جامعات تركيا

استكمال دراسة الطب في تركيا ومنح الحكومة 2024 | أبرز 5 جامعات.. شروط القبول

تمتلك تركيا عدد كبير من الكليات والتخصصات الطبية حول العالم، وتوفر تركيا البرامج الطبية المتقدمة والتجهيزات الجامعية الحديثة والمعامل المتطورة وأعضاء هيئة التدريس المتميزين في الكليات الطبية، وتقدم تركيا العديد من المزايا التي يبحث عنها الطلاب الراغبين في دراسة الطب في الخارج، بعد حصول الطلاب الدوليين على شهادة الطب من إحدى الجامعات التركية، يمكن استكمال دراسة الطب في تركيا أو العمل في بلدان أخرى أجنبية أو حتى العودة للعمل في بلدهم الأم ولهذا السبب، يهتم الطلاب بالاعترافات الدولية لشهاداتهم الجامعية.

دراسة الطب في تركيا

تعد تركيا واحدة من الدول التي تستقطب عددًا كبيرًا من الطلاب من مختلف أنحاء العالم استكمال دراسة الطب في تركيا، وتتميز تركيا بانتشار عدد كبير من الجامعات ذات المستوى العالي التي توفر برامج طبية عالية الجودة، إذا كنت ترغب في الالتحاق بكلية الطب في تركيا، عليك اتباع الإجراءات التالية:

  • ينبغي البحث عن الجامعات التي تقدم برامج طبية والتي تتمتع بالجودة المرموقة والتي تتلاءم مع احتياجاتك الخاصة.
  • يلزم تقديم طلب الالتحاق بالجامعة المختارة وتقديم المستندات المطلوبة وأداء الاختبارات المطلوبة.
  • للحصول على تأشيرة الدخول إلى تركيا، يجب عليك الحصول عليها من السفارة التركية في بلدك.
  • ينبغي التمعن في البحث عن مأوى مناسب، سواء كان في سكن الجامعة أو في شقق مشتركة.
  • باستطاعتك البدء في الدراسة بعد الالتحاق بالجامعة وتسجيلك في الفصل الدراسي.

شروط استكمال دراسة الطب في تركيا

تختلف متطلبات القبول في جامعات تركيا بناءً على الجامعة المعينة كمثال، في الجامعات الحكومية:

  • يجب على الطلاب الذين يرغبون في دراسة الطب البشري أن يجتازوا اختبارات إضافية لقدراتهم مثل امتحان اليوس التركي أو امتحان السات الأمريكي.
  • تحصل على الشهادة الثانوية العامة بنسبة لا تقل عن 90%، أو في بعض الأحيان 95%.
  • إذا اختار الطالب دراسة الطب باللغة الإنجليزية، فستحتاج إلى اجتياز اختبارات التوفل وتومر للغة التركية.

فيما يتعلق بالجامعات الخاصة في تركيا، فإنها لا تطلب أي متطلبات إضافية من الطلاب.

  • يكون الوفاء بشروط الحصول على شهادة الثانوية العامة بتقدير لا يتواضع عن 70% كافيًا.
  • إذا اختار الطالب دراسة الطب باللغة الإنجليزية، فإن ذلك يستوجب أن يجتاز اختبار التوفل واختبار اللغة التركية تومر، إذا كانت الدراسة تتم باللغة التركية.

الزوار يقرأون: المنح التركية 2024 | تعرف على شروط القبول والتخصصات … سجل الآن

استكمال دراسة الطب في تركيا
استكمال دراسة الطب في تركيا

أبرز 5 جامعات لاستكمال دراسة الطب في تركيا

  • جامعة ميديبول اسطنبول:
    • من بين الجامعات الخاصة الموجودة في إسطنبول، تعتبر واحدة من أفضل الجامعات التركية لدراسة الطب، حيث تتميز بلغة التدريس الإنجليزية والتركية، وتحتل المرتبة 6485 عالميًا وفقًا لتصنيف الجامعات العالمي لدراسة الطب.
  • جامعة كوتش:
    • تعد جامعة كوتش في تركيا من أقوى الجامعات في مجال الطب، حيث يتم الدراسة فيها باللغة الإنجليزية، وتحتل المرتبة 971 في تصنيف الجامعات العالمية في مجال الطب، وتقع الجامعة في مدينة إسطنبول، وتُعد واحدة من أفضل الجامعات التركية المتخصصة في دراسة الطب.
  • جامعة أجيباديم :
    • نوصي أيضًا بجامعة تركية خاصة من أجل استكمال دراسة الطب في تركيا ، وتحتل المرتبة 6784 عالميًا في تصنيف الجامعات العالمية للطب، ويتم الدراسة فيها باللغتين التركية والإنجليزية.
  • جامعة توبا الإقتصاد والتكنولوجيا:
    • تُعتبر هذه الجامعة واحدة من المؤسسات التعليمية الخاصة المتميزة في مجال دراسة الطب، حيث تحتل المرتبة 1583 على مستوى العالم في تخصص الطب، كما تحتل المرتبة 25 في تركيا بناءً على تصنيف كليات الطب، ويتم تقديم الدروس في هذه الجامعة باللغتين التركية والإنجليزية.
  • جامعة أولوداغ: 
    • تعد جامعة أولوداغ في تركيا موطنًا، جامعة مرموقة عالميًا في مجال الطب، حيث تحتل المركز 1201 في تصنيف الجامعات العالمي، وتُعتبر واحدة من أفضل الجامعات التركية للدراسة في مجال الطب.

رسوم دراسة الطب في تركيا

يتم تحديد رسوم استكمال دراسة الطب في تركيا حسب الجامعة واللغة المستخدمة في الدراسة في الجامعات الخاصة، وتبدأ رسوم دراسة الطب من حوالي 11,000 دولار سنوياً إذا كانت الدراسة باللغة التركية، وتصل إلى حوالي 16,000 دولار إذا كانت الدراسة باللغة الإنجليزية، وهناك جامعات رخيصة تقدم دراسة الطب في تركيا، حيث تبدأ رسوم البكالوريوس من حوالي 5,600 دولار في السنة الدراسية، وتختلف الرسوم أيضاً حسب المرحلة الدراسية والتخصصات الطبية المختلفة.

متوسط تكاليف المعيشة في تركيا

تعد تركيا ضمن الدول ذات المعيشة المتوسطة، حيث يمكن للسكان والزوار أن يجدوا المنطقة التي تتناسب مع دخلهم المالي في المدن الكبرى، بالإضافة إلى المدن الصغيرة والريف ولهذا السبب، ويقبل العديد من الأشخاص على الاستقرار والعيش في تركيا.

  • نستطيع أن نقول أن المتوسط تكلفة العيش للطلاب في تركيا تتراوح ما بين 250 دولار و 500 دولار كل شهر، وهذا يعتمد على المستوى الذي يرغب فيه الطالب في العيش.
  • فيما يتعلق بالأسرة، فإن المبلغ الشهري الضروري لمصروف أسرة تتكون من خمسة أفراد يتراوح حوالي 1000 دولار.

اقرأ المزيد: سجل في منحة الحكومة التركية 2024 | شروط القبول والمستندات المطلوبة

هل يمكن استكمال دراسة الطب في تركيا مجانا؟

  • في الواقع، لا يمكن أن تكون دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية مجانية ومع ذلك، إذا كنت لديك مقعد جامعي قد تكون لديك فرصة أكبر للحصول على إحدى المنح الدراسية td استكمال دراسة الطب في تركيا التي يمكن أن توفر لك جزءًا أو كلًا من الرسوم السنوية.
  • يعتمد العديد من الطلاب الأجانب على مصادر تمويل مثل المنحة التركية وبرنامج التبادل الثقافي والمنح الخاصة وغيرها، حيث يتقدمون بها بهدف الحد من تكاليف التعليم المفروضة عليهم.

هل دراسة الطب في تركيا صعبة

 الإجابة على هذا السؤال ليست واضحة ومع ذلك، دراسة الطب ليست صعبة للطلاب المجتهدين، إن المناهج متشابهة سواء في تركيا أو في أي بلد عربي أو حتى أوروبي ولكن، إذا كان المقصود هل من الصعب الالتحاق بكلية الطب في تركيا، فالإجابة تكون نعم، لا يوجد مكان في العالم يسهل الدخول إلى كلية الطب، لكي يتم قبولك في الكلية لاستكمال دراسة الطب في تركيا، يجب أن تحصل على درجات جيدة، وليست الدرجات الجيدة هي كل ما تحتاجه، بل يعد الاستشارة والتوجيه الصحيحان أمورًا مهمة جدًا.

إقرأ ايضاً: جامعة التنباش

هل شهادة الطب في تركيا معترف بها؟

مع تقدم برامج الدراسة في مجال الطب والاهتمام المتزايد بقطاع الطب والبحث العلمي، ومشاركة فاعلة لتركيا في مشروع بولونيا إلى جانب 49 دولة حول العالم، بالإضافة إلى وجود تركيا في منطقة التعليم العالي الأوروبية وتطبيق نظام تحويل وتراكم الرصيد الأوروبي (ECTS)، فإن الحصول على شهادة الطب من إحدى الجامعات التركية يعتبر إنجازًا مهمًا ومعترفًا به في العديد من الدول الأوروبية والعربية، التي تعترف بعدة جامعات تركية، مثل السعودية والأردن والجزائر وليبيا وقطر والإمارات، الطلاب أيضًا بإمكانهم تعديل مؤهلاتهم الجامعية الحاصلة في تركيا بكل سهولة في بلدانهم، إلا إذا كانت بلدهم لا تعترف بشهادات الطب الممنوحة في تركيا بشكل مباشر.

استكمال دراسة الطب في تركيا هي واحدة من أبرز تخصصات الطب التي يتم قبول العديد من الطلاب العرب والأجانب فيها، وذلك بسبب الجودة التي تتمتع بها الجامعات الخاصة والحكومية في تركيا في مجال التعليم والكفاءة العالية، وتُولى اهتمامًا كبيرًا لارتباط الدراسة النظرية بالعملية في جميع التخصصات، وخاصة في المجالات الهندسية والطبية مثل الطب العام وطب الأسنان، ويتم ذلك من خلال تطبيقات عملية وتدريب في المستشفيات والمراكز الطبية المرتبطة بالجامعات، بهدف دعم وتنمية مهارات الطلاب العلمية والطبية أثناء فترة الدراسة وبعد التخرج.

Esraa Ahmed Mahjoub

content creator أخلق من الحرف فكرة ومن المشروع هوية، أقدم محتوى إبداعي وفقًا لمعايير SEO ، أعتقد أن الإبداع في الكتابة وخلق محتوى جديد فريد من نوعه شيء رائع ولكن إذا كان مصحوب بالخبرة فذلك أهم ما يميز كاتب عن آخر، عملت على العديد من المواقع في شتى المجالات والتخصصات المختلفة، أنا هًنا من أجل العمل والإبداع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى