جامعات السعودية

الجامعات الخاصة في الرياض وأسعارها لهذا العام

الجامعات الخاصة في الرياض يبحث عنها المزيد من الطلاب حيث تحتوي المملكة العربية السعودية على الكثير من الجامعات والكليات الأهلية في مختلف الأماكن بالأخص في العاصمة الرياض، وتتميز الجامعات الخاصة بتوفيرها البرامج والمقررات الدراسية ذات الجودة العالية وبإتاحتها لمختلف المجالات الأكاديمية والتخصصات المتنوعة التي تتناسب مع ميول كل طالب وطالبة، وسوف نوضح لكم نبذة عن كل جامعة وشروط القبول فيها وكيفية التسجيل.

الجامعات الخاصة في الرياض

تعتبر جامعة الأمير سلطان هي من الجامعات الأهلية الغير ربحية التي تم إنشائها سنة 1999 في مدينة الرياض، وتم إنشائها في البداية ككلية الأمير سلطان الخاصة وفي سنة 2003 اعتمدت كجامعة، والجامعة معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي حيث توفر لكم الكثير من التخصصات المفيدة، ولكي تتمكن من التسجيل في الجامعة ومعرفة كافة المعلومات المتعلقة بالقبول بها عليك بالتوجه إلى الرابط المباشر لموقع جامعة الأمير سلطان من هنا.

رسوم جامعة الأمير سلطان

جامعة الأمير سلطان أهم الجامعات الخاصة في الرياض
جامعة الأمير سلطان أهم الجامعات الخاصة في الرياض

أوضح الموقع الإلكتروني لجامعة الأمير سلطان أهم الجامعات الخاصة في الرياض بأن الرسوم الخاصة بالفصل الدراسي الواحد لمرحلة البكالوريوس تصل إلى 27,500 ريال سعودي لكافة التخصصات الجامعية أو البرامج، كما أوضح لكم آلية دفع تكاليف الجامعة والتي تكون كالتالي:

  • تشمل الرسوم الأنشطة المنهجية وكافة الخدمات من مسابح ومختبرات وملاعب ومكتبة وغير ذلك.
  • حال رغبة أي طالب في الانسحاب من أي فصل دراسي، فينبغي عليه التقدم بطلب مكتوب بخط اليد لبوابة التسجيل والقبول بالجامعة قبل بدء الدراسة الفعلية للفصل الدراسي، كي يتمكن من استرداد الرسوم التي تخصه.
  • يتم تسديد الرسوم الدراسية على هيئة قسطين كاملين في العام مع بدء كل فصل دراسي والمصروفات لا تشمل الكتب الدراسية.

الزوار يتابعون الآن: الجامعات الأهلية بالرياض واسعارها وافضلها للأجانب والسعوديين 2024

الجامعة العربية المفتوحة 

تعتبر الجامعة العربية المفتوحة هي واحدة من أبرز الجامعات الخاصة في الرياض، حيث تم تأسيسها في سنة 1966 على يد الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود وكانت في ذلك الوقت من الأنظمة التعليمية التي تساعد في ابتكار الكثير من المجالات العلمية والثقافية، وتحتوي الجامعة على الكثير من التخصصات المتنوعة.

تعتمد مدة الدراسة في الجامعة العربية المفتوحة على نظام الساعات المعتمدة، وينبغي أن لا يقل العدد الكلي للساعات المعتمدة الحاصل عليه الطالب في درجة البكالوريوس عن 128 ساعة معتمدة، كما ينبغي التزام الطالب بتقسيم هذه الساعات على المقررات الدراسية المختلفة.

تكلفة الدراسة في الجامعة العربية المفتوحة

صرحت الجامعة العربية المفتوحة في المملكة العربية السعودية عن مبلغ رسوم الدراسة المطلوب من كل طالب تسديده للفصل الدراسي الواحد، حيث تتراوح تكاليف الفصل الدراسي ما بين 5000 ريال سعودي حتى 8000 ريال سعودي وتتضمن مصروفات الكتب ورسوم التسجيل والحقائب الدراسية والخدمات التقنية في الجامعة وأي خدمة أخرى.

كما أن مصاريف القبول في الكلية هي 437 ريال سعودي أما بالنسبة لمصروفات شهادة التخرج في 25 ريال سعودي ومصاريف السجل الأكاديمي هي 7 ريال سعودي ومصروفات الاختبار التعويضي هي 2 ريال سعودي ومصروفات التحويل من برنامج إلى برنامج آخر هي 25 ريال سعودي.

تابع أيضًا: جامعات الرياض.. أفضل الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية في الرياض

تخصصات الجامعة العربية المفتوحة

تحتوي الجامعة العربية المفتوحة على الكثير من التخصصات، ومن أهمها كلية دراسات الحاسب الآلي وتحتوي على تخصص تطوير الويب وتخصص علوم الحاسب الآلي وتخصص الأمن والشبكات والحوسبة والأعمال وتقنية المعلومات والحوسبة.

كما تحتوي على كلية دراسات الأعمال والتي تشمل تخصص التسويق والمحاسبة والنظم الإدارية والمحاسبة باللغة العربية وتضم كلية الدراسات اللغوية والمحتوية على تخصص اللغة الإنجليزية والآداب الخاصة بها، ولكي تقوم بالتسجيل في الجامعة عليك بالضغط على ذلك الرابط.

شروط القبول في الجامعة العربية المفتوحة

حددت الجامعة العربية المفتوحة مجموعة من الشروط، لقبولك بها وذلك جعلها من أهم الجامعات الخاصة في الرياض، وهذه الشروط تتمثل في:

  • الطالب المتقدم للدراسة في الجامعة قد حصل على شهادة الثانوية العامة من داخل المملكة.
  • حال حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة من خارج المملكة العربية السعودية، فينبغي أن يتم معادلتها من الهيئات المعنية.
  • اجتياز جميع الاختبارات التحصيلية واختبارات القدرات في الجامعة.

اقرأ المزيد حول أفضل 5 جامعات للدراسة عن بعد مجانا في السعودية 2024

جامعة الملك سعود

الملك سعود أبرز الجامعات الخاصة في الرياض
الملك سعود أبرز الجامعات الخاصة في الرياض

تعتبر من أعرق الجامعات الخاصة في الرياض،، حيث تم إنشائها في سنة 1957 وتحتوي على 21 كلية، وهم كلية الهندسة وكلية العلوم وعلوم الحاسب والمعلومات وعلوم الأغذية والزراعة وكلية العمارة والتخطيط وإدارة الأعمال وكلية المجتمع والدراسات التطبيقية وكلية الأمير سلطان وكلية الطب وطب الأسنان والصيدلة وكلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية التمريض وكلية التربية وكلية السياحة والآثار وكلية الآداب وكلية اللغات والترجمة وغير ذلك من مختلف الكليات الأخرى، ولكي تتمكن من التسجيل في الجامعة عليك بالتوجه إلى الموقع الذي يخصها من خلال ذلك الرابط.

شروط التقديم في جامعة الملك سعود

وضعت جامعة الملك سعود مجموعة من الشروط كي يتمكن الطالب من التقديم والالتحاق بها كأهم الجامعات الخاصة في الرياض، وهذه الشروط تتمثل في:

  • عدم معاناة الطالب المتقدم من أي إعاقة تمنعه من مزاولة المهنة أو أي مرض معدي.
  • حصول الطالب على شهادة البكالوريا أو ما يعادل ذلك من خارج المملكة العربية السعودية أو داخلها.
  • النجاح في كافة الاختبارات الخاصة بالجامعة مثل اختبارات القدرات والاختبار التحصيلي للتخصصات التي تحتاج ذلك.
  • عدم مرور أكثر من خمسة أعوام على شهادة الثانوية العامة.
  • أقصى عمر للمتقدم هو 25 سنة.

إجراءات التقديم في جامعة الملك سعود

ينبغي أن يقوم الطالب الذي يريد الالتحاق في أفضل الجامعات الخاصة في الرياض جامعة الملك بمجموعة من الخطوات كي تتمكن من التقديم فيها، وهذه الخطوات تتمثل في:

  • في البداية ينبغي مشاهدة الأقسام والكليات المتواجدة بالجامعة ثم الاطلاع على التخصصات المتوفرة للتقديم ومعرفة معايير القبول بها.
  • الذهاب إلى رابط التقديم من الصفحة الخاصة ببوابة القبول في الجامعة.
  • قم بملء الاستمارة الخاصة بطلب الالتحاق ثم أضف عدد كبير من الرغبات.
  • يتم إخبار الطلبة المرشحين لدخول المقابلات الشخصية في الكليات التي تتطلب ذلك بموعد كل مقابلة.
  • إذا انتهت المدة المحددة للتقديم يتم القبول من خلال المفاضلة بين الطلبة المتقدمين وحسب معايير القبول.

تعرف على:أفضل الجامعات الأهلية في السعودية

جامعة دار العلوم

تعتبر من أرخص الجامعات الخاصة في الرياض، حيث تم تأسيسها في سنة 2008 وحازت على سمعة طيبة بين الكثير من الطلبة كواحدة من الجامعات الخاصة الرائدة والمتطورة في المملكة العربية السعودية، كما توفر لكم الكثير من البرامج التي تم اعتمادها من قبل وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.

توفر للطلبة التدريب الأكاديمي الذي يشرف عليه مجموعة من الخبراء المتخصصين في ذلك المجال ومختلف المجالات الأخرى، كما تمتلك الجامعة الكثير من المرافق والموارد التي تساعد الطلبة في تطوير عملية التعلم، وتهدف الجامعة إلى وتعزيز التعليم العالي ومساعدة كافة الطلبة على تحقيق طموحاتهم وجعلهم مؤهلين للعمل في الخارج، ولكي تتمكن من التقديم في الجامعة عليك بالتوجه إلى ذلك الرابط.

وفي النهاية، نكون قد وضحنا لكم أفضل الجامعات الخاصة في الرياض والتي من أبرزها جامعة الملك سعود وجامعة دار العلوم وجامعة الأمير سلطان والجامعة العربية المفتوحة وشروط القبول في كل جامعة والرسوم الخاصة بالدراسة فيها وخطوات الالتحاق بكل جامعة.

Esraa Ahmed Mahjoub

content creator أخلق من الحرف فكرة ومن المشروع هوية، أقدم محتوى إبداعي وفقًا لمعايير SEO ، أعتقد أن الإبداع في الكتابة وخلق محتوى جديد فريد من نوعه شيء رائع ولكن إذا كان مصحوب بالخبرة فذلك أهم ما يميز كاتب عن آخر، عملت على العديد من المواقع في شتى المجالات والتخصصات المختلفة، أنا هًنا من أجل العمل والإبداع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى