أبرز تخصصات جامعة الملك سعود – كيفية التقديم وشروط القبول 2023

3

تخصصات جامعة الملك سعود، جامعة الملك سعود هي مؤسسة مشهورة عالميًا للتعليم العالي، والتي تقع في المملكة العربية السعودية، وتقدم الجامعة قدم مجموعة واسعة من التخصصات والبرامج التعليمية، حيث يعد اختيار التخصص أحد أهم القرارات التي يتخذها الطالب أثناء التحاقه بالجامعة، حيث يمكن للطلاب الاختيار من بين أكثر من 60 تخصصًا مختلفًا سواء كان في المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا، في موضوع المدونة هذا، سنلقي نظرة على بعض تخصصات جامعة الملك سعود الأكثر شهرة.

نبذة عن جامعة الملك سعود

تعد جامعة الملك سعود من أبرز المؤسسات العلمية في المملكة العربية السعودية منذ القدم، فهي ثاني جامعة في المملكة بعد جامعة أم القرى. تركز الجامعة بشدة على جودة التعليم والبحث العلمي وريادة الأعمال، من أجل إعداد وتجهيز خريجيها بالمهارات والقدرات للمساهمة في تطوير المملكة العربية السعودية.

تقدم الجامعة مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا والمهنية لأكثر من 60 ألف طالب،  تقع جامعة الملك سعود في الرياض وتضم 18 مكتبة ومستشفيين جامعيين ومسجد واحد. وهي متاحة للأجانب والمحليين، وتدرس باللغتين العربية والإنجليزية.

تخصصات جامعة الملك سعود

كليات جامعة الملك سعود هي الكليات الموجودة داخل وخارج الحرم الجامعي وفي فروع الجامعة في منطقة الرياض، والتي تضم ما يقرب من 24 كلية تضم العديد من التخصصات. تعد جامعة الملك سعود ثاني أكبر جامعة في العالم من حيث المساحة، وقد خصصت حكومة المملكة العربية السعودية لهذه الجامعة ما يعادل 1٪ من ميزانية الدولة. يبحث العديد من الطلاب عن تخصصات جامعة الملك سعود، حيث تقدم الجامعة برامج البكالوريوس والدراسات العليا في مجموعة متنوعة من التخصصات.
تشمل بعض التخصصات الأكثر شهرة في جامعة الملك سعود ما يلي:-

1- إدارة الأعمال:

تعد كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود من الكليات الرائدة في مجال الإدارة والأعمال على المستويين المحلي والإقليمي. مرت الكلية بعدة مراحل منذ إنشائها تحت مسمى كلية التجارة.

يقدم عددًا من برامج البكالوريوس والدراسات العليا التي تعد الطلاب لمهن ناجحة في مجال إدارة الأعمال. توفر الكلية بيئة مثالية للطلاب لاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في مجال إدارة الأعمال. الكلية لديها التزام قوي بالتميز في التدريس والبحث والخدمة. وهي مكرسة لتزويد طلابها بأفضل تعليم وتدريب ممكن.

2- الهندسة:

تعتبر دراسة الهندسة في جامعة الملك سعود من أقدم الأقسام في جامعات المملكة حيث تأسست عام 1382 هـ مع بداية إنشاء كلية الهندسة. يقدم القسم مجموعة متنوعة من التخصصات الهندسية مثل الهندسة المدنية والكهربائية والميكانيكية والكيميائية. يضم القسم أعضاء هيئة تدريس وموظفين مؤهلين تأهيلاً جيدًا وملتزمون بتقديم أفضل تعليم وتدريب لطلابهم. يمتلك القسم برنامجًا بحثيًا قويًا نتج عنه العديد من المنشورات وبراءات الاختراع. يلتزم القسم أيضًا بخدمة المجتمع وبرامج التوعية.

3- علوم الكمبيوتر:

تأسست كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود عام 1404 هـ (تتوافق مع القدرة على الالتحاق ببرامج الدراسات العليا في مواد هندسة الكمبيوتر وفي ستة اعتمادات خارج المسار التخصصي للطالب، كما أن الكلية كذلك تفتخر بامتلاكها أول قسم نسائي في مجال تقنية المعلومات، ومازالت الكلية تواكب المسيرة وتقود الطريق.

لذا فهي تقوم بإنشاء قسم متخصص في هندسة البرمجيات بعد قسم نظم المعلومات، قسم تقنية المعلومات، قسم الحاسبات، العلوم، قسم هندسة البرمجيات SWEN، قسم هندسة البرمجيات SWEN2، وقسم الهندسة، يرحب قسم علوم الكمبيوتر بتطوراته في أسبوع التوجيه. ويعرض الإنجازات التقنية والتكنولوجية للمملكة

4- علم الأحياء:

تعتبر دراسة علم الأحياء في جامعة الملك سعود طريقة رائعة للتعرف على عالم الطبيعة. المقررات المقدمة في برنامج الأحياء ذات طابع علمي، وشروط القبول للبرنامج هي درجة البكالوريوس في علم الأحياء من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى.

تتضمن الخطة الدراسية لبرنامج الأحياء مقررات في النبات والأحياء الدقيقة، ويجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في علم الأحياء الدقيقة من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى.

شروط قبول الدراسات العليا في قسم الأحياء الدقيقة أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في علم الأحياء الدقيقة من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى، تتضمن الخطة الدراسية لمرحلة الدكتوراه في علم الأحياء دورات في النبات وعلم الأحياء الدقيقة، ويجب على مقدم الطلب

5- الكيمياء:

يعد دراسة الكيمياء بجامعة الملك سعود من أكثر الأقسام شهرة واحترامًا في الدولة. يتمتع البرنامج بسمعة طيبة ليس فقط في المملكة العربية السعودية، ولكن أيضًا خارجها. إجراءات القبول والتسجيل وفق لائحة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود. يقدم البرنامج تعليمًا شاملاً في الكيمياء، بما في ذلك الجوانب النظرية والعملية. تم تصميم البرنامج أيضًا لإعداد الطلاب لشغل وظائف في مجال البحث والتدريس والصناعة.

تابع أيضًا:- تخصصات جامعة ام القرى و نسب القبول في جامعة أم القرى

منحة جامعة الملك سعود

  • منحة جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية هي منحة دراسية تنافسية تُمنح للطلاب الذين يظهرون الحاجة المالية والتميز الأكاديمي، تغطي المنحة تكلفة التعليم والكتب ونفقات المعيشة لمدة أربع سنوات من الدراسة الجامعية.
  • تعد منحة جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية برنامجًا للمنح الدراسية المرموقة يوفر الدعم المالي للطلاب المتفوقين من جميع أنحاء العالم.
  • المنحة مفتوحة لكل من الطلاب والطالبات من جميع الجنسيات، لكي تكون مؤهلاً، يجب أن تكون مسجلاً أو تم قبولك في برنامج درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا في جامعة الملك سعود.
  • إذا كنت مهتمًا بالتقدم بطلب للحصول على منحة جامعة الملك سعود، فيرجى زيارة موقع الويب الخاص بهم للحصول على مزيد من المعلومات.

شروط القبول في جامعة الملك سعود

1. شروط القبول لبرامج البكالوريوس

لكي تكون مؤهلاً للقبول في برنامج البكالوريوس في جامعة الملك سعود، يجب على المتقدمين:-

  • أكملوا الثانوية العامة (أو ما يعادلها) بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.5 / 4.0 أو 60٪
  • اجتياز اختبار القبول (إذا كان مطلوبًا من قبل البرنامج) والمقابلة (إذا طلبت لجنة القبول)
  • استيفاء أي متطلبات إضافية على النحو المحدد من قبل لجنة القبول
  • تقديم جميع المستندات المطلوبة
  • دفع رسوم الطلب

2- شروط القبول في برامج الدراسات العليا

لكي تكون مؤهلاً للقبول في برنامج الدراسات العليا بجامعة الملك سعود، يجب على المتقدمين:-

  • الحصول على درجة البكالوريوس من مؤسسة معتمدة بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.0 / 4.0 أو 70 ٪
  • اجتياز اختبار القبول (إذا كان مطلوبًا من قبل البرنامج) ومقابلة (إذا طلبت لجنة القبول)
  • تلبية أي متطلبات إضافية على النحو المحدد من قبل لجنة القبول
  • تقديم جميع المستندات المطلوبة
  • دفع رسوم الطلب

تابع أيضًا:- الجامعة السعودية الالكترونية وشروطها وتخصصاتها

 نسب القبول في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية 1442

هناك العديد من الطلاب المهتمين بدراسة العلوم الصحية في جامعة الملك سعود. تعد الجامعة من أعرق الجامعات وأكثرها احتراما في المملكة العربية السعودية وتتمتع بسمعة طيبة بسبب برامجها في العلوم الصحية. معدل القبول في العلوم الصحية بجامعة الملك سعود مرتفع جدًا، مما يجعلها خيارًا رائعًا للطلاب المهتمين بهذا المجال من الدراسة.

كيفية التقديم في جامعة الملك سعود بالسعودية

إذا كنت تبحث عن جامعة متميزة في المملكة العربية السعودية، فعليك التفكير في جامعة الملك سعود. إنها من أفضل الجامعات السعودية وتم تصنيفها كواحدة من أفضل الجامعات في العالم. تقدم الجامعة مجموعة متنوعة من البرامج والمنح الدراسية للطلاب من جميع أنحاء العالم. يمكنك التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية على موقع الجامعة.

 عملية التقديم بسيطة ومباشرة حيث:-

  •  يجب على الطالب أولاً الذهاب إلى موقع منحة الملك سعود وإنشاء حساب من [ هنا ]
  • بمجرد إنشاء الحساب، يمكن للطالب بعد ذلك ملء نموذج الطلب عبر الإنترنت. يطلب النموذج معلومات أساسية مثل اسم الطالب وعنوانه ومعلومات الاتصال.
  • سيحتاج الطالب أيضًا إلى تحميل نسخة من جواز سفره وصورة حديثة.

Comments are closed.