تخصصات جامعية

اختبار الايلتس.. أنواع الاختبار، شروط التقديم، درجة النجاح

عندما يتعلق الأمر بتقييم مهارات اللغة الإنجليزية، يأتي اختبار الايلتس في المقدمة كأحد أبرز الاختبارات المعترف بها عالميًا، يعد اختبار (IELTS) اختبارًا شهيرًا يستخدم لتقييم قدرة الأفراد على التواصل باللغة الإنجليزية في الدراسة أو العمل أو الهجرة إلى بلد ناطق بالإنجليزية.

من أجل تحقيق نتائج دقيقة، يتكون الاختبار من أربعة أقسام رئيسية، وهي: القراءة، والكتابة، والاستماع، والمحادثة، يتم تقييم المتقدمين على أساس درجة الإجابات الصحيحة ومستوى الأداء في كل قسم.

ما هو اختبار الايلتس؟

هو اختبار عالمي معترف به على نطاق واسع يقيس مهارات اللغة الإنجليزية للأفراد غير الناطقين بها، يتم استخدام الاختبار لأغراض مختلفة، مثل التعليم العالي، والهجرة، والتوظيف، يتم تنظيم هذا الاختبار بواسطة مركز الاختبار الثقافي البريطاني (British Council) وهيئة الاختبار الدولية (IDP)، ويتم قبوله في العديد من البلدان حول العالم.

يتكون الاختبار من أربعة أقسام: الاستماع، والقراءة، والكتابة، والمحادثة، يتم تقييم أداءك في كل قسم على أساس معايير محددة، ويتم إعطاءك درجة على المقياس من 1 إلى 9 لكل قسم ودرجة إجمالية للغة الإنجليزية.

والجدير بالذكر هنا، أن الاختبار يقيس مدى قدرتك على التواصل باللغة الإنجليزية في المواقف اليومية والأكاديمية.

ما هي درجة النجاح في اختبار الايلتس؟

اختبار الايلتس

تُقاس درجة النجاح في اختبار (IELTS) من خلال تقييم أداءك في الاختبار على مقياس من 1 إلى 9، وذلك في كافة الأقسام وهى الاستماع، والقراءة، والكتابة، والمحادثة ، هذا الاختبار يُعد محطة هامة في رحلتك نحو تحقيق أهدافك الأكاديمية والمهنية، ولكي تحقق درجة النجاح في الاختبار، يجب تحقيق درجة معينة تتوافق مع متطلباتك وأهدافك الخاصة.

وفي الحقيقة الأهم من هذا كله ، هو الرغبة الحقيقية في الاستفادة العلمية من دراسة IELTS Test والاجتهاد في تحقيق أوجه الاستفادة وبالتالي الحصول على درجة النجاح وهى 7 في الاختبار، وجعله نقطة بداية وانطلاق في عالم تحقيق الذات والتقدم العلمي.

وإليك عناصر الاختبار:

يتكون اختبار الأيلتس من أربعة أقسام رئيسية تقيم مهاراتك اللغوية، يشمل على هذه الأقسام هي

الاستماع (Listening):

  • يتكون اختبار الاستماع من 40 سؤالًا، مدة الاختبار 30 دقيقة، وإضافة 10 دقائق احتياطية.
  • يقيس قدرات الاستماع وفهم الأفكار الرئيسية بالمقطع الصوتي المعروض عليك.

 القراءة (Reading):

  • يتألف من 40 سؤال، مدته 60 دقيقة، يتم قياس فهمك للنص تفصيلًا أم لا.

 الكتابة (Writing):

  • يقيس قدرتك في التعبير عن طريق الكتابة، واستخدامك للكلمات باللغة الإنجليزية بشكل صحيح، بالإضافة إلى فهمك لقواعد اللغة بشكل سليم.
  • مدة الاختبار 60 دقيقة.

المحادثة (Speaking):

  • مدة الاختبار حوالي 15 دقيقة، يتم تصميم هذا القسم لقياس قدرتك على التفاعل مع الممتحن والتعبير عن آرائك وأفكارك بوضوح وبطلاقة.
  •  من خلال هذه الأقسام، يتم قياس قدرتك على فهم اللغة المنطوقة والمكتوبة، والتعبير عن أفكارك وآرائك بشكل صحيح ومتسق، والتفاعل بثقة في المحادثات الشفهية.

تابع أيضا :- تخصص ادارة عامة.. المستقبل، المواد، الرواتب، مجالات العمل

ما هي أنواع اختبار الايلتس IELTS؟

اختبار الايلتس

هذا السؤال يثير فضول الكثيرين الذين يسعون لاختبار مستوى لغتهم الإنجليزية، يشتهر Ielts Test بدقته وشموليته وقبوله الواسع في مختلف الدول والمؤسسات العالمية، بفضل اعتراف الجامعات والمؤسسات العالمية بالاختبار كإثبات قوي لمستوى اللغة الإنجليزية، فإن اجتياز هذا الاختبار يمكن أن يفتح الأبواب أمامك لفرص عديدة في التعليم والعمل والهجرة.

سواء كنت تسعى لدراسة الماجستير في جامعة عالمية، أو العمل في بيئة دولية، أو الهجرة إلى بلد ناطق بالإنجليزية، فإن اختبار الايلتس هو المفتاح الذي يمكن أن يحقق أحلامك وطموحاتك في عالم اللغة الإنجليزية

يأتي اختبار الايلتس بنوعين رئيسيين:

اختبار الايلتس العام (General Training)

  • هو الاختبار المثالي للأشخاص الذين يهدفون إلى الهجرة إلى بلدان أجنبية أو العمل في الشركات الدولية في جميع أنحاء العالم، يتم تصميم هذا الاختبار لقياس قدرتك على استخدام اللغة الإنجليزية في الحياة اليومية والمهنية.

الاختبار الايلتس الأكاديمي (Academic)

  • هو الاختبار المناسب للطلاب الذين يسعون للدراسة في إحدى الجامعات أو المؤسسات التعليمية الموجودة في الدول الناطقة باللغة الإنجليزية يتم تصميم هذا الاختبار لقياس قدراتك اللغوية والأكاديمية اللازمة للتفاعل والتفوق في بيئة التعليم العالي

كم سعر اختبار الايلتس في السعودية؟

تحظى المملكة العربية السعودية بشعبية كبيرة فيما يتعلق باختبار ايلتس، حيث يوجد العديد من مراكز الاختبار المعتمدة في مختلف المدن السعودية، التي تُمكن كافة المواطنين بالمملكة إمكانية التقدم لهذا الاختبار، مما يسهل على المواطنين بالمملكة تحقيق حلمهم في تقديم الاختبار.

يعتبر ايلتس معتمدًا رسميًا من قبل المركز الثقافي البريطاني، وهو معيار عالمي لتقييم مستوى اللغة الإنجليزية، ويتراوح سعر اختبار ايلتس في السعودية نحو 1300 ريال سعودي تقريبًا، ولإتمام الاشتراك في اختبار (IELTS)  هناك شروط للتسجيل في الاختبار بالسعودية، ينصح المتقدمين بالاطلاع على الشروط والمتطلبات المحددة التي يجب تلبيتها ويمكن الحصول على هذه المعلومات من خلال فقرتنا القادمة.

تابع أيضا :- خطوات تسجيل قدرات جامعة الكويت

شروط تقديم اختبار ايلتس في السعودية 2023

اختبار الايلتس

تقديم اختبار الآيلتس في المملكة العربية السعودية هو الخطوة الأولى نحو تحقيق أهدافك الأكاديمية والمهنية في عالم اللغة الإنجليزية،  ولكي تكون على استعداد تام لهذه الرحلة، فمن الضروري معرفة الشروط المحددة لتقديم في اختبار Ielts، تلك الشروط تساعدك في التخطيط بشكل جيد والتحضير بالطريقة الصحيحة للحصول على نتائج مميزة،  سواء كنت ترغب في التقديم للدراسة في الخارج أو للهجرة أو لأغراض وظيفية، فإن فهم الشروط والمتطلبات يضعك على الطريق الصحيح لتحقيق النجاح.

وإليك شروط التقديم في اختبار الايلتس بالسعودية فيما يلي:

  • يجب أن يمتلك المتقدم جواز سفر صالح وساري المفعول، بالنسبة للمقيم في السعودية، يجب أن يكون لديه وثيقة إقامة صالحة الصلاحية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتم سداد تكاليف الاختبار المحددة من قبل الجهة المنظمة،  يمكن أن يتم سداد هذه التكاليف بشكل نقدي، أو من خلال بطاقات الائتمان.
  • وأما بالنسبة للعمر، فيجب أن يكون المتقدم قد تجاوز 18 سنة، وفي حال عدم تحقيق هذا الشرط، يجب أن يتم إثبات موافقة ولي الأمر للمتقدم.

تابع أيضا :- تخصصات جامعة نايف للعلوم الأمنية | شروط القبول 2023

كم قيمه اختبار ايلتس ؟

قيمة الاختبار في السعودية يُقدَّر بقيمة 1300 ريال سعودي، هذا الاختبار العالمي المعترف به يعتبر خيارًا شائعًا بين الطلاب والمهاجرين والمحترفين الذين يرغبون في قياس وتحسين مهاراتهم في اللغة الإنجليزية.

في النهاية، يعتبر اختبار الآيلتس ILETS من أهم الاختبارات التي يجب على الأفراد الاهتمام بها إذا كانوا يسعون لتحسين أدائهم وبناء مستقبل ناجح، يوفر الاختبار فرصة لتقييم مهارات اللغة الإنجليزية وتحديد مستوى الإتقان الحالي، من خلال الاهتمام بتحضير وإجراء الاختبار، يمكن للأفراد تحقيق تطور ملحوظ في قدراتهم اللغوية وزيادة فرص نجاحهم في الدراسة أو العمل في البلاد الناطقة بالإنجليزية، لذا، لنبدأ في اتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق تحسينات في مستوى لغتنا والبدء في بناء مستقبلٍ مشرق وناجح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى