تعليم

التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد أيهما أفضل

التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد من أكثر المصطلحات التي انتشرت في الفترات الأخيرة، لذلك يتساءل الكثير من الطلبة وأولياء الأمور عن الفرق بين التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني وما أوجه الشبه بينهما والاستراتيجيات التعليمية المهمة في التعلم عن بعد والتعليم الإلكتروني، حيث يستخدمان تكنولوجيا التعليم لجعل الاعملية التعليمية سهلة، وسوف نوضح لكم كافة التفاصيل الخاصة بالتعلم عن بعد والتعليم الإلكتروني.

التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد

من أكثر الأمور التي حازت على اهتمام المعلمين وأولياء الأمور والطلبة هي التعليم الإلكتروني بالأخص بعد انتشار فيروس كورونا، والذي أجبر جميع الدول على تحويل العملية التعليمية من التعليم التقليدي والحضوري إلى التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، حيث إن عملية التعليم الإلكتروني أكدت فاعليتها وتطويرها بشكل مستمر، وإليكم أهم الفروق بين التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد :

  • التعليم الإلكتروني من الأنظمة التعليمية التي تعتمد على شبكات الإنترنت بشكل كبير في توفير المحاضرات أو الدروس دون أن تحتاج إلى التوجه إلى المدرسة أو الجامعة أو متابعة اختباراتك أيضًا، حيث يساعدك في تطبيق الاستراتيجيات التعليمية عن بعد بطريقة دقيقة، ومن أهم ما يتميز به نظام التعليم الإلكتروني هو أن عملية التواصل بين الطالب وأعضاء التدريس تكون فعالة، كما أنه يوفر مجهود ووقت الطلبة ويعطيهم الحلول الكثيرة للتعلم.
  • التعليم عن بعد، ويركز ذلك النظام على الاستراتيجيات التعليمية عن بعد والأصول الخاصة بالتكنولوجيا والتعليم أيضًا، حيث يتم تسجيل المادة العلمية من قبل الدكاترة أو المؤسسة بشكل احترافي يتناسب مع كافة الطلبة، وذلك ما جعل التعليم عن بعد مميز وإيجابي وفعال ويستطيع الطالب تعلم كل ما يريده في أي وقت وأي مكان.

الزوار يتابعون الآن: بلاك بورد جامعة الملك سعود و5 من معايير التدريس

الفرق بين التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد

التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد
التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد

يختلط على جميع الطلاب وأولياء الأمور الفرق بين التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد، فالبعض يظن أنهم مختلفين لكن كل نظام يتميز عن الآخر بمميزات مختلفة، وإليكم أهم الفروق بين النظامين:

  • يتميز نظام التعليم عن بعد بمرونته الكاملة، فهو لا يقيد الطالب بتسليم أو حضور أي شيء وتستطيع عمل إعادة لاختباراتك أكثر من مرة حتى تتمكن من النجاح على عكس نظام التعليم الإلكتروني، فهو معتمد على متابعة الطلاب ومتابعة حضورهم وتسليم الاختبارات ليتم تصحيحها.
  • التعليم الإلكتروني يلتزم بحضور الطالب مع المعلم خلال شرح المادة التعليمية وبمدة محددة عكس نظام التعليم عن بعد، فهو غير مقيد بحضور الطالب، ففي أي وقت يستطيع الطالب الاستماع إلى المادة العلمية وفي أي مكان يريده.
  • عملية تفاعل الطلبة مع المدرس في التعليم الإلكتروني تكون بطريقة مباشرة مع الاستعانة باستراتيجيات التعلم عن بعد عكس نظام التعليم عن بعد، حيث لا يتواجد أي تفاعل بشكل مباشر مع الطالب والمعلم، ولكي تقوم بطرح أسئلة تكون بطريقة غير مباشرة، من أهم الفروق الواضحة بين التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد.
  • يهدف نظام التعليم الإلكتروني إلى استعمال شبكات الإنترنت للحصول على الطرق الإبداعية في التعليم ولتوفير مجهود ووقت وأموال الطالب، أما التعليم عن بعد في تم إتاحة تعليم الطلبة من كافة أنحاء العالم ولا يتم رفضهم بأي مكان أو زمان، كما يوفر عليهم الأموال والجهد أيضًا.

التشابه بين التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد

يعتمد نظام التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد على الثقافة الرقمية وشبكات الإنترنت بطريقة كبيرة، وذلك لتطوير نظام التعليم بشكل سريع ولتحفيز الطلبة، كما أنه يعتمد على التعليم الذاتي والنظامان يتشابهان في قدرة الطالب على حل جميع مشكلاته بنفسه وتنمية قدرات البحث لدى الطالب، لذلك نجد أن إيجابيتهما كثيرة جدًا، ومن أهمها استعمال كافة الاستراتيجيات التعليمية عن بعد لتتلاءم مع كافة الفئات.

استراتيجية التعليم عن بعد

يتم الاستعانة بالكثير من الاستراتيجيات التعليمية عن بعد، ومن أهم هذه الاستراتيجيات التالي:

  • استراتيجية التدريب الخصوصي، وتعتمد على أسئلة القياس الخاصة بالطالب والتي تستطيع عن طريقها معرفة ما توصل إليه وتكون باستعمال وسائل التكنولوجية المتنوعة مثل الرسوم المتحركة أو الفيديو أو الصور، وتلك الاستراتيجية تتيح للطالب التقويم بشكل مستمر.
  • استراتيجية التعليم المدمج، وهي عبارة عن مزيج بين التعليم الإلكتروني والتعليم الحضوري أو التقليدي، حيث تعتمد على المدرس في الشرح لكن باستعمال الأساليب التكنولوجية المتطورة والحديثة.
  • أيضًا استراتيجية التعلم التعاوني، وتتم في مختلف المراحل العمرية للطلبة وهي من أهم أسباب النجاح أو الفشل بينهم، حيث يتم فيها تقسيم المهارات على كل طالب.
  • استراتيجيات المحاكاة، وهي من أقدم الاستراتيجيات التعليمية وتحاكي موقف خاص بحياتك اليومية، كي يتمكن الطالب من التدريب ومعرفة كيفية التصرف في ذلك الموقف، ويمكنك التعرف على كل ما يخص التعليم عن بعد من هنا.

شاهد أيضًا: بلاك بورد جامعة الملك عبدالعزيز 1445

إيجابيات التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد

من المعروف أن عملية التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد من العمليات المرنة، لذلك يفضلها كافة الطلاب، وإليكم أهم إيجابيات التعليم عن بعد:

  • يوفر الكثير من الدورات المختلفة في متنوع المجالات للطالب وبعضها يكون مهم ولا يتمكن الطالب من الحصول عليها في بلده.
  • التكلفة المادية في العملية التعليمية تكون قليلة، حيث لا يقوم الطالب بالتوجه من دولة إلى دولة أخرى بغرض الحصول على دورات تدريبية.
  • توسيع دائرة العلاقات الاجتماعية والتعرف على أفراد من كافة دول العالم، لأن تلك الدورات تكون متوفرة على شبكات الإنترنت.
  • لا تجبر الطالب بالالتزام بأي مكان أو أي وقت.

سلبيات التعليم عن بعد

بالرغم من المزايا المتعددة لعملية التعليم عن بعد إلا أنها يتواجد بها بعض السلبيات والعيوب، وأبرز هذه السلبيات التالي:

  • يقلق الكثير من الطلبة من طريقة التعلم الذاتي أو مدى فاعلية تلك الدورات.
  • الدورات التعليمية لا يتم اعتمادها من قبل هيئات الدول العربية.
  • كذلك لا يوجد تقييم بطريقة مستمرة للطلبة ومتابعة مستواهم وتطورهم الدراسي.
  • لا يوجد عنصر المنافسة بين الطلبة والذي يؤثر على أدائهم بوجه عام.

الفرق بين التعليم عن بعد والتعليم الحضوري

بعد أن تعرفنا على التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد يعتبر التعليم الحضوري هو من أهم أشكال التعليم، حيث نعتمد فيه على الأساليب التقليدية للعملية التعليمية حيث تكون عملية التعلم وجهًا لوجه عن طريق تواجد الطلبة والمعلم في نفس الفصل الدراسي، ويكون المعلم هو المصدر الرئيسي للمعلومات أما بالنسبة للتعليم عن بعد، فهو أحد أشكال التعليم المعتمد على النظام الإلكتروني وشبكات الإنترنت ويكون دور المعلم في التعليم عن بعد هو إرشاد الطالب وتزويده بالمواد والمناهج والمصادر التعليمية وتوجيه العملية التعليمية فقط.

إيجابيات وسلبيات التعليم عن بعد والتعليم الحضوري

يتمثل الفرق بين التعليم التقليدي والتعليم عن بعد في التالي:

  • التعليم الحضوري، يوفر للطالب التعليم العملي ويجعل هناك تفاعل مباشر بين المعلم والطالب كما يقدم لكم التجربة الحياتية في البيئة المدرسية، عكس التعليم عن بعد فهو يقوم بتوظيف التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في العملية التعليمية.
  • التعليم التقليدي غير مرن ويستهلك الكثير من الوقت والمجهود، كما يتم إنفاق الكثير من الأموال على الطعام والتنقل بين المدارس عكس تعليم عن بعد.
  • بالنسبة للتعليم عن بعد، فيفتقر الطلبة إلى الانضباط كما يشعرون بالعزلة، ومن الممكن أن تواجه مشاكل تقنية تمنعك من عملية التعلم مثل تواجد خلل في الأصوات أو الفيديو أو انقطاع شبكة الإنترنت.

شاهد أيضًا: جامعة الملك عبدالعزيز بلاك بورد رابط تسجيل الدخول 1446هـ

وفي النهاية، نكون قد وضحنا لكم جميع تفاصيل التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد وأهم إيجابيات التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني وسلبياته وأهم الفروق بينهم.

Esraa Ahmed Mahjoub

content creator أخلق من الحرف فكرة ومن المشروع هوية، أقدم محتوى إبداعي وفقًا لمعايير SEO ، أعتقد أن الإبداع في الكتابة وخلق محتوى جديد فريد من نوعه شيء رائع ولكن إذا كان مصحوب بالخبرة فذلك أهم ما يميز كاتب عن آخر، عملت على العديد من المواقع في شتى المجالات والتخصصات المختلفة، أنا هًنا من أجل العمل والإبداع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى