، تم تحديد معدل قبول تخصص الذكاء الاصطناعي في الجامعات الأردنية عند 65.00. يعد هذا المعدل من بين معدلات القبول للتخصصات المتوسطة في الأردن.

تفاوتت معدلات القبول في تخصص علم البيانات والذكاء الاصطناعي في الجامعات الأردنية بين جامعة وأخرى، وفقًا للمعلومات المقدمة، يتضح أن الحد الأدنى المطلوب من الدرجات لدراسة تخصص الذكاء الاصطناعي كان كالتالي في الأعوام الماضية:

  • جامعة الأردنية: كان الحد الأدنى المطلوب من الدرجات للدراسة في تخصص الذكاء الاصطناعي 96.80% في عام سابق، وارتفع إلى 97.83% في العام الآخر.
  • جامعة الهاشمية: كان الحد الأدنى المطلوب من الدرجات للدراسة في تخصص الذكاء الاصطناعي 83.00% في عام سابق، وارتفع إلى 93.80% في العام الآخر.
  • جامعة الحسين بن طلال: كان الحد الأدنى المطلوب من الدرجات للدراسة في تخصص الذكاء الاصطناعي 74.50% في عام سابق، وارتفع إلى 77.75% في العام الآخر.
  • جامعة اليرموك: كان الحد الأدنى المطلوب من الدرجات للدراسة في تخصص الذكاء الاصطناعي 83.05% في عام سابق، وارتفع إلى 95.00% في العام الآخر.
  • جامعة مؤتة: كان الحد الأدنى المطلوب من الدرجات للدراسة في تخصص الذكاء الاصطناعي 77.90% في عام سابق، وارتفع إلى 86.20% في العام الآخر.
  • جامعة البلقاء التطبيقية – المركز السلط: كانت النسبة المطلوبة للدراسة في تخصص الذكاء الاصطناعي في عام 2019 77.40% و 93.80%، في عام 2020-2021 92.60% و 97.44%، وفي عام 2021-2022 82.10% و 93.65%.
  • جامعة آل البيت: كان الحد الأدنى المطلوب من الدرجات للدراسة في تخصص الذكاء الاصطناعي 78.50% في عام سابق، وارتفع إلى 86.90% في العام الآخر.
  • جامعة الطفيلة التقنية: كان الحد الأدنى المطلوب من الدرجات للدراسة في تخصص الذكاء الاصطناعي 78.60% في عام سابق، وارتفع إلى 92.41% في العام الآخر.

اقرأ أيضًا: دبلوم الامن السيبراني جدة 2024 …. شروط القبول ومصاريف الدراسة

في ختام هذا المقال، يتبين أن تخصص الذكاء الاصطناعي قد شهد نموًا متسارعًا على المستوى العالمي، والمملكة العربية السعودية لم تكن استثناءً من هذا الاتجاه، لقد أدركت المملكة أهمية الذكاء الاصطناعي في مختلف جوانب الحياة، مما أدى إلى زيادة الطلب على خريجي هذا التخصص. تزايد الاهتمام بتخصص الذكاء الاصطناعي بين الطلاب السعوديين وهم يسعون للانضمام إلى هذا المجال الحيوي والمتطور.

في ظل التطور التكنولوجي السريع، يلعب المتخصصون في مجال الذكاء الاصطناعي دورًا حيويًا في دفع عجلة الابتكار ومواجهة التحديات الحقيقية، بتبني تعليم الذكاء الاصطناعي والبحث في هذا المجال، تسعى المملكة العربية السعودية جاهدة لأن تكون مركزًا رائدًا للتقدم في مجال الذكاء الاصطناعي في المنطقة وخارجها.

حيث يتجه مستقبل تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية نحو التقدم والازدهار، وتعمل المملكة جاهدة لتجهيز جيل من الخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي للمساهمة في العالم المتطور سريعًا للذكاء الاصطناعي.

gam3ty

جامعتي، هي منصة الجامعات العربية والعالمية وأخبار التعليم في جميع انحاء العالم، كل ما هو جديد على مدار الساعة في مجال التعليم العالي في جميع الدول العربية حيث نتمنى من زائرينا التواجد المستمر لثقتهم بنا وبما نقدمه في المجال التعليمي وكل ما يخص جامعات السعودية وجامعات الامارات وجامعات مصر وجامعات تركيا وأيضا الجامعات العالمية كما نسعى لتقديم كل ما هو جديد عن المعاهد والتخصصات الجامعية والكورسات العلمية في كافة المجالات والمنح الدراسية في جميع الدول والتعليم بشكل عام حيث ان جامعتي تتمنى لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات مستقبل علمي أفضل يساعدهم على الارتقاء بالمجتمع نحو مستقبل مشرق في جميع المجالات العلمية والحياة العملية كما نتمنى لكم جميعا النجاح والتقدم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى