دراسة الهندسة في السعودية: ترتيب أفضل الجامعات السعودية في الهندسة

3

تمكنت السعودية خلال وقت قصير من افتتاح الجامعات السعودية في الهندسة في جميع التخصصات، ولا يمكننا أن ننسى جامعاتها العريقة التي تدرس الهندسة، والتي تمكنت من تخريج عدد كبير من الطلاب، وما زالت كل عام تقدم لنا المزيد من العباقرة في مجال الهندسة.

ترتيب الجامعات السعودية في الهندسة

تمكنت جامعات سعودية هندسة من احتلال مرتبة متقدمة بين كليات الهندسة العالمية، حتى إنها تتفوق على بعضها البعض في الكثير من المزايا، وفيما يلي أفضل جامعات الهندسة في السعودية:

  • جامعة الملك عبد العزيز، أفضل جامعة هندسة تضم الكلية الكثير من الأقسام المطلوبة بشكل كبير في سوق العمل، والتي من بينها الهندسة النووية والحرارية وهندسة الطيران على سبيل المثال لا الحصر.
  • جامعة الملك سعود، تعد الجامعة عمل مشترك بين السعودية واليونسكو، ومنذ نشأتها وهي في تقدم مستمر ويشهد على ذلك الإقبال الطلابي الكبير الذي يتزايد عاماً بعد عام.
  • جامعة الملك فيصل، هي إحدى الكليات المهتمة بدراسة الهندسة بجامعة الملك فيصل بمحافظة الإحساء، وجاءت على قائمة تصنيف كليات الهندسة في السعودية، وتتواجد بها الكثير من الأقسام، الهندسة المدنية والكيميائية والميكانيكية والكهربائية.
  • كلية الهندسة جامعة القصيم، الكلية حاصلة على اعتماد أكاديمي للهندسة والتكنولوجيا، بالرغم من تصنيفها من الكليات الناشئة.

لا تنسى قراءة: الجامعات السعودية المعترف بها عالميا والمعتمدة دوليا

افضل تخصصات الهندسة في السعودية

الهندسة بها الكثير من الأقسام التي يتهافت عليها الطلاب، لكن يظل التخصص الأفضل هو المطلوب في سوق العمل، وفيما يلي اكثر تخصصات الهندسة طلبا في السعودية:

  • هندسة الكهرباء، هندسة الكهرباء تخصص يدخل في الكثير من المجالات، وأي مؤسسة عمل تحتاج لهذا التخصص الهام.
  • هندسة البترول، تعتبر من أكثر انواع تخصصات الهندسة في السعودية طلباً في العالم بسبب أهمية البحث والتنقيب عن البترول وتُوليها المملكة اهتماماً خاصاً.
  • هندسة الحاسب، في ظل التطور التكنولوجي الكبير أصبح هذا التخصص مطلوب جداً، وكل يوم يزداد الحاجة إليه أكثر.
  • هندسة كيميائية، هي واحدة من التخصصات المطلوبة بشدة في سوق العمل السعودي، حيث تكون الحاجة لها مُلحة في الكثير من المجالات.
  • هندسة الطيران، تعتبر من التخصصات التي توفر فرصة كبيرة للربح لأصحابها، فغالباً ما تكون مرتباتها هي الأعلى مقارنة بالأقسام الأخرى.
  • هندسة مدنية، الإنشاءات والبناء من التخصصات المطلوبة في المملكة، والتي تحتاجها خلال رحلة تقدمها.
  • هندسة ميكانيكي، هندسة الميكانيكا لا غنى عنها في حياتنا اليومية، وعليها طلب كبير في سوق العمل.

شاهد أيضًا: تخصصات جامعية لها مستقبل في السعودية حسب رؤية 2030

كم سنة دراسة الهندسة في السعودية

تختلف سنوات دراسة الهندسة وفقاً للتخصص المختار، لكن في الغالب يبلغ متوسط سنوات الدراسة  في جامعات سعودية هندسة أربعة سنوات، وقد تصل إلى عشر سنوات في الدول الأخرى.

[sc_fs_faq html=”true” headline=”h3″ img=”” question=”المدة الزمنية لدراسة الهندسة الميكانيكية في المملكة ” img_alt=”” css_class=””] يستغرق إتمام دراسة الهندسة في السعودية لتخصص الهندسة الميكانيكية ما بين 4 و 5 سنوات، على أن تكون السنة الأولى منها للتمهيد. [/sc_fs_faq]

[sc_fs_faq html=”true” headline=”h3″ img=”” question=”فترة دراسة الهندسة المدنية ” img_alt=”” css_class=””] يستغرق تعليم الهندسة المدنية ما بين 3 و 4 سنوات. [/sc_fs_faq]

[sc_fs_faq html=”true” headline=”h3″ img=”” question=”كم سنة دراسة الهندسة الكهربائية في السعودية ” img_alt=”” css_class=””] قد تصل فترة الدراسة إلى خمس سنوات، وفي بعض الحالات يستطيع الطالب إتمامها في ثلاث سنوات فقط. [/sc_fs_faq]

[sc_fs_faq html=”true” headline=”h3″ img=”” question=”مدة دراسة الهندسة المعمارية ” img_alt=”” css_class=””] حتى ينتهي الطالب من دراسة الهندسة المعمارية يحتاج الطالب إلى أربع سنوات.[/sc_fs_faq]

لا تنسى قراءة: الجامعات السعودية الحاصلة على abet

جامعات الهندسة في السعودية للبنات

بعد انتهاء الدراسة ترغب الكثير من الفتيات في دراسة الهندسة والتي كانت حكرا على الرجال في الماضي، ومن أهم التخصصات التي أصبح للفتيات الحق في دراستها الهندسة المعمارية.

جامعات الهندسة المعمارية في السعودية للبنات

  • جامعة الأمير سلطان: يوجد بالجامعة فرصة للطالبات لدراسة الهندسة المعمارية الداخلية وهندسة البرمجيات والهندسة المعمارية.
  • جامعة عفت: كليات الهندسة في السعودية للبنات وهي من الكليات الرائدة في منح الفتيات الفرصة لدخول مجالات الهندسة المعمارية والكهربائية.
  • جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن: وتضم قسم التصميم الداخلي ضمن فروع كلية التصميم والفنون.

مستقبل الهندسة في السعودية

توفر الهندسة للخريجين فرصة هائلة للعمل في الكثير من الوظائف، خاصة مع تطور مستقبل الهندسة في المملكة، وازدهار الجامعات السعودية في هندسة.

ومن أبرز الأعمال التي يمكن للخرجين العمل فيها منذ التخرج من كليات الهندسة في السعودية، المصانع الكبرى والشركات، إلى جانب صناعات المنتجات الطبية والغذائية، وغيرها الكثير وفقاً للتخصص.

لا تنسى قراءة:

افضل جامعات السعودية الحكومية للبنات والأجانب

عدد خريجي جامعات الهندسة في السعودية

نسبة خريجي الهندسة من الجامعات السعودية في تزايد مستمر، وعلى الأخص تخصص الهندسة المعمارية الذي ارتفع كثيراً في السنة الأخيرة.

وبذلك انتهينا من التعرف على أفضل تخصصات جامعات السعودية في الهندسة معمارية ونووية، وهندسة الطيران وغيرهم الكثير.

Comments are closed.