جامعات السعودية

التسجيل الدراسات العليا جامعة الملك عبدالعزيز مجانا 1446

حديثًا أصبحت برامج الدراسات العليا جامعة الملك عبدالعزيز تشغل عقول العديد من الطلاب لما لها من مكانة مرموقة وأهمية في مجتمعنا الحالي، حيث تعد جامعة الملك عبد العزيز من أفضل الجامعات الموجودة في المملكة العربية ، وهذا ما جعلها تتصدر جامعات المملكة في الآونة الأخيرة، حيث أنها تربعت على المركز الأول على مستوى الوطن العربي في التصنيفات الدولية والمركز 101 – 150 في أنها من أفضل الجامعات على مستوى العالم، وذلك وفقا لتصنيف شنغهاي الدولي لعام 2021 2022، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم بعض المعلومات عن الدراسات العليا في جامعة الملك عبد العزيز.

ماجستير جامعة الملك عبدالعزيز المجاني

ماجستير الدراسات العليا جامعة الملك عبدالعزيز غير مدفوع التكلفة له العديد من الشروط العامة و الخاصة اللازمة للقبول في الجامعة، حيث تقدم جامعة الملك عبد العزيز العديد من البرامج المتخصصة في الماجستير غير مدفوعة التكلفة وتقدمها للطلاب من جميع المجالات والتخصصات وباعتبار أن هذه الجامعة هي واحدة من أفضل الجامعات حول العالم، بل وتحتل المرتبة الأولى في المملكة العربية السعودية، وهذا ما يجعل العديد من الطلاب الذين يطمحون إلى الحصول على درجة الماجستير ويرغبون في معرفة الكثير من البرامج المجانية التي تخدم نظام الجامعة وتجعل العملية التعليمية أكثر سهولة و أمان.

شروط القبول في ماجستير جامعة الملك عبدالعزيز المجانية

للالتحاق بمرحلة الدراسات العليا جامعة الملك عبدالعزيز غير مدفوع يجب أولًا تحقيق بعض الشروط اللازمة وهي كتالي:

  • ينبغي أن يحمل المتقدم لبرامج الماجستير الجنسية السعودية أو على الأقل حصوله على منحة رسمية للدراسات العليا إذا لم يكن يحمل الجنسية السعودية.
  • ينبغي على المتقدم أن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات السعودية أو الجامعات الأخرى بشرط أن يكون معترف بها دوليًا.
  • يجب توفير تصريح الموافقة من قبل جهة العمل على الدراسة إذا كان المتقدم موظفًا للبرامج والتي تقدم خلال أوقات الدوام الرسمية.
  • يجوز لطلاب القسم العلمي بعد الانتهاء من عملية التنسيق مع الإدارة التنفيذية المتخصصة في الدراسات العليا أن تصدر اقرارًا على البرنامج أو حتى عند تعديله في ذلك الحين يوجد شروط أخرى ينبغي تنفيذها على حسب طبيعة البرنامج المقدم.

الزوار يتابعون الآن: بلاك بورد جامعة الملك سعود و5 من معايير التدريس

منح الدراسات العليا

يتميز طلاب الدراسات العليا جامعة الملك عبدالعزيز بالعديد من المنح المميزة يعتبر من أهم مزايا المنحة التي تقدمها جامعة الملك عبد العزيز التالي:

  • صرف مكافآت شهرية تقدر بحوالي 1900 ريال سعودي.
  •  بالإضافة إلى صرف بدائل تجهيز عند عودة الطلاب والتي تقدر 1800 ريال سعودي.
  •  ذلك غير الرعاية الطبية والصحية المتوفرة للطلاب.
  • كما أنها تعمل على توفير المسكن للطلاب، ليس هذا فقط بل أيضًا بتوفير الرعاية الاجتماعية والصحية والثقافية والعلمية والتدريبية المناسبة لكل فئة.
  • ذلك بالإضافة إلى توفير وجبات غذائية للطلاب.
  • صرف مكافآت مقطوعة تقدر بحوالي 4000 ريال سعودي هو بدائل طباعة الرسالة العلمية والطلاب الذين يريدون الحصول على الدكتوراه، بالإضافة إلى صرف مكافآت تقدر بحوالي 3000 ريال سعودي لطلاب الماجستير.
  • كما أنها تعمل على توفير مكافآت بدائل التخرج لتسمح بشحن الكتب ويقدر بحوالي 2700 ريال سعودي.
  • بالإضافة إلى صرف تذاكر سفر للطلاب المغتربين العودة إلى بلدهم ذهاباً وإياباً على مدار السنة.

احصل على: رابط التسجيل جامعة الملك عبدالعزيز عن بعد 1446

الدراسات العليا جامعة الملك عبدالعزيز

الدراسات العليا جامعة الملك عبدالعزيز
الدراسات العليا جامعة الملك عبدالعزيز

 تعتبر الدراسات العليا بصورة أساسية ببرامجها المختلفة ودرجاتها العلمية المتنوعة هي أحد عناوين التطور والتقدم في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، كما تعد الدراسات العليا ركيزة قوية وذلك يرجع لكونها تُمد المجتمعات بالكفاءات والطاقات العلمية المتنوعة والمؤهلة في المجالات العلمية المختلفة والقادرة على وضع الكثير من الحلول الممكنة للمشكلات الخاصة بالمجتمع والتخطيط للنهوض به.

وهذا يضع على عاتق القائمين على الدراسات العليا الموجودة في جامعة المؤسس حيث المسؤولية المزدوجة بين المعاصرة والأصالة داخل برامج الدراسات العليا، وبهذا يمكن وضع أسس خاصة لصياغة هذه البرامج بما يتيح للطلاب ملاحقة التطور المدهش الذي يحدث في مجال العلوم والتقنيات ومواجهة الارتفاع الهائل في تقديم الطلبات على الالتحاق بالبرامج الخاصة بالدراسات العليا و التوسع في هذه البرامج والدرجات العلمية بدون إهدار مستويات الجودة الكفاءة الخاصة بالعمليات التعليمية والبحثية.

وقد صبت المملكة اهتمامها في 2030 اهتمامًا خاص بالتعليم وتأهيل الكوادر وبخاصة في الدراسات العليا حيث ركزت الرؤية على أهمية مساهمة التعليم في دفع عجلة الاقتصاد وسد الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، وإتاحة الفرصة لإعادة تأهيل الطلاب والمرونة في التنقل بين مختلف المسارات التعليمية، وتمكين خمس جامعات سعودية لأن تصبح من أفضل (200) جامعة دولية بحلول عام (1452 هـ -2030م) وهذا بدورة يلقي بمسئولية كبيرة على الجامعات نحو تطوير برامجها التعليمية وتحقيق موائمتها لسوق العمل وجودة مخرجاتها.

بدأت برامج الدراسات العليا جامعة الملك عبدالعزيز في عام 1390هـ ب كلية علوم الأرض والذي كان وقتها معهد الجيولوجيا التطبيقية، ومن ذلك الوقت بدأ التوسع في التخصصات العلمية إلى أن وصل في الفصل الدراسي الأول 1443هـ إلى حوالى ٢٤٨ برنامج. بالإضافة إلى أن عدد الطلاب المتخصصين في الدراسات العليا والمقيدين بجامعة الملك عبد العزيز على حسب الدرجة بالنسبة للفصل الدراسي الأول لعام 1443هـ، حيث وصل إلى ٩ آلاف تقريبًا من الطلبة و الطالبات المقسمين على جميع كليات الجامعة.

مواعيد التقديم على الدراسات العليا 1446 جامعة الملك عبدالعزيز

لم تعلن عمادة الدراسات العليا جامعة الملك عبدالعزيز ب عن الموعد الذي سيبدأ في عملية التقديم على البرامج الخاصة بدراسات الأكاديمية للعام الدراسة 1446هجريًا، حيث يمكنك متابعة موقع عمادة الدراسات العليا الخاص بجامعة الملك عبدالعزيز من خلال هذا الرابط من أجل متابعة مواعيد التقديم.

آليات تقديم الطلاب المتوقع تخرجهم في درجة الماجستير للعام الجامعي 1446 هجري

الطلاب الذين يحملون الجنسية السعودية والمتوقع تخرجهم من مرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 1446 يكون التقديم لهم بطريقة إلكترونية طبقًا لبعض الشروط التي يجب توافرها هذه الشروط ما يلى:

  • يجب أن يستوفوا ويطبقوا كافة شروط القبول الخاصة بالبرنامج فالذي يريدون الالتحاق به.
  • يجب أن يتوقع الطلب أنه سوف يتخرج مع نهاية الفصل الدراسي الثالث.
  • حصل الطالب على تقدير عام امتياز.
  • أن يكون الطالب الذي سوف يتخرج انتظام وليس خريج انتساب أو تعليم عن بعد.
  •  ضرورة إحضار موافقة رسمية من عمادة القبول والتسجيل بالجامعة على أن هذا الطالب متوقع تخرجه في نهاية الفصل الدراسي الثالث الموافق العام الجامعي 1444 بل أيضًا ويقوم موضح بها المعدل النهائي له.

تابع المزيد: جامعة الملك عبدالعزيز بلاك بورد رابط تسجيل الدخول 1445هـ

ماجستير جامعة الملك عبدالعزيز عن بعد

تعتبر درجة ماجستير جامعة الملك عبد العزيز عن بعد متوفرة من العديد من طلاب المملكة العربية السعودية، حيث إنه تختلف برامج الدراسات العليا داخل جامعة الملك عبد العزيز وتتنوع لتواكب معايير العملية التعليمية والبحث العلمي، ويكون ويصب كل ذلك ب تلبية رغبات الخريجين والمجتمع أيضًا وإشباع رغبة الطلاب في الالتحاق بالبرامج الأكاديمية خاصة الماجستير والدكتوراه أي الدراسات العليا جامعة الملك عبدالعزيز.

في الآونة الأخيرة أصبح التعليم عن بعد من الأمور التي لا يجب التغافل عنها، حيث تقوم عمادة التعليم والتعلم الإلكتروني عن بعد الخاصة بجامعة الملك عبدالعزيز بإعداد الكثير من برامج التعليم عن بعد المتنوعة والموجودة في العديد من التخصصات الأكاديمية والتي وقد احتلت المراكز الأولى في مجال الدراسات العليا والكثير من التخصصات المتوفرة لدارسي البكالوريوس داخل نظام التعليم عن بعد، حيث أنها أيضًا قامت بافتتاح برنامج الدراسات العليا لأول مرة في نظام التعليم عن بعد.

ماجستير جامعة الملك عبدالعزيز مدفوعة الأجر 

تتميز درجة الدراسات العليا جامعة الملك عبدالعزيز في التعليم عن بعد الخاصة بجامعة الملك عبد العزيز بالكثير من المزايا والتي من أهمها:

  • إمكانية الدراسة عن طريق الإنترنت في أي وقت وفي أي مكان.
  • يتميز الجدول الزمني الخاص ببرامج الماجستير عن بعد بالمرونة وإمكانية التعديل، حيث أنا المسؤول الأول عن تحديد مواعيد الدراسة هو الطالب وليست الإدارة، وذلك يسمح له بالتمتع بعملية التعلم واختيار الوقت المناسب للدراسة.
  • كما أنها تعمل أيضًا على توفير حياة مهنية جيدة أثناء عملية الدراسة.
  • بالإضافة لأنها في أغلب الأحيان تكون المتطلبات الخاصة بعملية التعلم والتعليم عن بعد أقل تكلفة عن طريق الإنترنت، ليس هذا فقط بل وأيضًا تكون أرخص بكثير من هذه الدورات التدريبية التي تقام داخل الجامعة.

وفى النهاية نكون قد وضحنا كافة المعلومات عن الدراسات العليا جامعة الملك عبدالعزيز وبينا أيضًا بعض المعلومات الخاصة بدرجة الماجستير سواء المجانية أو مدفوعة التكلفة.

Esraa Ahmed Mahjoub

content creator أخلق من الحرف فكرة ومن المشروع هوية، أقدم محتوى إبداعي وفقًا لمعايير SEO ، أعتقد أن الإبداع في الكتابة وخلق محتوى جديد فريد من نوعه شيء رائع ولكن إذا كان مصحوب بالخبرة فذلك أهم ما يميز كاتب عن آخر، عملت على العديد من المواقع في شتى المجالات والتخصصات المختلفة، أنا هًنا من أجل العمل والإبداع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى